هل تسوق واشنطن لتفكيك سوريا ؟

أثارت تصريحات وزير الخارجية الأميركية جون كيري حول صعوبة الحفاظ على سوريا موحدة الجدل بشأن مستقبل البلد، في ظل الصراعات التي قد تنتهي برسم خرائط جديدة في الشرق الأوسط تتجاوز سوريا إلى جاراتها لبنان والعراق وتركيا.

كما أثار حديث كيري عن خطة بديلة للتعامل مع الوضع في سوريا في حال ثبتت عدم جدية دمشق وموسكو في العمل على الانتقال السياسي تساؤلات عن خطوة واشنطن القادمة في مشهد سوري مأساوي لا يبدو أفق التسوية فيه قريبا.

واشنطن استخدمت على لسان وزير خارجيتها اصطلاح “تفكيك سوريا” الذي لم يستخدم بشكل رسمي في أميركا من قبل، وحديث التفكيك والتقسيم في سوريا لم يجر تداوله من قبل إلا من خلال وسائل الاعلام ومراكز الدراسات، والأهم أنه قيل في سياق من الأحداث الميدانية في سوريا والتعقيدات الإقليمية التي عززت فرص التقسيم في المنطقة رغم إصرار الجميع على التأكيد على ضرورة الحفاظ على سوريا موحدة.
ضغط أميركي

دأبت الولايات المتحدة ومنذ الثورة السورية على تأكيد ضرورة المحافظة على “سوريا ديمقراطية علمانية موحدة”، ولذلك جاء تصريح الوزير كيري صادما ومؤشرا لمتغيرات قد تكون حدثت في السياسة الأميركية التي لا تبدو في وضع المسيطر على تطورات الأحداث في سوريا.

تصريحات كيري قد تقرأ بصيغ مختلفة، إذ يمكن أن تكون تهيئة نفسية لقبول احتمال اللجوء إلى تقسيم سوريا إلى دويلات طائفية (سنة وعلويون وأكراد) كما يمكن أن تكون هذه التصريحات ورقة ضغط تجاه كل القوى الفاعلة في سوريا للتشديد على ضرورة التوصل إلى تسوية جادة تقي المنطقة بأسرها -وليس سوريا فقط- جحيم التقسيم الطائفي الذي يتربص بأكثر من دولة.

وفي هذا السياق، يقول الباحث السوري حازم نهّار إن هذا التصريح الأميركي يأتي للضغط على المعارضة والنظام بفرض حالة انقسامية في حال لم يتم التوصل إلى تسوية سياسية.

وقال نهّار في تصريح للجزيرة إن كلا من أميركا وروسيا كان لديهما الوقت الكافي منذ خمس سنوات للتوصل إلى وقف إطلاق النار حتى لا تصل سوريا إلى ما وصلت إليه.

وبخصوص الخطة الأميركية البديلة التي لمح إليها وزير الخارجية الأميركي، قال نهّار إن واشنطن لا تملك فعليا خطة بديلة واضحة المعالم.

من جانبه، اعتبر الباحث الكويتي ظافر العجمي أن تصريح كيري مؤشر سيئ مهما كانت النوايا وراءه، كما أن هذا الطرح لا يخدم الدول المجاورة لسوريا.

وقال العجمي في حديث مع الجزيرة إن ما يحدث في سوريا ليس خلافا بين إثنيات طائفية متصارعة، بل يتعلق الأمر بمعارضة الطغيان والاستبداد المتمثل في نظام الأسد.

وأضاف أن لا أحد من أطياف المعارضة يؤمن بتقسيم سوريا، مشيرا إلى أن التصريحات الأميركية تتقاطع مع ما نشرته مراكز دراسات بشأن مساع تهدف إلى تقسيم المنطقة لطوائف.

وسبق أن نشر موقع “غلوبال ريسيرش” وثيقة للصحفي الإستراتيجي الإسرائيلي أوديد ينون أعدها في فبراير/شباط 1982 تحمل عنوان “الخطة الصهيونية للشرق الأوسط في الثمانينيات”، حيث دعا إلى تقسيم سوريا والعراق ولبنان ومصر وباقي الدول العربية على أسس عرقية أو طائفية وفقا لحالة كل دولة.

