المنحة الدراسية التركية 2016 .. ماذا تشمل ؟ و كيف تحصل عليها ؟

باتت تركيا قبلة للدارسين والباحثين والراغبين في إكمال مسيراتهم التعليمية ، وبالتزامن مع هذا الإقبال القوي للطلبة من مختلف أنحاء العالم، ولا سيما البلاد العربية للدراسة في تركيا، فقد أطلقت الحكومة التركية مشروعا تعليميا نوعيا، عز نظيره في العالم، يهدف لاجتذاب الطلبة المبدعين والمتفوقين، وأولئك الذين تقف القيود المادية عائقا أمام تحقيق طموحاتهم الدراسية رغم تفوقهم.

ومن هنا جاء مشروع المنح التركية التي ينتفع منها آلاف الطلاب سنويا من شتى أنحاء العالم، وهو جزء لا يتجزأ من المشروع التركي الكبير والسياسة الخارجية الجديدة التي تتبعها تركيا منذ عام 2002، والقاضية بالانفتاح على العالم أجمع وثقافاته المختلفة، وتعزيز التواصل والتعاون معهم.

ماذا يعني حصولك على منحة للدراسة في تركيا؟

*فرصة التعرف على حضارة عريقة كالحضارة العثمانية ومن قبلها البيزنطية والرومانية، والإطلاع على تفاصيل وتاريخ حافل بالأحداث والآثار.

*فرصة التعايش مع شعب لطيف معطاء متعاون كالشعب التركي.

*فرصة التمتع بجنان تركيا الساحرة، وطبيعتها الخلابة، فحيثما ذهبت في تركيا تجد الجمال والطبيعة والآثار الجميلة.

*فرصة الإطلاع على التجربة التركية في مجالات النهضة والتعليم والصناعة، وغيرها من المجالات الي تقدمت بها تركيا.

*الإطلاع على الثقافة التركية الجميلة، والتعرف على لغتها التي تجمع بين عراقة العثمانيين وحداثة العصر، والاندماج في بلد مزج ثقافة الغرب والشرق في بقعة جغرافية واحدة.

ما الخدمات التي تحصل عليها إضافة إلى المنحة الدراسية؟

إذا كنت ممن يحالفهم الحظ ويكسبون المنحة التركية، فإن هذا يعني حصولك على الخدمات والمميزات التالية:

*السكن المجاني

*العلاج المجاني

*الإقامة المجانية

*تذكرتا طيران للقدوم إلى تركيا والعودة منها

*الدراسة المجانية في الجامعة، أي أن الطالب لن يدفع أي مبلغ مالي للجامعة لقاء تلقيه التعليم فيها.

*إضافة إلى منحة مالية تتراوح ما بين 250$ إلى 900$ حسب المرحلة الدراسية التي تدرسها، بحيث (يحصل طلاب البكالوريوس على 250 دولار شهريًا، وطلاب الماجستير 350 دولار شهريًا، أما طلاب الدكتوراه فيحصلون على 450 دولار شهريًا، فيما يحصل طلاب الأبحاث العلمية على 900 دولار شهريًا).

كيف أحصل على منحة للدراسة في تركيا؟

كما هو معروف في أي مجال في العالم فإن الذين يقع عليهم الاختيار لأي مصلحة، سواء تعليمية أو توظيفية أو غير ذلك، هم المتفوقون والمميزون، لذلك فكلما كنت متقدما ومميزا ومتفوقا في دروسك فإن هذا يعزز فرص حصولك على المنحة التركية، حيث أن مؤسسة المنح التركية تقبل الطلبة الحاصلين على أعلى العلامات وأفضل النسب، ومن الأمور التي تعزز فرص حصولك على المنحة ما يلي:

*ارتفاع معدلك في الثانوية العامة للمقبلين على دراسة البكالوريوس، والبكالوريوس للمقبلين على دراسة الماجستير، والماجستير للمقبلين على دراسة الدكتوراه وهكذا.

*إجادتك للغة الإنكليزية أو لغات أخرى، كما أن وجود خلفية او معرفة باللغة التركية قد يساعدك في القبول.

