تركيا تعرض على واشنطن تعاوناً عسكرياً في سوريا دون الأكراد

صرح وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو اليوم (الاثنين 30 مايو/ أيار 2016) أن أنقرة تعرض على واشنطن القيام بعملية خاصة مشتركة ضد الجهاديين في سوريا لكن بدون قوات كردية تعتبرها تركيا “إرهابية” وتدعمها واشنطن.

وقال جاوش اوغلو لمجموعة صغيرة من الصحافيين “ما نتحدث بشأنه مع الأميركيين هو إغلاق جيب منبج في أقرب وقت ممكن (…) وفتح جبهة ثانية”، في إشارة إلى منطقة يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” في محافظة حلب في شمال سوريا.

وأضاف “إذا جمعنا قواتنا، لديهم (الأميركيون) قواتهم الخاصة ولدينا قواتنا الخاصة”. وتابع “نحن نقول، نعم يجب فتح جبهة جديدة ولكن ليس بمشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي”، في إشارة إلى الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب القوة المسلحة الكردية التي تساند واشنطن في شمال سوريا وتعتبرها أنقرة “إرهابية”.

من جهة أخرى، قال جاوش اوغلو إن معارضين سوريين عرب مسلحين ومدعومين من قبل القوات الخاصة التركية والأميركية وكذلك من دول أخرى حليفة مثل ألمانيا وفرنسا، يمكنهم “بسهولة” التقدم باتجاه مدينة الرقة (شمال) التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية”.

والنقطة الأخرى التي أثارها جاوش اوغلو هي قيام واشنطن بتسليم تركيا البطاريات المضادة للصواريخ التي وعدتها بها. وقال إن تسليم هذه المعدات لن يتم قبل آب/ أغسطس المقبل، معبرا عن أسفه من أن “الولايات المتحدة لا تفي بوعودها”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. انظر الى تجار الدم السوري يتهمون الاكراد بالعمالة للامركيين من جها ومن الجها الاخرى يعرضون تعونهم معهم لقتال داعش لكن الامركان عرفوا جيدا راس الثعبان اردوغان وقيادته للدواعش والاخوان ايامكم اصبحت معدودة يا سلطان على هامان يا فرعون

    1. لو بدنا نتعاون مع غير أمريكا فالخيارات كتيرة ومنها روسيا و منها النظام ومنها الجيش السوري الحر بس أكيد ما منسمح لحدا يلغينا و يدخل عمناطقنا وخاصةً المغول لهيك أنتوا خليكون عمتتاجروا مع الأوروبيين عدم السوريين الي عندكون .

  2. اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى تصدق ان ما تقوله صحيح يا اصحاب الخطوط الحمر انتم وامريكا
    فالشعب السوري والثوار ليسوا بحاجة لاحد ان يقاتل عنهم فهم يقاتلون كل العالم من ايرانيين وعراقيين ولبنانيين وافغان وباكستانيين وروس اضافة لباقايا السوريون مع بشار ويقاتلون سبعين جنسية مع داعش ويقاتلون مجبرين الاكراد من ايران والعراق وسوريا وتركيا فقد اجتمع عليهم انجاس العالم كلهم لذلك هم بحاجة للسلاح فقط السلاح او ذخائر كافية مع غطاء جوي فعال وانا كفيل بانهم سيحررون سوريا بثلاثة اشهر اما انتم الاترك قصتكم عجيبة فايران بحجة امنها القومي قطعت مئات الاميال وارسلت مرتزقتها من كل العالم ولم تقترب منها داعش وانتم لم تستطيعوا قطع عدة امتار وداعش فجرت وقصفت اراضيكم وانتم تستطيعون دخول سورية بموجب اتفاقية اضنة عند وجود ارهابيين على حدودكم فكفى كذبا كفى

    1. لا هدول بيتحملوا لا تخاف عليهون ما أجدادوا الي اخترعوا الخوازيق , سمعت إنو روسيا كمان عمتجهزلو خازوق بحجم صاروخ السكود اذا خلال شهرين ما اعتذر و ما عوض عن الطيارة الروسية بس حالياً ممنوع عتركيا دخول الأراضي السورية والأجواء السورية لأنو روسيا عمتراقب الأتراك عالأقمار الصناعية العسكرية وإسرائيل عمتساعدها بهالموضوع يعني مستنين الإخونجي بس على نكشة وحدة لحتى يربوا الخنازير فيهون .