صحيفة ” غارديان ” البريطانية : السعوديون و الأتراك ينصرفون عن الغرب

قال الكاتب سيمون تيسدال، في صحيفة “غارديان” البريطانية، إن زيارة سلمان تركيا الأسبوع الحالي تعتبر لحظة مهمة في العلاقات بين الدولتين اللتين تجمعهما الكثير من المصالح المشتركة من بينها الرغبة في الإطاحة ببشار الأسد.

وأشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متعاطف مع السعوديين في تنافسهم مع إيران.

وانتقد سلمان وإردوغان ما يعتبرونه “قيادة أمريكية ضعيفة، لاسيما بسبب الاتفاق النووي العام الماضي بين واشنطن وطهران”، بحسب ما جاء في التحليل.

ولذا، يرى الكاتب أن الرجلين ينصرفان عن حلفاء تقليديين في الغرب.

ويتوقع تيسدال أن يسعى سلمان لحشد الدول السنية إلى جانبه خلال قمة منظمة المؤتمر الإسلامي التي ستستضيفها مدينة اسطنبول.

وقال إنه سيحاول أيضا “مصالحة إردوغان على النظام العسكري الجديد في مصر” الذي أطاح عام 2013 بمحمد مرسي، الرئيس المنتخب المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين والذي كان مدعوما من تركيا.

ونقل الكاتب عن محللين أتراك قولهم إن تعزيز العلاقات التجارية والعسكرية بين تركيا والسعودية قد تزكي “سلوك (إردوغان) غير الديمقراطي” وتحديه للغرب في سعيه من أجل تحول نظام الحكم إلى نظام رئاسي. (BBC)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. وهذا مايجب على جميع الدول الإسلامية عمله.
    الغرب هو سبب كل مشاكلنا و يكن لنا عداءً كبيرا بالإضافة إلى استغلال ثرواتنا و التدخل في أصغر شؤوننا و فوق كل ذلك فإنه يحمي كل حكامنا و يشجعهم على سرقة شعوبنا و يخزن ثرواتهم لديه.

    1. انا اتمنى أن يبتعد العرب والمسلمون عن الغرب.. ليس فقط الحكام العرب بل الشعوب أيضا.. حلوا مشاكلكم بين بعض

  2. ما بيقدرو يعملو شي ، لسبب بسيط الغرب لديه العلوم والتكنولوجيا ، يعني من 5 ايام كنت بالسعودية عمرة وزرت جدة واسواقها ، شو فايت من الاتراك على السعودية لبنة وجبنة وعطر تحت الباط وقمصان واقمشة واشياء استهلاكية ثانوية ، اما مضخات الاموال واقصد السلاح فكليهما يعتمدان كلياً على اميركا فسلاح الطيران التركي بالكامل تسليحه اميركي وكذلك السعودي ، غير الدبابات هلق الاتراك مفوتين ليوبارد ولكن اعتمادهم في القوت البرية على سلاح المدفعية لان بلادهم جبلية بمعظمها والمدفعية امريكية ، هلق الامراء وين عميدرسو وعلية القوم ؟؟؟ بأمريكا معظم المبعتثين وين بأميركا ، على فكرة في اليابان وفي المانيا وفي روسيا دول متفوقة في العلوم بس مشردقين بأميركا ، ولمعلومكم افضل جامعة في العالم العربي سعودية تسمى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تليها ايضاً جامعة سعودية تسمى سعود تليها الجامعة لامريكية عندنا في بيروت ، بس ما بتعبي عينهون بدهون اميركا والخازوق انو بيروح هالطالب ما يعود بيرجع بيتفتح ما بقا تعبيلو عينو بلدو والعالم المتخلف يلي بيسمونا نامي تأدباً وخوفاً على مشاعرنا

    1. من 5 أيام حضرتك كنت بجدة …

      و من 7 أيام كنت بفرنسا … و عم تجتمع مع مسؤول كبير بشركة قطارات ..

      و من 8.5 أيام كنت بالصين …. و عم تجتمع مع ملحن أغاني ..

      و من 11.75 كنت بإفريقيا …. عم تقطف موز ..

      حضرتك مضيف طيارة مثلا ؟؟؟

      يلعن روح الخرامنئي على روح الزميرة .

  3. ليش ما اميركا و بريطانيا هنن يللي حاميين ممالك العهر في الخليج الفارسي … و لسا بتقوللولي و بتتبجحوا

  4. قبل التكلم عن الاخرين يجب ان يكون احسن منه … اسلحة او طائرات لدعم الجيش اللبناني دفعت قيمتها السعودية مع الاسف لبنان لم يقدر هذه القيمة المثالية المدعومة من الحكومة السعودية حيث تحولت بعض الاحزاب اللبنانية الى ارهابية وعرقلت المساعدة والتمويل وتوقفت السياحة وانتشرت البطالة في لبنان وانتشر الفساد والرشاوي وخطف الفتيات ونشر الدعارة ..