هولندا : مواطن ينهال بشتائم عنصرية على لاجئ سوري ! ( فيديو )

تعرض لاجئ سوري لفيض من الشتائم العنصرية من قبل أحد المارة في مدينة فيرت الهولندية٬ قرب الحدود البلجيكية٬ يوم الثلاثاء 24 مايو/أيار. ومن وقع الصدمة٬ قامت الضحية بتصوير الحادثة ونشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الفيديو٬ يظهر اللاجئ السوري الشاب إياد هاشم وهو يرد على مهاجمه بهدوء مذهل.

في بداية الفيديو٬ نرى الرجل الهولندي وهو يتوجه بالخطاب إلى إياد هاشم. فينذره اللاجئ منذ البداية : “لا تلمسني وإلا سأنادي الشرطة “٬ فيستشيط مخاطبه غضبا : “اللعنة على الشرطة ! والشرطة لا تحبك هي الأخرى. “ثم يواصل قائلا : “كما أنني عضو من مجموعة عنصرية. ” فيسأله إياد : “وما عساك تفعل ؟ هل ستضربني أم ستقتلني ؟” فيجيب الرجل باضطراب : ” بودي نعم ! لكن ذلك ليس ممكنا” !

ثم يواصل التهجم على اللاجئ قائلا : “لماذا تصور هذا الفيديو ؟ إنك مجرد سوري أحمق. توقف عن التصوير٬ هل تسمع ؟ اللعنة على إلهك. إلهك يحب الأطفال (الرجل الهولندي لا يجيد الإنكليزية والأرجح أنه يقصد تهمة الاعتداء الجنسي على الأطفال٬ ملاحظة من هيئة التحرير) أنا لا أحبك ولا أحب السوريين !”

ولوضع حد لهذا النقاش٬ أجابه إياد بابتسامة عريضة : “شكرا سيدي على لطفك. أما أنا٬ فأحبك.”

وبعد نشر هذا الفيديو كانت هناك موجة تعاطف في هولندا مع إياد، الذي أكد أنه حظي باستقبال جيد في البلاد باستثناء هذه الحادثة.

يتحدث إياد هاشم عن الحادثة قائلاً :

كنت قد خرجت الأسبوع الماضي مع مجموعة من الأصدقاء من درس اندماج نتعلم خلاله كذلك اللغة الهولندية٬ عندما خاطبنا هذا الرجل. وقد سمعنا نتحدث بالعربية سألنا عن هويتنا. كنا نظن أن هذا السؤال مجرد حب اطلاع فأجبناه أننا سوريون٬ لكنه قام بشتمنا وشتم الإسلام فقررنا تجاهله.

لكن يوم الثلاثاء 24 مايو/أيار، وجدت نفس الرجل عند الخروج من الصف وبدأ بشتمي٬ فأخذت هاتفي وشرعت في تصويره. حرصت على البقاء هادئا لأنني لم أكن أرغب في الانحدار إلى مستواه أو في جعل الوضع يزداد سوءا. فالقرآن يأمرنا بالمحافظة على هدوئنا والمسامحة أمام استفزاز الآخرين.

لكنني أخذت موعدا مع أصدقائي للتقدم بشكوى ضد هذا الرجل.

بعد نشر هذا الفيديو على حسابي على موقع فيس بوك٬ تلقيت مئات رسائل التضامن من  هولانديين. الكثيرون قالوا إنهم يخجلون من تصرف هذا الرجل الذي لا يمثل الهولانديين٬ فأغلبهم غير عنصريين.

تلقيت كذلك رسائل عديدة من مسلمين يعيشون في أوروبا٬ لا سيما من أتراك ومغاربة يعيشون في بلجيكا٬ وقد هنؤوني لحفاظي على هدوئي أمام كل هذه الشتائم٬ فذلك يساهم حسب رأيهم بإعطاء صورة جيدة عن المسلمين في أوروبا.

هذا الاعتداء يبقى استثناء. فأنا هنا منذ سنة ونصف٬ وهذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها شخصا يتهجم على أصولي العربية أو على الإسلام. بالعكس٬ فالناس هنا عموما
كرماء جدا وأنا أحبهم كثيرا

أنا لا أشكو من أي نقص بفضل السلطات المحلية. وقد حظيت بمنزل ومنحة حكومية وبدروس لغة مجانية. أردت تقديم عربون عرفان للشعب الهولندي٬ فقمت بتوزيع حلويات بمناسبة العيد٬ منذ ستة أشهر. (FRANCE24)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫24 تعليقات

  1. الحكومة الهولندية حكومة بوليسية يمينية اهم جهاز امني هو الind وهو المسؤول عن الاجانب واقاماتهم ومعظم العاملين فيه من احزاب اليمين العنصرية .

  2. مجموعة صغيرة من العنصريين والمختلين لاتمثل الشعب الهولندي المعروف بانسانيته كالذي بالقيديو . ولكن للاسف نحن مجموعة كبيرة من المختلين ايضا تمثلنا على عكس يلي بالفيديو .

    1. بجوز انته مختل او عنصري بس لا انته ولا مجموعتك الي عم تحكي عننا بتمثلنا …
      اما الشعب الهولندي فمتلو متل اي شعب في العنصري وفي غير العنصري بس الاغلبية معروف عنها انهم عنصريين متل الانكليز وهذا معروف ما في داعي تحاول تحرف الواقع

    2. الى سوري مفكر حاله حر . نعم نحن ملائكة الارض ايها الكامل العقل !

  3. السيد إياد هاشم ، انت بالفعل ابن عائلة محترمة، نتشرف بالامثالك كسوريين.

    1. والله ما عرفنا أنو هولندا بلد اللي خلفك ….هههههه كرمانجي زاني أنت شي ؟؟!!!

