بشار الجعفري : سنواصل جنيف دون الهيئة العليا المعارضة .. و الهدنة لا زالت ثابتة

قال رئيس وفد بشار الأسد في جنيف، بشار الجعفري، إن المحادثات في جنيف يمكن أن تستمر مع فصائل معارضة أخرى رغم إعلان الهيئة العليا للمفاوضات تعليق مشاركتها.

وقال الجعفري لرويترز إن المعارضة ليست حكرا على الهيئة العليا للمفاوضات التي تشكلت في السعودية.

وأضاف “إذا كانوا يريدون المقاطعة يمكنهم ذلك. لن تكون هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لنا لأنهم ليسوا الممثلين الوحيدين للمعارضة السورية”.

وقال الجعفري “الحجج التي تسوقها الجماعة (المدعومة من) السعودية غير مقنعة”.

وتشمل جماعات المعارضة الأخرى “منبر موسكو-أستانا” و”مؤتمر القاهرة” (قدري جميل وجهاد مقدسي) وهما طرفان استشارتهما الأمم المتحدة خلال المباحثات غير المباشرة لكنها لا تعطيهما نفس الأهمية التي تعطيها للهيئة العليا للمفاوضات.

وقال الجعفري “الجماعات الأخرى لا تقيم (الأحداث على الأرض) بنفس الشكل ولهذا السبب ستتواصل المباحثات بكل سلاسة ممكنة”.

واتهم الجعفري الهيئة العليا للمفاوضات بافتعال المشاكل منذ بداية العملية وبالتهديد بتعليق التفاوض أو تأجيله لأنها تنتظر التعليمات من داعميها في السعودية وتركيا وقطر.

وأضاف الجعفري “هذه مماطلة سياسية كما تسمونها بلغة الأمم المتحدة. إنهم يماطلون بغرض نسف المفاوضات برمتها”.

وقال “من يشتكون من أن الحكومة السورية تفعل هذا وذاك هم من تسببوا في ذلك” مضيفا أن العناصر المتشددة الإرهابية داخل الهيئة العليا للمفاوضات تهيمن على آلية اتخاذ القرار.

وأشار إلى أن “اتفاق وقف الأعمال القتالية ثابت. الاتفاق قائم ولا توجد أي شكاوى” مضيفا أن القتال المتصاعد إنما هو ضد الإرهابيين”.

ولدى سؤاله إن كان ينبغي مناقشة مستقبل الأسد في المباحثات كرر الجعفري أن الشعب السوري وحده هو الذي يستطيع أن يتخذ قرارا بهذا الصدد وقال إن أي شيء آخر سيكون غير قانوني.

وتابع الجعفري يقول: “الشعب السوري لا يختار رئيس الولايات المتحدة أو فرنسا. هذا ليس شأننا. لسنا نحن من يقرر من يشغل منصب البابا. هذا ليس شأننا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. أي وعلى خير مع مين بدك تتفاوض؟؟؟ مع أعضاء الوفد تبعك يعني؟؟ لعنات ربي عليك وعلى سيدك بشار

  2. الحل الوحيد مع هذا النظام المجرم هو استئصاله من جذوره و القاؤه في مزبلة التاريخ و هذا الحل لن يكون الا حلا عسكريا فوجود هذا النظام سيدمر مستقبل سوريا كما دمر ماضيها و حاضرها

  3. كل من يتفاوض مع هذا النظام المجرم هو خائن لا يريد الا الوصول الى السلطة و تقاسمها مع النظام على حساب دم الشهداء و تضحيات السوريين

  4. الجعفري المجوسي
    دعوا هذا المجوسي ونباحه وليذهب ويفاوض قدري جميل وجهاد مقدسي
    ورندا قسيس والتي تفاوض لافروف في أجتماعات مغلقة وهؤلاء ليس لهم وزن على الأرض السورية الأ على بعض الشبيحة على شاكلتهم وبدل الأجتماعات في جنيف فليجتمعوا في دمشق وليتفقوا هذه المفاوضات العبيثية ليس من مصلحة الشعب السوري الذي يدفع الدماء الغالية كيف زبطت الهدنة وبشار الأرهابي ذيل الكلب يرتكب كل يوم مجزرة بحق الشعب السوري ويقصف الأسواق الشعبية وهذا المجوسي الأيراني يقول موضوع بشار الأرهابي ذيل الكلب ليس للنقاش وجئنا الى جنيف لتشكيل حكومة وطنية تحت أمرة بشار فليذهب بوط طين وأوباما الى الجحيم وليبدء الثوار معاودة القتال حتى الخلاص من هؤلاء القتلة والمجرميين شاء من شاء وأبى من أبى

  5. الغرض من المفاوضات تقديم المجرم بشار الاسد للعدالة و اعدامه بعد محاكمة علنية و اي شيئ غير هذا يعتبر اجرام في حق الشعب السوري الذي ذاق الويلات على يد هذا النظام المجرم

  6. وعلى راحتك جعفري .. تفاوض مع قدري جميل ورندة قسيس ولؤي حسين وشربوا مته كمان بالاجتماع.

  7. انظروا من يتحدث عن الإرهاب !!!!! بشار الجعفري يتحدث عن الإرهاب ……. قمة الوضاعة و الدجل ….. سندوسكم قريبا أنت الخنزير و ذيل الكلب بشار و رأس الكلب بوتين …..