الأردن يخطط ليصبح مركزاً إقليمياً لبيع الحبوب الروسية

أعلنت اللجنة الحكومية (الروسية –الأردنية) المشتركة الاثنين 28 مارس/آذار أن موسكو وعمان تعتزمان دراسة مسألة إنشاء مركز إقليمي في العقبة لتخزين وتوزيع الحبوب، وبيعها في المنطقة.

وقالت اللجنة الحكومية الروسية الأردنية المشتركة للتنمية التجارية والاقتصادية والتعاون العلمي التقني في بروتوكول اجتماعها الثالث: “اتفق الجانبان على دراسة إمكانية إنشاء مخزن حبوب (صوامع) في ميناء العقبة، لاستخدامه كمركز إقليمي لبيع الحبوب الروسية في المنطقة برمتها”.

وسياعد ذلك على زيادة الصادرات الروسية من الحبوب، كما سيعزز مكانة الأردن كمركز لتوزيع الحبوب الروسية في المنطقة.

وتعتزم روسيا زيادة صادراتها من الحبوب إلى الأردن بمقدار الضعفين لتصل إلى مليون طن، مقارنة بنصف طن صدرتها في عام 2015 منها 200 ألف طن من القمح.

كما أعطت اللجنة خلال اجتماعاتها أولوية لإتمام الدراسات الفنية والمالية بشأن مشروع بناء أول محطة كهروذرية في الأردن. وأفاد البروتوكول المشترك أن “الجانبان أشارا إلى أن المهام الأساسية في المرحلة الحالية من تنفيذ مشروع بناء المحطة الكهرذرية، هي إتمام الدراسات الفنية والمالية الرئيسية، من أجل اتخاذ طرفي الاتفاقية قرار حول الاستثمار في عام 2017”.

وأشير في البروتوكول إلى أن “الجانبين سيبذلان الجهود الضرورية لإتمام كافة الإجراءات في الدولتين بسرعة، من أجل دخول الاتفاقية بين الحكومتين حيز التنفيذ، وتأسيس لجنة تنسيق مشتركة والإسراع بالأعمال في إطار الاتفاقية”. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. بتشتري ٢-٥ طن حبوب بتاخد معهم فتاه روسيه هديه مع مطري المعده وحمار على شكل أسد وممكن تترشح لمقعد بمجلس الشعب مكرمه من الثيد الرئيث

  2. الاردن في عهد الملك عبودي اصبحت رمز للشحادة والتسول ويضرب فيها المثل

  3. منيت أسعار العقود الآجلة للنفط بخسائر بنسبة 3.5% في تداولات اليوم، مع تزايد الشكوك حول النجاح بتحقيق اتفاق حول تثبيت مستويات الإنتاج عند مستويات يناير الماضي.

    وقال مصدر اليوم الثلاثاء لرويترز، إن إيران العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، تتوقع حضور اجتماع منتجي النفط في الدوحة الشهر المقبل، لكن ذلك لا يعني أنها ستشارك في مفاوضات بشأن تثبيت الإنتاج.

    وقال المصدر لرويترز “تم تقديم دعوة. نحن نؤيدها لكن ذلك لا يعني أن نشارك في مباحثات التثبيت”.

    ودعت قطر جميع أعضاء أوبك وكبار المنتجين من خارج المنظمة لحضور مباحثات في 17 أبريل بشأن اتفاق على تجميد مستويات الإنتاج دعما لسوق النفط العالمية.
    ———-

    انخفضت عقود النفط أثناء التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء، مع تزايد القلق من أن موجة صعود منذ يناير تتلاشى بينما يتوقع محللون زيادة أخرى ترفع مخزونات الخام الأميركية إلى مستويات قياسية جديدة.

    وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط لأقرب استحقاق 25 سنتا أو ما يعادل 0.63 بالمئة إلى 39.14 دولار للبرميل بحلول الساعة 0430 بتوقيت جرينتش بعد أن أنهت الجلسة السابقة منخفضة 7 سنتات.

    وهبطت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 28 سنتا أو 0.70% إلى 39.99 دولار للبرميل بعد أن أغلقت في جلسة الاثنين منخفضة 17 سنتا.

  4. يا فرحة أمك بيك يا ابو حسين ….
    اليوم تريد تبيع القمح الروسي وبكرة ممكن تكود على روسيات تجيبهم للاردن لاغراض سياحية ….
    ويش هالخطة الاكتصادية يا ابو حسين ؟؟!! وزاد انك فرحان برضا روسيا عليك ؟؟!! روح شوف الروس ترى شحدانين داخل بلدهم …ما عندهم إشي يطعمو شعبهم حتى تفرح بيهم أنت …ز

  5. الاردن يخطط ليكون مركز اقليمي للقمح الروسي والبحرين تخطط لتكون مركز اقليمي للغاز الروسي . والجماعه يقولوا غير راضين على التدخل الروسي في سوريا. الم تكافؤوهم بهكذا خطط ياقوم على تدخلهم.

  6. العرب لم يدفعوا الأموال لمشاريع روسيا. كلها تمويل روسي لفترة طويلة. بالنسبة للروسيات يوجد نقص في روسيا بعد بيعهن لكل الدول