أوغلو : سنكون داعمين للأكراد السوريين في أي وقت مثلما ساندنا مكتسبات الأكراد العراقيين

أكّد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أنّه يتم العمل الآن على إعادة تقسيم المنطقة، سواء في العراق أو سورية، وأن بلاده تقاوم ذلك، معتبراً في الوقت نفسه، أنّه لا يمكن الحديث عن انسحاب روسي من سورية.

داود أوغلو، وفي حديثٍ للصحافيين الذين رافقوه خلال زيارته، أمس الجمعة، إلى بروكسل، قال إنه “يتم الآن العمل على إعادة تقسيم المنطقة كما لو أنها اتفاقية سايكس بيكو جديدة. وباستخدام الربيع العربي، يسعون الآن إلى رسم خارطة سايكس بيكو جديدة، في سورية والعراق، وإن من يقاومون ذلك هم شعوب المنطقة وتركيا”. د

وشدّد، بحسب ما نقلت عنه صحيفة العربي الجديد، على أن حزب “الاتحاد الديمقراطي” (الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني)، لا يمثل الأكراد السوريين، وأنه بإعلانه الفيدرالية فإنه يسعى إلى إنشاء منطقة بحكم الأمر الواقع. وفي هذا الصدّد، قال داود أوغلو “عندما ننظر إلى حزب الاتحاد الديمقراطي، فيبدو من الواضح أنه يسعى إلى إنشاء سلطة انتهازية للغاية وكذلك استبدادية، حيث عمدوا لتهجير الأكراد الذين لا يوافقونهم الرأي من المنطقة، كما يحاولون الآن إنشاء منطقة بحكم الأمر الواقع، وإن من يستخدمهم لا يراهم إلا كأداة، ويمكن التأكد من ذلك من خلال النظر إلى أداء مختلف الدول ومواقفها من الفيدرالية”.

وأضاف رئيس الوزراء التركي “سنكون داعمين للأكراد السوريين في أي وقت، ومثلما ساندنا مكتسبات الأكراد العراقيين، سنساند مكتسبات الأكراد في سورية، والآن تستطيعون أن تروا بأننا نمثل عصب الحياة بالنسبة للأكراد في العراق، لأننا نراهم قادرين على تأمين الاستقرار لحدودنا”.

واتهم داود أوغلو روسيا بالعمل على تقسيم المنطقة، مُشككاً بإمكانية الحديث عن انسحاب روسي، قائلاً “لو نظرنا إلى التحركات الروسية، فإن أفعالها ليست إلا للعمل على تقسيم سورية، ويمكن أن نرى ذلك من خلال المساندة التي يقدمونها إلى الاتحاد الديمقراطي”.

وأضاف “الحديث عن انسحاب روسي كامل من الأراضي السورية هو أمر غير صحيح، ولكنهم كانوا يمتلكون بعض الأهداف، ويظنون بأنهم تمكنوا من تحقيقها”، مبيناً أن “الهدف الأول، كان إقامة قاعدة جوية في اللاذقية، ورفع إمكانياتها، وحمايتها ودعمها بالصواريخ”.

أمّا الهدف الثاني، بحسب داود أوغلو، فهو “تقوية وتعزيز مواقع نظام بشار الأسد، وهم يظنون بأنهم حققوا ذلك أيضاً”، في حين أن الهدف الثالث، هو “إضعاف المعارضة السورية، ورغم كل جهودهم لم يستطيعوا تحقيق ذلك، وتأكّدوا أنهم لن يستطيعوا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

    1. انتوا و قصة شمال العراق و سوريا؟مين انتوا؟و وين العراق و وين سوريا؟ كلهم طاروا من جحشناتكون يا كبير.

  1. هل الحمار لسه ما فهم متل ما فجروا بأنقرة و استطبول رح يفجروا بغير محلات. أرضاء الغرب غايه لا تدرك الالمان عطوك ٣ مليارات و هم ربحانين و مع ذلك رح يطالعوها من مناخيرك و السلاح تبع الملحدين الاكراد كلمه من عندهم و من عند حلفاءك المزعومين الامريكان.

    1. له يا دعدوش افندي انت هيك بلشت تعفس عالفصة..هلأ معلمكون اردوغان صار حمار وما بيسوى؟بس ما قلتلي اسلحتك يلي عمتستعملها صنع الاسلام والمسلمين مثلا ولا شو ظروف هالاسلحة؟ شو يا قذارات العصر خبرنا اسلحتكون صنع وين يا جرذ؟

  2. خراس وسدبوزك أنت وقردوغان تجاردم بس وين رح تروحوامن الله

  3. حل عنا أوغلو أنت و جيش كيانك المحتل لشمال كردستان و لا نريد دعم المجرمين بحقنا على مدى التاريخ. أنتم مجرمون و حقوديون على مدى تاريخكم معنا. يوم التخلص منكم هو نوروز جديد! إيران النتنة و النجسة و البعص المبعوص في العراق و سوريا رؤيتهم تؤذي أعيننا فما بالك بكم يا مغول منغوليا. و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان!

  4. ماهر : قصدك كوردستان العراق ؟؟؟!! وهلا كوردستان روج آفا, وما بدنا دعم من حدا لا طركيا ولا الخليج ولا حتى من بشار بيكفينا دعم أمريكا وروسيا و أنتوا خلي العربان تدعمكون و شوفوا لوين بتوصلوا ؟؟!!! ههههه أكيد بتعرف لوين .

