أردوغان : الاتفاق مع أوروبا لاغ إن لم توافق على إعفاء الأتراك من التأشيرة

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الاتحاد الأوروبي، بأن البرلمان التركي سيوقف قوانين تتعلق بالاتفاق بين أنقرة وبروكسل للحد من تدفق المهاجرين، إذا لم تتم تلبية طلب أنقرة الرئيسي بإعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد.

وقال أردوغان في ختام مؤتمر قمة العمل الإنساني في إسطنبول، وسط مؤشرات متزايدة على أن الأتراك لن يحصلوا على إعفاء من تأشيرة الدخول في الموعد المحدد وهو نهاية هذا الشهر “إذا كان ذلك هو ما سيحدث (..) فلن يصدر برلمان الجمهورية التركية أي قرار أو قانون في إطار الاتفاق”.

كما تحدث أردوغان عن تردد الاتحاد الأوروبي في منح تركيا مبلغ الثلاثة مليارات يورو التي وعدت بها بعد دفعها ثلاثة مليارات لمساعدة اللاجئين السوريين.

وقال “تركيا لا تطلب معروفا، بل ما تريده هو الصدق”.

وتساءل غاضبا في كلمة ألقت بظلالها على ختام القمة “(يقولون) أن على تركيا أن تطابق معايير؟ أية معايير يطلبونها؟”.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت أن على تركيا، الشريك “الصعب” في الاتحاد الأوروبي، أن تلبي الشروط التي فرضها الأخير لتطبيق مبدأ إعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول.

وقال الوزير لإذاعة “آر تي إل” أنه “طالما لم تلب تركيا كل الشروط فلن يطبق مبدأ الإعفاء”.

وذكر بأن الاتحاد الأوروبي “يفرض 72 معيارا لإعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول”. مضيفا أنه “لا يزال هناك عدة معايير لم تحترم، منها دولة القانون التي على تركيا تطبيقها”.

ويريد الاتحاد الأوروبي من أنقرة تضييق تعريفها للإرهاب للتوقف عن ملاحقة الأكاديميين والصحافيين الذين تتهمهم بنشر “مواد دعائية إرهابية”.

ورفضت تركيا ذلك وأشارت إلى أنها في وسط حملة ضد المتمردين الأكراد.

وقال أردوغان إن دول أمريكا اللاتينية لم يطلب منها مثل هذه الشروط القاسية لإعفاء مواطنيها من الحصول على تأشيرات دخول، مضيفا “ولكن تركيا دولة مرشحة (لعضوية الاتحاد)، فلماذا يطلبون هذه الشروط؟ كل هذه علامات استفهام”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. شكرا اردوغان.. الإسرائيلي بيفوت بدون فيزا على تركيا… و السوري لازم فيزا ..و ياريت عم يوافقو حتى عاللي استوفى الشروط؟؟

  2. سؤال يطرحه السوريين على اردوغان. إلى متى وإلى آي مدي سوف تظل تستغل معاناة وقضية السوريين من أجل مصالحك السياسية ومصلحة تركيا. ؟ اردوغان ان لم تستحي فافعل ماشئت. وأنا احيي أوروبا التي عرفت خداعك ومكرك واوقفت عند حدك

  3. أوروبا نقضت الإتفاق و هذا عمل لا يقوم به إلا الأنذال كايهود أو الشيعة مثلاً.
    يبدو أنهم ندموا على موضوع إلغاء التأشيرة للمواطنين الأتراك فبدأوا يزيدون إشتراطات إضافية تعجيزية بعد الإتفاق تعتبر تدخلاً في شؤون تركيا الداخلية و تهدف إلى زعزعة أمنها و دعم الأحزاب الكردية الإرهابية فيها.

  4. لعلها صفة ملازمة للدولة التركية، أنها لا تعرف إلّا تدمير الآخر، كما تدمير الحضارات وبإسم الإسلام، فكما فعلوا المجازر مع الأرمن فعلوا الأمر نفسه مع الشركس والعرب، وأينما حطّت أقدامهم في العالم، ودمروا الحضارة الإسلامية بدولتم العثمانية، حيث أنهم بعد أربعمائة عام خرجوا من العالم العربي تاركينه أقل تطوراً بكثير منه عندما دخلوه، وها هم الآن يحاولون إعادة الكرّة مجددا في سوريا والعراق من خلال قيادة العثماني الجديد “السلطان” أردوغان، الذي أكثر ما يلفت الأمر فيه وفي وسياسته في كل الفترة الزمنية التي حكم فيها تركيا، أنه لم يَصْدُق يوماً بشيء قاله، ولم يفِ بوعد قطعه، ولم يكن أهلاً للثقة به يوما، وهذه كما قال الرسول “صلعم”” آية المنافق ثلاث: إذا تحدث كذب وإذا وعدأخلف وإذا أؤتمن خان”، وهذه ليست خصائصه وحده، بل هي أهم ما يميز حركة الإخوان المسلمين بشكل عام.

  5. طيب و انتو يا أتراك ليش مقتلين حالكم على الاتحاد الأوربي. الرزق على الله

  6. بيكفي نباح وكذب، صارلكم ثلاثين سنة عم تحاول تكون في المنظومة الاوربية و هلا جاي تعمل عطونو عليهم.

  7. يا سيدي انت اكبر منافق من أصدقاء الشعب السوري ( على أساس ) و بمعية السوريين حصلت على ما حصلت عليه من اموال و مزايا و ها انت ما زلت تتاجر بقصة اللاجئين … في البداية اسبشرنا بك خيرا لكنك طلعت خرطي و كذاب متل وزير الخارجية السعودي …شاطرين بالحكي بس . النا الله ما بينسانا .

  8. هي رسالة لكل سوري عنده شوية مخ إن كان مؤيد أو معارض ليعرف أنه الدول كلها بتهمها مصالحها. اصحوا يابشر الناس عم تتاجر فيكن