*ندرة التخصص الذي تختاره فكلما كان عدد الطلاب المتقدمين لتخصص معين زائدا يقلل من فرص حصولك على المنحة، والعكس صحيح، فإذا كان عدد المتقدمين للمنحة في تخصص ما قليلا زادت فرصتك.

*سلاستك في المقابلة التي تعقدها لجنة مختصة تابعة لمؤسسة المنح التركية في كل بلد، فكلما أبرزت ثقة بالنفس، وقدرة على الإقناع، وسلاسة في الحديث أثناء المقابلة مع اللجنة، زادت فرص كسبك للمنحة.

ما هي شروط التقدم إلى المنحة؟

أولًا: منحة طلاب البكالوريوس

* يجب أن يكون المتقدم من مواليد 1994 فما بعد

* يجب أن لا يقل المجموع عن 70%

* يجب أن لا يقل مجموع الطلاب الراغبين في دراسة الطب عن 90%

ثانيًا: منحة طلاب الدراسات العليا

* طلاب الماجستير: يجب أن يكون المتقدم من مواليد 1984 فما فوق.

* طلاب الدكتوراه:  يجب أن يكون المتقدم من مواليد 1979 فما فوق.

* يجب ألا يقل المجموع عن 75%.

* طلاب الأبحاث: يجب أن يكون المتقدم من مواليد 1969 فما فوق.

ما هي الوثائق المطلوبة؟

أما الوثائق التي تطلبها مؤسسة المنح التركية من كل طالب، فهي وثائق عادية وفي متناول اليد وليست وثائق تعجيزية، ومن الوثائق التي تطلب من الطلاب الذين يجتازون المقابلة بنجاح، ويتم إبلاغهم بواسطة بريد إلكتروني رسمي بأنهم قد قبلوا للمنحة، هي صورة مصدقة من وزارتي التعليم والخارجية لآخر شهادة حصل عليها الطالب، إضافة إلى صورة عن جواز سفر ساري المفعول، وصور شخصية وما شابه من وثائق.

كيف يمكن التقدم بطلب الحصول على منحة؟

يفتح باب التقدم بطلب الحصول على المنحة التركية أواخر شهر شباط\ فبراير من كل عام تقريبا، وسيتم افتتاح باب التسجيل لعام 2016 إلكترونيًا من تاريخ 29 فبراير/شباط 2016 وحتى تاريخ 31 آذار 2016، وذلك عبر هذا الرابط:

http://goo.gl/YdbpO3

http://www.trscholarships.org

ما هي أفضل المدن التركية للدراسة؟ وأي الجامعات هي الأفضل؟

لكل حالة إجابتها الخاصة، ولكل تخصص جامعاته المعروفة، فلكل جامعة في تركيا صفحة باللغة الإنكليزية على موقعها الإلكتروني، وإذا كان الطالب يرغب في تخصص معين فإن عليه البحث من خلال الأنترنت عن التخصص الذي يريده، والجامعات التي يتوفر فيها، ويبحث شروط الجامعات وإمكانياتها وشروطها وطبيعتها، لذا يتعين على كل طالب أن يتابع عن كثب المواقع الإلكترونية للجامعات حتى يأت على بصيرة، ولا يصطدم بواقع غير الذي توقعه في بلده.

أما فيما يتعلق بالمدن الأكثر ترجيحا فهذا أيضا يعود للطالب نفسه، فقد يكون الطالب من الذين لا يفضلون المدن المليونية المزدحمة، أو من الراغبين بالدراسة في المدن الهادئة كمدينة “أسكي شهير” أو “كونيا” اللتين يفضلهما الكثير من الطلبة، وهناك جزء آخر على العكس من ذلك تماما، لكن من المهم الإشارة إلى أن أغلب الطلاب يفضلون المدن الكبيرة الثلاث في تركيا، وهي العاصمة أنقرة إضافة إلى ولايتي إسطنبول وإزمير. ( TRT العربية )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. بالنسبة للدكتوراة انا مواليد 1988 ولا لازم من مواليد 79 فيما فوق

    1. يا وليدي .. يعني يجب أن يكون عمرك أقل من 37 سنة .. فشو رأيك مواليد 1988 أكبر أو اصعر من 37 سنة!!!!!!!!!
      عرفت كيف يعني فما فوق !!؟ يعني 1980 – 1981 – 1982 ………. وهكذا ..