التوقيع على بروتوكول بين تركيا و بلغاريا بخصوص اللاجئين

وقعت تركيا وبلغاريا، يوم الخميس، بروتوكول تطبيق الاتفاقية الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، بخصوص إعادة قبول الأشخاص المقيمين بشكل غير قانوني.

ووقع البروتوكول في مقر وزارة الداخلية التركية في أنقرة، وزير الداخلية التركي “أفكان آلا”، ونظيرته البلغارية، “رومانيا باتشفاروفا”.

وقال آلا في مؤتمر صحفي عقب التوقيع، إن تركيا ستوقع مع كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي، بروتوكولا لتطبيق اتفاقية إعادة قبول المهاجرين التي وقعتها مع الاتحاد، مشيرا إلى أن البروتوكول الذي تم توقيعه اليوم مع بلغاريا، هو الأول، الذي يتم توقيعه.

وأكد آلا على أهمية تلك البروتوكولات من أجل تنفيذ اتفاقية إعادة القبول بدون مشاكل، كما أنها أداة هامة من أجل تحقيق تعاون وثيق في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأفاد آلا أن تركيا أوفت بمسؤولياتها المتعلقة بهذا الموضوع بسرعة كبيرة، وستستمر في العمل بنفس الأسلوب مستقبلا، مشيرا إلى أن الأزمة السورية أثرت على كل من تركيا وبلغاريا، مؤكدا إصرار البلدين على توثيق التعاون بينهما بخصوص الهجرة غير الشرعية، والإرهاب، والتهريب، وغيرها من الموضوعات.

بدورها، قالت باتشفاروفا إن البروتوكول سيطور التعاون بين البلدين بخصوص المهاجرين، مضيفة أنه تم تحديد مبادئ العمل من أجل إنشاء مركز تنسيق حدودي، سيبدأ بالعمل قريبا في البوابات الحدودية في تركيا وبلغاريا.

وأكدت الوزيرة أن بلادها تولي أهمية كبيرة لحماية حدودها المشتركة مع تركيا، والتعاون بين البلدين في هذا الخصوص. وأشارت إلى حدوث انخفاض كبير في عدد المهاجرين القادمين إلى بلادها، نتيجة العمل مع الجانب التركي.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/آبريل 2016، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي يتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. منع الحجاب في النمسا غرامة 400 يورو على كل شخص مجهول الملامح–scarfpanقررت حكومة النمسا منع الحجاب والنقاب في بلدها بعد دراسة مادة الدستور المرقم 234 وهي تنص على كل إنسان يتجول في الشارع يجب أن لايكون مجهول الشكل لرجال الشرطة النمساوية ومعروف من كل الملامح من حيث الشكل وسيكون هناك غرامة ( 400 ) يورو على كل شخص مجهول الملامح وبعد الغرامة الثالثة يتم سحب الإقامة والجنسية منه ..والكل أمام القانون متساوين وهذة هي قوانين الدولة وكل من لأيحترمها يغرم و يعاقب..

  2. تعالوا على البرازيل

    يلي قاتل حالو يروح على اوروبا البرازيل احسن و اريح و الشعب احسن

  3. تعالو علبرازيل. انت عميل للنظام تريد تهجير السوريين من وطنهم. أبقى لوحدك في البرازيل