إسبانيا : مدينة برشلونة تنتظر اللاجئين .. و لكنهم لا يأتون !

بعد نصف عام من إطلاق برشلونة خطتها للترحيب باللاجئين الذين يفرون من الحروب في دول مثل سورية والعراق، لا تزال ثاني أكبر المدن الإسبانية تنتظر قدوم هؤلاء اللاجئين.

وقالت رئيسة بلدية برشلونة ادا كولاو: “هذا الأمر يغضبنا جداً”.

وأضافت: “المدينة مستعدة من الناحية الفنية، وكل خدماتنا مستعدة والسكان ينتظرون باذرع مفتوحة. ولكنهم (اللاجئون) لا يأتون”.

وفيما يجتمع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في بروكسيل هذا الأسبوع لمحاولة التوصل إلى موقف موحد لمواجهة أسوأ أزمة هجرة يواجهها الاتحاد الأوروبي منذ الحرب العالمية الثانية، أطلقت المدينة على نفسها اسم “برشلونة مدينة اللاجئين”.

وعندما كشفت كولاو عن هذه المبادرة في آب (أغسطس) الماضي، تدفقت الرسائل الالكترونية من مئات السكان على بلدية المدينة يعربون فيها عن استعدادهم للتطوع.

وتبعت المدن الأخرى هذه الخطة ومن بينها مدريد وفالنسيا وقادس في الجنوب الغربي.

وأمام هذا التضامن مع اللاجئين، وافقت الحكومة الإسبانية المحافظة على زيادة عدد اللاجئين الذين يمكن للبلاد قبولهم في إطار خطة الاتحاد الأوروبي لمواجهة أزمة اللاجئين إلى 17 ألف و 680 لاجئاً مقارنة بألفين و 749 وافقت على قبولهم سابقاً.

وقالت الناطقة باسم لجنة مساعدة اللاجئين في منطقة كاتالونيا الشمالية الشرقية، باسكال كواسارد: “لم يصل منذ تلك الفترة سوى 18 لاجئاً (إلى كل اسبانيا)، وهذا عدد سخيف”. وعلى مدى أسابيع قامت اللجنة بوضع الاستعدادات لاستقبال جزء من اللاجئين الذين زاد عددهم عن مليون وصلوا إلى أوروبا فراراً من سورية والعراق وأفغانستان واريتريا. وتمت زيادة عدد الأماكن التي تستطيع استقبال اللاجئين في كاتالونيا التي عاصمتها برشلونة، من 10 إلى 41 وستفتتح 50 مركزاً اضافيا مستقبلاً. وعززت اللجنة كذلك الخدمات الطبية والنفسية، وتقوم بتدريب البلديات في المنطقة على الطرق الأفضل للتعامل مع اللاجئين.

ويقوم فرع “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” في كاتالونيا بتوظيف عاملين اجتماعيين ومترجمين ومستشاري توظيف، وأقام ثلاثة مراكز استقبال، وما يصل إلى 200 مكان للطوارئ. وقال رئيس الخدمات الاجتماعية في الفرع المحلي لـ “الجنة الصليب الأحمر، اوسكار باربيرو: “نحن مستعدون (..) ولكننا نعمل في الظلام من دون ان نعلم متى سيصلون، وكيف سيكون عدد من يصلون”.

وصرح منسق خطة “برشلونة مدينة اللاجئين” اغناسي كالبو، ان المشكلة الرئيسة هي ان الحكومة الاسبانية المركزية “لا تزودنا باية معلومات”، على رغم انه تم تخصيص مبلغ 10,5 مليون يورو (11,6 مليون دولار) لهذه الخطة. وبروكسيل والدول الأوروبية تماطل.

في أواخر أيلول (سبتمبر) الماضي، وافق القادة الأوروبيون على خطة لتوزيع 160 ألف مهاجر على دول الاتحاد الذي يتدفق معظمهم على اليونان. إلا انها لم توزع حتى الآن سوى 600 لاجئ، وهو الوضع الذي تعتبره كولاو غير مقبول.

وقالت: “في الصيف سنتوجه إلى الشاطئ للسباحة، وهو نفس الشاطئ الذي يموت فيه الناس لأن أوروبا لا تؤمن لهم ممراً آمناً. ولذلك فان أوروبا هي شريك لمافيات الاتجار بالبشر وحوادث غرق القوارب”.

نتيجة لذلك تريد برشلونة من المدن الأوروبية تولي مسؤولية هذه المسالة. على مدى الأشهر القليلة الماضية، عملت برشلونة مع جهات تمثل الدول الأوروبية مثل “يوروسيتيز” و”ميتروبوليس” للضغط على المؤسسات الاوروبية للتحرك. وقالت كولاو انهم ينتقلون الآن إلى العمل المباشر. وتضع بلدية برشلونة اللمسات الأخيرة على اتفاقات تعاون مع بلديات أغرقها اللاجئون مثل اثينا وليسبوس في اليونان ولامبيدوسا في إيطاليا. ويقول اغناسي كالبو: “ولكن سياتي وقت تمل فيه المدن من الانتظار”، مشيراً إلى ان السلطات المحلية قد تتولى بعض مسؤوليات الحكومة المركزية في مدريد في مجالات اللجوء.

واضاف: “على رغم ان هذا من واجب الدولة، إلا ان هناك مستوى انسانياً لا يمكننا ان ننساه. وحقوق الانسان هي فوق القوانين الأوروبية”، من دون ان يكشف عن تفاصيل. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. حيرتونا.. السوري يلي استضافو ريال مدريد بعد قصة الصحفية التي اوقعته ارضا الرجل رجع الى تركيا لان عقدتوا سماه بالاوراق ولم الشمل ، كفاكن وجهنه على كتافنا.

  2. والله كلكم انسانيه بس برأي ما تغلبو نفسكم اللاجئ السوري مارح يجي عنكم ولو سألتوني عن السبب ببساطه شديد العمله انتو ناس محترمين وكل شي بس مانكم دفيعه تمام مثل السويد والدنمارك وألمانيا اللاجئ السوري مجرد ماحطت رجله اليونان ببطل لاجئ حرب بينه وبين نفسه بصير لاجئ اقتصادي من الطراز الأول ههههههههههههههههههههههه ????

    1. اي مزبوط لاجئ اقتصادي, عم يحاول يحسن دخلو من السوخوي والكيماوي والقنابل العنقودية!!!

    2. كاره للأغبياء برأيك عشان كمان بتركيا وإسبانيا وإيطاليا ورومانيا واليونان والبرتغال وزيد عليهم فرنسا كمان ترجتهم آخر مرة وما قبل اللاجئ المعنطز السوري يمكن عشان
      السوخوي والكيماوي والقنابل العنقودية هههههههههههه ????

    3. فكرتك قريت تعليق معتر يلي تحتي! جاوبك على قد غباءك لانو. شو بيعمل الاجئ بايطاليا او اسبانيا؟! تعال لالمانيا وشوف الاسبان وحتى الطليان المهاجرين عم يدوروا على شغل هون!!! بدك الواحد بيلجا لبلد اهلو عم تهاجر منو من قلة الشغل؟! الله يحرسك لاهلك شو زكي!!

    4. كاره للاغبياء يااكبر جهش وغبي ياطيز اذا شعوب الدول كلها الي فوق ومنهم فرنسا ههههههه مهاجر لكن من عايش فيها هههههههه ياكر في سوريين فتحو مشاريع وعلمو ولادهم وصار منهم الدكتور اوالمهنس او المحامي ووضعهم المادي غير شكل بهديك الدول بس الي جايين شعب معونه مستعجل ملهوف الله وكيلكم صارت معي شخصا ثلاث شباب وصلوالدنمارك وسالوني ماقدمنا لجوء مين احسن وبالمشرمحي بالدفع السويد ولا الدنمارك غير هيك شخص ثاني ماسخن تحته وبناقشني كم رح يحصل وزعلان الاخ لانه الدفع مانو محرز وغير هيك صدمني بسؤاله عن الشغل بالاسود يعني عشان يتهرب من الضرايب وينافق انه ما بحصل شغل عند الدوله شعبك وبتعرفه فبلا كولكي وتنظير وتعليك هههههههه

  3. مع الاحترام للتقرير ولكن الاعداد غير صحيحة أبداً ويوجد الآلاف من اللاجئين في مدريد وحدها ولكن ليست هي النقطة .
    عدد سكان اسبانيا 42 مليون ويوجد منهم 6.5 مليون عاطل عن العمل
    الازمة الاقتصادية اطاحت بالاخضر واليابس والإسبان يعملون 12 ساعة مقابل 1200 يورو ومن يعمل فهو مرضي الوالدين لأن الحصول على عمل شئ صعب جداً للاسبان فكيف للاجئ الذي لا يجد قوت يومه ولا يحصل على اي مساعدة من الدولة الا على مبلغ يتراوح بين ال 55 – 100 يورو ولمدة الستة اشهر الاولى من دخوله اسبانيا فقط وبعدها يستطيع النوم في اي حديقة يراها مناسبة .

  4. حذاري من السفر لاسبانيا
    والله فقر وذل الى درجه ان الاسبان يهربون لانكلترا والمانيا وايطاليا والسويد ووو
    بالنسبه لنا اجمل واحلى ارض هي الشام المغتصبه
    وعلينا ان لاننساها ولانتخلى عنها مهما ابتعدنا عنها

  5. يا ليتني كنت عايش حياتي كلها في برشلونة
    أجمل أيام حياتي عشتها في برشلونة في شارع الرامبلا على مقربة من شاطئ ماربيلا

  6. كل الشباب خرج من سوريا لاجءا فيا ترى من سيدافع عن سوريا.؟؟

    1. كاره للأغبياء يا ليلى من اسبانيا رح يبقى يدافع عن سوريا هههههههههههههههههههه?????

    2. انزل دافع انت. اترك اوروبا والتخت الدافي وانزل احسن ما عم تعلك!!

  7. بصراحة بدهم سوريا تكون لناس معينة يوكلو خيراتها ومع مرور الزمن يتصدقو ع الشعب المهاجر الى ما كسب ارض ولاوطن يبقى لاجئ مدي الحياة

  8. بصراحة بدهم سوريا تكون لناس معينة يوكلو خيراتها ومع مرور الزمن يتصدقو ع الشعب المهاجر الى ما كسب ارض ولاوطن يبقى لاجئ مدي الحياة