20 ألف وظيفة تنتظر السعوديين بعد قرار منع عمل الأجانب في بيع و تصليح الهواتف المحمولة

كشف مهتمون أن قرار وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، بقصر العمل بالكامل في مهنتَي بيع وصيانة أجهزة الجوّالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط، سيوفر قرابة 20 ألف فرصة عمل للمواطنين.

وكان الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، قد أصدر أمس قراراً بقصر العمل بالكامل في مهنتَي بيع وصيانة أجهزة الجوّالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط، وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ونص القرار على إعطاء مهلة للمنشآت والعاملين في هذا النشاط لتصحيح أوضاعهم خلال ستة أشهر تبدأ من غرة جمادى الآخرة 1437هـ، على أن تلتزم المنشآت المعنية بتوطين تلك المهنتين بنسبة لا تقل عن 50 % خلال ثلاثة أشهر من تاريخ البدء بتاريخ غرة رمضان 1437هـ، وبنسبة توطين 100 % تبدأ بتاريخ غرة ذي الحجة 1437هـ.

وأوضحت وزارة العمل أن هذا القرار يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين في العمل بهذا النشاط، لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنياً واجتماعياً واقتصادياً، والتضييق على ممارسات التستر التجاري.

وبحسب القرار فسيكون نطاق التطبيق الجغرافي شاملاً لجميع إمارات المناطق وجميع المحافظات والمدن بالمملكة، كما سيشمل التطبيق القطاعي لجميع فئات وأحجام المنشآت سواء كانت عملاقة أو كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، وسيشارك في تنفيذ القرار، إضافة إلى وزارة العمل، المؤسسات الشقيقة المشكّلة لمنظومة سوق العمل، وهي: صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالتعاون مع الوزارات المعنية، بما يحقق المصالح المرجوة والأهداف الإستراتيجية للقرار.

وأكّدت الوزارة الدور المهم للقطاع الخاص، وأهمية التشارك والتعاون مع هذا القطاع بجميع مكوناته، موضحةً أن برنامج توطين قطاع الاتصالات يأتي بالشراكة مع رواد التغيير من الشباب السعودي الذين أثبتوا جدارتهم في أعمالهم وحقّقوا النجاحات، في الوقت الذي تم إشراك ممثلين من القطاع الخاص واستمع لآرائهم ومقترحاتهم وجهودهم البناءة في سبيل تحقيق ما تفرضه الأمانة والحس الوطني لتحقيق أفضل النتائج المرجوة لأبناء وبنات الوطن.

ولدعم المرحلة الانتقالية، سعت وزارة العمل والمؤسسات الشقيقة بالتعاون مع الوزارات المعنية إلى تصميم برامج تدريبية وتأهيلية تواكب هذه المرحلة دعماً لهذا النشاط والراغبين العمل فيه، وتقديم الدعم المالي وخدمات التوظيف تسهيلاً لمرحلة الانتقال وفق المهلة المحدّدة.

وعن البرامج التدريبة، أكّدت الوزارة أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني صمّمت برامج تدريبية وتأهيلية ذات جودة عالية تختص في خدمة العملاء، وصيانة الجوّالات، وريادة الأعمال؛ حيث سيمكن للراغبين في العمل والاستثمار بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الاستفادة منها خلال الأيام المقبلة.

كما سيوفر صندوق تنمية الموارد البشرية مجموعة من خدمات التوظيف المساندة للمنشآت والباحثين عن عمل في الإعلان عن الفرص الوظيفية والبحث عن الوظائف في قطاع الاتصالات عبر زيارة موقع البوابة الوطنية للعمل على الرابط التالي:www.taqat.sa

أما الدعم المالي، فسيقدم صندوق تنمية الموارد البشرية مجموعة من البرامج الموجّهة للمنشآت، التي تسهم في دعم أجور مَن سيتم توظيفهم من السعوديين في هذا النشاط، كما يتيح الصندوق لرواد الأعمال الراغبين في الاستثمار في هذا النشاط إمكانية الاستفادة من برنامج دعم تدريب وتأهيل أصحاب المنشآت الصغيرة وبرنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة.

