بقيمة 4.3 مليار دولار .. شركة تركية توقع عقد تطوير مطار الكويت

وقع وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الاشغال الكويتي علي العمير، اليوم الإثنين، عقد تنفيذ مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت مع شركة “ليماك” التركية ووكيلها “الخرافي ناشيونال”، بكلفة إجمالية قدرها 1.312 مليار دينار (4.3 مليارات دولار).

وقال العمير في مؤتمر صحفي عقب توقيع العقد، إن مدة تنفيذ المشروع الذي يعد من أكبر المشروعات الحكومية تبلغ ست سنوات، مشيراً إلى أن المبنى الجديد سيرفع قدرة مطار الكويت الدولي لاستقبال الركاب إلى 25 مليون راكب سنوياً.

وتبلغ طاقة استيعاب المطار حالياً نحو خمسة ملايين راكب سنوياً، لكنه يستوعب في أوقات الذروة ضعف هذا الرقم.

وأوضح أن الكويت تعتزم بناء مطار مساند للمطار الحالي، يستغرق تنفيذه عاماً ونصف العام وتبلغ كلفته نحو 55 مليون دينار (176 مليون دولار) ليساعد المطار الحالي ويرفع طاقته الاستيعابية إلى 10 ملايين راكب سنوياً، وذلك لحين انتهاء مشروع مبنى الركاب الجديد.

وكانت لجنة المناقصات المركزية الحكومية أعلنت في أغسطس/آب 2015 ترسية المناقصة على تحالف ليماك التركية والخرافي ناشيونال بعد أن قدما أقل الأسعار، وتتضمن المناقصة إنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي.

وتصل طاقة استيعاب المبنى للطائرات إلى 51 بوابة ومنصة مع القدرة على خدمة 21 طائرة من طراز A380 في وقت واحد.

وكانت شركة “ليماك” قالت عقب فوزها بعقد المسروع في أغسطس/آب الماضي إن هذا العطاء يتميز بأنه أكبر العقود الذي فاز به مقاولون أتراك في حزمة واحدة بالخارج.

وتعتبر شركة “ليماك” التركية متخصصة في أعمال الإنشاءات، تأسست عام 1976، وهي إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في بناء المطارات، والبنية التحتية، إضافة إلى تنفيذ مشاريع في قطاعي الطاقة، والسياحة. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. انص الاخوه البدو بلكويت من عدم التعامل مع شركات تركيه لعدم الكفائه و الحس بلمسؤليه.
    في اوروبا لهم سمعه سيئه جدا، لذلك لا يحب احد التعامل.

  2. كلامك محض كذب وحقد وعنصرية.. الكويت سبقت دول العرب بتجربتها وتعزيز قيمة مواطنيها.الأتراك تقدموا كثيرا واستعادواريادتهم الاقتصادية وبلادهم في تطورمذهل ورفاهية .. حدودهم لاتسمح باعتداء ولو من روسيا.. لم يسلمواالوطن لغريب من ايران اوروسيا او الأفغان وشيعة العراق وحزب اللَّات. ياريت بلدنا يصير متلها

  3. كلام الأخ (أبو زعتر) غير منطقي أنا عملت مع الأتراك بمشروع انشاء مطار المدينة المنورة الجديد تحالف شركتي TAV التركية و ACC الوطنية بقيمة 1.5 مليار دولار .الأتراك يحترمون مواعيدهم وهم شعب عملي وهذا المشروع تم الإنتهاء منه وتسليمه قبل 6 أشهر من نهاية العقد.
    ياأخي أنظر إلى بلدانهم كيف طوروها . هل تعلم أن جميع أسواق ومولات أسطنبول تغلق على الساعة 9 مساءً وأن أغلب الشعب التركي ينام باكرا ليستيقظ بنشاط الى عمله صباحاً .
    صحيح أنهم شعب متعصب للغته يعني القليل منهم يتكلم لغات وأنهم عصبيي المزاج وعندهم عنصرية لجلدتهم ولكنهم لايأكلون حقوق الناس ويعطونك حقك بحسب الإتفاق. يعني أفضل مننا نحنا العرب للأسف.

  4. هدول متل السرطان بس واحد تركي يدخل على شركة بيصير يشتغل من تحت لتحت حتى يطير كل العرب الموجودين ويجيب بدالهم أتراك وهاد الشي صاير بكل الشركات اللي فيها أتراك وهن لهلأ بعدهم حاقدين عالعرب وبيعتبرو العربي أدنى مستوى منهم

  5. النظام المجرم في سوريا يحرم مؤيديه و مخبريه و خدمه من المعلومات الصحيحة . قبل 30 سنة ، لم أكن أثق بمكوى كهربائي تصنعه تركيا ، و لكن الزمان تغير الآن حيث أن أفضل الأدوات الكهربائية من برادات و غسالات و أفران… الخ هي صناعة تركية و يتفوق الكثير منها على ما تنتجه الشركات الاوروبية و الامريكية.
    هذا النجاح الصناعي و الاقتصادي – ما شاء الله – هو أحد أسباب نسج مؤامرات ضد تركيا لأن الأعداء الأجانب يريدون أن يروا باستمرار بلداناً فاشلة في منطقتنا.