بعد مرور 40 عاماً .. تركيا تستعيد أراض لها من جارتها جورجيا

استعادت تركيا مساحة 15 دونم (15 ألف متر) من أراضيها، من جمهورية جورجيا، بعد سنوات من المفاوضات.

بدأ الخلاف قبل 40 عاماً عندما تغير مجرى نهر “تشاك صو” الذي يشكل الخط الفاصل بين حدود تركيا وجورجيا. إذ أدى تغير مجرى النهر باتجاه الأراضي التركية الى وقوع مساحة 15 ألف متر من أراضي تركيا داخل حدود جورجيا.

وأسفرت المفاوضات التي جمعت وفدي الدولتين عن توقيع بروتوكول ينص على تحويل مجرى النهر إلى مجراه الأصلي منذ 40 عاماً، وإعادة الأرض إلى الجمهورية التركية.

بعد مرور 40 عاماً.. تركيا تستعيد أراض لها من جارتها جورجيا

جدير بالذكر أن الأرض كانت منذ 40 عاماً قبل تغير مجرى النهر ملكية خاصة، للمواطن التركي سليمان تشليك” (78 عاماً).

ويقول تشليك بعد سماعه خبر إعادة الأرض من جورجيا” لقد شعرت بحزن عميق عندما فقدت الأرض قبل 40 عاماً، وتقدمت بشكاوى كثيرة إلى الجهات المعنية إلا أنهم لم يهتموا بالأمر، ومر على ذلك سنين طويلة.”

ويضيف تشليك أنه أرسل خطابات أخرى إلى العديد من الوزارات عام 2013، وأن هيئة حضرت لتفقد المكان، وتقرر تشكيل لجنة مشتركة بين تركيا وجورجيا لحل المشكلة.

وأعرب تشليك عن سعادته البالغة لإستعادته أرضه بعد 40 عاماً، مؤكداً أنه سيعمل على تهيئتها للزراعة مرة أخرى. (SABAH)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. هههههههه مجانين انا اهدي اراضي
    فلقد اهديت تركيا لواء اسكندرون بعد مجزرة حماه
    والجولان لتثبت حكمي
    وساهدي جمهورية سوريا لايران وروسيا
    واسماء لبوتن الحبيب

    1. سوريا كلها كانت تابعة للدولة العثمانية واستقلت عنها بمساعدة انكليزية فرنسية, أما اللواء فعاد للدولة التي كانت تحكمه في الأصل. اقرأ التاريخ بشكل صحيح.

    2. إلى قارئ: اذا كنت تؤمن بأحقية ملكية الارض لمالكها الأقدم فاللواء ملك لسوريا والسوريين اصحاب كل هذه الارض حتى انطاكية قبل ان يولد جد الاتراك الاول مؤسس الدولة العثمانية حتى. إقرأ التاريخ حتى تتناسب مع لقبك كقارئ ولا تهرف بما تجهل

  2. خيرا فعلت تركيا باخذها لواء اسكندرون عندما كنا اولاد فهمونا في المدارس ان فرنس سلخت شوفوا سلخت لواء اسكندرون واعطته لتركيا وسموه اللواء السليب حتى تخلى عنه السفاح المعتوه مع ساكنيه من النصيرية ،،،،،،،،،،،،خدوه ما بدنا ياه

  3. البشرية تتغير بأستمرار وتتطور فبائع كعك في عصرنا يعيش برفاهية اكثر من ملك في القرون الوسطى ، وايضاً العوامل الاساسية تتغير فلم تعد استملاك الارض دليل على الثروة والرفاهية وحلم العيش ، فمثلاً العيش في سويسرا وهي البلد الصغير افضل الف مرة من العيش في روسيا ، لم تعد الارض مهمة بل التعليم والدخل والقانون ونظام الضرائب والامن كلها عوامل اصبحت اهم من الارض مهما كانت كبيرة ، ولاعطيكم مثل ادق ، كل المهاجرين يحلمون بالسفر الى استراليا مع ان هناك حزيرة شبه فارغة قربها اسمها بابوا غينيا فائقة الجمال الطبيعي ولكن لا احد مهتم بالعيش بها فالناس لا يهمها الارض بقدر العيش مع الاستراليين ذو الاصول البريطانية لاخذ اسباب التقدم الحضاري والتكنولوجي منهم

    1. إذا اتركوا بلادنا واذهبوا للرفاهية في استراليا او على الأقل قل الحقيقة وتوقف عن الكذب وتذكر حقيقة الشيعة وأئمتكم هنا:
      https://www.youtube.com/watch?v=4PUNTUv3-U8
      أخذوا أموالكم بالخمس واستحلوا نساءكم بالمتعة هذا ليس دين الله بل دين المجوس

    2. بعض البلدان تردم البحر لتكسب قليل من مساحة الأرض .. وأخرى تستأجر أراض في دول ثانية بسبب الحاجة إلى ارض للزراعة أو تنفيذ مشاريع ..
      عدد سكان سويسرا 8 ملايين أو يزيد قليلاً لذلك المقارنة مع روسيا كخيار للعيش مقارنة سخيفة ..
      أيضاً المقارنة بين بابوا غينيا الجديدة واوستراليا أو نيوزيلاندا مقارنة غبية إذا ما علمت بأن الكثافة السكانية في بابوا هي أعلى من الكثافة السكانية في اوستراليا .. ولا أدري من اي أتيت بـ (شبه فارغة)!!!
      ثم أن أحداً لم يقل أن المطالبة بتلك الأرض التركية سببها جمال طبيعة تلك المنطقة أو مناخها المعتدل .. كل ما في الأمر أنها أرض تعود ملكيتها لتركيا وبالتحديد لمواطن تركي .. فمن الطبيعي المطالبة بها … والأمر لا يتعلق بمساحة الأرض إنما هو أمر معمول به بين الدول .. حيث لا تنازل عن ذرة من الأرض .. عدا آل الأسد المجرمين الذين يبيعون الوطن جملة ومفرق ..
      أيضا بابوا غينيا تعتبر أرض جديدة وأكثر الناس يجهلونها ويجهلون جزر الميلانيز وفيجي وجزر سليمان وغيرها من الجزر التي تتطلب أن يكون الشخص غنياً بالأساس ليستطيع العيش فيها .. وهذا ما يفعله الأغنياء حيث يتجهون إلى تلك الجزر وجزر الكاريبي ولا يتجهون إلى سويسرتك ولا روسيتك ولا اوستراليتك ..