بعد انسحاب كيلو و الأخوان .. أنس العبدة رئيساً للائتلاف السوري المعارض

انتخب المعارض “أنس العبدة” رئيساً للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خلفا لخالد الخوجة.

وأصبح العبدة الرئيس الخامس للائتلاف الذي تناوب على رئاسته منذ تأسيسه بالترتيب كل من معاذ الخطيب وأحمد الجربا وهادي البحرة وخالد خوجة.

وكانت الانتخابات انطلقت اليوم لاختيار رئيس للائتلاف وثلاثة نواب له و19 عضوا للهيئة السياسية، لفترة رئاسة جديدة تمتد لستة أشهر.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية، إن فترة ما قبل الانتخابات شهدت عمليات مد وجزر بين الكتل السياسية خاصة بعد انسحاب ميشيل كيلو -وهو المرشح القوي- من سباق المنافسة “وكذلك خروج مجموعة الاخوان المسلمين من كتلة التجمع الوطني التي كانت الضامن الأبرز لهم”.

ونقلت الوكالة عن مصدر رفض الكشف عن اسمه أن انسحاب كيلو أعقبته تغيرات مفاجئة في المصالح وموازين القوى حولت مجرى الأحداث تجاه التوافق على شخص أنس العبدة، وهو إسلامي معتدل، وكان يقيم في لندن لسنوات طويلة قبل اندلاع الثورة ويوصف بأنه “براغماتي لكنه يفتقر إلى التعمق في الاستراتيجيات”.

وكانت الانتخابات قد تأجلت لأسبوع كلف خلاله هيثم المالح بمهام رئيس الائتلاف بصفته رئيسا للجنة القانونية والأكبر سنا، بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق للائتلاف خالد خوجة في 27  فبراير/شباط الماضي.

الرئيس الجديد أنس العبدة، ولد في دمشق في 1967، ودرس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن، وحصل على الماجستير في الجيوفيزياء، ثم انتقل إلى بريطانيا وعمل في الإدارة التقنية هناك.

أسس العبدة حركة العدالة والبناء من لندن بوصفها حركة سورية معارضة لنظام بشار الأسد، وأصبح العبدة رئيساً لإعلان دمشق في المهجر.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. مبروك
    نتمنى من الله ان ينهي الحرب ويعم السلام على يديه

    الشعب يريد اسقاط الاسد الصهيوني وكل اركانه

  2. كل رئيس من رؤساء الائتلاف أسوا من اللي قبله
    الله يخلصنا منكم اجمعين

  3. انس العبدة اسلامي ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    انس العبدة ليبرالي منشق عن جماعة الاخوان المسلمين ( الليبرالية )
    قال اسلامي معتدل قال

  4. طيب بما انه صار رئيس للائتلاف و اله سلطة يا ريت يقول المدام سهير الاتاسي ترجع المصريات اللي أخدتهم من الهيئة العليا للاغاثة و اللي كانوا رايحين كتبرعات للاجئين و المشردين و اليتامي و المصابين

  5. إذا كان يقف أي موقف مع إيران ضد السعودية فهو وبال على السوريين. يجب أن يكون رئيس الإئتلاف مع السعودية ضد إيران في جميع المسائل الداخلية والخارجية والوسط بينهما لأن السعودية لم تعد تقبل أنصاف حلول

  6. يظهر ان النداءات لتوحيد المعارضة قد لاقت اذانا صاغية لدى الائتلاف فقد تسرب للجماهير ان المعارض انس العبدة تزوج من المعارضة سهير الاتاسي بالسر مما جعل لهما وزنا على مستوى المعارضه اثرت على فوزه برئاسة الاختلاف وبالتالي اصبح الامر سهلا لتعرفوا الرئيس الجديد بعد انس العبدة فقط تابعوا التحالف او التزاوج أو . أو . فتعرفوا رئيس الائتلاف الجديد وبذلك نستطيع ان نقول تابعوا مسلسل المعارضة بديلا عن افلام الكرتون

  7. الإئتلاف السوري المعارض هو هيئة فاسدة تسلقت على ظهر الثورة السورية وسرقتها وركبت موجتها والغالبية العظمى من أعضاء الإئتلاف فاسدين ولصوص أكثر من النظام نفسه. و يجب أن لا يتوقع أحد من زوج سهير الِأتاسي أي خير لأن الخير الذي يبحث عنه هو الخير له ولجماعته وليس خير للشعب السوري.

    1. كيف قبلت به زوج، وإيضا الممثلة جبر كيف قبلت بال التيس الخليجي “بغلاً”، نسأونا السوريات يا حيف