روبرت فيسك : جبهة النصرة ليست قوة معتدلة .. و علاقتها بقطر تثير التساؤلات

نشرت صحيفة اندبندنت في نسختها الإلكترونية، مقالاً للكاتب روبرت فيسك بعنوان “بعد الانفصال عن القاعدة، تقدم جبهة النصرة للغرب على أنها قوة معتدلة، ولكنها ليست كذلك”.

ويقول فيسك إن أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، قال لجماعة “جبهة النصرة” إن بإمكانها أن تنأى بنفسها عن تنظيم القاعدة. ويرى فيسك إن ذلك ليس محاولة لتحسين صورة الجماعة الجهادية التي تنشط في سوريا.
ويقول فيسك إن جبهة النصرة لا تحب تنظيم “الدولة الإسلامية”، ولكنها طالما بقيت تابعة للقاعدة، لا يمكن أن يتم إبعادها من قائمة الولايات المتحدة للجماعات الإرهابية، ولا يمكنها الانضمام للتصنيف الغربي للمعارضة المسلحة المعتدلة في سوريا.

ويضيف فيسك أن علاقة جبهة النصرة بقطر تثير الكثير من التساؤلات، حيث تنفي قطر وجود أي صلة مع الجماعة، ولكن منذ ستة اشهر أجرت قناة الجزيرة القطرية مقابلة مع محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة، الذي قال إنها لا خلاف لديها مع المسيحيين والعلويين والأمريكيين، وإنها ليست ضد أحد سوى بشار الأسد.

ويستدرك فيسك قائلا إنه لا شك في أن لجبهة النصرة صلات بقطر، حيث أطلقت جبهة النصرة مؤخرا سراح ثلاثة صحفيين أسبان كانوا محتجزين في سوريا مدة 10 أشهر، وإثر ذلك فاخرت وكالة الأنباء القطرية بدور السلطات القطرية في إطلاق سراحهم.

ويقول فيسك أنه على النقيض مما يبدو أنه محاولات جبهة النصرة أن تنأى بنفسها عن تنظيم القاعدة، فإن القاعدة في واقع الأمر تحاول السيطرة بصورة كاملة على جبهة النصرة لاستخدامها في إنشاء إمارة وخلافة في محافظة إدلب السورية لتنافس بهما نفوذ تنظم “الدولة الإسلامة”. (BBC)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. مشكلة المشاكل في الثورة السورية هي ارتباط الفصائل السورية الكبرى بالداعمين الخارجيين
    جيش الاسلام الممول من السعودية و حركة احرار الشام من تركيا و جبهة النصرة من قطر
    و اي فصيل كبير يقول لك انه قراره الخارجي بيده عميكذب على عناصره اولا و على الشعب السوري ثانيا
    و مع هذا فجبهة النصرة افضل الفصائل الكبيرة عسكريا و خلقيا

    1. الله يخلص سورية من كل هل حثالة بليله مافيها ضوء قمر بجاه رب العالمين

  2. لولا ارتباط جبهة النصرة تنظيميا بتنظيم القاعدة و تمويلها من قطر و عدم معرفة الشعب السوري بحقيقة شخصية الجولاني لكان معظم مقاتلي سوريا انضموا الى جبهة النصرة

  3. العلاقه الوحيدة والمثيرة الشبهات هي علاقاتك ودفاعك عن الانظمه العربيه الفاشية…. انت انحرقت كما انحرق عطوان و هيكل ومن على شاكلتكم اقلام مأجوره من قتله ساديين … على الشعوب انت تحاكم امثالك قبل انت تحاكم المجرم القاتل لأنك تببر له جريمته كما فعلت للقرد الأكبر بجرائم حماه يا خنزير

  4. ةةكاتب ماجور من زمن المقبور كل كلامه فقط لتمجيد العصابة النصيرية والسفاح المعتوه

  5. وهذا ليش من شأنك
    ولا دخل لكم فيه
    وزمن وصايتكم علينا شارف على الانتهاء