رويترز : أمريكا تعارض إقامة ” جيب كردي ” في سوريا الآن لكنها تترك الباب مفتوحاً

قالت الولايات المتحدة يوم الأربعاء إنها تعارض إقدام الاكراد السوريين على إقامة منطقة للحكم الذاتي في شمال سوريا لكنها قد تقبل مثل هذا الإجراء إذا اتفق السوريون أنفسهم على ذلك في نهاية المطاف.

ويبحث أكراد سوريا ضم ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي فعلي في شمال سوريا في نظام اتحادي في خطوة قد تمهد الطريق أمام تفتت سوريا. وقد تثير مثل هذه الخطوة حفيظة تركيا التي تخشى زيادة مشاعر الانفصال لدى سكانها من الأكراد.

واتخذت الولايات المتحدة طويلا موقفا مؤيدا لوحدة وسلامة أراضي سوريا التي تشهد حربا مضى عليها خمسة أعوام أدت إلى مقتل أكثر من 250 ألف شخص وتشريد ملايين آخرين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر للصحفيين “لن نعترف بأي نوع … لمناطق ذات حكم ذاتي أو شبه مستقلة في سوريا” في إشارة إلى تقارير تقول إن أكراد سوريا يبحثون إقامة نظام اتحادي.

وأضاف قائلا “كنا واضحين للغاية بشأن إيماننا بسلامة ووحدة الأراضي السورية ونعتقد أن إنشاء مثل هذه المناطق للحكم شبه الذاتي الآن.. سيكون بصراحة تهديدا لذلك.”

وعند الإلحاح في سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة يمكنها أن تقبل نظاما اتحاديا في سوريا إذا كان ذلك اختيار الشعب السوري نفسه أجاب المتحدث “نعم”.

وإستؤنفت محادثات السلام المتقطعة بشان سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف في وقت سابق هذا الأسبوع.

وفي الأسبوع الماضي قال دبلوماسيون إن القوى الكبرى المقربة من المحادثات تناقش احتمال أن يكون هناك تقسيم اتحادي للبلد الذي تمزقه الحرب بما يحافظ على وحدته كدولة واحدة مع إعطاء حكم ذاتي واسع للاقاليم.

وسئل تونر عما إذا كانت الولايات المتحدة تستطيع القبول بأن تتمخض الحرب عن بقاء الرئيس بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا فقال “موقفنا بشأن الأسد لم يتغير. نعتقد أنه ينبغي أن يرحل.”

لكن المتحدث أشار إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للمشاركة في جهود دبلوماسية لإنهاء الحرب حتى مع بقاء مصير الأسد غير محسوم. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. الأمريكان هم من ساعدوا ال pyd على انشاء كانتونهم في سوريا كما ساعدوا من قبل عصابات البرزاني و الطالباني على انشاء اقليمهم في العراق
    و لكنهم يريدون عدم الظهور في الصورة و الايحاء بأن التقسيم هو خطوة ( شعبية ) و ليس مؤامرة أمريكية اسرائيلية
    من حق الكرد ان يكون لهم دولتهم المستقلة و لكن بالتراضي مع بقية المكونات و ليس رغما عنهم و ليس انتهازا لفرصة انشغال الشعب السوري بالثورة على نظام الاجرام
    كما ان ال pyd المجرم يسرق القرار الكردي و لا يعبر الا عن 10% من اكراد سوريا و يجلب المرتزقة من اكراد تركيا و ايران و العراق لقتل الشعب السوري كما يفعل نظام الاسد

  2. ما هذا الغباء لحزب صالح مسلم واعوانه ومؤيديه ؟؟؟ هل من المعقول اقتطاع ربع سوريا واعتبارها دولة كردية ، المجانين يريدون حرق انفسهم واذى الأخرين من سكان تلك المناطق السورية والكرد اللسوريين الابرياء هناك ، وهل سيوافق الشعب السوري على اقتطاع شمال سوريا المحاذي للحدود التركية بالكامل لاجل شنبات صالح ومغامراته واحلامه هذا عدا عن الدولة التركية والتي ستطرق على راسه بيد من حديد ، وهاهي روسيا والغرب اجمالا يعارضون هذا الفعل الغبي من الباي باي ي د. لكن رب ضارة نافعة كشف الاوغاد انفسهم قبل ان يندسوا بين السوريين في جهود ترتيبات سوريا الحرة ،، تبقوا تسلمولي على المسيطر على الخمس عشر بالمائة من الاراضي السورية الفيلد بريغادير هيثم مناع عكاز عم شنبو مسلم هيهيهيهي.

  3. ألف مبروك لأخوتنا الأكراد.. و عقبال اعلان الدوله الكرديه المستقله على كامل التراب الكردي..

    1. عليك تعديل أسمك إلى كردي حالم بدل عربي حالم وخليك في أحلامك يا بهيم لأن الحلم راح ينقلب إلى كابوس في النهاية

  4. تمثيلية معاضة أمريكا أقامة جيب كردي في سوريا متل العاهرة التي تدعي أنها شريفة

  5. هذه الخطوة الغادرة والمتسرعة من قبل الأزعر صالح مسلم وعصابته دفنت وإلى الأبد أي أمل بقيام كيان كردي في سورية