قوّة الأكراد السوريّين و ضعفهم

هل المنطقة التي ستنهض الفيديراليّة الجديدة عليها هي «غرب كردستان»، أم أنّها «شمال سورية»؟ هذا السؤال ليس من قبيل الشطارة أو المماحكة اللفظيّين، بل هو مدخل لفهم المشروع الكردي في سورية بإمكاناته وتناقضاته. ذاك أنّ مَن لا يحتمل مركزيّة الدولة الوطنيّة السوريّة، وهو مُحقّ في عدم احتماله، لا يسعه أن يكون، في الوقت عينه، قوميّاً، يطمح إلى تجاوز الحدود السوريّة والعراقيّة والتركيّة والإيرانيّة!

يقود هذا المدخل إلى عناوين ثلاثة تضيء على مصادر الضعف في الخطوة الفيديراليّة الأخيرة. أوّل تلك العناوين يطاول علاقة حزب الاتحاد الكرديّ السوريّ بحزب العمّال الكردستاني التركي، والتي لن يفعل استمرارها غير تعقيد المشروع الجديد وتظهير احتمالاته غير المشجّعة.

أمّا ثانيها الذي لا يقلّ أهميّة، فيتّصل بالعلاقة بين أكراد الفيديراليّة وإثنيّاتها غير الكرديّة، لا سيّما العربيّة منها التي طالها تطهير عرقيّ لا يزال الأكراد الذين تعاونوا مع سلطة بشّار الأسد مطالَبين بالإقرار به والاعتذار عنه. فمن هنا تحديداً، يمكن البدء برأب الصدع القائم بين فيديراليّة تكون المنطقة الجغرافيّة قاعدتها وأساسها، وأخرى تعتمد المكوّنات الإثنيّة أساساً لها.

أمّا العنوان الثالث فمداره القدرة على طمأنة الجار الشماليّ التركيّ إلى تواضع المشروع الجديد وانفكاكه عن أوهام قوميّة عابرة للحدود. وقد يقال إنّ طمأنة أردوغان صعبة، إن لم تكن مستحيلة، هو الذي يتحوّل عداؤه للأكراد محرّكاً أوّل لسياساته الحاقدة. إلاّ أنّ من الأوهام افتراض النجاح لفيديراليّة كرديّة ينظر إليها الأتراك بأعين محمرّة. وهو درس سبق أن تعلّمه وأجاده مسعود بارزاني في شمال العراق، ويُفترض بأكراد سوريّة أن يبدعوا طريقتهم الخاصّة في الإفادة منه.

والحال، وهذا ليس خبراً جيّداً للمشروع الجديد، أنّه لا توجد أمثلة كثيرة عن بلدان كانت موحّدة ثمّ انتقلت بنجاح إلى الفيديراليّة. أمّا ألمانيا الفيديراليّة، أنجح تلك النماذج قاطبة، ففرضها الاحتلال الغربيّ الذي أعقب الحرب العالميّة الثانية. وهذا النقص في التجارب يستدعي الكثير من إعمال الخيال وعدم الاتّكال على الحماسة والمبادرة الذاتيّة وحدها.

من ناحية أخرى، فإنّ المنطقة التي أُعلنت فيها الفيديراليّة غنيّة نسبيّاً، نفطاً وغازاً وثروة مائيّة وزراعيّة. وهي في ولادتها لا تترك وراءها إلاّ جثّة هرمة ومتداعية، جثّةً لم تعرف من الوحدة إلاّ التوحيد السلطويّ والفوقيّ. وغنيّ عن القول إنّ سورية المركزيّة تلك ليست موضع إغراء لأحد، خصوصاً الأكراد الذين خضعوا فيها لتاريخ من التهميش في عداده الحرمان من الجنسيّة، والعيش في دولة «عربيّة» جعلتها عروبتها تتخلّف حتّى عن الدستور الستالينيّ الذي أعلن الاتّحاد السوفياتي دولة فيديراليّة!

وعلى رغم بعض التضارب الذي تعكسه أقوال وتصريحات تصدر عن رسميّين غربيّين وروس، ليس من الصعب تبيّن ذاك التوافق الدوليّ على أكراد سورية، ليس فقط بوصفهم الخصوم المباشرين لـ «داعش»، بل بوصفهم أيضاً مسرح التجريب الأوّل المتاح لشرق أوسط مطروحة خرائطه على المراجعة.

