وعود نظامية بإعادة بناء ما دمره تنظيم ” داعش ” في تدمر ( فيديو )

قال مدير عام الآثار والمتاحف مأمون عبد الكريم، إن المعابد الرومانية القديمة والمداخل الأثرية التي دمرها تنظيم داعش في تدمر، ستعود إلى ما كانت عليه.

ونقلت وكالة رويترز عن عبد الكريم قوله إنه على الرغم من الأضرار، فإن لقطات مصورة شاهدها من تدمر في الأيام القليلة الماضية بما في ذلك بعض الصور التي التقطت باستخدام طائرة دون طيار حلقت فوق المدينة كانت “مطمئنة”.

وتابع عبدالكريم أن الكثير من المباني مازالت قائمة بما في ذلك الجدران المحيطة بمعبد بل والمسرح الروماني وساحة الأعمدة والمصلبة (التترابيل) وهي عبارة عن قاعدة تنتصب عليها مجموعة من أربعة أعمدة في كل ركن.

في الوقت ذاته أشار عبد الكريم الى إنه سيكون “من المستحيل تقييم الحجم الحقيقي للأضرار قبل أن يتمكن فريق من زيارة المدينة التي تسيطر عليها داعش منذ أيار العام الماضي”.

واعرب المسؤول النظامي عن مخاوفه بشأن ما حدث هناك وخاصة في معبدي بل وبعل شمين وقوس النصر والأبراج الجنائزية، أما السؤال الذي لا يمكن الإجابة عنه حتى الآن فيتعلق بحجم عمليات التنقيب السرية التي قد تكون جرت هناك.

وقال عبد الكريم إن “سوريا ستتمكن من استعادة أي آثار منهوبة إذا عرضت للبيع لأنه من السهل التعرف عليها”، ووعد أيضا بـ”إعادة المواقع المتضررة إلى سابق عهدها بقدر الإمكان”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. اللهم احفظنا من شر الاشرار وكيد الفجار واحفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن واجعل كيد الاشرار في نحرهم واجعل تدبيرهم في تدميرهم واجعل دائرة السوء عليهم واشغلهم في انفسهم اللهم وحد صف المحسنين واجمع شملهم من المهد إلى اللحد.

    1. ادعيتك هذه دعوة للإتكال والتخلي والكسل .. وقل اعملوا ليرى الله اعمالكم ، هيك احسن يا غميز يالميز يا حافظ ، ومن طول عمركن يا موالين انتوا ونظامكن تستخدمون الدين من وجهين وجه اتهامي بالتخلف والتعصب والتشدد والارهاب … ووجه كأداة تحكم وسيطرة بأسم وشرع الله ، الكارثة هي وجود سوق وزباين جاهزين للتداول والشراء وربي يسر.

  2. هههه عادت تدمر وتحررت من حكم الجهاه وانتم ستموتون بغيظكم وعقبال حلب والدير والرقه وكل سوريا قولو امين

  3. النظام لم يستطع إستعادة حي واحد في دمشق وهو جوبر بينما تدمر التي تبعد مئات الكيلومترات عن دمشق إستطاع إسترجاعها بسهولة ؟ القصة أن رجال النظام الأشراف مثل مخلوف وشاليش وعاطف نجيب وماهر الأسد وبقية رجالات أفرع المخابرات الشرفاء قاموا بسرقة آثار تدمر ثم نسقوا مع داعش لتأتي من الرقة عبر مسافة مائتي كيلومتر لتدخل تدمر ثم نسقوا ثانية مع داعش التي هي صنيعتهم وقاموا بإستعادة تدمر ليقولوا للعالم أنهم يحاربون داعش والإرهاب، وليقولوا للشعب أن داعش هي من نهبت وسلبت .. الجميع أنجس من بعض النظام وداعش .

  4. صلح الانسان. الانسان الانسان اولا يحتاج لاصلاح بعد ان دمرته قوى الشر يا بهمان. مرة اخيرة الانسان بلكي بتفهموا .

  5. النظام المجرم طلب من الدواعش دخلوها لإخفاء جرائم الحرب وعظام مئات ألوف المعتقلين السياسين.
    وبعد أن سرق الأثار سمح لداعش بالدخول.
    داعش حطمت كم صنم لكن 95% من دمار أثار تدمر هو على يد بشار وبوتين.
    والأفلام تملأ الأنترنت حول تدمير المجرمان بشار وبوتين للأثار.

    بشار مجرم لكن الغرب بخباثة يسلط الضوء فقط على أفعال داعش.
    لكن ارتباط القاعدة بإيران وإرتباط قادة داعش ببشار والبعث لم يعد يخفي على عهد.
    أغلب الولاة هم رفاق بعثية قدامى.

  6. هل تعلم ان معبد بعل شمسين عمره خمسون عاما و التمائيل التي دمرتها داعش عمرها اربعون عاما.
    قد تستغرب و لكن ببساطه المعبد تم تفكيكه و نقله لاوربه و بني مكانه معبدا يشببه مند خمسون عاما اما تماثيل متحف تدمر الجصيه فالاصليه باعها عم المجرم لتمويل مشاريعه بفرنسا.
    زوروا المتاحف الاوربيه فستشاهدون القطع الاصليه من تاريخكم.