وشدّدت الوزارة على حرصها بالتعاون مع الوزارات المعنية على متابعة تنفيذ هذا القرار وعدم التهاون فيه، منبهةً المخالفين من عاملين وأصحاب عمل بأنه سيطبق عليهم أحكام أنظمة الإقامة والعمل ومكافحة التستر التجاري. (SABQ)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. ولازال الأجانب ( السوريين منهم ) في السعودية يضَيق عليهم يوماً بعد يوم.

  2. ولازال بعض البهايم من المعلقين السوريين يدافعون عن آل السعود العنصريين القراصنه.

  3. للمعلومية فقط معظم من يعمل في مجال الهواتف النقالة في السعودية 90% من اليمن والفلبين
    اليمني يعمل في محلات بيع وتجارة الهواتف النقالة ( الموبايل )
    والفلبيني يعمل في محلات صيانة ( الموبايل )

  4. للعلم فقط أن أغلب العاملين في هذا المجال في دول الخليج هم من السوريين وبشكل خاص أهالي درعا

    1. كزاب بنص عينك .. أغلب محلات الجوالات يمنيين و الجميع يعرف ذلك .. لا تهرف بما لا تعرف

  5. تخلف وجهل …………….كل الدول المتقدمة في العالم تطورت بناء على خطط اقتصادية مستقبلية …و الاعتماد على الكفاءات مهما كانت جنسيتها …..بينما في السعودية تخلف وجهل وعنصرية بفضل وزارة العمل والتجارة … التي تقوم بخلق وظائف بطرقية السعودة …وكلنا نعرف مدى التزام المواطن السعودي بالدوام ؟؟؟؟؟؟ وعلى قاعدة من امن العقوية اساء الادب ,,,كل يوم تصدر قرارات غريبة في السعودية لا تصب في مصلجة البلد وانما تزيد الفجوة وتضحك على الشعب وتقول له هي خلقنا لك فرصة واخدناها من الاجنبي ,,,مع ان الاجنبي المغلوب على امره وقد يصل تكاليف قدومه والمبالغ التي يدفعها شي مخيف وتتعب كاهله مع رسوم تجدي و الكفيل وكل مايتعلق بذلك لقاء لاشئ …لايوجد في السعودية حق لاي اجنبي كحقوق انسانية ,,يعاملون كالعبيد ,,من قبل مايسمى الكفيل ..نحن في القرن 21 والتخلف ماشي في كل مفاصل الحياة في السعودية حتى جامعاتهم لايوجد بها شخص واحد على الاقل اجنبي يدخل بالطريقة النظامية …..اذا كا ن الجل بهذه الطريقة ,,,,,فلتتفضل السعودية بطرد كل الاجانب وتعتمد على السعودين الابطال ,,,,,( مجال النظافة ومجال العمالة المنزية والبنية التحتية ) ولا هده مهن عيب على السعودي وحلال على الاجانب والكل يعرف هذه المعلومات ……… ,,,,,,,,للاسف البلد هده ماشية الى الهاوية

  6. الى الاردني المعتوه انتم عالة على العالم وانتم من تمارسون ابشع نظام عنصري بكل شي حتى بتشحدون على اخواننا السوريين ومعروف منكم كيف حتى تسرقون طعامهم وفراشهم وتضيقون عليهم معيشتهم وهم في خيام مشردين وانا واخواني العرب والمسلمين ضد كل الخونه وكل المفسدين اين ماكانوا

  7. يا جماعة من حق اي دولة ذات سيادة فعل قرار كهذا وأين المشكلة في ذلك واللة لو نحنو الذين في بلدكم واللة لا تسحقونا سحقا ولا ترضو بأن نمارس التجارة ونكبر ونركب افضل السيارات وأنتم هنا تتاجرون وتعملون بكل حرية وتركبون السيارات اي نعم بجهدكم وعملكم ورأس مالكم ولاكن لا احد ضايقكم وهل تعتقدون لو أردنا ان نطبق النظام بحذافيره ان يبقى احد

  8. أيها الأردني الا يكفيك محلات واستثمارات وأفخم السيارات تركبونها وتملكون اغلب الاستثمارات ولا احد ضايقكم وعندما اتيت من بلادك بجنز وفنيله وجواز منتف وهذا رزقك لأكن لا تتكلم على اسيادك ونحن من حقنا نعمل ونتملك جميع الاستثمارات وقريبا نرفض اعلى رسوم عليكم واجباركم بدفع الظرائب وليس كما في بلادكم رشاوي ولا قيمه لك