” سورية المفيدة ” كردية .. و فيديرالية

دق أكراد سورية عموداً رئيساً في وداع «سورية القديمة»، لدى إعلانهم أمس في الذكرى الخامسة لبدء الثورة قيام «الاتحاد الفيديرالي» بين أقاليم «روج آفا» (غرب كردستان) و «أقاليم شمال سورية»، في مناطق تعتبر الثروة الاقتصادية للبلاد، باحتوائها النفط والغاز والزراعة ومرور نهر الفرات فيها. وتصح على هذه المناطق مجتمعة تسمية «سورية المفيدة» وليس مناطق النظام التي تمتد من دمشق الى طرطوس الساحلية وتضم مدناً ومصانع وتجارة ومطارات وموانئ، ولا مناطق «داعش» الصحراوية.

وقال رئيس «الاتحاد الديموقراطي الكردي» صالح مسلم لـ «الحياة» أمس، إن «سورية ذات الحكم الواحد والحكم المركزي انتهت، وبدأت أمس خطوة رئيسة في تأسيس سورية الفيديرالية الديموقراطية. نحن ضد الحكم الواحد وضد المركزية المطلقة، ونؤيد اللامركزية، وإعلان الفيديرالية يعزز وحدة سورية على أساس علاقة جديدة بين الأقاليم ودمشق- المركز».

وبحسب رئيس «الاتحاد الديموقراطي»، جرى في ٢٠١٢ «تحرير مناطق روج آفا»، أي مناطق ذات غالبية كردية شمال سورية وشمالها الشرقي قرب حدود تركيا، ويسميها الأكراد «غرب كردستان»، حيث «بقيت مناطقنا محررة لسنة من دون إدارة ومن دون نظام إلى أن أعلنا في نهاية ٢٠١٣ الإدارات الذاتية الديموقراطية في إقليمي الجزيرة وكوباني شرقاً وعفرين شمالاً».

ومع مرور الوقت «تطورت مؤسسات الإدارات العسكرية والاقتصادية والأمنية» وتطورت «وحدات حماية الشعب» و «وحدات حماية المرأة» التي تضم أكثر من ٥٠ ألف مقاتل (هناك خطة لرفع العدد الى مئة ألف) وكان لها «دور رئيسي في تحرير المناطق من داعش، بينها مناطق ذات غالبية عربية، مثل تل أبيض (على حدود تركيا) والشدادي في ريف الحسكة». وأضاف مسلم: «كان لا بد من التفكير في طبيعة العلاقة بين روج آفا والمناطق العربية، فاجتمع في اليومين الماضيين حوالى ٢٠٠ شخص لمناقشة فيديرالية وتوصلوا إلى إعلان الاتحاد بين روج آفا وشمال سورية» على أن تشمل لاحقاً مدينة الرقة بعد طرد «داعش» منها بدعم التحالف الدولي بقيادة أميركا.
وعقد المؤتمر في نادي العمال، الذي كان مركزاً لحزب «البعث» الحاكم في مدينة الرميلان التي تضم أحد أكبر آبار النفط السورية، وناقش وثائق الفيديرالية. وتتحدث مسودتا وثيقتي «المجلس التأسيسي» اللتين حصلت عليهما «الحياة» عن خلفيات تاريخية و «الدمار الذي سببته الدولة القومية» للوصول إلى أن «الحل الواقعي هو نموذج الأمة الديموقراطية والفيديرالية الديموقراطية». وقال مسلم إن المؤتمرين انتخبوا رئيسين للاتحاد واختاروا لجنة من ٣١ شخصاً لوضع أسس «الفيديرالية» خلال ستة أشهر في مؤتمر تأسيسي يعقد بحضور ٢٠٠-٣٠٠ شخص.

