محمد علوش : فلتذهب الهدنة إلى الجحيم إن كانت غطاء لقصف السوريين .. و لم نتلق دعماً من أي دولة لا السعودية و لا قطر

انتقد محمد علوش كبير المفاوضين بوفد المعارضة السورية لمفاوضات جنيف، تحميل فصائل المعارضة المسلحة المسؤولية عن انهيار الهدنة، واتهم النظام السوري بأنه هو من سعى لتدمير الهدنة بتعمده تكرار الخروقات.

وقلل من قيمة المفاوضات التي يقول المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا إنه يجريها مع وفود أخرى من المعارضة، بعد قرار الهيئة العليا للمفاوضات تعليق مشاركتها. وقال :”هذه معارضة مصطنعة ولا قيمة لها … والتشاور معها لا ينهي الأزمة ولو بنسبة 5% ، فهي لا تسيطر على المناطق المحررة وإنما تتواجد في مناطق النظام وتؤيد بقاء بشار (الأسد) ونظامه”.

واستنكر علوش اتهام الفصائل المسلحة بتعمد إشعال الصراع بحلب، لمنع تقدم قوات النظام بها، إدراكاً منها للأهمية الاستراتيجية للمحافظة أو لكون من سيسطر عليها يكون قد حسم المعركة النهائية لصالحه، كما يقال، أو حتى كاستجابة لضغوط بعض الدول الإقليمية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية وقطر.

وأوضح :”ليس صحيحاً أن من يملك حلب يكسب الصراع … ولكن حلب هي المعركة الراهنة، ونعمل للحيلولة دون وقوعها في يد النظام الذي يسعى لإعادة السيطرة على المناطق المحررة منها … هدفنا هو حماية مليون مواطن من الحصار وتكرار السيناريو الأسود لحصار مضايا والزبداني من قبل حزب الله الذي يسرق المساعدات الأممية لنفسه، ويوزعها على أتباعه بينما العشرات من الأهالي هناك يسقطون قتلى بسبب الجوع″.

وشدد :”لم نخرق الهدنة ولم نسع لتقويضها لهذا الهدف ولا لغيره … الهدنة انتهت عملياً على الأرض، ليس من الآن، ولكن على مدار أسابيع تعمد النظام خلالها خرق كل بنودها”.

وأضاف مستنكراً :”لا يمكن أن تطالب المعارضة فقط بالالتزام بالهدنة فيما الطرف الآخر يخترقها يومياً ويشن هجمات بالصواريخ والطائرات والدبابات، ويرسل الحشود ويستقدم المقاتلين المرتزقة ولا يلتزم برفع الحصار ويسرق المساعدات … وعندما تدافع المعارضة عن نفسها مقابل كل هذا الهجوم يتم وصمها بتفجير الهدنة وتقويضها وتحميلها مسؤولية انهيارها… فهل هذا منطق ؟!”.

وقال :”فلتذهب الهدنة للجحيم إذا كانت غطاء لقصف أهلنا بسوريا يومياً بالصواريخ والبراميل المتفجرة”.

وكانت غرفة عمليات حلب التابعة للجيش الحر قد أصدرت السبت بياناً، أمهلت فيه المجتمع الدولي 24 ساعة للضغط على حكومة الرئيس بشار الأسد لوقف غاراته على المدنيين في المدينة، ومع انقضاء المهلة أصدرت الغرفة تحذيراً للمدنيين من الاقتراب من المواقع والمنشآت العسكرية والأمنية في المدينة.

ولفت لتوثيق الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية “لأكثر من ألفي خرق من قبل قوات النظام للهدنة منذ بدايتها، فضلاً عن ارتكاب قواته لأكثر من 24 مجزرة واعتقاله أكثر 1100 مدني، ومنع ما يقرب من 13 قافلة للمساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، التي لم يرفع عنها الحصار للآن رغم نص بنود الهدنة على ذلك”.

