إجتماع أممي برعاية قطر لبحث جرائم الحرب في سوريا ( فيديو )

عٌقد في الأمم المتحدة اجتماع لمناقشة جرائم الحرب في سوريا وسبل محاسبة مرتكبيها، وبحث المشاركون سبل تحريك الجهود الدولية الرامية لمنع إفلات مرتكبي جرائم الحرب في سوريا من العقاب.

واستمع الحاضرون إلى شهادات ومشاركات من ناشطين وحقوقيين سوريين حول جرائم الحرب وضحاياها في سوريا، إضافة للمخاطر التي ستترتب على تأجيل بحث مبدأ وسبل إنفاذ العدالة الانتقالية إلى ما بعد إبرام التسوية السياسية.

وأكد الاجتماع الذي رعته قطر وشاركت فيه 12 دولة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا والسعودية، على ضرورة ضمان مساءلة ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب وضمان العدالة والإنصاف وتعويض الضحايا في أي تسوية سياسية للأزمة.

واتفق المشاركون على أن عدم تحقيق العدالة والمحاسبة سيبقي سوريا في دوامة من العنف والانتقام، وقالت سفيرة قطر بالأمم المتحدة علياء أحمد بن سيف آل ثاني إن هذا الاجتماع “جاء ردا على غياب العدالة والمساءلة من اجتماع جنيف”.

واعتبرت سفيرة الولايات المتحدة الأممية سمانثا باور إن الاجتماع يذكّر بـ”الجناة الذين يتبخترون في أرجاء سوريا اليوم ويتصرفون وكأنهم يتمتعون بحصانة أو أن أفعالهم لم توثق أو أنهم سيفلتون بها دون عقاب”.

بدوره، قال سفير بريطانيا بالمنظمة الأممية ماثيو ريكروفت إن عدم تحرك مجلس الأمن على مدى السنوات الأربع الماضية من أجل تكريس المحاسبة بسوريا، يشكل “وصمة كبيرة لضميرنا الجمعي”.

ويراهن المعارضون لنظام بشار الأسد على محاسبته استنادا إلى أن جرائم الحرب في سوريا وثقت كما لم توثق الجرائم في أي حرب أخرى، كما أن ما يتوفر من أدلة لمحاسبة الجناة كاف للصمود أمام أي محكمة، وهو ما كشفت عنه مجلة نيويوركر الأميركية قبل أيام.

ودفعت أدلة وشهادات جمعتها لجنة التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا التابعة للأمم المتحدة، دولا ومنظمات حقوقية إلى المطالبة بتشكيل محكمة دولية خاصة بسوريا على غرار محكمتي رواندا ويوغسلافيا السابقة. (aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. و هل سيتم محاسبة مليشيات النيتو الصهيونية على جريمة احتلال مدينة حلب و تشريد سكانها و تدمير و سرقة ممتلكاتهم و قتلهم بسبب رفضهم لثورة الاٍرهاب الوهابي و تعاليم السفّاح ابن تيمية سود الله وجه الوسخ ، لن ننسى هذه جريمة بقيادة الحيوان الأكبر خنزير مارع و الدابة ابو فرات و بقية المجرمين

  2. والله انت اصلك من بني بعير ياغريب عه تحكي على الشهيد ابو الفرات يا كلب يللي بشرف اصلك وعائلتك انت أقذر واوسخ واصغر من ان تتكلم عن شيخ الاسلام ولكني كشفتك انت واحد شيعي مجوسي بايع عرضك وشرفك للأنجاس روووووووح كم حالك بالخر……..

    1. الي اصله من بني بعير و ينكح الحمير و البعير أباً عن جد هو الي متلك و متل ابو فرات و بعدين هو احتل مدينة حلب بالسلاح و الاٍرهاب و لم يطلب احد من سكان حلب الأصليين مجيئ مليشيات النيتو للمدينة و بعدين انا حلبي سوري قومي و سني و مو عيب الواحد يكون شيعي او بوذي او حتى ملحد كل واحد بحاله بس العيب لما تكون حيوان وهابي ارهابي تضع نفسك مكان الله و تحاسب الناس و تدخل الجنة من تشاء و تدخل النار من تشاء و تحكم بالقتل على من تريد فقط لانه مخالف او الا يتوافق مع تعاليم الاٍرهابي أين تيمية و الحقيقة لافرق بينكم و بين الدواب شيء

    2. حلبي نصيري شيعي اصلي خبير في اكل الخ..وشرب المته والش…، صرماية الشهيد ابو الفرات بتشرف راسك واشرف من رأس بشارك الكر القرداحي.

  3. يا حلبي يا خبير الخنازير تكلم بادب عن الشرفاء يا عديم الشرف شفت شلون كشفتك ياعر……….واحد متلك مو عيب ابدا يكون شيعي او ملحد من اول جملة كتبتها عرفت شو اصلك مافي عندكم منطق بمجرد ما تنحكروا بتفضحوا حالكم نحنا لسنا وهابيين يا حقير بل سوريين مناضلين نكره الفساد والاجرام نحب الحياة ونقدسها ولا نكفر احد ولا نريد قتل الناسبس انتم ترباية الاسد رازلامه لفترة خمس واربعين عاما انتجت اناس مشوهين فكريا ونفسيا من اسباب عدم انتصار الثورة هم الخونة امثالك يا خنزير انت اصلك دابة لانك تتكلم دوما عن البعير والدواب من انكر اصله لا اصل له

    1. الى الدابة الشاوية انا حلبي بس انت الظاهر ما بتفهم و لا بتحسن تفهم و بعدين الحيوان ابو فرات هو أصلا مو حلبي ولا سوري الأصل بل هو من أصل سعودي و انا أتكلم هنا عن احتلال مدينة حلب من مليشيات النيتو الشاوية القادمة من ريف الغدر و كان هذا الحمار من قيادات الإرهابية التي احتلت مدينة حلب تماما مثل احتلال الصهاينة لفلسطين لا فرق بينكم و الشعب الحلبي مدرك تماما لجرائمكم و لن ننسى إرهابكم و غدركم بالذي احسن إليكم ، وبعدين كل ما واحد بيحكي عن تخلفكم و إرهابكم فورا بيصير شيعي أسدي بطيخي لان مخكم الشاوي ما بيوسع غير جزمة و شماغ لن ننسى جريمة احتلال مدينة حلب

  4. يللي مسمي حاله سوري وعم يتفزلك وكاتب باللاتيني فورا عرفتك ****بلا شرف