عن آل الأسد و قصص تفوقهم الدراسي و شهاداتهم الجامعية !

روى لي رياض الترك -المناضل الذي قضى ثماني عشرة سنة في زنزانة منفردة أيام حكم الأسد (الأب)، أتبعها بسنين أخرى في زمن “وريث الجمهورية” بشار الأسد- أن مناسبة خاصة جمعته مع الملحق الثقافي الفرنسي بدمشق أوائل هذا القرن؛ حيث حدثه عن استغرابه من حجم حب بشار الأسد للمال، إذ لم يفارق ثغره -البسام الناهق على الدوام- الحديث عن المال وشؤونه طيلة لقاء بروتوكولي جمعه والأسد الصغير، فيما كان الرجل يتوقع أن يكون العلم وشؤونه هو الحديث الطاغي بينهما؛ لأنه سمع كثيراً من الأحاديث عن ولَه الوريث بالعلم ودعمه له..!

علاقة عائلة الأسد بثنائية العلم والمال قل نظيرها.. وحدها من بين العائلات الحاكمة عبر التاريخ، التي تمكنت من تحويل الدم السوري إلى حسابات بنكية.

هم يحرصون على تكديس الشهادات ثم ركنها جانباً، والاتجاه نحو ابتكار أفضل وأسرع الطرق التي تتيح لهم الحصول على المال. وبالفعل حققوا نجاحات كبرى إلى درجة أنه ما من فضيحة مالية عالمية إلا ويكون لهم فيها “لحسة إصبع”، وليس آخرها فضيحة وثائق بنما، التي كشفت عن أرقام فلكية لدى الأسد وبعض أفراد عائلته، وهذه في رأي السوريين ليست إلا قمة جبل الجليد.

بالمقابل نجد الطبيب منهم، وما أكثرهم، يتخرج بتفوق دون أن يعرف الفرق بين “الباسور” و”الناسور”، ومثلهم من يتخرج في كلية الحقوق وغيرها من الاختصاصات التي لم يتركوا واحداً منها يعتب عليهم..!

بدأت “عقدة الشهادة الجامعية” مع العم الأصغر رفعت الأسد، الذي لم يكتفِ بالعز العسكري وتوابعه، بل أصر على تزيين حيطان منازله ومكاتبه بصور الشهادات العلمية، التي حصل عليها وعائلته، بدءاً من شهادة الدكتوراه التي جاءته بالطائرة، مروراً بشهادتي الطب لزوجته لين ونجله دريد.

وهنا نستذكر كلام وزير الدفاع السوري مصطفى طلاس “أبو نياشين” في مذكراته، حيث يشير إلى أن رئيس قسم التاريخ محمد خير فارس شكا له، أن رفعت الأسد كان يذهب إلى الامتحان برفقة ثلة من الحرس، يدخلون القاعة الامتحانية معه بكامل أسلحتهم.

ويروي طلاس -أيضاً- أن المذكور أعلاه وزوجته الدكتورة لين وابنه الدكتور دريد، كانوا يقدمون امتحاناتهم، في مرحلة تالية، برفقة قرقعة الكلاشينكوف، في غرفة رئيس الجامعة الدكتور زياد شويكي، وأنهم حين جاءتهم الأسئلة، ذات امتحان، مع فناجين القهوة والكتب الدراسية قال لهم رفعت:

– العمى في قلبكم.. ابعثوا لنا أستاذاً يدلنا أين الصفحات التي توجد فيها الأجوبة لهذه الأسئلة..!

أما حكاية النجل الأكبر لحافظ الأسد باسل شقيق “وريث الجمهورية”، فهذه لوحدها تحتاج إلى عقل كبير يستطيع تفكيك طلاسمها.. ولدٌ في الثلاثينيات، يموت بحادث سير، فتكشف البنوك السويسرية عن حسابات له قيمتها مليارات الدولارات فقط..!!، وهذا ” الولد الشاطر”، ما كان يرضى إلا بالمرتبة الأولى، فهو الأول بين أقرانه في الجامعة، والأول في هواية الفروسية، مع أنه، حسب روايات ذوي الاختصاص، لا يفرق بين البغل والفرس، وحين حدث أن تورط أحد الفرسان فحاز المرتبة الأولى في إحدى المسابقات، دخل غياهب السجن لسنين طويلة، ولما طلبوا من “وريث الجمهورية” إخراجه بعد وفاة شقيقه كان جوابه مفحماً:

– باسل اللي أدخلو السجن وما حدن غيرو يقدر يطالعو.. روحوا اطلبوا من باسل بقبرو يطلعو!

