بشار الأسد ينسف ” جنيف ” قبل استكماله : حكومة مشتركة و مرحلة انتقالية تحت الدستور الحالي .. و روسيا و الصين و إيران سيعيدون إعمار سوريا !

قدر بشار الأسد في حديث لوكالتي “نوفنستي” و”سبوتنيك” الروسيتين للأنباء الثلاثاء قيمة الأضرار التي لحقت بسوريا خلال سنوات الحرب بنحو 200 مليار دولار.

وفي صدد إعادة الإعمار في سوريا، أكد بشار أنه يتوقع الاعتماد في هذه العملية بشكل رئيسي على روسيا والصين وإيران.

وأضاف: “إعادة الإعمار، عملية رابحة بجميع الأحوال بالنسبة للشركات التي ستساهم فيها، ولا سيما إذا ما استطاعت هذه الشركات الحصول على قروض من الدول المانحة. طبعا نتوقع في هذه الحالة أن تعتمد العملية على ثلاث دول أساسية وقفت مع سوريا خلال هذه الأزمة، وهي روسيا والصين وإيران”.

وتابع يقول:” لكنني لا أرجح انخراط الدول التي وقفت ضد سوريا، وأعني الغربية بالدرجة الأولى، التي ستحاول إرسال شركاتها لتكون جزءاً من هذه العملية. إلا أنه، وبالنسبة إلينا في سوريا، ما من أدنى شك لدينا في أن التوجّه الأساسي على هذا الصعيد سيشمل الدول الصديقة. أرى أن المجال سيكون واسعاً جداً أمام جميع الشركات الروسية للمساهمة في إعادة إعمار بلادنا”.

وحول مفاوضات جنيف، أكد بشار على “الاستمرار بالمنهجية التي وضعت لضمان محادثات ناجحة، أستطيع أن أقول الآن بأن ما تمّ إنجازه في الجولة الماضية، هو بداية وضع منهجية لمفاوضات ناجحة، إن استمررنا بهذه المنهجية، ستكون أيضاً باقي الجولات جيدة، أو منتجة”.

وأضاف: “الآن بدأنا بورقة مبادئ. كان عملنا الأساسي مع السيد دي ميستورا، وليس مع الطرف الآخر الذي سنفاوضه،وسنتابع النقاش والحوار حول هذه الورقة في الجولة القادمة”.

ولفت رأس النظام إلى أن “ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻘﺮ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻷﻣني”.

وزعم أيضاً أن “ﻛﺜﻴﺮاً ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻫﺎﺟﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺁﻣﻨﺔ، ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﺭﻫﺎﺏ، ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﻲ، ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ”.

وأشار بشار إلى أن “ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻀﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﻦ و ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻨﻴﻒ”.

وأضاف : “في ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﺗﺤﻘﻖ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺟﻨﻴﻒ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺑﺪﺃﺕ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ”.

وتابع : “ﺻﻴﺎﻏﺔ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺟﺎﻫﺰﺓ ﺧﻼﻝ ﺃﺳﺎﺑﻴﻊ ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻨﺼﻞ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ، ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ”.

وحول الفيدرالية التي أعلن عنها الأكراد مؤخراً، قال بشار : “الفيدرالية في سورية غير ممكنة و سوريا اصغر من ان يطبق عليها النموذج الفيدرالي و الشعب السوري لن يوافق عليه”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. ال*** على المتكي هين ويبدو انه متكي على روسيا الى آخر حد بلاها عيشة اذا كنا رح نرجع لحكومة فيها اي خنزير من خنازير البعث واخواته والنصيرية وحماتها

    1. للمرة 1000
      بشار الأسد لن يترك السلطة إلا وهو جثة متعفنة ولن ينزل من فوق الكرسي إلا إلى القبر

  2. ياهيك البزنس يا بلا
    انت بتهد البلد وبعدين بتجي الشركات الروسية والإيرانية والصينية الصديقة بتعيد إعمارها

    …س أخت يلي ربط الحمار وفلتك يا أخو ال *****

  3. ليش مين قال انو بشار بدو سلام؟
    هو ما عمل هالحرب كلها لحتى اخر شي يجي بشوية مفاوضات وهمية يقول باي باي شباب.
    هو فكرو يضل علكرسي ولو ماضل حجر على حجر بالبلد.
    الله يشللو ويطول عمرو يارب.

  4. للغباء درجات والدكتور بغل الاسد حائز على جائزة اكبر غبي مرّ على التاريخ لأسباب لايمكن احصائها مهما كتبنا ولكن المضحك المبكي بالأمر ان هذا المخلوق الغريب قد فقد اخر ذرة حياء منذ اندلاع الثورة السورية وإن حل غضب الله على شخص افقده هيبته وهذا المخلوق لم يفقد هيبته وحسب بل اصبح ممسحةً للنعال بنظر كل احرار سوريا (بإستثناء النبيحة من كل الطوائف) وهاهو اليوم يلعن بيع سوريا تماماً ومن دون اي تردد او خجل وبتصرفه هذا يؤكد انه قد اصبح كعاهرة لم تعد تبالي لا للشتم ولا حتى لرفع الأرجل لكل المارين على الطريق.

