قطر ترفع الدعم عن أسعار الوقود في السوق المحلية

أعلنت قطر اليوم (الثلاثاء)، رفع الدعم عن أسعار الوقود في السوق المحلية وربطها بأسعار السوق العالمية للمشتقات النفطية، وسط مخاوف بشان موازنة الدولة مع انخفاض أسعار النفط.

وقال رئيس لجنة دراسة أسعار الوقود في السوق القطرية الشيخ مشعل بن جبر آل ثاني، أن القرار سيبدأ سريانه ابتداءً من أيار (مايو)، وأن الأسعار ستتغير كل شهر.

وأضاف آل ثاني في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية أن «أسعار الوقود المستقبلية ستحددها عوامل عالمية وإقليمية، بالإضافة إلى التكاليف المرتبطة بإنتاج وتوزيع الوقود».

وأوضح أن الخطوة تهدف إلى «رفع كفاءة استخدام الطاقة في الدولة وزيادة الوعي لدى المستهلكين بضرورة الاقتصاد في استهلاك الوقود».

وأشار إلى أن «إعادة هيكلة أسعار الوقود في قطر وتعديلها بشكل شهري، لن يعني ارتفاعها بالضرورة، وإنما يعني أنها ستكون مرتبطة بالأسعار الحقيقية لهذه السلع نزولاً وصعوداً وفق الأسعار العالمية لها».

وتدعم الحكومة القطرية أسعار البنزين والديزل في البلاد في شكل كبير. إلا أنها رفعت البنزين بنسبة 30 في المئة في كانون الثاني (يناير).

وتأتي الخطوة في وقت سجلت عائدات الدولة الغنية بالغاز انخفاضاً كبيراً بسبب تدهور أسعار الطاقة في الأسواق العالمية.

وتوقعت الحكومة عجزاً في الموازنة بأكثر من 12 بليون دولار في العام 2016، في أول انخفاض منذ 15 عاماً.

وقامت الامارات بخطوة مماثلة في تموز (يوليو) الماضي. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. الله كبير و انا ادعوا الله القادر على كل قدير ان يرينا بهؤلاء اللذين تسببوا بقتل البشر و تدمير الحجر في وطني سوريا و سائر بلاد الربيع العربي عجائب قدرته. الله يمهل و لا يهمل لا اله الا هو سبحانه و تعالى

  2. الى المدعي محمد الشامي ,انت تعرف الله يا كاذب.والذين قتلوا ظلما على يد رئيسك السفاح,اليس لهم رب الذي سوف ينتقم منكم عاجلا او اجلا.