دراسة : غالبية سكان سوريا تحت خط الفقر .. و إعادة الإعمار تفوق طاقة ” الحكومة ” و تحتاج إلى عشرات السنين

ذكرت دراسة قام بها مشروع جامعة طوكيو للدراسات الأجنبية (TUFS) للاستقصاء الوطني للشرق الأوسط (سورية 2016)، إن الحرب دمرت أكثر من 60% من البنية التحتية، ووصلت نسبة المواطنين تحت خط الفقر الأدنى إلى 87.4% وفقاً لمعيار البنك الدولي، كما انخفضت نسبة العاملين في قطاعي الصناعة والزراعة (الاقتصاد الحقيقي) إلى 17% بينما نسبة العاملين في القطاعات الخدمية 83%.

وجاء في الدراسة التي نفذها مركز الرأي السوري للاستطلاع والدراسات لمصلحة مشروع جامعة طوكيو، بحسب ما أوردت صحيفة الوطن الناطقة باسم النظام، أن “الإرهاب والأزمة استنزفا معظم الموارد الاقتصادية في البلاد ومصادر الثروة من آبار النفط والغاز والإنتاج الصناعي والزراعي، كما تركت هذه الحرب تأثيرات كبيرة ضارة على سورية كدولة وشعب قدرت خسائرها بأكثر من 200 مليار دولار بعد مضي 5 سنوات من الأزمة”.

وانخفضت القوة الشرائية لليرة السورية بشكل كبير عما كانت عليه في العام 2010، وإن ما تحتاجه الأسرة السورية الآن يعادل ستة أضعاف متوسط الأجر الحالي.

ولحظت الدراسة أن مشروع إعادة إعمار المدن والقرى المهدمة وإعادة السكان المهجرين إليها مشروع يفوق طاقة الحكومة السورية لعشرات السنين لأنه يتعلق بعدة ملايين من الناس، في الوقت الذي لا يمكن معه غض النظر عن هذا المشروع نظراً لتأثيره السياسي والديمغرافي السلبي ليس على سورية فقط، وإنما على الدول التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين، ولذلك خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها إمكانية تبني مشروع دولي لإقامة مدن كاملة في البادية السورية وفي المنطقة الشرقية من سورية، حيث إن مساحة هذه المنطقة الصالحة للزراعة والخالية من السكان تصل إلى نحو 60% من مساحة سورية.

وبينت التوصيات أن ضحايا الحرب الذين تفوق أعدادهم 250 ألف شهيد ومفقود، وعدد أفراد عائلاتهم الذين يحتاجون للرعاية لعشر سنوات على الأقل في حدود مليون نسمة هم بحاجة إلى مؤسسة رعاية وتأهيل خاصة مرتبطة بالدولة وتتلقى الدعم من مؤسسات الدعم الإنساني التابعة للأمم المتحدة والدول الرائدة بهذا العمل وفي المقدمة منها دولة اليابان.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. ان مع العسر يسرا
    فليسقط هذا النظام ونحن نعمرها بخمسة سنوات

    1. الیابانی یقول العشرات السنین و انت تقول 5 سنوات؟!

  2. حسبي الله ونعم الوكيل
    راحت سوريا بين المعارضين الجحيش
    والمؤيدين الاجحش
    الاتنين باعوك يا وطني بارخص الأثمان

  3. اذا راحت هل الحكومه و انعدم كبيرها و استعدنا ما سرقوه من اموال تنبنى بلاد الشام بأقل من خمس سنوات, بس أتفقوا و أرسوا على بر يا معارضة.

  4. آل سعود سوف يساعدون الشعب السوري و يدفعون بلاشتراك مع مشايخ غطر ثمن الحرب اللتي اسعروها.