  5. بشار الأسد لازال يتعامل مع سوريا وكأنها مزرعة ورثها عن ابيه.. حتى انه يتعامل مع الوضع وكأن شيئاً لم يحدث… مجرد دمار سنعيد اعماره من خلال شركات اختارها هو ، وحكومة جديدة وافق أن يكون فيها كم وزير من المعارضة (الخارجية العميلة) ك ترضية ومع توقعات بأن يعود بعض من ا لسوريين الذي هربوا من الحصار الغربي وليس من ابو البراميل السفاح.
    وترى المؤيدين لازالوا يدافعون عن هذا الجعل عديم الاحساس والمستهتر بكل شيء العمى شو ها لحيوان هاد.
    على الجيش الحر وكتائب الثوار الاستعداد لمعس هذا الغبي وتحرير سوريا من جحشنته ووحشنته واجرامه.

  6. أفضل العيش تحت حكم الدكتاتور من العيش تحت حكم النصره والاخوان المسلمين. هناك مسلحون من أصول عربية وإسلامية يحملون الجنسيات الغربية أرسلوا بتآمر وموافقة من الأجهزة الأمنية والإستخباراتية في الدول الغربية والأوروبية وهي التي سهلت لهم هذا الرحيل ووصلوا الأراضي السورية بحجة الجهاد . أتوا من الغرب ويحملون جنسيات مزدوجة عربية غربية أو باكستانية غربية. والعدد الأكبر من هؤلاء من مجاهدي الدول الغربية الذين جاءوا مباشرة عن طريق تركيا، العدد الأكبر التاليهم الذين جاءوا من دول آسيا الوسطى والدول الإسلامية في الإتحاد السوفييتي السابق، وهذه هي الأعداد الضخمة التي تعد بالآلاف إضافة الى الأفغان العرب من الخليج. النصرة تريد أن تقيم دولة شريعة إسلامية، وبالتالي فهي الوجه الآخر للدولة اليهودية، وليست هناك مشكلة مصيرية أو وجودية ما بين دولة دينية يهودية ودولة دينية أخرى في المنطقة …بل على العكس,, هذا من مصلحتها، وساعتها يصبح السلام مع إسرائيل مجرد فتوى ولا حاجة فيه لمفاوضات وتنازلات. هذا هو الإسلام الذي يريدونه هم .. اليوم، لا سلام بدون مفاوضات وتنازلات، وكل التفاوض يجب أن يمر عبر التنازلات. أما في ما يخص السلام بين المتطرفين الإسلاميين وإسرائيل فلا حاجة للتنازلات لأن موضوع الأرض والحقوق لا يهمهم وليس من مشاغلهم، ولا يعنيهم. هم لا يعترفون بحدود ولا يعترفون بحقوق قومية أو وطنية، إنهم يعترفون بإيمانهم الميتافيزي، كما كل الأديان.

    1. يبدو انك شبيح مبتدأ لانك لازلت على الاسطونه القديمة التي تتحدث عن مقاتلين من جنسيات مختلفة وتتحدث عن اسرائيل وعن التآمر الكوني على قائد النبيحه لانه حامل راية الاسلام والكفاح بوجه اسرائيل مع العلم اذا أتيت بطفل صغير وسألته سيقول لك ان كبير النبيحه الذي هو سيدك طبعاً هو وريث من باع الجولان بدون ثمن لاسرائيل وبالبطع لم ولن اخوض بتفاصيل اخرى وكثيرة لتثبت لك هذه الحقيقة وهذا كله لسبب واحد فقط ألا وهو ان الحديث مع امثالك أمر ميؤس منه فأنت تنتمي الى ما يلي إما طبقة طائفية رجعية بحته او طبقة منتفعه من ابناء التجار او المسؤولين وانا ارجح الثانية بما انك من حلب تحديداً

  7. طبعاالمنتصربلحرب يفرض شروطه ومالم تأخذوه بلحرب لن تأخذوه لابجنيف ولابلجنه كترخيرو رضي فيكن أنتم عملاءلعملاء خلي الجبير يشيلوا بلحرب ضحكتوا العالم عليكن العالم بسورياكرهتكن وكرهت الحرب حلو عن ط ….؟

    1. هلأ افتعل مع روسيا مسرحية تحرير تدمر وطبلوا بالإعلام على انه انتصار بالحرب!!!! وين الانتصار وثلاثة ارباع سوريا خارج سيطرته ، لم يستطع الانتصار في الحرب يحاول الان بالاعلام والدعاية ، خليك يابشار يادنب الكلب بالمهاجرين والحرب لن تضع اوزارها الا بعد ما بعد دعسك وفعسك في دمشق وعلى مرأى الكرة الأرضية كاملة وان غداً لناظره قريب.

  8. بثار الاثد كل اللي في بفكر فيه هو اعادة الوضع الى ما قبل مارس 2003 وكأن شيئا لم يكن

  9. بثار الاثد كل اللي في بفكر فيه هو اعادة الوضع الى ما قبل مارس 2011 وكأن شيئا لم يكن