وهذا الباسل قام أساتذته في كلية الهندسة بإنجاز مشروع تخرجه (مافيها شي الناس لبعضها..!!)، ولم يمارس هذه المهنة ولو لساعة واحدة، بل نذر نفسه للسمسرة في صفقات السلاح، وبيع الآثار وغيرها من فنون الاتجار.. “الولد حدق من صغرو وعين الله عليه”.!

يكفي أن تُدخل في متصفح جوجل أسماء أفراد عائلة الاسد ابتداء من رفعت مروراً بباسل وبشار وجميل وفواز ومنذر وكمال وأشقائهم وحريمهم؛ لتقف على الأرقام الفلكية التي حصلوها (بعرق جبينهم وسطوة البسطار..!!)، وكلهم، “يخزي العين”، دكاترة وجامعيون، مع العلم أن أهل مدينة اللاذقية يراهنون، وهم متأكدون من كسب الرهان، أن المحامي فواز الأسد أحد أكبر زعران العائلة، والذي دوّخ المدينة بإجرامه، لا يعرف عدد حروف الأبجدية، ولا أين يقع قصر العدل!

هذا عن مآثر رجال العائلة، أما النساء فيها، فيكفي أن نستعرض بعضاً من سيرة “دلوعة البابا الابنة الوحيدة لحافظ الأسد وشقيقة وريث الجمهورية” وأرملة آصف شوكت رئيس المخابرات العسكرية السورية، التي تعتبرها عائلة الأسد”وش البسطة”، لذكائها الخارق الماحق..!!، ويراها الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي: “ليست إلا امرأة ضعيفة لا قوة لها، أتت بأولادها إلى دبي للاستقرار بعد مقتل زوجها”، رغم أن محكمة الاتحاد الاوروبي لها رأي غير ذلك، إذ اعتبرتها شريكة لشقيقها في “قتل السوريين”، ورفضت إزالة اسمها من لوائح العقوبات المفروضة على النظام السوري، ومنعتها من دخول أراضي الاتحاد الأوروبي وجمدت أموالها وممتلكاتها في أوروبا.. (ما بينحكي فيها كلهن كام مليار يورو ..!!).

نعود إلى “دلوعة البابا”، كما يسميها أفراد العائلة في مجالسهم وكذا أعضاء القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث ونواب رئيس الجمهورية وأعضاء الجبهة الوطنية، ووزراء الأسد ورؤساء الأجهزة الأمنية، ورؤساء وقواعد المنظمات الشعبية و..و..و.. المتقاعدون منهم ومن على رأس عمله..!!.

بشرى الأسد، بعد تخرجها (بتفوق طبعاً..!!) من كلية الصيدلة، سمعت “الدلوعة” أن الدكتور المشرف على تخرجها، وهو من دير الزور، قد أبدى بعض الامتعاض من الطريقة التي أُجبر فيها على منحها علامة النجاح بتفوق، فأرسلوه فوراً في رحلة استجمام في أحد أقبية الأمن؛ لتسجل بهذا إنجازها التاريخي الأول في مسيرتها العلمية الرائدة !!

أما الحادثة الأبرز في سجلها العلمي المضيء، فقد كانت حين قررت الانضمام إلى كادر التدريس في الكلية..”ما شاء الله العلم بينقط منها تنقيط وما فيها تتركو”، وهنا يتداول السوريون في مواقع التواصل حادثة عن عشقها للعلم وتقديرها للمتعلمين، ونستحضر ما كتبه “محمد علي” أحد شهود الحادثة الذي يتحدث مطولاً عن حنانها ولهفتها على طلاب العلم، ويروي أنه في عام 2008 اجتمعت “دلوعة البابا” بطلاب كلية الصيدلة في محاضرة بدأتها بالحديث المطول عن إنجازات البابا ودعمه للعلم – (حسب إحصائيات مديرية محو الأمية والمؤسسات الدولية المعنية فإن نسبة الأمية في سوريا، وخلافاً للعالم كله، كانت تزداد عاماً بعد عام في عهد الأسد ووريثه..!!)- إلى أن وصلت إلى التحدث عن تركيبة نوع من الدواء..!

هنا بدأت حكايتنا.. بعد أن استطردت في الحديث عن تركيبة الدواء، شاء الحظ التعس لأحد الطلاب، أن يقف ويتشاطر ويصحح لها حديثها المغلوط عن الدواء، وأنه لا يحتوي المواد التي أشارت إليها، وغير ذلك من معلومات دقيقة نسفت كل كلامها.!

تابعت “المدام” محاضرتها كما هو مخطط لها، وحين انتهت خرجت من القاعة؛ ليدخل إليها “رائد من جند البابا”، ويسأل عن الذي قاطع “المدام”، وزيادة في التعتير وقف الشاب وقال: أنا..!!.. وعينك ما بتشوف اللي صار.!

بكل حنيّة البوط الجديد، أمسك الضابط بالشاب، وبدأ بدعوسته وتعفيسه، ثم أمسك به من أذنه وأخرجه من القاعة وهو يتابع ركله، وهنا برز ضابط صنديد أكبر رتبة مستغربا سلوك الضابط الحنون، صائحاً بأعلى صوته الرخيم:
-ولك العمى بقلبك يا حمار.. جايبو لوحدو لها الكر ..؟؟!!

أحس الضابط الحنون بخطئه الفاحش، فعاد مع بعض مرافقيه، وبالركل والتعفيس والدعوسة أيضاً، قام باقتياد كل من في القاعة إلى باصات جلبوها على عجل، وكان شاهدنا من بينهم، والذي يؤكد أن الطالب “المدعوس المعفوس أبو لسان طويل” لم يكن معهم، بل تم أخذه بسيارة مريحة تسعه مع بعض أصحاب القبضات الحديدية “اللي كل كف منها بيطلع المخ والمخيخ لبرا الجمجمة”..!!.

أما الشباب والصبايا فقد “اندكوا” بالباص، وسط حفلة شتائم ولا أطيب، وركل ودفر ولا أروع، وحين صرخت إحدى الصبايا:

أين الدكتورة بشرى تيجي تشوف..!!

أكلت كفاً وحيداً كان كفيلاً بإنزال شلال دم من أنفها. وحسب رواية شاهدنا، فإن حفلة “تأديبهم” في فرع الأمن الذي اقتيدوا إليه لم تطل إلا ساعات معدودة، كانت كافية بأن يخرجوا وكل واحد منهم قد تمدد قياس قدمه نمرتين وأكثر..!!.

أما الشاب”أبو لسان طويل” فقد اختفى بعد تلك الحفلة، ليخرج بعد أسابيع “جلد وعظم”، ويخبر صحبه أن إعجاب المدام بشرى بجرأته، جعلها تلح على “البابا” أن يرسله في منحة دراسية إلى ألمانيا..!!.
ومن هناك، وبعد عدة سنوات، تلقى الشاهد رسالة قصيرة من صديقه أبو لسان طويل، تقول:

-بتتذكر اللي صار عام 2008.. وقتها خصوني بالفرع، وبعد أسبوعين طلعوني وقالوا لي معك شهرين لتغادر البلد، وطلعت ع حسابي، وعطوني ورقة مختومة مكتوب عليها: غير صالح للعلاقات الجنسية..!!

عمار مصارع – هافينغتون بوست عربي

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫38 تعليقات

  1. بإختصار هؤلاء المخاليق لديهم جوع مزمن لكل شيء بكل شيء ومتعطشين للدماء.. كارثة وحلت على سوريا والسوريين.

