جامعة تركية تخطط لتعليم اللغة التركية لـ 300 ألف طفل سوري

تخطط جامعة “بهجه شهير” التركية لإقامة دورات تعليم اللغة التركية لـ 300 ألف طفل من اللاجئين السوريين، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم، والبلديات، ومنظمات مجتمع مدنية.

جاء ذلك على لسان الدكتور “أولوج سوناتا” رئيس مركز دراسات الهجرة في الجامعة، في حديثه لمراسل الأناضول حول المشاريع المتعلقة باللاجئين السوريين.

وأوضح سوناتا أن ” تعلم اللغة التركية أمر لا يمكن الاستغناء عنه في مسألة اندماج اللاجئين في تركيا، كما نرغب في جعل اللغة التركية هي اللغة الثانية للأطفال اللاجئين إلى جانب لغتهم الأم العربية”.

وذكر سوناتا أنهم ينظمون دورات للمعلمين المزمع أن يتولوا مهمة تعليم أطفال اللاجئين السوريين، مبيناً أنهم سيبدؤون في أشهر الصيف بإعطاء دورات اللغة التركية لأطفال العائلات المقيمة في المدن وليس المخيمات.

وأكد سوناتا أن تعلم اللاجئين للغة التركية يحمل أهمية كبيرة، من شأنه أن يتيح لهم القيام بأنشطتهم التعليمية والاجتماعية، بعكس ذلك سيسهم في وضع عراقيل أمام حياتهم، مضيفاً ” حتى وإن انتهت الحرب في سوريا فإن 50% منهم على الأقل لن يعودوا إلى بلادهم، كما أن بعضهم بدأ يعتبر تركيا وطناً له، لذلك يمكن أن نواجه مشاكل خطيرة مستقبلاً إذا لم نقم بتعليمهم وإدماجهم في المجتمع”.

وشدد على ضرورة تطبيق “سياسة الإندماج” على نحو فعال وعاجل في تركيا، لافتاً إلى أن ذلك يقع على عاتق الدولة، والأكاديمين، والمؤسسات المدنية .

وأشار سوناتا إلى ضرورة عدم النظر إلى اللاجئين في تركيا كضيوف بعد اليوم، منوهاً بأن عدد المواليد بين اللاجئين في تركيا تجاوز 500 ألف مولود، قائلاً “لذلك ينبغي إجراء تعديلات قانونية عاجلة، ومنحهم صفة لاجئ”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. يريدون سرقه اطفالنا كما سرقو بلادنا واراضينا…لعنه الله على العثمانيين القتله

  2. من يريد خيرا باطفال سورية فليحفظهم القرآن و الاحاديث النبوية و لامية العرب و الفية ابن مالك

    1. من يريد الخير لسورية واطفال سورية عليه ان يلغي اي مظهر او تعليم ديني. هدم جميع المساجد والكنائس وتحويلها مدارس وأندية

  3. ابو علو التركماني : تعليقاتك كلها بلا طعمة, شو علاقة الموضوع بتعليقك البايخ؟!! شو المشكلة ازا تعلموا لغة تركية ولا لانك ما بتعرف تحكي تركماني بدك تعرب كل التركمان؟!! قرآن و حديث فهمنا بس لامية العرب و الفية ابن مالك؟!! ما شاء الله شو العروبة عم تنقط منك تنقيط, اي العرب اصحاب المعلقات ما اقترحوا اقتراحك البايخ, تضرب شو أشاك.

  4. يا ينال لامية العرب هذه نصيحة خليفة المسلمين عمر بن الخطاب و ليس لها علاقة بالعروبة
    قال عمر بن الخطاب (علّموا أولادكم لامية العرب ، فإنها تُعلمهم مكارم الأخلاق ) تعلم مكارم الاخلاق يا نيال من لامية العرب
    التركمانية ليست نفسها التركية بعد التحريف الكبير من اتاتورك للغة العثمانية
    على كل لا تزال اللغة التركية ثلثها عربي
    لكن من لا يتعلم اللغة العربية بصغره يتعب بكير ليتعلمها
    لا نريد عامية بل فصحى