” غرين كارد ” للمقيمين في المملكة .. محمد بن سلمان يعلن حزمة إصلاحات ستدر على السعودية 100 مليار دولار سنوياً

وضعت المملكة العربية السعودية استراتيجية اقتصادية ستدر على البلاد بنحو 100 مليار دولار سنويا بحلول عام 2020 وذلك من خلال تسريع خفض الدعم للخدمات وزيادة الضرائب.

ونشرت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية يوم الاثنين 4 أبريل/نيسان الجزء الثاني من المقابلة التي أجرتها مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي كشف خلالها عن خطة النمو للاقتصاد السعودي للسنوات القادمة.

وقال الأمير محمد بن سلمان: “إنها حزمة إصلاحات كبيرة تهدف إلى إعادة هيكلة بعض القطاعات في الميزانية السعودية”. وتأتي هذه الإجراءات في وقت انخفضت فيه عائدات المملكة، التي تعتمد على النفط بنحو 90% نتيجة هبوط أسعار الذهب الأسود بنحو 70% منذ منتصف عام 2014.

ويشرف الأمير السعودي، الذي يتولى أيضا منصب وزير الدفاع  ويبلغ من العمر 30 عاما، يشرف  على عدد من الوزارات، من بينها وزارة المالية والنفط والاقتصاد من خلال مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وأوضح الأمير السعودي خلال حواره مع الوكالة أن الإصلاحات تشمل تدابير كفرض ضرائب إضافية، حيث أن 10 مليارات دولار ستأتي من ضريبة القيمة المضافة، فضلا عن 30 مليار دولار ستعود على المملكة سنويا من إعادة الهيكلة ورفع الدعم عن السلع.

كما كشف الأمير محمد بن سلمان عن خطط تتم مناقشتها حاليا تتمثل في برنامج شبيه بنظام “غرين كارد” الأمريكي ويستهدف المقيمين بالمملكة، إضافة للسماح بتوظيف المزيد من العمال الأجانب فوق الحصة المسموحة، بها مقابل رسوم، مشيرا إلى أن هذين البرنامجين سيعودان على ميزانية المملكة بنحو 10 مليارات دولار لكل منهما.

وتهدف هذه الاستراتيجية بشكل عام إلى زيادة الإيرادات غير النفطية وبالتالي تحقيق توازن في الميزانية، التي من المتوقع أن تشهد عجزا  هذا العام بنحو 87 مليار دولار.

هذا ونقلت “بلومبرغ” يوم الجمعة الماضي عن ولي ولي العهد السعودي قوله إن “المملكة تخطط لتأسيس صندوق ضخم بقيمة تريليوني دولار لحقبة ما بعد النفط”.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان ملامح الخطط لتأسيس هذا “الصندوق السيادي” قائلا إنه سيدير في نهاية المطاف أصولا بقيمة تريليوني دولار ويساعد على إنهاء اعتماد المملكة على النفط، وسيشمل ذلك بيع ما يصل إلى 5% من أسهم شركة النفط السعودية الحكومية “أرامكو”.

وقال الأمير: “الطرح العام الأولي لأرامكو وتحويل أسهمها إلى صندوق الاستثمارات العامة سيجعلان الاستثمارات من الناحية الفنية هي مصدر الإيرادات للحكومة السعودية وليس النفط”. (RT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. نفس غلطة الحمار تبعنا لما رفع الدعم عن المازوت بايار 2009 وانضربت الاسعار ب3 بليلة وضحاها!!! الناس لهلا بتكذب على حالها وبتقول الثورة كانت للحرية. علما انو الجوع والفقر الناتج عن الفساد هو اصل الثورة. ببشركن بثورة قريبة بالسعودية. الف ديكتاتور واسوا قمع ما بيعمل ثورة ازا مافي فقر. وهي قطر قدامكن مثال حي. محكومة بالحديد والنار بس الديكتاتور منغنغ الشعب. لهيك بتشوفوا ثورة بالسويد قبل قطر!!