  2. هذه هي الاسرة المصونة كلامي موجه للموالين شو رايكم بهذا الكلام اكيد كذب وموامرة كونيه الكلب بخلف كلب والخنزير كمان بخلف خنزير وكما قال العالم الايطالي لومبروزو با ن المجرم ينقل جيناته وصفاته الوراثية الى اولاده والله لقد صدقت نظرية هذا العالم تماما اصل الاجرام متاصل في هذه العاءلة من جد الجد الى ابو الاب الى الولد وولد الولد بعون بعد تطهير سوريا من هذه القذارة ارجوا من علماء النفس والاجتماع دراسة تكوين هذه الاسرة يمكن نوعية اخرى منحطة من دون مرتبة البشرحسب نظرية دارون في النشوء والارتقاء الاصل قرود يسكنون في القررررررداحة يحلفون بالقرد قرد ولوووووو مزابل التاريخ تنتظركم

  3. (صناعة الدكتاتور)عنوان لازم يكون لأحد الأفلام السينمائيه

  4. أسرة الأسد مجموعة قرود ويحاولون تعويض عقدة النقص التي يعانون منها عبر شراء الشهادات المزيفة
    على العموم القرد يظل قرد حتى لو حمل شهادات دكتوراه

    1. أنتي وحدة هبلة ومؤيدة لعائلة القرود ( الأسد )
      روحي أنقلعي

  5. جوعى لم يمر على هذه البلاد جوعى مثلهم
    لن يبقى منهم شيء بعون الله
    ولن يبقى حتى ذكرهم فقط اسماء بائسة

  6. ليلي ما بيعرف بس… المصاري يلي التقت بحساب المهندس الفاطس هي من مصاري النفط السوري يلي كان مستلمو ابن الصرماية لقبل ما يموت!! واغلب الرويات بتقول انو المكشوف هو يلي صرحت في بنوك سويسرا وحساباتها السرية!! يعني رجع من الجمل ادنو!!! وكمل السرقة شريكو علي دوبا وابنو من بعدو!! لحد ما صارت السرقات كبيرة كتير واضطر دنب الكلب انو يوقفهن بطريقة قانونية ما يهوجوا عليه فيها الشباب الطيبة عن طريق رفع الدعم ومساواة السعر مع لبنان وتركيا والاردن!! وهي كانت اكبر غلطة الى جانب اهمال الجفاف بمنطقة الجزيرة والانشغال عن معالجة مشاكل الفلاحين المهاجرين الى اطراف المدن ( يلي ادى للاسف انو الامارات تتحنن علينا عام 2008 وتهدينا قمح لدعم المخزون الاستراتيجي) بانشاء فنادق سياحية وشاليهات عالشاطئ الازرق!!! وكانت بداية النهاية!!! ولا شبيح او منحبكجي مستعد يفهم انو الف مؤامرة ما بتعمل ثورة ازا مافيه فقر !!! والا كنت لقيت ثورة بدول الخليج يلي القمع عندهن يمكن اكتر من عنا!! بس على شو بدو يثور القطري؟! الموظف القطري بيقبض 50000 ريال راتب شهري وكلمتو ما بتصير تنتين ببلدو!! بس لا تخافوا هالمصاري المسروقة كلها راحت مشان المقاومة والممانعة!! لهيك عام 2010 كانت البطالة بسوريا بالاعتراف الرسمي 37% والشباب عم تعمل هجرة عكسية!! وين الشبيحة ليش بيختفوا بهيك مقالات!! وينك سيد 1818؟ ! لساتك مفكر راتب الموظف كان الف دولار ايام القائد الخالد!!؟؟ اتاكدت من كلامي انو الامارات عطتنا قمح عام 2008؟! لانو متل ما بقول المتل الشبيح ما بصدق ليرا!!! لو الحكي كان عن امراء الخليج الحرمية كنت لقيت خمسين تعليك هون هلا!!