وهذا، فضلاً عن أهميّته العمليّة لكلّ صاحب مشروع سياسيّ، يدلّ على الورقة الأقوى في يد الأكراد السوريّين، أي ورقة الرهان على الوجهة الصاعدة لما بعد انهيار الدول المركزيّة في المنطقة. يحصل ذلك فيما لا تزال الأصوات العربيّة الأقوى تردّد تلك العبارة السقيمة والمتهرّئة من أنّ كلّ فيديراليّة تقسيم، وكلّ تقسيم طبعاً إسرائيليّ، والعياذ بالله!

حازم صاغية – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. pyd لا يمثل الا 10% من اكراد سوريا و هو يختطف القرار الكردي و معظم مقاتليه من اكراد تركيا و ايران والعراق
    و هو ليس سوى آداة مثل داعش خلقتهما أمريكا لتقسيم المنطقة

  2. حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي = نظام الفساد و الاجرام البعثي العربي الاشتراكي
    و مصير الاقليم الكردي في سوريا مثل مصير الاقليم الكردي في العراق
    حكومة عميلة و فاسدة تنهب خيرات الشعب و تبيع الوهم و الوطنيات للكرد و تجعلهم يحاربون جيرانهم و اخوتهم في الدين لحساب الغرب

    1. اي كلامك صحيح لأنو نظام البعث ومن خلفه ثوارك الاشاوس وعدوا الكورد بانهار من اللبن و العسل و الكورد ما عرفوا قيمة النعمة يلي كانوا فيها وانتوا ما كنتوا تحاربوا الكورد بشخصه و رزقه لا لشيء فقط لانه كوردي؟!و مصير سوريا ولى الى الدرك الاسفل بسبب تفاهة و نذالة النظام و ثوارك المباركين و الدليل النتائج الحالية لوضع سوريا على الأرض.شعب حقو فرنك مصدي.

  3. للااسف و للاسف الشديد طبعا ان ارى بعض الاخوة الاكراد يرحبون بالانفصال عن الوطن الام سورية . تذكروا ان امريكا و روسا و حتى الغرب ليس حبا بكم سوف يعترف بكيانكم و انما لمصلحتهم و بعد الانتهاء من تحقيق مصالحهم سوف يتخلى عنكم كما تخلوا عن عملائهم من الانظمة العربية

    1. وطنك الأم ما تسمى سوريا عمرها 80 سنة فقط يا سوري وتفتخر وانت و نظامك و ثوارك بتعرفون هذا الكلام و اذا كان الغرب سيعترف بنا لمصالحهم فأنتم لم تعترفوا بنا لا لمصلحتنا ولا لمصلحتكم و تذكر ايضا انه لما اقيمت سوريا على انقاض الخلافة العثمانية المتأسلمة و الحقت بها كوردستان لم يكن ايضا حبا بالعرب وانما مصالح فرضت تلك المعادلة التي انتهت مدتها و الأيام دول يا سيد تفتخر فلا تغضب كثيرا لانه لكل زمان رجاله وآن لكم ان تستيقظوا من حلم السيادة التي كنتم تعيشونها.

  4. للاسف الشديد فكاتب المقال قد تناسى قصدا ان اكراد شمال سوريا هم افلية و لا يتعدو في احسن الاحوال 40 بالمئة في القامشلي مثلا و هم يريدون ان يقيموا دولة على اساس التطهير العرقي شبيهة بدولة اسرائيل و لكن يبدو انهم تناسوا ان اسرائيل حتى استطاعت اقامة دولة على اساس التهجير و التطهير العرقي كانت تسيطر على مراكز القرار العالمي و لها سطوة علمية و مالية اما الاكراد في شمال سوريا فالنسبة الاعظم منهم من الجهلة و الاميين الذين تحركهم عنصرية قذرة جعلتهم عملاء للشرق و للغرب و حتى عملاء لبشار الاسد شريكهم في الارهاب و هم غير قادرين لا على اقامة دولة و لا حتى دويلة فضلا عن ان اغلبهم بالاساس ليسوا سوريين و انما لاجئين من تركيا و ايران هربوا الى سوريا و عاشوا كلاجئين الا ان اتي يوم الغدر و لكن للاسف الشديد حزب بي كي كي قد تورط كثيرا في سوريا و اغتر بقدراته و لكن بعد الانسحاب الروسي من سوريا سوف يعاد تحرير الاراضي السورية من الغزاة البويجية و سوف يرفع علم الثورة في عفرين العربية و القامشلي العربية و تل ابيض العربية و عين العرب و يسحق كلا ب بي كي كي الارهابية

    1. یا حسام .

