وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر : رفض أوباما إقامة منطقة عازلة في سوريا ” قرار سيئ جداً “

قال وزير الخارجية الأميركي السابق جيمس بيكر إنه كان على الولايات المتحدة دعم المقترح التركي بإنشاء منطقة حظر طيران في شمال سوريا.

وقال خلال جلسة استماع في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي الخميس “إنه لمن المؤسف أننا لم ندعم ما كان يطالب به الأتراك أي إنشاء منطقة حظر طيران على طول حدود سوريا الشمالية”.

وأبلغ مهندس السياسة الخارجية الأميركية الأسبق أعضاء اللجنة بأنه كان ينبغي على الولايات المتحدة التفاوض على صفقة مع حلفائها في المنطقة تقوم هي بموجبها بتوفير الغطاء الجوي والمعلومات الاستخبارية واللوجستية، في حين ترسل تركيا والكويت والسعودية والإمارات قوات برية.

وأضاف أن المنطقة لم تكن لتشهد ظهور تنظيم الدولة الإسلامية لو أن صفقة مثل هذه أُبرمت.

وقال “الآن ربما فات الأوان وربما لم يفت بعد. وربما نستطيع إقامة تحالف من هذا القبيل، لكنني أعتقد أنه كان يتحتم علينا فعل ذلك من قبل”.

ووصف بيكر عدم موافقة إدارة الرئيس أوباما على الاقتراح التركي بإنشاء منطقة حظر للطيران في شمال سوريا، بأنه “قرار سيئ جدًّا”.

وحمّل بيكر الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية تردي الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، “من خلال إزالة حكام غير مرغوب فيهم من قبل واشنطن”.

وشدد على ضرورة أن تقترب واشنطن في علاقاتها أكثر مع المملكة العربية السعودية، لافتًا إلى أن “السعوديين يعتقدون أنهم لا يحصلون على دعم الولايات المتحدة الأميركية، وهم غير راضين عنا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. الرئيس الأمريكي متل( حضروط) لابيحل ولا بيربط الشغله مو على كيفوا يعني الزلمه مأجور والو ( معلم ) متلو متل الحكام العرب في لوبي ماسوني رأسمالي مخفي عم يحكم العالم هو عم يدير الصراعات والحروب لمصالحه الخاصه

  2. جيمس بيكر من كبار الخبراء السياسيين في العالم ، كان وزيراً للخارجية في عهد جورج بوش الأب ، لايعتبر من الصقور ولا الحمائم.. بل سياسياً ودبلوماسيا بارعاً لا يشق له غبار.

  3. اوباما لم يتدخل في سوريا وكان يدعم الجيش الحر من بعيد عن طريق تركيا والاردن ولكن هذا كان بسبب استماتته على توقيع الاتفاق النووي مع ايران ولكن الذكاء الذي يعاني منه اوباما هو الذي جعل الروس يتدخل في سوريا واطلاق يد ايران في سوريا كما اطلقتها في العراق بمعني الروس يغرقوا في الوحل السوري وكذلك ايران تدمر سوريا مثل تدمير العراق ويتدخل حزب الله في سوريا عندها تخلق عداوة بين سوريا ولبنان تكون والروس هم الضامن للتدمير الايراني في سوريا .
    الروس سوف يدفع الثمن كثيرا اقتصاديا وتقبل الروس في العالم العربي بمعني تشويه سمعة الروس في الوطن العربي عندها تكون روسي في وضع اقتصادي سيئ ويفرض الغرب شروطة علي الروس بخصوص البلقان .
    الغرب لايهمه الدم العربي بمعنى يهمة دم الحيوان اكثر من اهتمامه بالدم العربي بسبب ان الانسان العربي ليس له قيمة لدي من يحكمه وافعال بشار وساسة العرق والحوثيين وحزب الشيطان خير شاهد ولذلك فاننا لانعني لهم شي
    بالنسبة للخرءمئني في ايران فهو اداة في يد المساونية وهو ماسوني بامتياز واشك انه شيعي صفوي اثني عشري لانه لم يحج ولم يعتمر ولم يزور المدينة منذ نعومة رجليه وهذا يعطي دليل انه عطل ركن من اركان الاسلام الخمسة وهو الحج ولذلك فانني اشك في اسلامه اما انه يهودي ايراني بزي اسلامي او ماسوني ملحد بزي اسلامي ايضا هذا الشيطان الانسي المدعوا الخرامئني هو الذي يقتل في العراق ويفجر باسم داعش والقاعدة حسب الاتفاق معهم لان قيادات القاعدة في ايران وداعش تم تكوينه في العراق باسم دولة العراق في البداية من اجل القضاء على النسيج الاجتماعي العراقي من خلال خلق الفوضي بعدها تطور الاسم الى دولة العراق والشام وبعد قيام الثورة طور الاسم الى دولة الخلافة في العراق والشام وقادة هذا التنظيم هم رجال مخابرات من ايران والعراق وسوريا والموساد وامريكا وبريطانيا الهدف من ذلك هو محاربة الاسلام السني لان وتقوية النفوذ الشيعي والعلوي والمسيحي في المنطقة واقصاء الاسلام السني بدؤا بالعراق بشعارت التكفير والجهاد لكي ياتي يقتل السني السني من خلال شعارات التكفير والردة واحضروا جهالا من شباب المسلمين السنة ليتولوا القضاء والافتاء في هذه التنظيمات لكي يشرعنوا القتل والتدمير وبهذا تحقق الاهداف ولكن ابناء العراق الشرفاء من ابناء السنة وكذك ابناء الشيعة الشرفاء يقاومون هذا المشروع وكذلك ابناء الشام الابطال الجيش الحر وشباب الطوائف الاخرى الشرفاء بسوريا الذين عرفوا هذا المخطط الذين ينفذونه الخونة العرب من حزب اللات والشبيحة وال الاسد وغيرهم من شراميط الثقافة والسياسة العربية الذين تجدهم على الفضائيات يناقضون انفسهم ليل نهار.
    تحية اجلال لابطال السعودية والامارات والخليج وابطال التحالف العربي من السودان ومصر والاردن والمغرب الذين يقاتلون الحوثيين الخونة الذين يتبعون الخرمئني الشيطان الانسي
    سوف ينتصر الحق ويظهره الله جليا ضد هؤلاء الخونة والمجرمين قريبا ولكن الله يختبر صبرنا وهذه من المحن والنصر من الله قريب بحوله وقوته