إصابات و وفيات بالجملة .. اللاذقية : سلطات النظام تحذر من أسماك سامة يحظر تناولها

حذرت سلطات النظام في محافظة اللاذقية من تناول أسماك من نوع “النفيخة” أو “البالون”، موضحة أن هذا النوع من السمك معروف بسميته وقدرته على إتلاف الجملة العصبية والأجهزة التنفسية للانسان ولا سيما إذا تم تناوله مشوياً كون الجلد يبقى أثناء عملية الشواء.

وأضافت السلطات، بحسب ما نقلت وسائل إعلام تابعة للنظام، أن هذا النوع من السمك معروف بسميته كما يتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين وتحتوي هذه الأسماك على غدد سامة تتواجد في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها،تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع كما ان كبد هذه الأسماك سام جدا، ويحتاج إلى خبرة خاصة بعملية التنظيف والطهي.

وقال مصدر طبي في المستشفى الوطني باللاذقية إن 4 حالات تسمم وصلت مؤخرا إلى المستشفى الوطني في المدينة وهم أفراد أسرة مؤلفة من أب وأم وابنتهما وشاب آخر في العقد العشرين من عمره.

وأضاف المصدر أن الحالات الأربعة جاءت نتيجة تناول هؤلاء الأشخاص لسمك النفيخة (البالون) وأن حالة الأب الصحية في وضع موت دماغي والأم وابنتها في وضع مستقر أما الشاب العشريني فهو في حالة سيئة وموضوع على المنفسة.

وقال الطبيب لؤي سعيد مسؤول قسم التسممات في مديرية الصحة بالمدينة أنه وخلال عام 2016 راجع المشافي الحكومية في المدينة الساحلية عدد من الحالات وصلت الى العشرات بعضها تلقى العلاج وتم شفاؤهم وبعضهم توفي نتيجة تناولهم لجلد هذه الأسماء أو أحشائها تراوح عددهم بين 8 إلى 10 حالات وفاة.

ونقل الإعلام النظامي عن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية أحمد نجم، قوله إن هناك قراراً يمنع حيازة أو بيع أو التجارة بسمك النفيخة (البالون) وأن دوريات حماية المستهلك متواجدة في الأسواق وتراقب جميع أنواع السمك وكل صياد لديه هذه الأسماك يتم ضبطه واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. هذه السمكه هي الفوجو باليابان و تعتبر من الاطباق الشهيره الغاليه في اليابان ويحضرها طهاه مختصون ينزعون الاجزاء السامه منها.ووسيلتها الدفاعيه هي النفخ اذا ابتلعتها سمكه القرش او سمكه ضخمه حيث تنفخ نفسها عندما تكون داخل امعاء القرش حتى تبقر بطنه وتخرج كما ان جلدها سميك مطاطي لزج وسام فاذا عضتها سمكه اخرى تتسمم دون خدش جلدها