      انت بعثی شووینی و فی بعد اتمام هذه الازمه لا مکان لای مجرم کمثلک فی الاراضی سوریه . امثالک هم الذین وردوا هذه الاباده والمصیبه والتدمیر العظیم بسوریا . هدف الاساسی لثوره السوریه هو العداله و احترام لحقوق الاخرین و لا یکون هذه الافکار البربریه الاتی موجود فی فکر مریضک . انت بعثی و الکذاب و مکانک لیست فی سوریا جدیده بل فی درک الاسفل الجحیم . داعش خسر ثمانیه الاف من الکلابه ولا یستطیع وصال الی اهدافه تجاه الاکراد و انت کثیراصغر لوصال لاهدافک الرجسه تجاه الاکراد الشرفا الذین قاموا بدفاع عن کل ساکنین الاصیل فی شمال سوریا . علیک بان تهدد المقاتلین الاجانب من العشرات الدویلات الذین جائوا الی سوریا وقتلوا ابنا سوریا و اعتدوا علی ذراع السوریون . لیاقتک هو داعش و النصره .

    2. اسرائيل التي تدعي هي قائمة على قادة اساسهم من اليهود العرب المنحدرين من العراق والمغرب وسوريا و فلسطين و بعد كل هذا تأتي وتكلمنا عن اسرائيل التي قادتها اولاد عمومتكم بالدم؟اما والحال أن معظم شرائح الشعب الكوردي من الجهلة والأميين فأنا اوافقك الرأي فهي من نتاج ممارسات البعث العروبي من اتباع سياسية محاصرة و محاربة و تفقير الشعب الكوردي و جعله يلجأ الى ممارسة اي عمل يدر عليه قوت يومه.اما عن الارض التي تدعي انها عربية فأنا وكما درست بمدارسكم فقد تعلمنا ان العرب أرضهم تقع في بلاد اليمن السعيد فمن اين لك ما تدعي من اراض في سوريا ايها المستعرب اللص الأشر؟ اما و قولك ان الكورد(بويجية) فلك الحق بكل ذلك فلقد كان الكورد على مدى 80 عاما يحاولون تنظيف رأس العربي و تلميعه و تخليصه من العفن العالق به من انه سيد هذا العالم ولكني هاهنا اعترف لك بأننا فشلنا طوال عقود من الزمن بتنظيف ذاك الحذاء المسمى رأسا فعذرا منكم على فشلنا هذا..انا وانك تريد ان ترفع علم الثورة في عفرين و قامشلو و كوباني فأقولها كلمة واحدة.عندما تصبحون (رجالا) و ترفعون ذاك العلم فوق قصر بشار الاسد في دمشق كن متأكدا حينها اننا سنرفع ذلك العلم بجانب العلم الكوردي.ولكن للتاريخ اقول..انتم اجبن من ان تتجرأوا على فعلك ذلك..فذلك العمل يلزمه (رجال)لفعله.

  5. فليتعلم الأكراد من تجربة انفصال جنوب السودان فبعد أن تحقق (حلمهم) في الانفصال عن الشمال العربي دخل الجنوبيون في حرب أهلية قبلية أكثر دموية من حربهم مع الشمال مع محاولات طرفي النزاع لاستنساخ نموذج حكم ديكتاتوري أمني إقصائي أشد قسوة وبطشا من نموذج ماقبل الانفصال والواهمون الأكراد بالحرية والديمقراطية والرخاء الآتية بعد الفيدرالية ولاحقا الانفصال كالواهمين بالحكم الإسلامي العادل الذي سيتحقق على أيدي الدواعش بعد إعلان خلافتهم … يجب أن يفهم الأكراد بأن بقاؤهم في سوريا لامركزية هو ضمان لهم ولنا أيضا كسوريين عرب من إعادة انتاج نظم أمنية قمعية حقيرة مدمرة تدغدغ عواطف البسطاء بالشعارات الرنانة وتدفع بهم للموت في حروبها (المقدسة) كي تتولى قمعهم فيما بعد باسم الأمن والقضاء على المؤامرات والعمالة للخارج ووهن عزيمة الأمة …..الخ يجب على الأكراد معرفة بأنهم لن يستطيعوا الهروب من جغرافيا الشرق الأوسط ومن تاريخه وتخلفه وإرثه القمعي ﻷنهم جزء أساسي منه فنحن لسنا في أوروبا وسوريا ليست تشيكوسلوفاكيا.

    1. عمي الpyd اولاد عمومتنا وما في حدى غريب منتقاتل منتصالح مو شغلتكون..انتوا ديروا بالكون على مصالحكون وما دخلكون بالآخرين و عمتحكيلي عن سوريا وكأني عنجد ضل في شي اسموا سوريا..روح عمي روح.روح انغطى منيح ونام انفعلك من كل هالكلام.قال مركزية و جنوب السودان و بلوط مشوي قال.

  6. إلى سوري و أفتخر. أنا أحترمك لحبك لبلدك سوريا و افتخارك به. و لكن دعنا نكون واقعيين. هل الأكراد سوريون؟ أم الأكراد أتراك؟ أم عراقيون؟ أم إيرانيون؟ هذه الدول أنشئت على أنقاض الامبراطورية العثمانية ما عدا إيران و لكن الحدود الحالية هي لسايكس بيكو و ليست حدود رسمت بأيدي أبناء المنطقة! فتحولت هذه الدول إلى دول قومية تصدح بالعنصرية علناً و تجبر أن الجميع فيها أن يكونوا لوناً واحداً كما حصل في سوريا البعث! فمن عاش على الأرض العربية فهو عربي! هذا هو شعار سوريا! أنا أولاد عمي يعيشون على الجانب الآخر من الحدود! فكان عليهم الافتخار بتركيتهم و كان علي الافتخار بعروبتي! في أي قانون أو شرع يجوز هذا؟ إنها شريعة الاجرام و الحقد و العنصرية! هذه الدول كانت تهرول لكسب رضا الغرب و أمريكا و على رأسها تركيا عضو الناتو و حليف اسرائيل الاستراتيجي و اللاهث وراء الانضمام إلى الاتحاد الأوربي و آخر صفقاته المتاجرة بقضية اللاجئين لكي يحصل على المزيد من النقاط للانضمام! ب ك ك و ب ي د لهم أخطاء و أخطاء كبيرة جداً. و لكن القضية هي قضية شعب! من الذي يمنع تركيا أن تعلن أنها ستمنح الأكراد حكماً ذاتياً كاملاً و تسحب البساط من تحت أقدام ب ك ك مثلاً! من الذي منع سوريا أن تمنح الجنسية للأكراد في الجزيرة؟ عندما قامت الثورة قام بشار في دقائق باصدار مرسوم لتجنيسهم! من الذي قام بتغيير أسماء القرى الكردية! دعك من الأسماء المختلف عليها مثل تل أبيض و عين العرب كوباني. و لكن هناك قرى لم يكن لها إلا اسم واحد فعربها النظام. و الدليل كان الاسم في هوية الأب شيئاً و في هوية الابن اسماً آخر.! ما هو المشترك بيننا؟ الاسلام! كانت سوريا دولة علمانية بعثية لا علاقة لها بالاسلام! الشعب كان يبحث عن مصالحه و الاسلام مطية لتحقيق المصلحة إلا من رحم ربي! العلاقة بين الدولة السورية و الأكراد علاقة احتلال فقط و إن لم تكن سوريا لم تحتل الأرض بالقوة و إنما ضمت إليها في سايكس بيكو! كانت كتب الجغرافية تقول أن حدود سوريا هي حتى كيليكيا و دياربكر! أنظر إلى هذه المناطق. ما عدا لواء اسكندرون كل المناطق فيه غالبية كردية و لا علاقة للعرب فيها أبداً. لماذا؟ لأن الأكراد لا دولة لهم و الكل يدعي ملكية أرضهم! ما هو الحل؟ الحل إما أن نبني دولة جديدة مع بعض لا تكون باسم قومية على حساب أخرى. أو أن يذهب كل في حال سبيله! أنا لا أرضى أن تكون هويتي عربي سوري! بل كردي كردستاني. و لن أرضى أن تسمى كوباني و قامشلو و عفرين أرض عربية! فالكرة في ملعبكم! هل تؤمنون بالأخوة؟ تخلوا عن عروبتكم المقيتة و نتخلى عن كرديتنا المقيتة و نصبح مواطنين في دولة تحترم العروبة و الكردياتي بالتساوي. مذا قررتم!

