بشار الأسد لبرلمانيين فرنسيين : يمكن لمناطق الأكراد أن تحصل على حرية و صلاحيات أكبر مع الحفاظ على دور دمشق المركزي

أعلن النائب البرلماني الفرنسي، عضو وفد البرلمانيين الفرنسيين إلى سوريا، نيكولا ديويك، أن بشار الأسد يعتبر سوريا صغيرة جدا لإقامة اتحاد فدرالي فيها.

وقال ديويك، يوم أمس الأحد، عقب لقاء الوفد الفرنسي لبشار الأسد، أن الأخير “تحدث عن مستقبل سوري مشرق”، مؤكدا أن “سوريا بلد صغير، وصغيرة جدا لتطبيق الفدرالية”.

وأوضح البرلماني الفرنسي، بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن بشار الأسد اعتبر مع ذلك أن بعض المناطق السورية يمكن أن تحصل على حرية وصلاحيات أكبر، لكن مع الحفاظ على دور دمشق المركزي، في إشارة إلى الفيدرالية التي أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي مؤخراً.

وأضاف ديويك:” تحدث الأسد عن فكرة اللامركزية، أو شيء مماثل لما لدينا في فرنسا، وحسب رأيه، يمكن لبعض المناطق السورية أن تحصل على حريات وصلاحيات أكبر، لكن دور الدولة الذي لا غنى عنه، والسلطات المركزية سوف تبقى”.

كما رفض بشار الأسد فكرة منح المسلمين حقا استثنائيا لتولي منصب رئاسة البلاد في الدستور الجديد.

وقال ديويك في هذا الصدد: ” لقد تحدث عن الدستور الجديد، وعن أنه لا يتفق مع اقتراح إدخال قانون جديد يمنح المسلمين حقا استثنائيا لتولي منصب الرئاسة السورية”.

وأعرب بشار الأسد للبرلمانيين الفرنسيين الجمهوريين (من المعارضة الفرنسية) عن أمله في أن تتوصل مفاوضات جنيف إلى حل للأزمة السورية قبل موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. كما رفض بشار الأسد فكرة منح المسلمين حقا استثنائيا لتولي منصب رئاسة البلاد في الدستور الجديد.
    و أين الحق الإستثنائي في الموضوع أليس المسلمون يشكلون 80% من إجمالي سكان سوريا !! أولم تحدد جميع الدساتير المتعاقية لنقل من عام 1950 و حتى عام 2012 دين رئيس الجمهورية بالإسلام !! أولم تكونا أنت و والدك (الخالد)بإذن الله حيث يستحق مسلمين في العلن و غير مسلمين في السر لذلك كبستم على أنفاس الشعب السوري بكافة مكوناته بحجة دينكم و ديننا الواحد!! فلتذهب أنت و دستورك الجديد للجحيم .