طيار ” فلاي دبي ” الذي تحطمت طائرته في روسيا ” كان سيترك العمل بسبب الإرهاق “

قال زملاء قائد طائرة فلاي دبي التي تحطمت في روسيا السبت الماضي إنه كان من المقرر تركه الخدمة بسبب شعوره بالإرهاق.

وكانت الطائرة وهي من طراز بوينغ 737 – 800 قد تحطمت في روستوف على الدون مما أسفر عن مقتل كل من كان على متنها وعددهم 62 ، ومن بينهم أفراد طاقمها.

وتحدث طيارون، لم يكشفوا عن هوياتهم لبي بي سي، قائلين إن الإرهاق عامل ساهم في الحادث – فيما زعمت فلاي دبي أن هذا الأمر يصنف باعتباره “معلومات سرية.”

وتم في وقت سابق تسجيل حالة غط فيها احد الطيارين في النوم نتيجة الارهاق اثناء وجوده في قمرة القيادة.

وقال متحدث باسم فلاي دبي :” ليس بوسعنا أن نكشف عن معلومات سرية تتعلق بموظفينا.”

وأضاف قائلا:” إنه أمر مهم، على الأقل لأسر الضحايا، ألا نتكهن أشياء حول ظروف الحادث المأساوي، فيما تقوم سلطات تحقيق مستقلة بعملها.”

وقال الطيارون الذين تحدثوا لبي بي سي إن زملاءهم في “خطر كبير وواضح” من الإرهاق. وقال أحد المصادر إنه استقال بالفعل بينما قال آخر إنه سيستقيل.

ويؤخذ في الاعتبار ضعف الرؤية والرياح الشديدة كسبب في الحادث الذي وقع بعد أن ضلت طائرة الركاب طريقها إلى الممر خلال محاولتها الهبوط.

وأفادت الأنباء أن الطائرة تخلت عن محاولة الهبوط الأولى وقامت بالدوران لساعتين قبل أن تتحطم في محاولة الهبوط الثانية.

وقال ثلاثة من العاملين في فلاي دبي إن قائد الطائرة أريستوس سكراتوس استقال بالفعل، وكان يخدم خلال فترة مهلة الثلاثة أشهر قبل تركه العمل، مشيرين إلى أن الاجهاد ونمط الحياة هي الأسباب الرئيسية لتركه العمل.

وقال أحد طياري فلاي دبي لبي بي سي:” لا أريد أن أتكهن سبب الحادث، ولكنني أعتقد أن الإرهاق لابد أن يكون أحد العوامل. ولن يكون ذلك بمثابة المفاجأة بالنسبة لي.”

وأضاف :” إن أفراد الطاقم يعملون لفترات طويلة ويعانون الإرهاق. إنه خطر داهم.”

ومضى يقول:” إن العاملين يتحولون من الدوام الليلي للدوام الصباحي دون قسط واف من الراحة بينهما. وبوسعي القول إن 50 بالمئة من العاملين على الطائرات يعانون إرهاقا حادا.”

وقال:” طرحت الأمر على أحد كبار المسؤولين في الشركة والذي قال ليس لدينا قضية إجهاد في فلاي دبي.”

يذكر أن قضية شعور الطيار بالإرهاق والإجهاد ظلت لفترة طويلة مثار قلق صناعة الطيران. وكانت وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) قد وضعت حدودا لمدة الطيران.

وقال أحد هؤلاء الطيارين :” إن شعور أفراد الطاقم قبل الحادث هو متى سيقع وليس ما إذا كان سيقع.”

وتابع : “كنا نتساءل هل يجب أن نفقد طائرة حتى تتغير الأمور؟ لذلك فان العاملين رغم صدمتهم فإن الأمر لم يكن مفاجئا بالنسبة لهم.”

وأضاف:” إنني منزعج ولكني أريد التحدث. لماذا يجب أن يفقد الناس حياتهم؟.”

ومضى يقول:” نحو 25 طيارا من بين 600 استقالوا منذ بداية العام، وعلى حد علمي فإن أغلبهم أشار إلى الإرهاق ونمط الحياة كأسباب للإستقالة.”

وقال طيار آخر لبي بي سي إنه وزملاءه طرحوا أيضا القضية على إدارة الشركة، واعترف بانه نام من الإجهاد خلال وجوده في قمرة القيادة. وقال إنه يعتزم الاستقالة من الشركة.

