الانتخابات الأمريكية : فوز كبير لكلينتون .. و حفلة شتائم مستمرة بين ترامب و روبيو

فازت هيلاري كلينتون السبت 27 فبراير/شباط 2016، على منافسها بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في كارولاينا الجنوبية الولاية الرابعة في مسلسل التصويت التي تسبق “الثلاثاء الكبير” في الأول من مارس/آذار المحطة المهمة للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي هذه الولاية التي كان هزمها فيها بسهولة في 2008 باراك أوباما، أعلنت قنوات التلفزيون الأميركية فوز كلينتون هذه المرة حال غلق مكاتب المجالس الانتخابية أمام ساندر الذي لم يفز حتى الآن إلا في ولاية نيوهامشير.

كلينتون كتبت في تغريدة “شكرا لكارولاينا الجنوبية والمتطوعين في قلب حملتنا وإلى الأنصار الذين هم محركها”. ومن المقرر أن تلقي كلمة في كولومبيا حيث انفجر أنصارها فرحا حال إعلان النتائج.

ساندرز أقر بهزيمته في بيان، وقال “هذه الحملة لا تزال في بدايتها. لقد اقتلعنا فوزاً حاسماً في نيوهامشير. وهي اقتلعت فوزاً حاسماً في كارولاينا الجنوبية. الآن إلى الثلاثاء الكبير”.

ويجوب ساندرز ولايات الوسط الغربي والشمال الشرقي التي ستصوت في مارس/آذار. وأمضى يوم السبت في أوستين ودالاس في التكساس حيث سيتم اسناد أكبر عدد من المندوبين الثلاثاء.

ويتقدم ساندرز في ماساشوستس وفيرمونت لكن الكثير من ولايات الجنوب ستصوت أيضا وتركيبتها الديمغرافية قريبة من تركيبة كارولاينا الجنوبية على غرار ألاباما وجورجيا واركنساس.

واتخذت الحملة في معسكر الجمهوريين طابعاً عنيفاً خصوصا بين رجل الأعمال دونالد ترامب وسيناتور فلوريدا ماركو روبيو. وبعد نقاش حاد الخميس واصل المرشحان تبادل الشتائم في الاجتماعات السبت.

روبيو قال ساخرا من ترامب أمام أنصاره في جورجيا “الشخص الذي لديه أسوأ تلوين (برونزاج) اصطناعي في أميركا يهاجمني بسبب مكياجي”. وكان ترامب قال الجمعة إن خصمه روبيو يعيد تعديل مكياجه أثناء الحوارات.

روبيو (44 عاما) اختار منذ الخميس مهاجمة ترامب (69 عاما) بنفس طريقة هذا الأخير. وتهكم من الأخطاء اللغوية للملياردير على تويتر وشكك في قدراته في مجال الأعمال ونعته بالنصاب بسبب قضية مع طلاب بشأن مشروع جامعة ترامب.

ترامب رد السبت من أركنساس قائلا “شاهدت وزن الريشة روبيو” وتهكم على أذنيه الكبيرتين وتعرقه. وأضاف “أنا نصاب؟ لقد أقمت شركة كبيرة”.

وألمح إلى أن الملاحقات القضائية ضده مؤامرة دبرها أوباما، وقال إن قاضيا “من أصول إسبانية كان معادياً” له.

لكن ترامب المعزز بفوزه في 3 من الولايات الأربع التي شهدت انتخابات تمهيدية للجمهوريين، يبقى الأوفر حظا الثلاثاء. وقد انضم لحملة تأييده منذ 24 ساعة حاكم نيوجرسي كريس كريستي والحاكمة السابقة لأريزونا جين بريور.

ويجسد ذلك تنامي الولاء للملياردير في الحزب الجمهوري رغم سعي العديد من القيادات وأعضاء الكونغرس الجمهوريين في الكواليس إلى عرقلة ترشحه. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد