شيوخ سعوديون : لا مانع من دخول غير المسلمين إلى المدينة أو مكة باستثناء ” الحرم ” ( فيديو )

قال الشيخ السعودي صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء أقدم مسجد في الإسلام، إنه يجوز دخول غير المسلمين إلى المدينة المنورة.

وفي كلمة له بمنتدى التراث العمراني الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة في القصيم بالسعودية، قال الشيخ المغامسي، إن جماهير أهل العلم يرون جواز دخول غير المسلمين إلى المدينة المنورة، وأن هذا أمرٌ معلوم فقهياً.

وأوضح أن منع دخولهم حالياً هو أمر تنظيمي، حيث ترى الدولة أنه من الأكمل منع دخول غير المسلم إلى مكة والمدينة إلا عند الضرورة.

وأورد الشيخ عدداً من الأدلة والشواهد التاريخية لتوضيح مسألة دخول غير المسلمين إلى المدينة، قائلاً إنه في عهد الوليد بن عبد الملك أرسل القيصر بعضاً من الروم لإعانة الوليد على توسعة المسجد النبوي، وكان لهم موطن يسكنون فيه داخل المدينة، وسُمي باسم “شارع الرومية” نسبة لهم، قبل أن تتم إزالته خلال عملية التوسعة.

كما استدل بما حدث في زمن عمر بن الخطاب، إذ كان أبو لؤلؤة المجوسي الذي قتل الخليفة الثاني يسكن المدينة المنورة وهو غير مسلم، وكان عمر يراه في المدينة ويعلم أنه غير مسلم ويقدر على إخراجه، ولم يفعل ذلك.

وكان الشيخ سعد بن تركي الخثلان قال رداً على سؤال قبل سنوات حول إمكانية دخول غير المسلم إلى المدينة أو مكة، إنه لا مانع من دخوله، فيما لا يمكن السماح بدخوله إلى “الحرم”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. لا حول و لا قوة إلا بالله.
    على الأقل في هاتين المدينتين المقدستين كنّا نحس أن الغرب يكفينا شره و الآن تفتون لهم بعكس ذلك.
    اللهم سلِّم.

  2. خليكو ظلكو افتوه بالامور البسيطه وأهل السنه بالعراق والشام يذبحون على أدي الروافض . والله ليجو عليكو الدور ياشيوخ الأمراء والكبسه.

  3. شيوخ بوجهين تصفون غير المسلمين بالانجاس وعندما تزورون أوربا تنكرون ما قلتوه.البشر جميعا متساوون .مسلم أو غير مسلم.يكفي ازدراء للآخرين.

  4. المعلومات الي ذكرتها منقوصة. في الحقيقة سيدنا عمر كان يرغب باخراج جميع غير المسلمين من المدينة. لكن لم يكن يريد أن يزعج المسلمين الذين كانوا يستفيدون من خدماتهم. وعندما طعنه أبو لؤلؤة قال للعباس: ألم أقل لك؟
    بالنسبة للوليد فهو لا يحتج به لأنه ليس مرجعاً دينياً.

  5. كل يوم فتوى جديدة . . وموضة جديدة . . بعد بكرا حا نسمع حلال يفوتوا الحرم ويحجوا بداعي السياحة والسند لأنو مرة قام الخليفة أبو العباس السفاح بدعوة صديقة لمرافقته الى مدري وين

  6. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شيخنا الفاضل

    شيخنا الفاضل أنتم قدوتنا و فضلكم واسع لكن شيخنا الفاضل الآن قرأت فتواكم و تعليقكم حول ( لا مانع من دخول غير المسلمين إلى المدينة أو مكة باستثناء ” الحرم ”) و عندما قرأت تعليق القراء ذرفت عيني بالدموع لاتهامكم بعلماء السلاطين و بصفات أنتم بالتأكيد بعيدين كل البعد عنها. و لكن شيخنا القاضل حبذا لو بعد أهل العلم عن المواضيع التي ربما ذكرها سيكون مفاسدها أكبر من منافعها و أنتم تعلمون ما تعانيه الأمة الآن و كيف أن بعض المنافقين يلعبون في عقول بعض المسلمين الذين لا يملكون علما كافيا و هنا يتمكن هؤلاء من الفوز في عقول المسلمين البسيطين. شيخنا الفاضل أتمنا أن تصل رسالتي لجميع أهل العلم حتى تسهلو علينا الدفاع عنكم و عن علمكم. شيخنا الفاضل كثير من المسلمين الآن لا يملكون علما كافيا و الخوارج و أهل البدع يرون فيهم صيدا سهلا. فهلا ساعدنا هؤلاء المسلمين.. هل مثل هذه المواضيع دخول غير المسلمين إلى مكة و المدينة فيه فائدة كبيرة للمسلمين حاليأ و أنت تعلم ما يفعله الغرب في بلاد الإسلام…..

    بارك الله فيكم و دمتم ذخرا للأمة الإسلامية