كما استنكر القيادي بجيش الإسلام الاتهام الموجه للفصائل بالسعي لتفجير الهدنة من البداية، استجابة لضغوط دول شقيقة تساند الثورة والشعب السوري كالسعودية وقطر وتركيا، وذلك خشية منها أن تمكن انتصارات الأسد الأخيرة على الأرض مفاوضيه بجنيف من فرض شروطهم دون أي ضوابط، واصفاً كل ذلك “بالاتهامات الباطلة التي لا يروج لها إلا النظام وحلفاؤه”.

وتساءل :”هل رأى أحد طائرة أو دبابة سعودية أو تركية تقصف السوريين، كما تفعل طائرات النظام وحلفائه الروس الذين قاموا خلال خمسة أشهر بارتكاب 167 مجزرة ضد مستشفيات وتجمعات سكنية، وقصف ما يقرب من 53 سوقاً شعبية لم يكن يتواجد بهم سوى مدنين بسطاء؟!”.

وحول ما إذا كانت الدول الإقليمية التي تمول عدداً من فصائل المعارضة تملك صلاحية التحكم بقرارات هذه الفصائل، قال :” تمويل ماذا؟ … نحن من حقنا كشعب أن نستعين بأصدقائنا وأن نطلب منهم أن يفتحوا الدعم المالي لنا على مصراعيه، لمواجهة هذا التدخل السافر من قبل روسيا وإيران..”.

وشدد :”في النهاية، قرار هيئة المفاوضات مستقل … وكذلك الحال للفصائل المسلحة … وأنا هنا أتحدث عن فصيلي جيش الإسلام … لم نتلق دعماً من أي دولة لا السعودية ولا قطر … تمويلنا ذاتي والسلاح نحصده من معاركنا مع النظام … والأمريكيون والأوربيون يعرفون ذلك جيداً”.

وحول موقف فصائل الجيش الحر من جبهة النصرة، المصنفة دولياً كمنظمة إرهابية، بعد تعليق المسار التفاوضي والعودة لساحة القتال، قال علوش :”تجنيد الثورة لقتال النصرة وفتح معارك جانبية لن يصب إلا في صالح الأسد … وبعد الانتهاء من هذا المجرم الإرهابي ثم أبو بكر البغدادي (زعيم تنظيم داعش) سيتم النظر في أي إرهاب آخر”.

ويرى علوش أنه لولا تدخل دول ذات أطماع سياسية كإيران واقتصادية كروسيا، لاستطاعت المعارضة المسلحة هزيمة الأسد عام 2013، مقللاً من حجم الانتصارات التي حققها النظام مؤخراً على الأرض.

وحول حجم سيطرة القوى المتنافسة في سوريا حالياً، قال علوش :”النظام ظاهرياً يسيطر على 16% من مساحة البلاد … وقيادات الألوية الشيعية هم فعلياً من يسيطرون على الأرض وقد قسموا هذه المساحة فيما بينهم”.

أما فيما يتعلق بالمساحة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية، فقد قدرها علوش بأكثر من 50% من مساحة البلاد.

وأضاف أن الأكراد “استطاعوا السيطرة على 10% من مساحة البلاد بمساعدة الروس والأمريكيين تحت دعوى محاربة تنظيم الدولة “، أما النسبة المتبقية، وهي نحو 25% فقال إنها بيد فصائل المعارضة المسلحة.

ولم يعلق علوش كثيراً على تساؤل حول ما إذا كان من الممكن أن تغير المعارضة قرارها ،وتعود للمفاوضات، إذا ما تغيرت موازين القوى لصالحها، واكتفى بالقول :”كل شيء وارد”.

ودعا المجتمع الدولي وتحديداً الولايات المتحدة للإسراع بإرسال شحنات الأسلحة الحديثة، التي أعلنوا مراراً عبر الإعلام أنهم سيرسلونها للجيش الحر، مؤكداً أن الولايات المتحدة لا تزال ترفض تزويد المعارضة بصواريخ “مانباد” المحمولة على الكتف والكفيلة بشل طيران النظام “تخوفا من أن تقع بيد تنظيم الدولة “.

وسخر علوش من اتهام وحدات الحماية الكردية للمعارضة، بقصفها بالسلاح الكيماوي في حي الشيخ مقصود بحلب، واصفاً الاتهام بأنه “مزحة مثيرة للسخرية”، وأوضح :”الجميع يعلم أن المعارضة لا تملك القدرة والتقنية على استخدام السلاح الكيماوي كما أنها غير قادرة على إنتاجه … وكل ما نستخدمه صواريخ جراد المعدلة محلياً … وقد طلبنا منهم أن يأتوا بلجنة المراقبة الدولية لفحص وإثبات تلك الادعاءات”.

أما فيما يتعلق بإعلان واشنطن إرسال قوات إضافية لتدريب فصائل المعارضة السورية على محاربة تنظيم الدولة ، قال علوش إنه لا توجد حاجة كبيرة للأمر، موضحاً أن “معظم الفصائل وفي مقدمتها فصيلي لا يحتاج للتدريب حيث استطاع خلال السنوات الأخيرة تخريج ضباط على مستوى عال، بل وضباط أركان ومدرسين لهم”.

واختتم بالتحذير من مخطط طائفي يستهدف تهجير السنة العرب من مناطقهم بسوريا، وإحلال تمدد شيعي محلهم، مشيراً إلى أن “هذا يحدث بحي الشيخ مقصود بحلب … وحي الوعر بحمص وبريف دمشق ومناطق أخرى”.(DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. لا مصلحة لأحد في انتصار الثورة السورية و اولهم الدول التي تدعي مساندة الثورة و تسمي نفسها زورا و بهتانا ( أصدقاء سوريا ) و في الحقيقة هم يتآمرون مع النظام و ينسقون معه من تحت الطاولة

  2. و لم نتلق دعماً من أي دولة لا السعودية و لا قطر هههههههه بهي اسمحلي قلك كذاب وبنص عينك للكن من وين عم تجيبو مصاري واسلحة ومستمرين لاهلا ،،، اذا السعودية هي عم تقول انها عم تدعمكم جاي حضرتك وبكل وقاحة عم تقول مابنتلقى دعم من حدن

    1. يااا ابو فهمي لفا خالي ، لازم يعني تقعدلوا على الكوع ، شو مفكروا للزلمة ميكافيللي ، الزلمة خريج معاهد شرعية تبع حلال وحرام ودارس في الجامعة الاسلامية بالسعودية من اوكار الفكر الوهابي ، واجا اشتغل عنا هون بلبنان يطبع كتب دينية ويرسل للسعودية ما خصوا بالسياسة لا من قريب ولا من بعيد بس لانوا ابن علوش وقريب من زهران ما هي عنا هيك صايرة ليش جابوا لسعد الحريري لانو ابنوا لرفيق الحريري بس مش اكتر ليش جابوا بشار لانوا ابنو لحافظ ولك حتى ما كمل دراستو ، كلوا اضرب من بعضوا عقوووول *** اجلّك الله

    2. صرماية علوش اشرف من راسك ورأس كل ابناء المتعة من دجال المقاومة الجرذ النتن حسنية نصر الله الى لحية الشاذ خامنئي ابن الرقيب في الجيش البريطاني.

  3. لم يتلقى دعما ههههههههه والوعر يسكنها شيعه ههههههههه من وين هدا جايب هالحكي الظاهر اخد كم حبه

  4. الى مزبلة التاريخ يا أحجار الشطرنج ، اصحاب الثورة الحقيقيون لا ينتظرون دعم من أطراف هي في حقيقة الأمر وكلاء للصهيونية ولاسرائيل في قلب الأمة المنكوبة بهم ، تباً لكم من أركوزات .

