مسؤولة كردية لرويترز : حان الوقت لكي يقدم الغرب دعمه الكامل لخطتنا

يهدف أكراد سوريا وحلفاؤهم إلى استكمال خططهم لإقامة اتحاد سياسي يتمتع بالحكم الذاتي في شمال سوريا خلال ستة أشهر مواصلين بذلك العمل في تنفيذ الخطة رغم اعتراضات حكومات أجنبية تخشى تفكك سوريا.

وفي الوقت الذي تتعثر فيه المحادثات الرامية لإنهاء الصراع الدائر في سوريا منذ خمس سنوات بدأت هذه الخطط تتبلور بعيدا عن الجهود الدبلوماسية التي ترعاها الأمم المتحدة لتخلق حقائق على الأرض في منطقة من البلاد يعرفها الأكراد باسم روج أفا في اللغة الكردية.

لكن هدف الوصول إلى إدارة فيدرالية يقول المسؤولون الأكراد إنها ستتيح لغيرهم من الجماعات العرقية الحكم الذاتي والتمتع بالحقوق يواجه مقاومة لا سيما من الولايات المتحدة التي تدعم الميليشيا الكردية الرئيسية عسكريا.

وقالت هداية يوسف المسؤولة الكردية التي تقود المساعي الرامية لإنشاء الحكومة الجديدة إن الوقت قد حان لكي يقدم الغرب دعمه الكامل لخطة تقول إنها لا تهدف إلى انفصال الأكراد بل إلى المساعدة في تسوية الأزمة السورية.

وقالت لرويترز في مقابلة “لا نتوقع من الأطراف المعادية أن يؤيدوا هكذا المشروع ولكن على الأمل من دول الغرب والدول التي عاشت تجربة اتحادات وفيدراليات بأنهم سوف يقدمون المساعدة ليتطور هكذا مشروع.”

وقد برزت الجماعات الكردية كبعض من أفضل الجماعات تنظيما في سوريا منذ تفجر الصراع عام 2011.

واستطاعت وحدات حماية الشعب وهي الفصيل الكردي المسلح الرئيسي اقتطاع ثلاث مناطق في شمال سوريا حيث تأسست بالفعل حكومات إقليمية. وتتوقع هداية أن تتوسع الحكومة الفيدرالية الجديدة لتشمل ما يخسره تنظيم الدولة الإسلامية من مناطق.

ووحدات حماية الشعب شريك أساسي للولايات المتحدة في حملتها على الدولة الإسلامية في سوريا وتشكل عماد تحالف قوى سوريا الديمقراطية الذي يحارب التنظيم المتشدد في مناطق واسعة من شمال البلاد.

لكن ذلك لم يترجم إلى دعم سياسي من جانب الولايات المتحدة التي تؤثر في تشكيل سياساتها مخاوف تركيا من أن يغذي تزايد النفوذ الكردي في سوريا الاتجاه الانفصالي بين الأقلية الكردية التركية.

وعندما صوت ممثلو الشمال الخاضع لسيطرة الأكراد الشهر الماضي بالموافقة على إقامة النظام الاتحادي الديمقراطي روج أفا أكدت واشنطن من جديد معارضتها لإقامة “مناطق تتمتع بحكم شبه ذاتي داخل سوريا”.

من ناحية أخرى لم يدع حزب الاتحاد الديمقراطي وهو الحزب الرئيسي للأكراد السوريين للمشاركة في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بما يتفق مع رغبات تركيا.

وقالت هداية (43 عاما) إن قرار إنشاء حكومة اتحادية يرجع في جانب كبير منه إلى اتساع نطاق الأراضي التي يتم الاستيلاء عليها من الدولة الإسلامية بما تشمل من مدن عربية.

وأضافت “الآن بعد تحرير الكثير من المناطق تطلب (الأمر) … أن نذهب إلى نظام أوسع وأشمل (يستوعب) … جميع التطورات التي تحدث في المنطقة وأيضا ل… القبلية والحقوق لجميع المكونات الموجودة في المنطقة لأن يمثلوا ذاتهم لأن يشكلوا إدارتهم الذاتية.”