وتتأكد هذه الرؤية مع قراءة تل أبيب الحالية للمشهد السوري اليوم، حيث وصف مدير عام وزارة المخابرات الإسرائيلية رام بن باراك تقسيم سوريا بأنه “الحل الممكن الوحيد”.

وتابع بن باراك بالقول “أعتقد أنه في نهاية الأمر يجب أن تتحول سوريا إلى أقاليم تحت سيطرة من يكون هناك، العلويون في المناطق التي يتواجدون فيها، والسنة في الأماكن التي يتواجدون فيها”.

مصطفى فرحات – قناة الجزيرة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. صايرة و صايرة، يعملوا دولة درزية و حنفية و شافعية و شيعية و حنبلية و جعفرية و علوية و مرشدية و ارثوذكسية و مارونية… حاكم هيك ولاءات ما بتستاهل اكبر من هيك دول..

  2. اعملو هيك وخلصونا بقى كل حدن يعيش بمنطقتو وضمن حدود سلطات طائفتو وانتهى الموضوع
    لسى ماسكين السلم بالعرض تبع الوحدة والحرية والاشتراكية ماشبعتو من شعارات البعث والله صرنا بالقرن 21

  3. ولك اي تفكيك اي بطيخ اي شو هي اكلة مجدرة!!

    ولك يا خيو هي بلاد الشام

    بدا تنفك رقبتو هاه يللي بفكر تفكير بس انو يفككها

    سوريا يا روح الموت فيكي حيات

    سوريا مهد الحضارات

  4. يا سيدي أحسن حل حاج صارلكن خمس سنين يعطيكن العافية خلي العلوي يحتفظ في الرئيس بشار تاج راسو والسني يختار يلي بدو يمثلو والكردي ايضا ما خرجكن والشعب متوحش هيك أحسالكن

  5. تفكيك سوريا اصبح واقعا لا محالة بسبب تدمير النسيج الاجتماعي للبلد بفضل النظام العميل للروس و الامريكان في نفس الوقت
    الصراع حاليا على مساحة أراضي الكانتونات بين الطوائف و القوميات المشكلة لسوريا
    و لكن توحيد سوريا مرة اخرى سيكون أقرب مما يتصور الجميع باذن الله

  6. الثورة على نظام الاسد ليس مؤامرة و لكن توقيت الثورة و اختيار من يمثل تلك الثورة سياسيا و عسكريا هو المؤامرة المعد لها منذ سبعينات القرن الماضي لتفكيك البلد من اجل تحقيق حلم اسرائيل الكبرى

  7. امريكا و روسيا اتفقتا منذ اسبوعين على تقسيم الكعكه السوريه و الاعلام الغربي تحدث عن دلك.
    للأسف الاعلام العربي مغيب او يرفض القبول بالامر او نشره.
    سيتم التقسيم الى ثلاث مناطق.
    الشمال يضم حلب الحسكه القامشلي و تضم لكوردستان.
    حلب ستكون عاصمة كوردستان الغربيه.
    منطقه شرق الفرات ستكون تحت ااوصايه الامريكيه بعد القضاء على تنظيم الدوله.
    منطقه شرق الفرات و توضع تحت الوصايه الروسيه و سيتم الحاقها للنظام السوري الجديد القديم الملمع بعد القضاء على المعارضه بالكامل.

  8. هذه هي الطبخة الأمريكية المعدة سلفا لسوريا بدلالة أن أمريكا لم تسمح لأي طرف من طرفي الصراع بتحقيق النصر و القضاء على الطرف الآخر فتارة تدعم المعارضة و تارة تتوقف و تمنع الآخرين من دعم المعارضة إلا بالمعدات غير القتالية و هذا كله كي نصل الى ما وصلنا إليه و يصبح الحل الوحيد هو التقسيم

  9. الغاية التي تريدها اسرائيل ستحصل واميركا لاتستطيع ان تخرج عما تفرضه وكذلك روسيا ومن يحللوا ليل نهار عن تخبط اميركا في سوريا هو السذاجة بحد ذاتها لان اسرائيل من فترة تقول لا وجود لسورية بعد الان والجولان لنا وهي ستصبح دولة تقود كل الدويلات الطائفية الجديدة.