وبالنسبة إلى مسلم، فان الفيديرالية يجب أن تقوم على «المكونات وليس الجغرافيا»، الأمر الذي يشكل خلافاً جوهرياً مع الحكومة السورية والمعارضة، إضافة إلى خلاف آخر يتمثل في تفضيل الطرفين الأخيرين «مبدأ اللامركزية» بدل «الفيديرالية» لقلقلهما من «التقسيم»، علماً أن بيانات «المجموعة الدولية لدعم سورية» والقرار الدولي ٢٢٥٤ أكدوا على وحدة سورية وسط أنباء عن اتجاه لإصدار قرار دولي جديد يتضمن مبادئ دستورية، بينها «اللامركزية». وأوضح مسلم: «نحن مع اللامركزية، لكننا ضد المركزية المطلقة ونظام الحكم الواحد». وزاد: «دمشق عاصمة البلاد ومركز الاتحاد الفيديرالي، لكن صلاحيات إدارة البلاد والتنسيق بين الأقاليم خاضع للحوارات مستقبلاً بما ذلك السياسية الخارجية والدفاع وإدارة ثروة البلاد».

وأطلع مسلم ومسؤولون أكراد مسؤولين أميركيين وروساً على وجهات نظرهم إزاء الإدارات الذاتية والفيديرالية باعتبارها نماذج لسورية المستقبل، لكنه حرص على التأكيد «أننا لم نأخذ إذن احد وأي دولة»، وأن أي اتصالات رسمية لم تجر بعد إعلان أمس «سوى ما سمعناه بالإعلام»، مع العلم أن موسكو أكثر المتحمسين لـ «الخيار الكردي» سياسياً وعسكرياً.

ابراهيم حميدي – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. تقسيم سوريا خاصة و كل المنطقة عامة مخطط له ( أمريكيا و اسرائيليا ) منذ سبعينات القرن الماضي من اجل انشاء اسرائيل الكبرى و استمرار الهيمنة الغربية على المنطقة و تم استغلال حالة الفوضى التي تنشب بعد اي ثورة من أجل تنفيذ تلك المخططات و النظام شريك اساسي في تنفيذ تلك المخططات عن سابق وعي و تصميم خاصة انه دمر النسيج الاجتماعي في سوريا حتى تتكون ( حواجز نفسية ) بين الغالبية السنية الثائرة و بين الاقليات المتحالفة معه فيسهل على الجميع تقبل التقسيم في مرحلة لاحقة

  2. من كل عقلكم عبتحكوا لولا الطيران الامريكي الآن كنتم في خبر كان و هذا لن يدوم للأبد روسيا و أمريكا مع بشار لم يستطع فرض سيطرة بشار على هذا الشعب حضرتكم رح تفرضوا رأيكم على هذا الشعب

  3. الديمقراطية والفيدرالية الديمقراطية التي يطرحها صالح مسلم وحزب PYD هي أكذوبة وخرابيط وغطاء للتسلط والديكتاتورية والانفصال مستقبلا كخرابيط وكذب الوحدة والحرية والاشتراكية التي كان يطرحها حزب البعث ويقودها المقبور حافييييييييييظ ومصيرها في مزابل التاريخ لن يكون مختلفا عن مصير حزب البعث الملهم الروحي والفكري لصغار الطغاة الجدد.

  4. إذا تمسك الأكراد بحلم الأنفصال أو حتى أقامة حكم فدرالي حتى لو على شبر من أرض سوريا فأنهم سيواجهون مصيراً أسواء من مصير الأقلية العلوية النصيرية التي توشك على الأنقراض بسبب مقتل أغلب رجال وشباب هذه الطائفة
    الأكراد سوف يواجهون مأساة حقيقية لأنهم سوف يكونو بين فكي كماشة تركيا في الشمال وثوار سوريا في الجنوب سوف يقضون تماماً على الحلم الكردي الغبي في أقامة كيان لهم على أرض عربية
    وعلى الأكراد قبول فكرة أنهم شعوب مشردة لا أرض لهم ولا وطن لهم
    سوريا منذ أكثر من 1400 عام كانت ولا تزال أرضاً عربية خالصة وكانت سوريا ومدينتها دمشق عاصمة الدولة الأموية العربية

