كل منها كان يحصل على 7 آلاف دولار شهرياً .. بشار الأسد يقرر إيقاف دعم أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية

قررت سلطات بشار الأسد وقف الدعم جميع صحف أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية بكل أنواعه، سواء المادي منه أم الإعلاني أم الطباعي، ما يهدد بإغلاق بعضها وتحويل بعضها الآخر إلى مجرد نشرات حزبية صغيرة.

وقالت مصادر في الجبهة الوطنية التقدمية التي هي جزء من الهيكلية السياسية الوهمية للنظام المافيوزي، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء : “كانت السلطات السورية تُقدّم دعماً لإعلام كل حزب ما يُعادل سبعة آلاف دولار شهرياً قبل الأزمة، وهو مبلغ كان كافياً ليس لتغطية النشاطات الإعلامية للأحزاب بل ولتغطية بعض نفقات الأحزاب واحتياجاتها، نظراً لمحدودية نشاطاتها طبعاً، وأصبح المبلغ مع مطلع العام الجاري يعادل خمسمائة دولار مع تدهور سعر صرف مقابل الدولار، والآن قررت هذه السلطات قطعه نهائياً على الرغم من تواضعه”، وفق تأكيدها.

ولاقى القرار استياءً غير مُعلن من قبل قيادات هذه الأحزاب، فهي ورغم فك ارتباطها بحزب البعث، مازالت مرتبطة ارتباطاً عضوياً بالنظام السياسي وتخضع لمتابعة من الأجهزة الأمنية، ومن غير المتوقع أن يصدر عنها أي احتجاج رسمي علني، بحسب الوكالة.

وأعلنت وزارة إعلام النظام اعتذارها عن طباعة كل هذه الصحف على نفقة الحكومة، ووقف أي دعم مالي أو إعلاني، ما أدى إلى توقف صحيفة (النهضة) وأنقصت صحيفتا (اليقظة) التي يُصدرها الاشتراكيون العرب و(آفاق) التي تصدر عن حزب العهد الوطني أعدادهما إلى بضع مئات، وصارتا تصدران شهرياً بدلاً من كل أسبوعين، وخفّضت صحيفة (النور) التابعة للحزب الشيوعي عدد الصفحات للنصف وأبقت عدد الطباعة ألفي نسخة توزّع غالبيتها على مؤسسات الدولة، أما صحيفة (الميثاق) التي يُصدرها حزب الاتحاد الاشتراكي فقد حافظت على عدد ألفي نسخة ومثلها صحيفة (الفجر) التي يُصدرها الحزب الوحدوي الديمقراطي. وأعلنت غالبية الصحف عن أنها ستصدر مرة واحدة بالشهر، عدا صحيفة الوحدوي التي تصدر عن الوحدويين الاشتراكيين الذي يرأسه عدنان فائز اسماعيل الذي ورث الحزب عن والده فايز إسماعيل الذي كان أميناً عاماً له طوال 40 سنة.

والجدير بذكره أن هذه الصحف، لا يقرؤها أحد، وتصل في معظم الأحيان لمستخدمي الدوائر الحكومية (تنظيف الزجاج) أو لأصحاب المطاعم (الندوات).

ووفق مصدر مسؤول في أحد هذه الأحزاب، فإن بعضها سيُعلن توقف صحفه نهائياً قريباً، فغالبية هذه الأحزاب وإن استطاعت مواصلة إصدار صحفها كنشرات ودفع أصحابها النفقات، فإنها لن تستطيع ذلك بعد أشهر.

وينظر كثير من السوريين إلى هذه الخطوة من منظور تخلي النظام عن هذه الأحزاب (تضم الجبهة التي تأسست عام 1972 عشرة أحزاب)، بعد أن انتهت صلاحياتها واستثمرها طوال عقود وأفسدها وفرغها من مضمونها وشغّلها بتلميع صورته وتجميلها، وباتت بالنسبة له عبئاً لا يرغب بصرف بضع آلاف من الدولارات عليها شهرياً، بحسب الوكالة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. إسمعوني بدي أعلق بس مش قادر لحظة لحظة وجدتها

    والجدير بذكره أن هذه الصحف، لا يقرأها أحد، وتصل في معظم الأحيان لمستخدمي الدوائر الحكومية (تنظيف الزجاج)

    علي بابا و الأربعين صحيفة ههههههههههههه

    يلعن روحك الوسخة

  2. احزاب الجبهة اللاوطنية طبعاً مجرد ادوات لتضليل الشعب داخلياً وديكور موجه خارجياً.. وهذه الاحزاب تصنف في الأعراف القانونية الاصيلة احزاب عميلة وخائنة والمثير فيها التوريث الحاصل برئاسات هذه الاحزاب من الأباء الى الابناء تطبيقاً لنهج نظام الاسد الارهابي.
    نلاحظ الشعارات المرفوعة والتي كانت تردد على مسامع الاجيال للتدجين وغسيل الادمغة كم هي ساذجة وسخيفة ومتخلفة كواضعيها ومتبنيها… حقبة حقيرة مدمرة حقبة البعث ونظام الاسد دنب الكلب وياله من كلب موبوء ومسعور.
    بالنهاية احزاب الجبهة السافلة اللاوطنية افقدتها الثورة وظيفتها الخيانية التضليلية وآل بها المآل الى مكبات النفايات.

  3. هههههههه أحزاب الجبهة ليست بحاجة للأهبلوف لتمويلها لأن بأرجلهم مصلحة دهب تعلموها عن جدارة ومثابرة بحكم وجودهم كديكور سياسي لحزب البعث طوال نصف قرن ألا وهي (الدبك والتطبيل والتزمير) وبإمكانهم العمل في أي ملهى ليلي (كدبيكة) بدوام كامل ههههههه.

  4. هعه تذكرت زميلي كان من حزب شيوعي وكان يفتخر انه حزب تبعه عند جريده وكنت قله انت مصدق انه فيه عقل ممكن يقرا هيك سخافه كان يحيب مجله وفرح كتير كتير يوم توفى ابوه ونشرو خبر وفاته هلق مسكين من وين رح يجيب صحيفه تبعه وتزكرت واحد تاني مسكين على باب الله تنسب لجماعه جلال رزوق وصارو يعزموه على اكل وشرب ويطلع معهم في مسيرات وطنيه كنت اسئله لك انت عم تفهم شي من لاجتماع قلي والله يا معلمي كلامهم كويس بس ما عم افهم شي حتى مره شتكى انه شارع بيته مافيه زفت قلي سجلو شكوه ومره طلب حاويه زباله بما انه عضو فلزم يلبو طلبه فقله رئيس لاجتماع مو عيب عليك تضيع وقت جلسه ثمين منشان حاويه زباله مسكين بما انه عاى بركه عصب عليه وقله مو عيب عليكم مبارح حطيتو وسكي حقه بيكفيني سنه حق لحمه من شهرين ما دخلت لحمه بيتي رد محاضر هي حياة مناضلين قله لما تصل للمرحله يلي وصلتلها انا رح تعرف قيمه حزب مسكين لان هو بتركيا سئلته عن وضعه قلي معلمي هلق شبعت لحمه احذاب مسخره متل حضرت لا تحل ولا تربط وما كان منتسب الها غير حمير وبقر فقط

  5. بيقلك اثناء احدى اجتماعات الجبهة واثناء نقاش احد النقاط قالت وصال بكداش للملعون روحه حافظ الأسد انها بحاجة للرجوع لكوادر الحزب قبل الموافقة على القرار.. فنظر لها حافظ ساخرا وقال ممكن ان نرسل لهم ميكرو لياتي بهم الان وناخذ رايهم..!
    قال احزاب قال..

  6. خمسين عاما عجاف عاناهم الشعب السوري من هؤلاء العوالق و الجراثيم يمتصون من دمه و يسرقون قوته و تعبه و يسرقون الثروات فوق الأرض و تحت الأرض و الشعب السوري المسكين يتلظى بالأغتراب و العمل كالعبيد ليل نهار لأشباع هذه العصابة المافيوزية و تكبير أرصدتهم بالبنوك و السيارات الفارهة و تعليم أولادهم في جامعات اوربا الأمبريالية كما يتشدقون .

    لا أعرف بلدا على مر تاريخ البشر تعرض لحجم مؤامرة و تكالبت عليه حثالات و سفالات البشر كبلدي الجريح سوريا .

    حتى أشد البلدان دكتاتورية كان يأتي شخص وطني و يرتقي بالبلد في لحظة ما مثل أكثر دول أمريكا اللاتينية . حتى بلدان اسيا استطاعت ان ترتقي بسلم البشرية

    أما سوريا الجريحة فحكمتها مجموعة كلاب شاردة مسعورة حكمت بالحديد و النار بالمقابل أخذت تفويض كامل من من أربابها اسرائيل و أمريكا و جميع اعداء السوريين بعدم المساس بهم شريطة الاستفراد بنهش سوريا بلدا و شعبا .

    لك الله يا سوريا مما ابتليت به .