    1. انت قلتها اخي مراقب كردي اذا كانت انظمتنا فاسدة و عنصرية و لكن المشكلة الاكبر انه يوجد بكل طائفة من يلعب على وتر الطائفية لتحقيق مصلحته و هاي ابشع من الانظمة العربية الفاسدة انا مع اعطاء كل الطوائف كل حقوقهم دون استثناء بالنهاية نحن ابناء وطن و ارض واحدها

  7. أمريكا و الدول الفربيه عنصريين بتعاملهم مع الاقليات و لا يسمحون لهم بالكلام و عندنا في الدول العربيه يدعموهم و يعطوهم حكم أو يعطيهم أجزاء من اراضينا

  8. حازم صاغية في هذا المقال اعطى زبدة المسألة او اعطانا ماقل ودل فيما كتبه وفي معرفته للشان الكردي في سوريا وفي فهمه للفدرالية. كعربي سني سوري اؤمن ان الفدرالية هي الحل الانسب لحل مشكلتنا نحن العرب السنة مع نظام يحكمه العلويون. فليخكم كل مكون نفسه او لنترك الخيار لكل مكون في تقريرر مصيره. اما هؤلاء الذين يرددون اسطوانة التقسيم المهترئة فهم اسرى اوهام البعث التي رسمت في عقولهم الصغيرة خرائط لدول لم تكن موجودة قبل سايكس بيكو والتي جعلت السنة والاكراد والدروز اسرى العلويين في دولة سوريا التي اسسها لنا الاستعمار الفرنسي. وهذه كانت خال العراق التي اخترعها الاستعمار البريطاني وحكمها ثلة من السنة الذين اضطهدوا الشيعة والكرد! زين لنا المستعمرون عبر البعث اننا اعظم قومية ويجب ان نمتلك الارض بمن فيها ونستعبد الناس دون ان ندرك باننا الخاسرون الحقيقيون فها هي سوريا وهاهي العراق وهاهم السنة في البلدين!

  9. الى هاد اللي اسمو دانمارك لوجستر بقلك انت واحد واطي و قذر و حاقد انا بحترم الكردي اللي بيحكي بالمنطق و بيحترم نفسو و بيحترم الآخر أما اللي بدو يهين العربي و يحكي كلام قذر متلو فهاد بدو فعس بالرجلين و نحن رجال من يوم يومنا بس انت و امثالك صرتوا اشباه رجال وقت هيك صار بسورية بس بوعدك رح نرجع بإذن الله و ندوس راسك و راس كل واحد تطاول على العربي او على سورية

  10. انت من نسل الكلاب و فشرت تكون من نسل سيدنا عمر … اسماع ولاك جردون العراق طار و سوريا باي باي من جحشناتكون بدك منطق و احترمك يا جردون … انت مفكر انو مستني جردون متلك يحترمني؟..انت اذا احترمتني بكون فعلا انا الواطي .. يلي متلك يروح يدور على المجرور يلي طلع منو … رجالكون اتهجروا و اولادكم اتيتموا و نسوانكم اغتصبوا على ايد اقذر البشر و هم النصيرية و الايرانيين وين مراجلكون ولك جردون؟ حتى ايام كنا بسوريا النظام كان دايس عليكون و انتوا من تم ساكت ..و قلتلي بدك تدوس راسي؟ يا ابن ا..ري اذا كل هاد انتوا زلم روحوا دوسوا راس الشيشاني و الافغاني و الصومالي و المصري و اللبناني و الايراني يلي داس كرامتكون و اغتصب نسوانكون و يتم اطفالكون بعدها تعال اتمرجل عالكورد يلي ذلّوا داعش يلي ذلّتكون..قلتلي كل واحد اتطاول على العربي و سوريا؟ شعب جحش حقو فرنك مصدّي.

  11. انت فشرت تكون من نسل الكلاب حتى و حاشا سيدنا عمر منك. اسماع ولاك جردون داعش يلي هربتوا قدامها متل الفئران الكورد دعسوهم بالحذاء واحد جردون متلك جاي يدعس على راسي؟… رجالكون اتهجروا و اولادكم تيتموا و نسوانكون انسبوا و اغتصبوا على يد اقذر العصابات الطائفية يا جردون تاركيهم و لاحق الكورد يا جردون؟! انتوا ايام كنتوا بسوريا على سروج خليكم كان النظام داعس على اكبر شنب فيكون و كنتوا بالروح بالدم نفديك يا حافظ و من بعدو بشار هلآ صايرلي زلمة و ثورجي يا حريمة؟ وين مراجلكون يا حريمة لما النظام بيبيد قرى باكملها و قاعد تقلي رح نرجع باذن الله؟ وين بدك ترجع ولك حريمة ليش ضل شي اسمو سوريا من تحت راس جحشنات امثالك؟ قال واطي وقذر و حاقد لا و الجردون عميوصفني بصفاتوا كمان.