  10. الدور بعدها على السعودية وقطر ان شاء الله يللي خربوا بانبطاحهم تحت اقدام امريكا العرب ةالاسلام

  11. للأسف يبدو أن سوريا تفككت والحرب سوف تستمر فيها لفترة طويلة
    والبركة في إيران ورسيا وكلبهم بشار الأسد

  12. إطالة أمد الصراع والسماح بالتغيير الديمغرافي هدفه الوصول لحالة التفكيك لاسمح الله, عيب عليكم سورية بلد صغير بمساحة لاتتجاوز 2% من مساحة أمريكا وتريدون تقسيمه

  13. قال اللي بيعرف بيعرف واللي ما بيعرف بيقول : ها ..بينت الخطة الامريكية …
    لاء يا سيدي ماهي خطة أمريكية وحاج نلزق كل مصايبنا بالامبريالية والصهيونية … ما حدا اجبرنا على التفكيك ووزير الخارجية الامريكي هاد عبقول : خايف يكون الحل هو التفكيك … أميركا ما شجعت ولا حاطتنا ببالها اصلا …وأكبر سبب للتفكيك هو نحن انفسنا …
    نحن السنة أغلبية مسحوقة بدولة نظامها علوي …وعندما قمنا بثورة كرامة ألّب كل الاقليات على الاكثرية واستجلب قوات طائفية من كل جنسيات العالم لدعمو … فليش نبقى مرهونين للاقليات ؟؟!!!
    الاكراد غدرو فينا وهن كمان مسحوقين معنا ووقت تحركو راحو سيطرو على تل رفعت !!!
    المسيحية أغلبيتهم الساحقة ايدو بشار ليس حبا فيه وإنما كرها بالاغلبية السنية لأنهم بينظرو للأغلبية السنية بأننا متخلفين وفقراء وهن شايفين حالهم سبور واوربا ومعتقدين بارتباط التزليط بالحضارة وعشان هيك نحن الاغلبية لسنا متحضرين مثلهم !!!
    الدروز من يومهم ماهن معتبرين كل الطوائف الاخرى في سوريا فليش يدخلو بثورة مع الدرعاوي والشامي !!!
    الشوايا وعذرا على هالكلمة …شبحو للنظام من بداية الثورة لبين ما تحررو صارو بعدها ثورجية لبين ما أجت داعش فباعو وبايعو …يعني معاهم معاهم عليهم عليهم …بعضهم مرهون للعشيرة وأغلبهم اجبن من أن يقول لاء ….
    الحموية ..وهن بحطهم بشريحة لحالهم ..على اساس ثورجية وتشاطرو فقط على اهل حلب في بداية الثورة ووقت تحركت حلب هن انسحبو وقالو خلي يجي الضرب على غيرنا ونحن بنتفرج … بعضهم شبح على غير محافظات واغلبهم شبح ضمن محافظة حماه نفسها ..مو بس بيكرهو باقي المحافظات بيكرهو بعض كمان …لك الحموية صارو يقاقو اكتر من العلويين انفسهم والنظام مبسوط ومرتاح بحماه أكتر من اللاذقية !!أما بالتنظير يالطيف الطف تحسهم من عضام الثورة وهن ما لهم مشاركة بالثورة غير بالمليونية السلمية …

    بقى بعد كل هاد بنجي نقول والله : بان المخطط الامريكي …هيك بدها اسرائيل …ياسيدي نحن اللي بدنا هيك …وأنا واحد من الناس بتمنى أنو في المستقبل ما اشوف لا علوي عبقاقي بحلب ولا حموي عبيشتغل بحلب …

  14. كل الاسماء التالية لنفس الشبيح وذلك لايهام القراء بان معظم الشعب السوري
    مع التقسيم والاسماء هي

    بتفرج

    ممتعض

    Shyarrr

    حلبي اصيل سني معارض

    أبو همام الحموي

    كريم

    داعشي للعظم

    دون كيشوت

    دمشقي

    السوري الحزين

    شيخ الشباب

    أحمد

    نعم للتقسيم

    لاحظ ايها القارئ هؤلاء حكام سوريا النصيريون بعد ان ساعدهم
    السنة على حكم سوريا
    ينادون الان بالتقسيم ويغرزون الخنجرفي ظهور السنة الذين ساعدوهم بالامس القريب