فيما قال طيار ثان:” إن تراجع مستوى الآداء بات ملحوظا.”

وأضاف:” لقد نمت في قمرة القيادة، ولم أعد أتمتع أيضا بكامل لياقتي الذهنية، وهو أمر خطير بدرجة غير معقولة.”

وتابع قائلا:” لقد اعترفت بما حدث وطرحته على أحد كبار المسؤولين ولكن لم يحدث شيء.”

ومضى يقول: سأستقيل بسبب الإرهاق المزمن. وسأبلغهم بالمهلة خلال الأسابيع القادمة.”

ومن جانبها، قالت فلاي دبي في بيان بهذا الشأن:” إن سلامة ورفاهية العاملين لها أهمية قصوى. وصناعة الطيران برمتها تخضع لتنظيم شديد.”

وأضافت الشركة في بيانها قائلة إننا نتبع بالتزام شديد القوانين المنظمة للوقت المسموح للطيران آخذين في الاعتبار عوامل مختلفة مثل الخدمة السابقة وعدد أيام الأجازات.

وأوضحت :” إذا شعر أحد الطيارين، لأي سبب، أنه غير قادر على العمل فإن نظم السلامة لدينا (SMS) تشجع الطيارين على الاعلان عن أنهم غير صالحين للطيران.”

يذكر أنه تم الربط بين الإرهاق وعدد من حوادث الطيران الكبيرة مثل طائرة ترانس آسيا التي تحطمت في عاصفة شديدة بجزيرة بينجو التايوانية في يوليو/تموز 2014 مما أسفر عن مقتل 48 شخصا.

كما تم ربط الإرهاق أيضا بقيام طيار خطوط إير كندا باسقاط طائرته فوق القطب الشمالي في 2011 مما أسفر عن إصابة 16 شخصا.

ويقول مسؤولون إن أصوات قمرة القيادة والبيانات المسجلة التي أمكن الحصول عليها تالفة للغاية، ومن غير المرجح أن تكشف الكثير.

وفلاي دبي شركة طيران زهيدة الأسعار، بدأت أعمالها في عام 2009. وتتخذ من دبي مركزا لها، وتقوم بتشغيل رحلات طيران لنحو 90 وجهة. (BBC)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. الإرهاق طبعا ليس بسبب عمله كطيار والكل لازم يعرف هذه المعلومه لانه لا ضغوط في العمل للاجانب في دول الإمارات ألعربيه.. هدول معززين مكرمين ضيوف عمنا الشيخ، لكن الإرهاق سببه: السهر المتواصل ، والشرب ، والعاهرات وما أكثرهم هناك فلا تلوموا الشركه الصانعة للطائرة لوموا الحياه الليله وإذا كان الطيار جايه من السهره طينه للطيارة فورا

    1. والله انك عديم الأخلاق و التربية، اولا الطيار متزوج يعني لديه عائلة و تكاليف الحياة كبيرة جدا في دبي و من يعتقد ان دبي هي الجنة فهو مخطئ كثيرا، هي طبعا للطموحين و لرجال الأعمال و المستثمرين أما بالنسبة للعمال و الموظفين فهي صعبة للغاية حيث يتحكم بهم ارباب العمل و يعملون بدون راحة لأن البلد هي للعمل و ليس للراحة بالنسبة للمقيمين. رحم الله من توفى من العاملين في كل مكان و عيب عليك ان تتحدث عن دبي بهذه الطريقة. في كل بلد يوجد الصالح و الطالح.

    2. كلامك اخي غير دقيق, انا مقيم بدبي واعمل من 5 سنوات والحمد لله ربك ساترها .. اليوم مافي بلد ما فيا غلى بس القصة محتاجة ادارة وترتيب وفي الف باب بالامارات لحتى تدير امورك المالية لكن هي متل اي بلد بالعالم فيها غلاء .. لبنان اغلى بالمعيشة منها

    3. عدد الكازينوهات بمعربا بريف دمشق اكثر من كازينوهات لاس فيجاس … تفكير متخلف .. بس كل واحد بشوف الناس متلو …. الله يعينك يا سوريا على عاهاتك

  2. كان ناوي يستقيل عشان يرتاح من التعب والأرهاق
    طاحت الطيارة وأرتاح من الدنيا كلها?