يلدريم : دستور تركيا الحالي انقلابي .. و سنغير نظام الحكم

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن “الدستور التركي الحالي انقلابي”، مضيفا أنه “أيا كان ما ينص عليه الدستور التركي، فإن رئيس الجمهورية تقع على عاتقه فعليًا مسؤوليات سياسية، وقد آن الأوان لإحداث انسجام بين الوضع الفعلي والدستور”.

يلدريم الذي كان يتحدث، اليوم الخميس، أمام كتلة العدالة والتنمية في البرلمان التركي، أكد أيضا على أن تركيا ستمضي باتجاه دستور جديد، ويتغير الحكم بها، بالقول “سننجز الدستور الجديد، ونغيّر نظام الحكم في تركيا من برلماني إلى رئاسي”. (TRT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. الله حيو تركيا .. انشالله نحو القمم .. ام الزبالة الاسد والسيسي نحو الهوية .. بس ما ينطلي هلاء حمار عما يعلفوا برسين .. ويقول سوريا احسن من تركيا

  2. طبعاً، وسننتخب أيردوغان رئيسا في كل الانتخابات المقبلة، المرة تلو الأخرى، إلى الأبد، لأنه باني تركيا الحديثة وقائد مسيرة النهضة والإعمار والتقدم في تركيا، وصخرة الصمود والمقاومة ضد الغرب الإمبريالي، وحامي حمى الإسلام، وكل من يعترض سنرسله إلى سجن تدمر ولن يرى ضوء الشمس بعدها، وبالروح والدم نفديك يا رجب … واتساءل إن كنت قد رأيت شيئا مماثلا منذ بضع سنوات في دولة مجاورة لتركيا العظيمة وقائدها المناضل الفذ ؟؟؟

  3. تحول نظام تركيا الى نظام رئاسي يعني تركيز السلطات بيد اردوغان ، وهذا مشابه لنظام الاسد والذي هو بطبيعة الحال رئاسي جعل من الرئيس هو الأول بكل شيء ورئيس لكل شيء الآمر الناهي ، حتى ان بشار لايريد التنازل عن اي سلطة من سلطات الدولة التي كل مقاليدها وقراراتها بيديه ورهن اشارته ، تركيا تعود إلى الوراء في حال تحولت للنظام الرئاسي ، أعتقد بأن الشعب التركي لن يسمح بذلك أو إن تركيا على موعد مع تصادم داخلي وتفكك وهي قابلة للاشتعال بشكل كبير.