  5. الله يلعنك شقفة إرهابي كبير من إرهابيي اغلوطة وما يسمى جيش الإسلام..لعنة الله عليكم..خربتو عيشتنا وسودتولنا عيشتنا..الله يخلصنا منكم يارب

    1. هههه روح من هون ولا … مستحيل حدا من اهل الشام يسب اهل الغوطة ولو شو ما كان
      قال شو “”سوري دمشقي اصيل” ههههههه روح لعاب بعيد من هون يا ولد

    2. هههههههههه حبيبي أنا ما عم سب أهل الغوطة..عم سب الإرهابيين يلي حتى أهلها عم يعانوا منهم..ومنهم جيش الإسلام وجماعة علوش الله لا يرحمه ويلحق جيشه فيه

  6. لك يا بجم وين المحبة الإخوة السوريين بدكن ضلو هيك عبتسبو بعض من وين بدا تخلص الحرب ماحجدكن يعني

  7. الى
    كريم الدمشقي … اخي الكريم انو ثورة من شان الله فهمني ثورة شو ثورة داعش ولا النصرة ولا الجيش الكر هلي قلو الف رجل وراس متحكمين في ثورة وكل هلي صار مافي غير الخراب اخي مابدنا ثورة متل مافي ناس معكم وناس مع النظام بس في ناس مو معك ولا مع النظام مين قللك كل الناس بدها ثورات شبعنا بدنا ناكل ونعيش وتجينا الكهربا والمي متل العالم والناس انو ثورة وماضل شي من البلد كلو خراب ودامار اصلا هلي كان مع ثورتكم هلا صار ضدكم بعد الوضع هلي وصلتولو البلد من شان الله حلو عنا خلو امريكا والغرب والغرب ينفعكم

    1. مضحك جدا…
      طيب عم تسأل انو ثورة..؟ خلينا نسأل انو نظام..؟
      النظام الي معتمد ببقائه على ميلشيات شيعية ايرانية ولبنانية وعراقية وافغانية وباكستانية ودعم عسكري من الجيش الروسي..؟ وبياخد اوامره من خامنئي وبينشحن متل الكر على روسيا بطيارة شحن..؟
      وقال احلى شيء خلو امريكا والغرب ينفعكم…
      على اساس شبعانين دعم نعم والنظام عم يقاوم باستقلالية..
      روح حبيبي ضب غراضك وبوشك على ايران..
      انه يا راجل بحياتي ما شفت منحبكجي رايح على ايران او روسيا او اي دولة ممانعجية..بيسبوا الخليج والغرب وبتلاقيهم عم يموتوا ليروحوا عندهم..
      على كل حال ما في داعي نضحك على بعض صرنا نعرف ان التعليقات المؤيدة للاسد اغلبها من الطوائف غير الشقيقة..

    2. والله شكلك حمصي طائفي وموفهمان بالمرة..كلام الأخ أبو فهمي صحيح مية بالمية..كل يلي كانوا متعاطفين مع الثورة تركوها..لأنه ببساطة ما شافوا منها إلا الخراب والتدمير والغلا والخوف وضياع الأمن والأمان..
      الناس صار بدها بس أمن وأمان وراحة بال وما تشتحد وشوية خدمات أساسية…ما عاد حلمها الكماليات
      ويلي بيحكي هيك وبيتفزلك وبقلك الثورة والثورة ومدري شو..بقلو حبيبي شرف عالبلد وعيش فيها وفرجيا شطارتك..أما قاعد من برا وعم تتفزلك على يلي ببلدك ف هاد قمة الحقارة وقلة الشرف..
      أما بالنسبة لآخر فقرتين بحكيك..فالأولى بجاوبك عليها بكل بساطة خاصة أنو أنت شكلك واحد من الناس يلي قاعدين بالخليج وعم تتفزلك على ولا بلدك..بيقلك المتل محل ما ترزق الزق..وأنتو بجهلكن ما خليتوا أمل للواحد يسترزق ببلده من كتر الحقد والجهل والتدمير
      أما الأخيرة..ف هاد دليل على أنك واحد طائفي بغيض

    3. بدك تاكل وتعيش متل الدواب .. ريتك تاكل سم الهاري …
      يعني ما بيصير تاكل وتعيش بدون ما يكون في فوق راسك مخبر أو عنصر مخابرات يدعس على راسك ..
      ما بيصير تاكل وتعيش بدون ما يكون في موظف من الطائفة الكريمي بدو يمشي الشغل على كيفو ويبتزك وياخد منك اجباري عنك ..
      ما بيصير تاكل وتعيش ببلد ما فيها ضابط جربوع بياخد خمسين عسكري على حواش الزيتون بضيعتو ..
      ما بيصير إلا تاكل وتعيش متل البهيمة .. ما بيهمك ان كلب من القرداحة بيسرق حقك ومالك وفرصتك بكل شيء ..
      تفو عليك وعلى أمثالك اللي بدهم ياكلو وبس ..