  7. هذه القصص كانت تنفع لمرحلة ما قبل الثورة أما الآن وبعد أن شاهدنا بأم أعيننا تدمير بلدنا فوق رؤوس ساكنيها بمدارسها ومشافيها وبيوتها ومحلاتها فقد أصبحت تجاوزات آل الأهبلوف كبيرهم وصغيرهم رجالهم وإناثهم وخرقهم للقانون ونهبهم للمال العام تعتبر بمثابة (الزعرنات) تجاه الإجرام الخالص الذي عشناه على مدى خمس سنوات وما زال مستمراً إلى يومنا هذا.

  8. انا اعتذر من كلامي السابق.
    لا احب ان اتطاول على اي احد و لكن انفعاليتي اجبرتني. و اعتذر من اهالي القرداحه التي تحوي الكثيرين من الشرفاء.

  9. كنت مع بشرى في الكليه و هدا المقال مدح لها لانها اسؤا من هيك و اوسخ وحطت عميد كليه علوي حمار اسمه عبد الغني ماء بارد كان يدرس ماده ولم ينطق ب حرف خخخخخخخ-هي مزرعه اسد -حيوانات معها شهادات ولانعرف الفرق بين الماء والبول ؟.

  10. مات في البرية كلب فاسترحنا من عواه
    انجب الملعون جروا فاق في النبح أباه

  11. المقال غير موضوعي .. وحكي عامي .. الفساد موجود صح .. لكن الموضوعية مطلوبة ..

    1. عن اى موضوغية تتكلم يا ابن مدينة حلب التى تتعرض الان الى ابادة لم تتعرض لها بغداد على يد التتار. اخى الكريم انا على بعد الاف االاميال في ارض النيل في السودان ، اتابع واعلم تماما من زمن حافظ الاسد ان المجرم قتل اكثر من 26 الف من اخواننا في حماه يومها لم تكن هنالك جوالات تصور الحدث ولا قنوان تعرضه. والله وانا على يقين من هذا الكلام اسوأ واعفن نظام حكم عرفته البشرية هو نظام عائلة الاسد لا تقول نظام صدام حسين ولا انور خوجة في البانيا زلا هتلر ولا موسولينى وبالمناسبة هتلر وموسيلينى ارتكبوا فظائع ضد شعوب اخرى وليس شعوبهم اما الملعون الاسد والمجرم ابنه بشار فقد قتلوا شعب يفترض ان يكونوا حماته. النظام الاسدى عدوه الاول والاخير هم المسلمين ان في سوريا او في اى مكان اخر ؛ انظر الى الفظائع التى ارتكبها المجرم الملعون حافظ الاسد ضد اهل السنة في لبنان، هل اسرائيل ارتكبن مثل تلك الجرائم ان ضد اللبنانيين او الفلسطيينيبن ، من فتل الفلسطينيبن في تل الزعتر؟ اقول لاخوتنا في سوريا عليهم ان بجاهظوا ضد هذا النظام الكافر وان فنى الرجال فعلى نساؤكم حمل السلاح للدفاع عن شرفهن ، الموت دفاعا عن الحق افضل بالف مرة من العيش تحت جكم هذا النظام النصيرى المجرم. هل سمعتم في التاريخ ان 10% من سكان بلد ما حكموا 70% منه ؟ ومن الناحية الشرعية لا يجوز للمسلمين العيش تحت حكم حاكم مسلم ظالم مستبد فكيف اذا كان هذا الظالم الفاجر المستبد من غير ملة الاسلام ؟ الصحيح هو ان ارادت هذه الملة الفاسدة العيش في ارض الشام ان يوفر لهم الامن والامان مقابل دفع الجزية . ولكن هذه الجزية للكافر المسالم اما ملة النصيرية فهؤلاء اعفن من الخنازير هؤلاء الانجاس يجب ان يعيشوا في قيتوهات لوحدهم يجب ان يعزلوا من اهل الشام هؤلاء كالجمال التى اصابها الجرب. يا اخوتى ارض الشام هى ارض المحشر والنصيرية مساكين لا يهرفون ذلك لذا انتم الذين تعرفون هذه الحقائق عليكم بطردهم اخرجوهم من مدنكم وقراكم واحصروهم في بانياس وطرطوس والقرداحة منبت الخنازير . حددوا اقامتهم في مدنهم وقراهم دعوهم الساحلية وهم احرار في ممارسة فسادهم من دعارة وخمور وقمار وكل الموبقات حتى ياتى وعد الله وهم على حالهم.

