الجبير : ما يسميه الغرب قيوداً هو جزء من هويتنا و مجتمعنا

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده لن تتعامل مع انتقادات خارجية تتعلق بالضوابط الاجتماعية وقال إن «البعض يخلط ويعتقد بأن الضوابط الاجتماعية الموجودة في السعودية مفروضة من الدولة، وهو أمر غير صحيح، فما يسميه الغرب قيوداً هو جزء من هويتنا ومجتمعنا».

وأضاف الجبير، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره النروجي في الرياض أمس، أن «المملكة لن تتعامل مع الانتقادات التي توجّه إليها من الخارج في هذه الشؤون التي نستوعبها، لكن المجتمع الخارجي لا يدرك مدى تعقيدها».

وأضاف في رده على سؤال عن «الرؤية السعودية 2030» وكيف يمكن نجاحها، أن «المجتمع السعودي سيحدد وسيلة للتعامل مع عدم قيادة المرأة السيارة»، مضيفاً «هناك قضايا تتعلق بالأسرة ولا يكون للدولة تدخّل مباشر فيها، ونظرتنا إيجابية إلى مستقبل السعودية، و(هناك) عدد قليل من المجتمعات التي تطورت بسرعة مثل المجتمع السعودي».

وأوضح أن «تاريخ السعودية يعكس التطورات التي تمر بها، فمنذ عهد الملك المؤسس بني دستور السعودية، وتم وضع القوانين والأنظمة التي تنظم العمل فيها، ومرت المملكة بتغييرات إيجابية منذ إنشاء الدولة، ففي بداية الستينات لم تكن هناك مدارس فتيات، والآن 50 في المئة من خريجي الجامعات فتيات».

وقال: «هناك تغييرات كبيرة على مستوى الدولة سواء في تعليم المرأة أو عملها في التجارة ومجلس الشورى، وتمكّنا من ذلك مع التزامنا بعاداتنا وتقاليدنا، الهدف أن نحقق إمكانات المملكة، خصوصاً لجيل الشباب، وأن تكون هناك مساءلة للحكومة، وتسريع النمو الاقتصادي، وخلق وظائف جديدة، والتعامل مع كل القضايا التي تأتي من التطور». (الحياة)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. وهابية وحضارة وانفتاح لا يتفقان مثل تزويج الذكر للذكر ، شوف مناطق النصرة وداعش كلها خريبة واكوام زبالة ، ما عندون الا السلاح والمعارك وما خلقنا لهاذا ونشر العقيييييدة في مشارق الارض ومغاربها ، تعا قلوا بتعرف تفك جنزير دراجة هوائية لابنك ما بيعرف ، وهادول السعوديين لولا النفط كانت السعودية كارثة بالمعنى الحرفي للكلمة يعني طالبان

  2. مشتهي شوف هل طنط لابس نقاب اول مرة بشوف حرمى مكشوف وجهه من المهلكه