الممثلة الفرنسية صوفي مارسو : رفضت تسلم وسام الشرف بسبب منحه لولي العهد السعودي

قالت الممثلة الفرنسية صوفي مارسو إنها رفضت تسلّم وسام جوقة الشرف الوطني الذي يقدمه رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند، بسبب “تسليم الوسام نفسه لولي العهد السعودي محمد بن نايف بن عبد العزيز”.

وكتبت الممثلة والمخرجة التي أدت أدوار بطولية في أكثر من 40 عملًا سينمائيا، وحصلت في بداية مسارها على جائزة سيزار، على حسابها بتويتر هذا الأسبوع، أن السبب الوحيد لرفضها تسلّم الوسام هو ما ورد في مقال قامت بمشاركته من جريدة “لوموند”، يحمل عنوان “العربية السعودية: وسام جوقة الشرف وقطع الرؤوس”.

وجاء في هذا المقال الذي يتحدث في خبره الأساسي عن منح الأمير السعودي محمد بن نايف وسام جوقة الشرف الوطني من لدن الرئيس فرانسوا هولاند خلال الأسبوع الماضي، أن الجدل يرافق دائما مسألة احترام حقوق الإنسان في السعودية، وأن السعودية “أعدمت فقط خلال ثلاثة أشهر 70 شخصًا، 47 منهم في يوم واحد” ، وفق ما ذكرت شبكة سي ان ان.

وتضمن المقال أن “السعودية أعدمت خلال عام 2015 حوالي 153 شخصًا” وأشار إلى انتقادات منظمة العفو للسعودية في ما يتعلّق بتنفيذ هذه الأحكام و”عدم تمكين الكثير من الضحايا من محامي دفاع”، كما لفت إلى محاكمة المدوّن رائف بدوي، والأحكام الخاصة بحياة النساء، وقضايا العمال المهاجرين في المملكة.

وخلّف موقف الممثلة صوفي مارسو موجة من الجدل على تويتر، إذ تمت مشاركته 4100 مرة على الأقل، كما تحدثت عنه عدة قنوات ووسائل إعلام محلية، وأشاد به عدد من زملائها في الميدان الفني، فيما لم يصدر أيّ تعليق من الرئاسة الفرنسية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. انا بظن ولي العهد لو كان بيعرف انو هاد الوسام بينعطى لهالنجسة كان رفضو

  2. شبكة سي ان ان عندما يتم الهجوم من أي وسخة أو أي أوروبي على السعودية تقوم بتغطية الخبر لكن عندما يكون الخبر عن إرهاب إيران أو حثالتها مثل حسن الزميرة فبدلا من وضع الخبر تقوم بوضع رد الزميرة أو وضع الخبر ثم تقضي عليه بالصفحة نفسها بردود الشبيحة والإرهابيين الإيرانيين وحصل أكثر من مرة أن يضعوا على الصفحة الرئيسة لهم رد من حسن زميرة وعنوان آخر لرد إيران وعنوان ثالث لرد مؤيدي حسن زميرة يعني بالفصيح شركاء اليهود (لمن لا يعلم محطة سي ان ان مع صحيفة نيويورك تايمز في مجموعة إعلامية واحدة مع إعلام اليهود ) يشنون حملة قوية لتلميع الحثالة من نظام قم والخمنيئني وحسن زميرة

  3. أمثالك لا يستحقون التكريم يا حقيرة
    وعليكي التحديد إذا كنتي فنانة أو سياسية

  4. هل عرفتم أولا لماذا رفضت الوسام؟ إنها إمرأة بالنهاية وعندما ترى كيفية تتعامل السعودية مع الإمرأة كجارية وبدون حقوق (هل تعلموا أن المحجبة تسوق الباصات في بلاد الغرب، هل تعلموا أن لها حقوقها كاملة في كل بلاد العالم ما عدا السعودية!) لهذا السبب رفضت.
    ولا تنسوا أنه من كلم يوم كان يوم المرأة العالمية.
    هل تعرفوا أن التي أعطتكم الحياة تنتمي (للثديات) بالتصنيف الجديد بالسعودي؟ هذه ليست مزحة.
    هل تعرفوا مدى خوف السعودية من المرأة؟

  5. إلى المعلق أبو توضيح:كذاب المرأة هي أم وأخت وزوجة في السعودية وتعامل معاملة أفضل مما يعاملك بها الشبيحة آلاف المرات هذه الممثلة ما عندها مشكلة تكون مع حثالة مثل بشار وجماعته ول كان عندها إنسانية لمدحت السعودية ليل نهار لموقفهم الرافض للشبيحة بكل حسم ووضوح

    1. ردّك خارج عن الموضوع يا أخي، كرهك للأسد جعلك ترى السلفي إنسان وأنا لست كذاب وإنما أنقل ببساطة ما يتداوله أي إنسان عاقل.
      على فكرة إذا كنت نفسك “غير معروف” الذي يعلق بإستمرار، يجب أن تنتقل بتعليقات لمستوى أرقى وحضاري أكثر لأنك تشارك بشكل جيد بالتعاليق. لا تنسى يا رجل أنك سوف تعيش (بعد إنتهاء هذه الحرب الأهلية المخجلة) بمجتمع لا يتفق معك بغالبيته.