  12. هذا الأمر لم يكن مقتصرا على عائلة الأسد فقد كانت الامتحانات المفبركة والشهادات المزيفة لرؤساء اتحاد الطلبة ورؤساء فروع الحزب والوزراء وسائر المسؤولين من الدرجة الأولى ولدينا نسخة منها المتسلق والانتهازي الحرباء البشرية رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات كانت شهاداته من المرحلة الاعدادية حتى الدكتوراه المزعومة تصل إلى بيته لأنه بعثي قذر مرتبط بالمخابرات ومعروف لدى المقربين له

  13. جابو حمار و طعمو فستق و بعد ما اكل فستق ما اتغير ضل حمار بعدين جابو كاجو و طعمو للحمار و كمان ما تغير الحمار لأنه الحمار بضل حمار و ما ممكن يصير غزال.

    1. هذا ليس مقال ابو فهمي… هذا تحقيق ، وصف ، بيان ، ممعلومات… لكن ليس مقال.
      وهو حقيقي.

    2. ما شاء الله انت من نمرة القرود المذكورين في التحقيق لذلك لاتميز بين المقال والتحقيق. بسبب حيونتكم بقي هؤلاء القرود يحكمون بلاد الشام ويدمرونها الان.

  14. يعني مو غريب عليهم يعملوا أكتر من هيك و شي مفروغ منه بس للأمانه و بصراحة مطلقه يعني فيها مبالغه كتير و الخيال الواسع خانك و خاصة بالتواريخ
    يا ريت لو في مصداقيه اكتر بالحديث و لو كان هادا الحديث عن الخصم
    و سامحونا

  15. ازيدكم من الشعر بيت

    بشرى الاسد خريجة كلية الصيدلة قامت بتدريسها الدكتورة كوكب الداية من بانياس , ومكافاة لها على جهودها مع بشرى الاسد تم تعيينها معاون وزير الصحة ومن ثم وزيرة البيئة . وتم تعيين زوجها المتقاعد محمود دنورة ممثل سوريا في شركة عربية تايعة لجامعة الدول العربية على اساس انه يكسب فلوس كتير من هناك , وتم ارسال ابنها هيثم دنورة الى فرنسا لدراسة الطب هناك , اما ابنها الاخر اسامة دنورة فهو حاليا خبير استراتيجي بيطلع عالشاشة السورية كمحلل سياسي , وهو ايضا مشارك بوفد النظام في جنيف

    هي هي بلدنا فساد من اعلى الهرم الى اسفله

  16. الله يلعن بيت الأسد من الجد للولد, إن شاء الله بتنقرض هالعيلة النجسة و ما بضل منها حدا.

  17. بصراحة كان ممكن اصدق هالكلام لولا المبالغة الحاقده اللي فيه. انا ضد النطام لكنني ضد الاعلام الكاذب ايضا. باسل )الله لا يصطفل فيه) مع كل سفالته الا انه كان احد فضل 20 فارس في سوريا و كان يفرق بين البغل و الفرس. كونوا موضوعيين كي لا نندم على ثورتنا.

  18. خلاصة الحكي هيك شعب بدو هيك ( كفاءات علمية) , كما تكونون يولى عليكم.

  19. لنفترض أنو هالشي صحيح..عندك وثائق تثبت هالشي..؟؟!!
    أما بالنسبة للأمية بعهد حافظ وبشار..ف ما فيك تحكي أي كلمة..شهادات اليونسكو كافية لتوضح كيف كانت وكيف صارت..أما بال2010 فانخفضت إلى ما دون ال12%..قبل ما يجي دعاة الحرية يدمروا سورية عن بكرة أبيها..ويخلقوا جيل كامل من الأميين وغير المتعلمين..