    1. طيب يا غبي ليش الناس عملو ثورة بليبيا مع أنو الشعب الليبي كان عايش بمستوى معيشي عالي ، وما ثاروا بالهند يللي مستوى المواطن المعيشي متدني فيها، القصة أنو ما كل العالم بتفكر بشكل مادي متلك والكرامة أهم من المصاري عند معظم الناس الطبيعيين

    2. في جزء من الحقيقة من كلام الاخ (كاره الاغبياء) وكمان الاخ كمال المتهجم …وبرأيي احد اهم اسباب الثورة بسوريا هو عدم وجود العدل …والعدل معروف هو اساس الملك …فسواءا كانت الدولة غنية (ليبيا) أو فقيرة (الهند) إن لم يوجد عدل فأكيد رح تصير ثورة …واي ديكتاتور عادل بينحب من الشعب لأنو الشعب بالآخر ما بيهمه شخص قائدو بالذات والمهم عندو انو يقيم العدل بين الناس …

  2. تخبيص. بلشوا الشحادة بسبب أسعار النفط. طولوا بالكن سنتين اذا ضلت أسعار النفط هيك راح يرجعوا على الخيم والجمال

  3. الكهرباء التي تنير السعوديةفي سنة تكفي ميزانية دولة عدة سنوات. يجب على السعودية تنظيف السعودية من الوافدين غير المسلمين وعصابات إيران لأنهم من ينشر الفساد هناك والقبض على المجرمين وعندما تخلو من المجرمين يستطيعون إطفاء إنارة الشوارع بعد العاشرة ليلا وسيوفرون في حركة واحدة مثل هذه ما يساوي ميزانية بشار ههههه. ثم لا بد من رفع الدعم لأن فكرة الدعم فكرة غبية ولا تولد إلا لصوص وفاسدين

  4. تنافس بغيض في الدنيا بين المواطن والمقيم وتحاسد وتباغض

    هدانا الله وإياهم

  5. الى الغبي كمال.
    بكلمه وحده بيصير بلسعوديه نفس اللي صار بسوريا.
    مفكر اللي طلعو على الشارع مشان الحريه لساتن بسوريا. ما ضل غير كراهيه و فوضى.
    و لكن: حاليا مافي تفكير لتقسيم السعوديه.
    تقسيم السعوديه هو هدف مو فكره.
    آل سعود هن جزء من هاد المشروع و هدفهن البقاء بلحكم في جزء البترول من السعوديه.
    بس لا تكون تفاجئت؟

  6. من الغباء اتعرض لشركات السياديه ومن الغباء بيع الوطن للمقيمين وهذا اعتقد للاستهلاك الاعلامي ونفراد بالقرار من شخص ليس لديه خبره ولا علم

  7. احم …احم… نسيت شو بدّي قول، بس على كلٍ، الإنسان بكل دولة هدفه يتطور ويصير متل العالم بالدول المتقدمة، بس الرقم مئة مليار، كبير كتير على المملكة وشعبها، طبعا بكرة اذا استمر السعر العالمي للبترول بالهبوط…لح يعملوا معلنين تلاتة بلكي بتزيد البركة بالزوار…

  8. اساس دول عدل لو وجد عدل وكان رئيي تلك دوله شارون لن يقول شعب شيء انظرو لاوربا فيها عدل للمواطن وترى وزراؤ فيها مثلين ترى فيها من كفر ما يتوقع ولكن فيها عدل سعوديه فيها عدل وعدل اساس حكم حين يذهب عدل تذهب دوله وتقسم وتصبح رمال في صحراء لا يوجد بسعوديه ناس تشتكي من عدل اشتكي على امير مهما علا شئنه وكون صاحب حق تاخذ حقك قام شعب في سوريا ليس لجوع ولكن لغياب عدل اصبح قاضي سوري يباع ويشترى بكم ليره حتى اصبح عندنا اسم قصر عجلي اسمه قصر عدلي من عد اصبح تحايل بقضاء مرعب من يملك مال يضعك بسجن لو انك لم تفعل اي شيء هكذا تمرت سوريا ومصيبه ان شعب تعلم على تحايل على قانون مجرم من افتى ان دفع رشوه لدرء مصيبه حلال هذا ما اوصل ناس لما نحن فيه