رياض حجاب : نرفض مقترح روسيا بإقامة ” دولة فيدرالية ” في سوريا

قال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن “قائمة الرياض” رياض حجاب، الاثنين، إن المعارضة السورية ترفض “اقتراح روسيا” إقامة دولة فدرالية في سوريا.

و”الاقتراح الروسي” الذي تحدث عنه حجاب، يعود إلى تصريحات سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، الذي قال مؤخرا إن موسكو سترحب بأي اتفاق تتوصل إليه أطراف الحوار السوري بشأن الشكل المستقبلي للدولة، ولا مانع لديها إن توصلوا إلى فكرة جمهورية فدرالية.

وتعليقا على ردود الأفعال التي أثارتها هذه التصريحات للدبلوماسي الروسي، جددت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية الأسبوع الماضي موقف روسيا المبدئي حول حق السوريين في أن يحددوا بأنفسهم النظام الداخلي المستقبلي لدولتهم.

واعتبر القيادي في المعارضة السورية أن الخريطة التي وضعتها وزارة الدفاع الروسية لمواقع الفصائل المسلحة في سوريا لا تتوافق مع الواقع، ونفى أن تكون الفصائل التابعة لتنظيم “جبهة النصرة” مختلطة مع فصائل المعارضة المعتدلة، وأصر على أن قوات “النصرة” غيرت من مواقعها بعد سريان الهدنة، يوم 27 فبراير/شباط.

وأضاف حجاب أن أحدث المعارك إلى جانب اعتقالات نفذتها القوات الحكومية تدفع المعارضة لإعادة النظر فيما إذا كان ينبغي عليها حضور جولة محادثات السلام في جنيف.

وفيما ذكر أنها ستنعقد قبل نهاية الأسبوع الحالي، أكد أن قرارا صريحا سيصدر بشأنها. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫21 تعليقات

  1. تحيات حارة للسيد حجاب
    نرجو المحافظة على وحدة سورية
    وعدم السماح لمجرمي نصير الصهاينة بالانفصال

  2. اهبل هاد!
    فعلا كان جزء من النظام.
    مافي حل غير الفدراليه بسوريا، الشيئ اللي اسرائيل و ايضا الظاهر العميل رياض حجاب…يحاولون تفاديه.

    1. ابو الطبيخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ هههههههههههههههههههههههههههه

  3. سويسرا دولة فيدرالية، وألمانيا دولة فيدرالية، وكندا دولة فيدرالية، والمكسيك دولة فيدرالية، والبرازيل دولة فيدرالية، والولايات المتحدة دولة فيدرالية … ليش خايفين ؟

  4. حاجتك تتفزلك…. لا أنت ولا النظام بيقرر سوريا شو رح تكون…. الدول العظمى قررت وخلصت… بعدين سوريا لا يمكن حكمها إلا بالفدرالية…ولو أنك تعرف ما معنى فدرالية لما أتحفتنا بكلامك..

  5. عندما ترى الشعب منقسم بين كردي وسني وعلوي، لا حل إلا بالفيدرالية. هل تعتقد أن الثوار سيقبلون بالعلوية بعد هذه الحرب الأهلية، من سيحمي العلوي الذي ذاق ما ذاق من السني قبل حكم الأسد؟ ولماذا الكردي حتى الآن لا دولة له؟

  6. لكن شو بدك حجاب أفندي! ما كنت عايش بدولة وحدة و رئيس وزرا و عين الله عليك! لو بتفهم شو معنى الفيدرالية! أنت من الدير و بتعرف أهل الدير نفسهون ما بيقدروا يعيشوا مع شوايا الدير! بقى بدك العلوي و السني و الكردي يعيشوا بدولة ديمقراطية!! طعب إلا بالبوط العسكري مث=تل ما كنت أنت عايش عبد عند الأسد

    1. ((أهل الدير نفسهون ما بيقدروا يعيشوا مع شوايا الدير!)))هههههههههههههههههههه

  7. اي و شو بعد الفيدراليه؟؟ عم يفوتوا الخازوق اشوي اشوي و بدون زيت

    1. تحية للفنان الكبير عادل أمام ليش صرت تحكي سوري
      وليش صرت تهتم بالقضية السورية

  8. لك يا عمي حكم الدوله الفيدراليه عند الشعوب الفهمانه مش عندنا افهموا يا جماعه

  9. يا اخوان اذا كان الحل ب الفدرالية ليش لا متل ما ذكر بعض الاخوان كتير من دول العالم عايشين عين الله عليهم باقاليم قيدرالية طالما للاسف ما حدا منا عم يتقبل التاني فلتكن القدرالية الا يكفي القتل والدمار العلوي والسني والكردي والدرزي كل منون بيحكم حالوا والسياسة الخارجية والدفاع هي وحدة

  10. الحجاب كن بيشتغل حاجب عند بشار!! بعثي قديم وحقير كان جزء من النظام مثل خدام وطلاس نهبوا الملايين من الشعب واسصبحوا شرفاء ألان.

  11. من يدافع عن الفدرالية اما انفصالي ويعمل على مبدأ خطوة بخطوة نحو الانفصال أو شخص حالم و غير واقعي ويظن أن الفيدرالية ستكون على الطريقة الالمانية و السويسرية. ألم تعلموا يا بني قومي ما حل بالعراق؟ الا تسمعون عواء البرزاني بين الحين و الاخر و تهديده بالانفصال؟ لماذا لا نقرأ التاريخ ونتعلم؟ الفيدرالية تعني التمهيد للتقسيم لتنتهي سوريا أو المنطقة إلى دويلات طائفية و عرقية تخدم إسرائيل على حالتين:
    1- تفريق المفرق و تقسيم المقسم ( العرب و المسلمين ) على مبدأ فرق تسد.
    2- إعطاء الحجة لإسرائيل في المضي نحو تهويد الدولة و إيقاع المزيد من الأسى لإخواننا الفلسطينيين بحجة إنها محاطه بدول عرقية و طائفية . طبعا ستكون هي الاقوى للاسف

  12. للمعلق ابو احمد.
    بس اسم صلاح الدين الايوبي بينزل عيون اشكالم على الارض.
    لاني كردي و لا شي بس بحب الحريه.

  13. الفدرالية في هذه الظروف ستؤدي للتقسيم واستمرار المصادمات المسلحة وعدم الاستقرار ، نعم سويسرا وغيرها فيدراليات ناجحة لكن سوريا في اوضاع لا تسمح الا بحكومة تصريف اعمال انتقالية تؤسس لانتخابات برلمانية حقيقية وعادلة يتمثل بها كافة اطياف الشعب السوري.
    وللعلم بأن سوريا، لم تكن جمهورية بمعناها الحقيقي ، كانت جملوكية او محكومة كمزرعة بقيادة رأس عصابة تحفظ له السلطة وتتصرف وتتسلط داخلياً حسب مصلحة هذه العصابة المسماة نظام الاسد.
    اذاً من الافضل ان تكون سوريا متحدة جمهورية ديمقراطية يحكمها برلمان حر بواسطة رئيس الوزراء ، وان يكون رئيس الدولة منصبا فخرياً ، وذلك لكسر نواة الاستبداد وتأليه الاشخاص وتعظيمها.

  14. من انت لتتكلم أنك تريد و لا تريد …أرجع لأسيادك و من يدعمك …أنقلع