  5. يعني حضرتك ياثعلب اردوغان المنافق مادعمت الدواعش اللي قسموا سوريا والعراق وهددوا كل الشعوب الاسلامية بالابادة والتدمير؟ وخدمة لعودة الامبراطورية العصمنلية الدموية الاجرامية! والان حضرتك تدعم التركمان ختى يستقطعوا جزء من شمال حلب او ما تريدون تسميته المنطقة العازلة وضمها لسلطة تركيا والتي ستحكمها المخابرات التركية والتركمان. على الاقل الاكراد عندهم قضية محقة وهم اشرف منكون وما اضطهدونا نحن العرب متل ما اضطهدتونا يا اصحاب الخوازيق ومن اول يوم للمشروع الكردي انتخبوا عربيا ليكون رئيسا لفدراليتهم وتناصفوا مع العرب وغيرهم مشروعهم. (على الرغم من اني ضد اي تقسيم اذا كان الهدف التقسيم وليس التعايش السلمي الحضاري المشترك)

  6. داوود اوغلو و اردوغان هم سببان اصلی لمحنه والمصیبه شعب السوری . الله یلعنهم .

  7. ترکیا لاترید الخیر لاحد مکونات داخل سوریا بل ترید مطامعه و منافعه . فی سنین الماضی التی ذهب من الازمه السوریه و السورییون نزحوا الی ترکیا ، جنود حدودی ترکیا فی حالات متعدده اعتدوا علی نساوالبنات السوری الاتی فی حال ماساوی و بدون حمایه من کل الجهات . وایضا رجال دیوث الترکی نکحوا من النسا الشاب السوری امام ثمن قلیل . الله لا یوفقک یااردوگان و اوغلو .

  8. لولا دعم تركيا للكورد في العراق لما قام العلوية والملحدين الكورد بالسيطرة على الوضع كان يجب على تركيا محاصرة الكورد في العراق حتى يروا أن أميركا واليهود لن ينفعوهم عند إعلان الحرب على كل كوردي يحب الإسلام ويحب الله ورسوله لكن تركيا نظرت إلى المصالح فقط وانظروا النتيجة يسبون المسلمين ويفتخرون بعمالتهم للغرب

    1. غير معروف..ما تسمى تركيا جندي من جنود اميركا في المنطقة يعني بمعنى آخر(روح روح..تعال تعال)بس هيك لا أكتر ولا أقل… ما تسمى عراقك البعث طار و صدامك خوزقوه و سوريتك البعث باي باي . بعد كل هاد كيف الك عين تجي تحكي عالاسلام ؟! وانتوا شو الكون علاقة بالاسلام أصلا يا احفاد ابي لهب و ابي رغال؟

  9. أوغلو : سنكون داعمين للأكراد السوريين في أي وقت مثلما ساندنا مكتسبات الأكراد العراقيين

    خير الكلام ما قل ودت …….

    ياريت تدعم الأكراد بشكل صحيح / ارجع لعام ( 1925 ) عندما هرب الأكراد من تركيا من بطش

    أتاتوك فتم إحتضانهم من قبل العرب السورين .

    إدعمهم برجوعهم إليكم

    1. هههههههههه..مضحكين ومثيرين للغثيان و الاشمئزاز بنفس الوقت.

  10. الأتراك لا يكرهون شيئاً قدرما يكرهون العرب بالتحديد وينعتوتهم دوماً ب ( بيس ميلات ) , وذلك بعدما تمكن العرب من التحرر من نير الاحتلال العثماني للوطن العربي والذي كان ولا زال سبب تخلف العرب قروناً مديدة عن اللحاق بركب الحضارة الانسانية , يعتقد الكثير من السوريين بأن تركيا تحتضنهم الأن لسواد عيونهم ولكن الحقيقة أن تركيا تتظاهر بمد العون بيد ولكنها تحمل للسوريين الخازوق التركي باليد الأخرى , رحم الله الشاعر الذي فال فيهم :
    تنبّهوا واستفيقوا أيها العربُ … فقد طمى الخطبُ حتى غاصتِ الركبُ .
    أما آن للسوريين أن يميّزوا بين أعدائهم وأصدقائهم !!!

  11. سوريا للعرب : متل ما قلك الأخ 888 أنتوا بيس ملات يعني (شعب وسخ) : سوريا آشورية لا عربية ولا بطيخ أنتوا بلدكون باليمن السعيد و السعودية (شبه الجزيرة العربية)أرجعوا و حلوا عن سمانا قال عربية قال .

  12. الأكراد هم الصهاينه الجدد … غدروا بنا و طعنونا في ظهرنا وقت محنتنا و كنا نظن أن الغدر لليهود فقط… لكن لا غرابه فهم و العجم عرق واحد و كراهية العرب تملئ صدورهم.. يرضون ان يحتلو ارض الغير و ينسبوها لأنفسهم فحسبنا الله و نعم الوكيل عليهم .. عليهم من الله ما يستحقون

    1. اذا كنا قد غدرنا بكم مرة و في موقع واحد فأنتم العربان غدرتم بنا في سوريا والعراق آلاف المرات و باسم الاسلام والله والاسلام بريء منكم ومن قذاراتكم يا أقذر من في الدنيا وانجس بني البشر.احفاد ابي لهب وابي رغال و ابن سبأ اليهودي.

  13. علينا من الله ما نستحقه و عليكم من الله ما تستحقونه . أين أرضكم أيها العربي المحترم ؟؟ أليست بوادي شبه الجزيرة العربية هي أرض أجدادك التاريخية ؟؟ فلتقرأ التاريخ و لتدرك بأنكم أتيتم مع الفتوحات الإسلامية و احتللتم أراضي الغير هذه الأرض هي أرضنا و أرض الآشوريين و أنتم المحتلون . فعلاً عليكم من الله ما تستحقونه .الله أكبر عليكم أيها المحتلون .