هل هنالك مشروع ” تكريد ” في الرقة و غرب الفرات ؟

لا تبدو ملامح المشروع الكردي واضحة حيال معركة تحرير مدينة الرقة السورية من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، وسط تقدم مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردي العمود الفقري فيها، في محيط مدينة منبج في ريف محافظة حلب. لا سيما وأنّ الكُرد يطمحون في ربط مدينة كوباني شرقاً بمدينة عفرين غرباً، مروراً بمنطقة غرب نهر الفرات التي تشمل منبج وجرابلس وإعزاز وبلدات أخرى من ريف حلب الشمالي. ما يعني أن تحرير مدينة الرقة لا يشكل للمقاتلين الكُرد أهمية كبيرة مقارنة بخطتهم الاستراتيجية في إيجاد ممر جغرافي يربط مدينتي كوباني وعفرين معاً، ليساهم هذا الأمر في بناء وحدة جغرافية كُرديّة في سوريا، أو ليتم الحديث عن إقليم كُردي موحد، يمكن عزله عن بقية المناطق السورية، في ما لو تمكن المقاتلون الكُرد من توحيد مناطقهم هذه.

وقد يكون الهدف الكُردي من تحرير مدينة الرقة التخلص من خطر تنظيم الدولة الّذي يحدق بالمناطق الكردية السورية، في ظل تقارب جغرافي بين مدينة الرقة وكوباني والحسكة أيضاً، أو أن يتم تحرير الرقة، لتكون ورقة رابحة بيد المقاتلين الكُرد يمكن التفاوض عليها في حال لم يتمكنوا من السيطرة على بلدة إعزاز في ريف حلب الشمالي في الوقت الراهن، كي تصبح الرقة تحت سيطرة عربية بموافقة كردية مستقبلاً، لكن شريطة أن يسيطر الكُرد على بلدة إعزاز وأن يحققوا هدفهم الرئيسي في الوصول إلى عفرين، انطلاقاً من مدينة كوباني.

والأمر الأكثر تعقيداً في معركة تحرير مدينة الرقة التي لم تبدأ إلى الآن بشكلٍ رسمي سوى في ريف المدينة، هو التخوّف العربي من سيطرة المقاتلين الكُرد عليها، إذ سبق لهذه القوات أنّ سيطرت على بلدات عربية سورية.
ولا يمكن تجاهل الحديث عن معركة تحرير الرقة دون المرور برأي الكُرد أنفسهم بهذه المعركة وانقسامهم فيما بينهم، فبعضهم يرى أنّه يجب على العشائر العربية أن تتولى هذه المهمة دون أن يكون للكُرد أي دور فيها، مكتفين بتحرير مناطق من ريف الرقة والّتي يملك الكُرد فيها عقارات ومشاريع زراعية، تعود ملكية غالبيتها لأهالي مدينة كوباني، وفي هذه الحالة، يجب على هؤلاء الكُرد الاستغناء عن ممتلكاتهم في مدينة الرقة، سواءً أكانت مشاريع كبيرة أو صغيرة، ذلك أن الآلاف منهم، كانوا يعيشون في مدينة الرقة وسط أحياء تميّزت بكثافة تواجدهم، بالإضافة لوجود بلدات كردية في ريف الرقة. وقد لا تكون مدينة الرقة كردية، لكنها تعرضت لحملة تعريب ممنهجة كما لو أن القائمين عليها، كانوا على علمٍ بالمتغيرات السياسية والعسكرية الواقعة في المنطقة اليوم خلال حكم الأسدين الأب والابن لسوريا. وهذا الرأي يختلف مع الرأي الآخر الّذي تتبناه الإدارة الذاتية المدنية الكُرديّة في سوريا. فعلى الرغم من أن الإدارة، لا تحمل مشروعاً قومياً، لكنها متهمة بتكريد مدينة الرقة وضمها للإقليم الفيدرالي الّذي أعلن عنه الكُرد في سوريا منتصف آذار/مارس الماضي، الأمر الّذي أكده ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي غريب حسو في إقليم كُردستان العراق خلال تصريحات صحافية قبل أيام، مضيفاً «إن أي منطقة يتم تحريرها من قبل قوات سوريا الديمقراطية، ستضم إلى فيدرالية الشمال السوري».

وتتضارب مواقف شخصيات قيادية في الإدارة الذاتية والنظام الفيدرالي في سوريا حول مصير مدينة الرقة، فتصريحات المتحدث الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية طلال سلو، جاءت مخالفة لموقف ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي، غريب حسو، والّتي أشار فيها إلى أن «الحملة تستهدف ريف الرقة فقط، وأن تحرير المدينة عملية ليست وشيكة».