      شوف ابن اخوي إن المانيا ولا هولندا ولا غيرها استقبلوكم هاد مو يعني أنو صارت هديك البلاد إلكم …. متلك متل غيرك من اللاجئين …وروح وقف بالطابور

  4. عم بتخيل لو انه هالموقف بسوريا و سوري سب اياد شو كان رد فعل اياد؟ هل كان قال لشاتمه “شكرا سيدي على لطفك أما انا فأحبك؟” سؤال برئ

    1. يا غريب كون أديب … أما بسوريا فليش واحد يجي يسبك وتسكت لو ؟؟؟!!!! هديك ماهي بلدك …أما سوريا المفروض تكون ببلدك وما حدا يعتدي عليك لسبب عنصري ((ما عدا إن كان علوي فالحق والقانون معو أينما ذهب بسوريا)) ….

    2. ممتاز. طيب لو الموقف بين اياد و سوري بهولندا. و السوري سبه لاياد شلون كان اياد رح يتصرف؟ هل كان رد الشتيمه؟ ولا كان تركه و قال له شكرا؟ واذا كان جوابك هو الثاني لماذا يتذابح السوريين مع السوريين و غير السوريين في الكامبات وبينتفوا بعض؟ طبعا لانه السوريين بيتقاووا على بعض و بيكرهوا بعض وشطارتهم على بعض و بينصروا الغريب على ولاد بلدهم

    3. لاء جوابي لا الاول ولا التاني …الموضوع بيرجع لشخص السوري المعتدى عليه
      مثلا أنا : إن قام سوري تاني بالاعتداء علي بهي الطريقة ببلد ما هو بلدنا فبشوف:
      إن كان قرررررد ف***يك أختو … لإنو في بيناتنا شي سابق (هجرونا من بلدنا ولحقونا على بلاد اللجوء كمان يستعبدونا ..فشروا)
      أما إن كان مجرد واحد أهبل فبتركو …مو كل كلب عوا بروح اركد وراه …
      أما إن ما كان أهبل وما كان علوي فبشتكيه للشرطة …

      في سوريين متلي …وفي سوريين رح ياخدو حقهم مباشرة ويعمل فيها أبو العناتر على ابن بلدو … وفي ناس قلبهم من العجور منجور مالهم بهالمشاكل الصغيرة وبسطحو وبيمشو …

  5. طبعا لانو دولة اوربية بتصير انو فئة صغيرة من العنصريين وباقي الشعب انساني … رح ضل الناس تشوف الغربي انساني مع كل الذل الي عم يصير بس لايمتا ما حدا بيعرف … بجي يوم والناس تصحى … اما هولندا فمو شي غريب عنها يعني العنصرية معروفة عنهم واول دولة شرعة زواج المثلين ووووووو الله يبعدنا عنهم وعن بلادهم

  6. ماشاء الله عنك ..ابليت حسنا واظهرت كم هو دين الاسلام . دين تسامح وعفو ..وفرج الله عن جميع السوريين

  7. ماشاء الله عنك ..ابليت حسنا واظهرت كم هو دين الاسلام . دين تسامح وعفو ..وفرج الله عن جميع السوريين

  8. من يهين نفسة و وطنة سيهينة حتى أقذر الكائنات الحية لأن من لا وطن له من الأفضل ان لا يكون له حياة لان حياة الزل التي رضي بها دعاة الحرية و اللجوء أحقر بكثير من هكذا تصرفات رعناء من صاب أرض و كرامة كهذا الهولندي أو غيرة في بقاع الارض ..لان ما يحدث للسوريين داخل المخيمات في الاردن و لبنان و تركيا و اليونان أحقر بكثير من تصرفات هذا العنصري….

    1. لو لم يجد الاهانه في سوريا لم اضطر مجبرا مغادرتها .. فوجود العنصريين امثالك هو سبب خراب البلد

  9. يالله لما بقرا التعليقات بحس انكم بتستاهلو يلي انتو فيه …. شي بقلو لو كنت بسوريا و حدا سبك بتسكتلو و شي بقلو شو هولندا الك .. شعب عايش ليحقر بعضو من الازل فكيف بدو يتحد ع نظام ؟ الحل هو الحرب الأهلية و هو حل مثالي لهيك شعوب متخلفة و همجية و تفكيرها بعنجهية

  10. انت مثال جيد للمواطن العربي والمسلم وتصرفك خاصة بالتصوير تصرف حكيم ودليل إدانة للمعتدي العنصري ونصيحتي أن تقدم بلاغ للشرطة مع وجود الدليل كاعتداء نفسي و معنوي وستجد لدى الأوروبيين من احترام للإنسانية والحقوق مالم تجده في سوريا ومعظم الدول العربية

  11. من ترك داره قل مقداره ….. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بشار النعجه

  12. الكثير أنصف الهولندين بصورة عامة وهذا أمر حسن…وخبذا لوكان نفس الوضع عندما يختلف عربي وعربي خليجي وخليجي حضري وبدوي مواطن ومقيم.حتى أبناء نفس البلد …تجد مثيري العنصرية والتعصب كثر…
    ملاحظة :عندما قال إلهكم يحب اﻷطفال قد يقصد تفخيذ الرضيعة للأسف هذا أمر مخزي ليس من اﻹسلام في شئ.ربما قرأ عن ذلك وأستاء منه بطبيعة النفس البشرية.

  13. لكن يوم الثلاثاء 24 مايو/أيار، وجدت نفس الرجل عند الخروج من الصف وبدأ بشتمي٬ فأخذت هاتفي وشرعت في تصويره اكيد تحكي طيب امام الكاميرا . ولماذا تصوره وتنشره اكيد لداعاية الشخصية رغم كرهي لكل واحد عنصري ولكن هذة هي الحقيقة .