حربنفسه تحولت إلى ” حرب البيبسي ” .. أمريكا تخصص ” خطاً ساخناً ” للتبليغ عن خروقات الهدنة بموظفين لا يتكلمون العربية !

وضعت الولايات المتحدة خطا هاتفيا لتلقي بلاغات على مدار الساعة عن أي انتهاك يحصل لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا ولكن من دون أن تتحسب بالكامل لحاجز اللغة بين المتصلين الناطقين بالعربية ومتلقي الاتصالات الناطقين بالإنكليزية.

فقد أقر المتحدث باسم الوزارة مارك تونر الأربعاء بحدوث مشاكل بسيطة في التواصل بين المتصلين ومتلقي اتصالاتهم ناجمة عن حاجز اللغة، مدافعا في الوقت نفسه عن العاملين في تلقي الاتصالات وهم شبان متطوعون “بعضهم يتكلم العربية”.

وأضاف “نحن على دراية بهذه المشاكل اللغوية ونعمل على معالجتها لأن من المهم أن يكون من يتلقون هذه المكالمات يتحدثون العربية.

ومنذ دخول وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ في 27 شباط/فبراير خصصت وزارة الخارجية الأمريكية خطا هاتفيا ساخنا مرفقا بعنوان بريدي إلكتروني لتلقي بلاغات من أي شخص كان عن أي انتهاك يحصل للهدنة.

ونشرت الخارجية في موقع فيس بوك على صفحة السفارة الأمريكية في سوريا إعلانا يقول “إذا كانت لديكم معرفة مباشرة بحدوث خرق لوقف الأعمال العدائية “الهدنة”، فهناك عدة طرق للإبلاغ عن ذلك: يمكنكم الاتصال بأي من أعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا. وبالنسبة للولايات المتحدة، بإمكانكم الاتصال بفريق التنسيق الخاص بالهدنة السورية في العاصمة واشنطن”.

وأوضح الإعلان أنه بالإمكان الاتصال على الأرقام الهاتفية المنشورة سواء أكانت وسيلة الاتصال هي الهاتف أم خدمة واتساب أم التلغرام أم الرسائل النصية القصيرة أم خدمة غوغل فويس، بالإضافة إلى المراسلة عبر البريد الإلكتروني.

وأضاف “نحن على دراية بهذه المشاكل اللغوية ونعمل على معالجتها لأن من المهم أن يكون من يتلقون هذه المكالمات يتحدثون العربية”.

وهذا الأسبوع حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بنوادر ناجمة عن سوء فهم بين متصلين في سوريا يتكلمون العربية ومستقبلين لمكالماتهم في واشنطن يتكلمون الإنكليزية.

وعلى سبيل المثال أوردت “شبكة سوريا مباشر” أن اسم بلدة “حربنفسه” في ريف حماة تحول في إذن عامل الهاتف الأمريكي إلى “حرب بيبسي”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. بصرف النظر عن محتوى الخبر
    تحية للمجاهدين الثابتين الراسخين كالجبال في حر بنفسه و ريف حماة الجنوبي و الحولة و ريف حمص الشمالي الذين يذيقون العدو الأسدي و حلفاؤه المجرمين الهزيمة تلو الهزيمة و الانكسار وراء الانكسار برغم الحصار المفروض على مناطقهم و رغم الطيران الروسي الذي يستخدم سياسة الارض المحروقة و رغم غياب الاعلام عن تغطية بطولاتهم و تضحياتهم