مسؤول روسي : موسكو قد تنفذ قريباً قرارها بتوجيه ضربات جوية من جانب واحد في سوريا

قال فلاديمير كومويدوف، رئيس لجنة البرلمان الروسي لشؤون الدفاع، وقائد أسطول البحر الأسود سابقًا، إن روسيا قد تبدأ في وقت قريب في توجيه ضربات جوية ضد مواقع «جبهة النصرة» من جانب واحد، وذلك على خلفية رفض الولايات المتحدة الاقتراح الروسي بالتعاون في توجيه ضربات ضد تلك الجماعة الإرهابية.

وفي حديث لوكالة «إنتر فاكس» عد كومويدوف أن «المطلوب ليس أن نبدأ بتوجيه الضربات، بل أن نضع نهاية لهذا الأمر»، في إشارة منه إلى ضرورة أن تتحرك روسيا من دون أن تنتظر نتائج المحادثات مع الولايات المتحدة بهذا الصدد. وادعى أن «جبهة النصرة» تمكنت من تعزيز قواتها واستعادة نشاطها بكثافة، بينما كانت روسيا تنتظر الرد من الولايات المتحدة على الاقتراح بشأن الضربات المشتركة. ولذا يحذر كومويدوف من احتمال «خسارة بعض من الجوانب الإيجابية التي تحققت في سوريا»، ما لم تباشر روسيا في أقرب وقت عملياتها ضد «جبهة النصرة».

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اقترح على الولايات المتحدة التعاون بين القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا وقوات التحالف الدولي في توجيه ضربات جوية لمواقع «جبهة النصرة» والفصائل السورية التي لم تنضم بعد لاتفاق وقف إطلاق النار. وحدّد شويغو يوم 25 مايو (أيار) الحالي موعدًا لبدء تلك الضربات، محذرًا من أن روسيا ستقوم في الموعد ذاته من جانب واحد بتلك الضربات الجوية إن رفضت الولايات المتحدة الاقتراح الروسي. وكما هو معروف، رفضت واشنطن التعاون في هذا المجال مع موسكو التي أعلنت من جانبها يوم 25 مايو أنها قررت تأجيل توجيه الضربات، وبرّرت ذلك بأنها «تلقت عشرات الطلبات من قادة فصائل سوريا لمنحهم مزيدًا من الوقت كي يتمكنوا من الانفصال جغرافيًا عن مواقع (جبهة النصرة)». حسب قولها.

ولكن من جانب آخر، أبلغ مصدر في موسكو «الشرق الأوسط» أن «التأجيل جاء ربما لمنح الولايات المتحدة مزيدا من الوقت كي تتمكن من تنفيذ التزاماتها بشأن الفصل بين المعارضة والمجموعات الإرهابية»، وهو ما أكده لافروف أخيرًا حين قال إن التأجيل جاء بطلب من الولايات المتحدة لتمديد المهلة إلى حين إتمامها عملية الفصل. (الشرق الأوسط)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات