دي ميستورا يرد على وليد المعلم : الانتقال السياسي أساس كل القضايا في جنيف .. و البديل الوحيد هو الحرب

في رد مباشر على تصريحات وزير خارجية بشار الأسد وليد المعلم، اعتبر مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا أن «الانتقال السياسي» في البلاد «أساساً لكل القضايا» التي ستتم مناقشتها خلال مفاوضات جنيف التي انطلقت رسميا اليوم (الإثنين)، موضحاً أنه «إذا لم يلمس رغبة في التفاوض سيحيل المسألة السورية إلى مجلس الأمن».

وكان المعلم قال أول من أمس إنه «لا يحق» للمبعوث الأممي التحدث عن انتخابات رئاسية في سورية.

وتساءل دي ميستورا في مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة في جنيف اليوم «ما هي النقطة الأساسية؟ الانتقال السياسي هو النقطة الاساسية في كل القضايا» التي ستتم مناقشتها بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريين، مشيراً إلى أن «جدول الأعمال وُضع».

وقال المبعوث الأممي: «نسعى إلى عقد ثلاث جولات من المحادثات ونأمل حينها في التوصل إلى خريطة طريق واضحة إن لم يكن اتفاقا، موضحاً أن المفاوضات ستشمل كل الأطراف ويجب منح كل السوريين فرصة لسماع أصواتهم».

وأوضح دي ميستورا لدى افتتاحه المحادثات أن سورية «تواجه لحظة الحقيقة» مضيفاً أنه لا توجد «خطة بديلة» سوى العودة إلى الحرب وطلب الاستماع إلى جميع الأطراف، لكنه قال إنه لن يتردد في طلب تدخل القوى الكبرى بقيادة الولايات المتحدة وروسيا إذا تعثرت المحادثات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. بعد خمس سنين قصف ومهزلات وخزعبلات سياسية خلبية جاي يقول البديل .الحرب.

  2. لك يا بغل صار بدك تنفيس ونساويك معلاق متل هالاهبل ابن الخسيسه انيسه

  3. بفضل الله والسعوديه ودول الخليج اقربت الساعه التي سيقول فيها المعلم منفوخ
    game is over