* السجن في سبيل القضية الكردية

سجنت هداية عامين في دمشق قبل بدء الحرب بتهمة الانضمام لعضوية منظمة سرية تهدف لتفتيت سوريا أما اليوم فهي ترفض إي إشارة إلى أن الأكراد يسعون لتطبيق خطة انفصالية حتى مع تزايد قوتهم.

وواجه الأكراد أكبر مجموعة عرقية بعد العرب في سوريا تمييزا ممنهجا من جانب الدولة حتى تفجرت الانتفاضة عام 2011. وتوجد أيضا أقليات كردية في كل من إيران والعراق.

وتشارك هداية في رئاسة مجلس من 151 عضوا يضم أكرادا وعربا وتركمانا وأشوريين وغيرهم من الجماعات التي ستعتمد دستورا جديدا يعرف باسم “العقد الاجتماعي”. وسيبدأ صياغة هذا الدستور بعد لقاءات تشاورية على المستوى المجتمعي.

وقد عقدت لقاءات من هذا النوع في مدينة الشدادي التي تم الاستيلاء عليها في الآونة الأخيرة من الدولة الإسلامية ومدينة صرين الواقعة شرقي نهر الفرات في محافظة حلب والتي تم الاستيلاء عليها من الجهاديين في العام الماضي.

وقالت هداية “كل اللقاءات إلى الآن هي إيجابية.”

وأضافت أنه رغم عدم الاتفاق حتى الآن على التفاصيل فسيكون للحكومة الجديدة مجلس تشريعي لم يتحدد مقره بعد. كما أن الدستور سيحدد أيضا طبيعة العلاقة بين الاتحاد الفيدرالي والحكومة الديمقراطية المستقبلية في سوريا.

وقالت هداية “بعد المصادقة على العقد الاجتماعي لنظام الفيدرالية سوف يتم تنظيم الانتخابات العامة في مناطق الفيدرالية الديمقراطية وبذلك سيتم تشكيل المجلس الذي يتم انتخابه من قبل الشعب.”

ويرفض بشار الأسد وجماعات المعارضة التي تقاتل لإسقاطه ما ترى إنه اتجاه انفصالي لدى الأكراد. وقالت حكومة الأسد إن التصويت الشهر الماضي على السعي لحكم ذاتي ليس له أي قيمة قانونية لأنه لا يمثل رغبة السوريين كلهم.

وقالت هداية إن الاستعدادات خلال الأشهر الستة المقبلة ستشمل دبلوماسية عامة في الخارج لشرح الخطة وأضافت “سوف نجاهد بكل جهدنا أن نكون جاهزين” خلال ستة أشهر. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. الغرب و ألمانيا على الخصوص يدعمون الاكراد منذ زمن بعيد و هناك مخطط أمريكي لتسليم سوريا كلها للأكراد بدل العلويين لمئه عام.
    بالطبع هذا المخطط يتم تنفيذه بمساعدة النظام الذي يطمح بالحصول على حكم ذاني في الغرب السوري و الحمير من السنة العرب الذذين لم يفهموا بعد اللعبة التي تحاك ضدهم, و لن يفهموها لأن قاتدهم معتمون بجمع الأموال و عد ما يسلبونه لتهريبه خارج البلاد.

  2. حلم ابليس في الجنة،سوريا قبل 100 الكراد عددهم قليل لانه اصلهم من تركيا ،اذهبو وارحلو لاردوغان واعملو دولة،لانكم اصلا تزعلون وتبكون عندما يصفكم احدا بالعرب،بالحلبي:فرقونا بريحة طيبة

  3. باذن الله حلم ابليس بالجنة
    انتو اجيتو على ارضنا لاجئين وصرتو بدكن تسرقو الارض والدليل لنو ٩٠ بالمية منكن ما عاخدين الجنسية السورية
    اضبضبو احسنلكن ويا بتعيشو معنا بسلام ومنتعتبركن اهل يا اما بتنقبرو وتنقلعو روحو ارجعو من محل ما اجيتو
    نحنا منعرف انكن مدعوكمين من امريكا واسرائيل بس كل هاد هدفو تمزيق لااراضي العريية وتفتيتا فلا تكونو لعبة بايدين الاعداء خليكن بحضن الوطن
    وما منسى انو اخوتنا الاكراد بنسبة كبيرة ما بيأيدو هالنمر هاي
    عاشت سورية موحدة ويسقط كل من يتامر على تمزيقها