    4. ههههههههههههههههه عم تحكي هيك لأنك عم تشحد برا سورية وشقفة لاجئ بالخليج أو بأوروبا..ومقهور من ولاد بلدك..
      الحمد لله كنا عايشين عيشة الملوك ببلدنا..لا حدا كان داعس عراسنا ولا حدا كان متبع ورانا شو عم نعمل..كلشي رخيص..كلشي مأمنتو الدولة بأحسن الأسعار المدعومة..في فساد اي نعم..بس كان في أمن وأمان وكلشي رخيص وأرخص من كل الدول المجاورة وغير المجاورة..
      أما هلأ حضرتكن شو جبتولنا عالبلد..غير الإرهاب والطائفية..هي الحرية يلي بدكن ياها..صرتوا عم تشحدوا برات سورية..
      الله يلعنك ويلعن كل واحد جاهل من نمرتك..لأنو سورية ما صار فيها هيك إلا من ورا غباءكم والضحك على عقولكم الصغيرة الحاقدة الطائفية الطبقية المناطقية

    5. روح يا محمود يا شحاد يا طبقي..لا تضيع وقتك هون..كمل شحادتك

  8. صحيح يا علوش لم تمتلكوا أسلحة لاستخدام الأسلحة الكيماوية لكنكم تستلمونها جاهزة من تركيا لأنك انت ومعارضتك انت تنفذون أجندة الدولة التركية وهذا لا جدال فيه ابدا. تتحدث عن قصف النظام وحصارها صح ولكن كل المعارضة للأسف نسميها المعارضة التي فرضت الحصار على المناطق الكردية وترفع الشعارات مع اخواتها مجلس الوطني الكردي ضد فيدرالية شمال سوريا. صح الدولة قصفت المناطق وخرقت الهدنة ولكن انتم يا بائعي الثورة قمتم بقصف شيخ مقصود مع كبيركم الراعي اردوغان الذي قال لكم كن فيكون فأنتم جنود الغزاة لا تعرفون معاني الثورة ومبادئها. خدع الشعب السوري لكم وبان وجهكم الأسود المخيف النتن.

  9. جميع المدافعين عن النظام هم اما من شيعته او من الجيش الالكتروني المكلف من مخابرات النظام ويظهر نفسه دائما على انه احد افراد الشعب الناقم والرافض للثورة او من ابناء دمشق او المحافظات او حتى من ابناء المناطق الثائرة ليقنع السذج والمراهقين انه لاتوجد ثورة ويوهمهم بان ابناء الغوطة مثلا ضد الارهابيين الثوار وما ابو فهمي والدمشقي اصيل وابن الغوطة واسماء كثيرةالا للتغطية انها حرب اعلامية موجهة . دعونا نسال احدهم اذا كان كلامكم صحيح لماذا يقوم النظام بقصف وتدمير وقتل للمناطق التي يحتلها الارهابيون ماذنب ايناء هذه المناطق ان كان الارهابيون هم من يحتلونها اليسوا مغلوبين على امرهم ولكن النظام يعلم تماما ان كل سوريا ضده لذلك لامانع من تدميرها عن بكرة ابيها وصولا الى سوريا المفيدة .الثورة قائمة في قلوب كل السوريين بعضهم يقولها علنا واخرون يخفونها بقلوبهم خوفا وقلةمن السوريين ليس لديهم شرف ولانخوة يشاركون في قتل وتدمير بلدهم سعيا وراء منفعة مادية ولايقف وراء النظام قلبا وقالبا سوى الطائفة العلوية والشيعية كلام صريح بلا تنميق او رتوش ( والان انتظر شتائمكم المشهورين بها والتي تعبر عن مستواكم )