  5. ابن السويداء …ابن حوران ….ابن اللادقية ….ابن حلب ..ابن حمص والشام ..ابن حماة وإدلب دير الزور الذين يقفون ضد الفيدرالية , هؤلاء كانوا جزء من ماكينة الدولة لنهب وسلب خيرات روجآفا والشمال السوري وكانوا ينظرون الينا على إننا متخلفون وشوايا وقرباط , هؤلاء كان آبائهم وأعمامهم يأتوننا كضباط ومدراء ورؤوساء مفارز أمنية ورؤوساء مخافر ومدراء مناطق ونواحي …كانوا يأتوننا كحرامية وبواقين …. يعملون على ضرب العرب بالكورد والمسيحيين بالمسلمين في مناطقنا وكانوا يأتوا إلينا وكل حمولة اثاثهم شاحنة صغيرة وعندما ينتهون من المهمة يرجعون ومعهم قافلة من الشاحنات و وكيلوات من الذهب واموال لا تأكلها النيران … انتم لستم حريصون على وحدة الوطن كما تدعون …بل لأنكم تعلمون ان تلك البقرة الحلوب لم تعد كما كانت …وإن البترول والغاز والماء الذي حرمتمونا من فوائده سوف تكون تحت ادارة اهله ولفائدة ناسه ولن تستطيعون بعد اليوم من ممارسة سلوك المستعمر والمحتل لتلك المنطقة …نباحكم وجعيركم لا يساوي قشرة بصلة …اتركوا عرب المنطقة وكوردها وسريانها لقراراتهم وكفوا عن تغذية الفتنة والتحريض على الحرب الأهلية كما كان يفعل بشار تماماً .

  6. سرعان مانتصالح نحنواالعرب أصحاب الأرض مع بعضن وندك فدراليتكن فوق روؤسكن ايهاالأنتهازيين أنتم تعرفون أين أرض أجدادكن قال دوله كرديه هذه المره سوف نستئصلكن أيه الورم السرطان أنتم بلنسبه للشعب السوري أسرائيل الثانيه سوف ندعسكن تحت النعال بأذن الله

  7. يلي بيقرا المقال بيصدق انو فعلا الاكراد استولو ع شبر بذراعهم !!! لولا القصف الدولي من كل الجهات ماقدرو ياخدو شبر من داعش … بيذكروني بالضباع وهي عم تستنى الاسد يخلص من الفريسة تبعو ويشبع ويمشي ليهجمو ع الجيفة… بالمناسبة شو اخبار عين العرب يلي دمرها الطيران الدولي وماترك فيها حجر ع حجر لحتى فاتو الPYD وجماعة اوجلان من نسوان (لانو كل رجالهن هربو ع اوربا) وصارو يتصورو ع الانقاض ويبتسمو للصحفيين الغربيين يلي كانو عم يروجو قصص خرافية عن كرديات قتلو 100 من داعش بعيونهن بس … عموما الغرب التقت مصالحو بالقضاء ع داعش والاكراد اشتغلو كلب صيد لا اكثر

  8. اومن كعربي ان الفدرالية هي الحل الانسب لحل مشكلتنا نحن العرب السنة مع نظام يحكمه العلويون. فليخكم كل مكون نفسه او لنترك الخيار لكل مكون في تقريرر مصيره. اما هؤلاء الذين يرددون اسطوانة التقسيم المهترئة فهم اسرى اوهام البعث التي رسمت في عقولهم الصغيرة خرائط لدول لم تكن موجودة قبل سايكس بيكو والتي جعلت السنة والاكراد والدروز اسرى العلويين في دولة سوريا التي اسسها لنا الاستعمار الفرنسي. وهذه كانت الحال التي اخترعها الاستعمار البريطاني وحكمها ثلة من السنة الذين اضطهدوا الشيعة والكرد! زين لنا المستعمرون عبر البعث اننا اعظم قومية ويجب ان نمتلك الارض بمن فيها ونستعبد الناس دون ان ندرك باننا الخاسرون الحقيقيون فها هي سوريا وهاهي العراق وهاهم السنة في البلدين!