    1. كنت من زمان سب المنحلكجية واتهمهن بالغباء لاكتشفت انو في كتير منهن اذكى مني!! بس باتجاه خاطئ!! لانكن بتعرفوا انو الدفاع عن النظام هو للمصالح وبس وكلن بيعرف بالفظايع يلي صارت!! بدك دليل عالفساد؟! دليل لشي كل السوريين عايشينو؟! ما رح احكي على يلي ورد بالمقال لان الطلاب يلي عاصروا الاحداث موجودين وفيك تنقبر على قامتك وتتاكد من واحد منهن!! اما فساد النفط وسرقة احتياطي البنك من النقد الاجنبي وتسلط رامي مخلوف على روس العباد واسال عن سنقر وكيل مرسيدس كيف شبح عليه ابو الريم لشلحو الوكالة لكتيييييير شغلات ازا بدي اكتبها بدي مجلدات!!! مشان يلي خلقك خليك صادق مع حالك وقول انو مصالحك كانت مع هالعفن وخلصنا بستوعب وبافهم عليك!! اما تجي تكذب شي عشناه وشفناه فاخرس وسد بوزك!! اما فكرة الامية لا بقا تجيب سيرتها مشان سمعة نظامك!! هل تعلم عزيزي المنحبكجي ان نسبة الامية في دول الخليج اقل من سوريا!! دول الخلييييييييييج!! يلي انت ونظامك ونص السوريين بعدوهن بقر وبجم ولولانا ما صاروا بني ادمين ونحنا ساوينالهن بلادهن وووووووووالخ. فخليك خرسان احسن!! نسبة الامية بتراجع بكل بلدان العالم مو بس بسوريا كنتيجة للتطور والضرورة لمواكبة العصر!! التعليم الزامي بكل مجرة درب التبانة وما حولها مو فخر للبعث انو عمل تعليم الزامي مجاني!! الهوا يلي منتفسو الله خلقو مو منجزات الحركة.التصحيحية؟! فكوا عن هالاسطوانة بقا اكبروا عيب عليكم!!!

    2. اخخ من المنحبكجي ودفاعو الاعمى!! ولك حبيبي نسبة الامية بكل دول العالم بتناقص لضرورة مواكبة العصر!! هل تعلم انو نسبة الامية بدول الخليج اقل من سوريا!؟ دول الخلييييييج يلي حضرتك بتعدهن شوية يةبهايم ولولانا ما صارو زلم وووووالخ. والتعليم غير الجامعي بكل دول العالم مجاني. والابتدائي الزامي، وبدول اوروبا المتقدمة رياض الاطفال الزامي!! بالمانيا بس يصير عمر ابنك 3 سنين لازم يروح روضة غص من عنك وكتير دول اوروبية متلها!! عم تحكي لساك بنسبة امية منخفضة ودول شرق اسيا متل ماليزيا كنت ما ترض تطلع فيها صارت بمصاف دول العالم الاول ونحنا لسانا عم نفكر نقضي عالامية!! دول جربانة متل صاحبتك ايران عم تبعت اقمار صناعية عالفضاء وانت عم تقلي خففنا نسبة الامية!!!

    3. يخرب بيتك شو دب .. لك دول افريقيا اللي كانوا عراة وبدائيين صاروا متعلمين وأطباء ومهندسين وانخفضت الأمية إلى حد أدنى من نسبة الامية في سورية ..
      تشاد .. كينيا .. موزمبيق .. توغو ..
      السودان .. مو بس صارت الأمية شبه معدومة ..
      أكثر من هيك .. السودان اللي بنعتبرو متخلف .. التعليم فيه إلزامي .. وفوق هيك كل طالب مدرسة عندو وجبة فطور على حساب الدولة .. هيدي بحياتا ما صارت بسورية ..
      وشهادة بكالوريا السودان أكتر شهادة عربية معتمدة في جامعات العالم .. بينما الشهادة السورية كتير من الجامعات لا تقبلها .. لأن سمعة الفساد في سورية وصلت للمريخ ..
      بتركيا بس صار عمر ابنك 70 شهر .. إذا تأخر يوم عن الذهاب لأقرب مدرسة في منطقة سكنك .. تأتيك رسالة من مديرية التعليم تسأل لماذا ابنك غائب عن المدرسة..
      أما دول اوروبا .. فلا تحدث .. فالتعليم لا يشبه التعليم لدينا .. تطور وعلمية وأحدث أساليب التعامل مع الأطفال .. (لسه ما توصلوا لاختراع الفلقة) …
      باليابان الطفل في السنوات الثلاث الأولى لا يتلقى واجب مدرسي أو درس معين .. يعني لا في كتاب ولا في وظيفة منزلية .. الطفل بيتعلم وفقاً لإمكانياته وقدراته .. ويكتسب مهارات من محيطه في المدرسة بإشراف معلمين تخرجوا من الجامعات بدون واسطة وبدون علامات الشبيبة أو دورات الصاعقة أو القفز المظلي ..
      لو كان في علم بسوريا ما كان صار اللي صار .. لأن أتخن وأكبر ضابط واللي هنن مسيطرين وحاكمين .. شهادتهم بكالوريا .. يعني لا دخلوا جامعات ولا شافوا علم بعد المدرسة .. ولا حدا يقلي أكاديمية ومدرسة وكلية ما بعرف شو .. كلها أمكنة لا علاقة لها بالعلم ..

    4. بجميع الانظمة الهمجية متل نظام ال الاسد ونظام انقلاب 52 في مصر وما شابه
      الطلاب ينالون شهادات ابتدائية ومتوسطة بقوة القانون اكن الأمية نكون حاضرة
      وكثير من حملة الشهادات العليا اميون اخلاقيا وذهنيا

  20. سورية الدولة الوحيدة بالعالم يلي فيها ازا الواحد ما درس ابنو للتاسع بينحبس أو بوقع تعهد يعلموا..ف حاج ضحك على عقول الناس بهالكلام والمشاعر الكزابة

    1. كذاب هذا القانون موجود في أوروبا وليس في دولنا العربية خاصة في سوريا
      أنا شخصياً تجولت في سوريا وزّرت المناطق الريفية وتفاجئت بنسبة الأطفال والشباب الذين أنتهى تحصيلهم العلمي عند الصف السادس الأبتدائي خاصة في أرياف حوران
      حاج ضحك على عقول الناس بهالكلام والكاذب

  21. بيت الأسد بلاء عظيم من الله والخلاص منهم واجب علينا جميعا

  22. يمكن ان لا يكون هذا المقال منصفاً بحق آل الاسد لأن افظاعهم في البلد كان اكبر من شهادات وخصي وكفوف بكثير .. ولكن ما النفع اليوم ؟؟ تشويه صورة العائلة ؟ تفنيد الشهادات ومصداقيتها ؟
    الشعب يقتل والبلد ضاع وما زلنا في عهد السخافة التهجمية على الاشخاص !! اي شعب نحن ؟

    وأرى ايضاً في التعليقات ما هو اخطر ايضاً .. البعض يتهم الاسد بمعادات الاسلام !
    هل مشكلتنا مشكلة الاسلام ؟ هل هكذا تناقش قضية وطن لقوميات واديان مختلفة يدمر ؟

    الاوربيون يناقشون قضاياهم بشكل وطني يخدم المسلمين والمسيحيين واليهود .. هكذا يجب ان نكون مثل سابق عهدنا قبل هذه العائلة .. فعندما يزدهر الوطن يزدهر العقل والقلب والدين معاً .

  23. وعلى فكرة كل هذه الشهادات والرتب والمناصب ما عبت عينهم

    وحطوا عينهم على مقام الربوبية

  24. شو مشان النجم الجديد تبعهم: الكاتب و الصحفي و مؤلف المسلسلات و المترجم

    علي وجيه الاسد

    يلي فات عالوسط بعد الاكتفاء باسم الاب

    على اولة صحفي سوري: شكلو بيستعر من هالعيلة