    1. كردستان الأرض التاريخيه للاكراد وانتو ارضكم التاريخيه هيه فلسطين فعليكم باسترجاعها وصلاح الدين استرجعلكم ياها مره وانتوا ضوعتوها وانتم الان تسيطرون على أراضي ليست لكم هي ملك لشعبها واذا كنت ليس لديك ثقافه تاريخيه فالافضل لا تتدخل لانه انت تكتب في موقع والناس تطلع عليه وتقرأه وتعلم انك على قدر بسيط من الثقافه فلا تكشف نفسك .

  4. الجميع يعلم أن أصول الأكراد و كذلك لغتهم آرية أي من ذات الأصول الإيرانية و أنهم قدموا إلى بلادنا من جبال إيران بعد إسلامهم و عاشوا بيننا أهلا و إخوانا و بقوا يتجاورون مع بعضهم كما تفعل معظم الأقليات في العالم فشكلوا مناطق لهم فيها نسبة سكنية كبيرة بجانب المدن الكبيرة حيث يعتاشون كعفرين و ما حول القامشلى و غيرها.
    إستغل أعداؤنا وضعهم هذا في إثارة نعراتهم القومية ضدنا كما فعلوا سابقاً مع العرب ضد الدولة العثمانية و قضوا بذلك عليها.
    يجب على الجميع معرفة ذلك و التعامل مع الموضوع بعقلانية و حساسية عالية للوصول إلى حل مقبول. فالأكراد شعب مسلم أخ له علينا حقوقا و لنا عليه واجبات وليس من مصلحتنا أن نستعدي بعضنا و بالتالي فاليوم دور العقلاء.

  5. ما المشكله يا اخوان فهم اخواننا في الدين ..لكن هل نحن اخوانهم في الدين …ام مازلنا نحن فقط الحمير

  6. بشير: كلام الكتب و الشاعرية و الرومانسية تبعك ما بيزبط لعدة اسباب,بعدين الاكراد المسلمين جزء صغير من الشعب الكوردي ,فيهم الزرادشت والعلويين و الازيديين و الملحدين’وفي جميع الاحوال, الكورد المسلمون مو أقل طمع ورغبة في الاستيلاء على اراض جيرانهم من بقية الكورد, دينهم روج افا و كوردستان و ربهم اوجلان حتى لو صلوا و صاموا كالمسلمين, بقى حط بالخرج, من زمان شغالين مطايا و أدوات ووسائل, من بطل عادتو قلت سعادتو يا بي.

    1. انا برايي المشكلة مع الكراد بلشت من لما وقفوا تجنيسهن عام 1961. قبلها كان اسمهن سوريين وشوف كم عيلة بالشام بتتفاجا انو اصلهن كردي. بالنهاية مافي شي بيشفع للخيانة والتعاون مع الشياطين ضد ابن البلد. المشكلة فيهن انهن ناس بسطاء غير متعلمين بالغالب وبصدقوا حكي كم خاين منهن. ومنهن هادا الدنماركي يلي مفكر حزب البعث كان عم يظلم الكراد برضا الشعب السوري مو بالعكس هو انظلم اكتر من الكراد بكتيييير!!!!

  7. هي مسخرة اذا كل 5% من السكان بدن دولة يعني سورية صارت 20 دولة …روحوا انضبوا وبلا اكل هوا سورية رح تضل موحدة غصبا” عن انف كل جحش

  8. يجب محاسبة الاكراد او انقلعو من ديارنا الطاهرة يلا برا علئ ايران يا غدارين قال ذردشت قال

  9. يخربيتك عالهموديل من جاي منوين جاي اكيد من شمال ايران من العصر الجوراسي