ويرجح محللون أن تخبط قادة الإدارة الذاتية والنظام الفيدرالي في تصريحاتهم، يأتي لتمويه المعركة الحقيقية، ويشبّهون مدينة الرقة السورية بالموصل العراقية التي تحاول قوات البيشمركه السيطرة عليها، وفي حال تم ذلك، فأن الموصل ستكون من حصة إقليم كُردستان العراق، كما أن الرقة ستكون من ضمن مناطق الإدارة الذاتية في سوريا، وهو السيناريو المحتمل الّذي تخشاه تركيا وفصائل من المعارضة السورية السياسية والعسكرية في آنٍ واحد. وينفي قادة قوات سوريا الديمقراطية تكريد مدينة الرقة، فالدكتور ناصر حاج منصور، وهو مستشار القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية، قال لـ«القدس العربي»، «إن قوات سوريا الديمقراطية هي قوة سورية بامتياز، والبحث عن مشروع كردي وراء كل خطوة تقوم بها هذه القوات، هو منطق غريب وغير مفهوم، فالمشروع ديمقراطي، يهدف إلى ضرب معاقل تنظيم «داعش»، وهناك كتائب كثيرة تضم مقاتلين من أهالي الرقة وريفها، وهذا المشروع السوري يخدم الكُرد في سوريا بقدر ما يخدم العرب أيضاً، وكل العملية الديمقراطية في البلاد».

ورداً على سؤال لـ «القدس العربي» حول إمكانية السيطرة على منطقة غرب نهر الفرات بدلاً من تحرير مدينة الرقة، أكد حاج منصور، «إننا لا ندخل في إطار تحديد هذا الهدف أو ذاك، ونتحرك وفق متطلبات المرحلة، والمعارك مستمرة في ريف الرقة باتجاه بلدة الطبقة بالتزامن مع حملة الشهيد أبو ليلى لتحرير منبج».

وأضاف «لا يخفى على أحد، إن غالبية القوات المتجهة نحو مدينة منبج، هي قوات المجلس العسكري لمدينة منبج، وهي تابعة لقوات سوريا الديمقراطية وتدعمها فصائل قليلة من وحدات حماية الشعب بصفة لوجستية فعلاً، والقسم الأكبر من المقاتلين المندفعين للأمام، مكونين من فصائل عربية يقودها مجلس منبج العسكري، وغالبيتهم من سكان المنطقة، بالإضافة لفصائل أخرى وهي من المكون العربي، لربما لمحاولة استيعاب الوضع السائد في هذه المرحلة».

وتابع،»إن قوات سوريا الديمقراطية، تجد في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، قوة حليفة وصديقة، ومنذ عدة حملات عسكرية بدأت من بلدة الهول، وتستمر الآن في منبج، نتشارك سوية وفق عمل مشترك لتحرير هذه المناطق».

جوان سوز – القدس العربي

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. هناك مشرزع ( احتلال ) أمريكي بأيدي مرتزقة من العرب و الكرد و ليس مشروع تكريد
    و مشروع الاحتلال اخطر ألف مرة

  2. نعم هناك مشروع تكريد انفصالي لشمال سوريا من الشرق الى الغرب مدعوم دوليا بداية تقسيم البلد

  3. حمدالله علسلامه يا عرب…هسع شفتوا الغدر الكردي…هؤلاء هم من كنا نناديهم اخواننا في الدين هم اوسخ من الغدر ذاته

  4. ما يدور في تلك المنطقة أكبر من قصة تكريد ، حيث حضور الأمريكان و الفرنسيين و البريطانيين و البدء بإقامة قواعد عسكرية هي بالضبط عودة إلى الإحتلال العسكري المباشر من الاستعمار . الفارق أن الاستعمار القديم كان دولة واحدة تستعمر بلداً معيناً أما الآن فأمريكا هي قائدة الدبكة الإستعمارية مع معاونين ستعطيهم الفتات و مع كومبارس سيخرجون من المولد من دون حمص يأكلونه .

  5. هذا هو سبب رفض أميركا التغطية الجوية لقوات رعد الشمال حيث كانوا ينوون توفير الحماية الجوية للعلويين الأكراد ولمجرمين جدد يخلفون بشار لاستمرار الجرائم لكن بإخفاء الإعلام لها

  6. الكراد يجب أن يتعلموا من الحوثيين فمصيرهم مصير الحوثي إذا لم يقفوا مع الشعب السوري و سعوا للانفصال

    1. ليش شو مصير الحوثي يا مثقف ، هي ركع التحالف و لليوم وفد الحوثي بالكويت و ما عما يسوي غير اللي بده إياه اللي بسمعك بيقول الحوثي مات او خسر. شفلك مثال تاني ما ظابطا تبع الحوثي

    2. رجعوا للجبال يا مثقف بس ما يكون ربحانين الحرب و ما منعرف هههههههه و لولا جيش عبد الله صالح المدرب لأنه من الحرس الجمهوري كان من زمان سحلوهم للحوثيين

  7. لماذا الاستغراب, بحث الغرب عن أحذية جديدة في المنطقة ليلبسها لكي لا يخوض في قذارات المنطقة فلم يجد أكثر من الكورد تحمسا” لهذا الدور فهم معروفون بتأجير خدماتهم لاعداء الامة متوهمين أن عمالتهم ستجعل من وهم كوردستان واقعا, حسابات خاطئة ستكلفهم كثيرا”.

  8. الدنيا رمضان و لا أريد أن أخسر ثواب هذا الشهر الفضيل و صيامي و أهبط إلى مستوى بعض المعلقين! هل تصومون يا من تنفثون هذه الكمية من الحقد اتجاه الأكراد؟ أقول لكم ابحثوا عن تاريخكم منذ سايكس بيكو و من ثم تحدثوا عن عمالة الأكراد! كيف حصلتم على هذه الدول العربية التي كانت جزءاً من الدولة العثمانية! ألم تتعاونوا مع الانكليز و الفرنسيين و طنعنتم الدولة العثمانية الجامعة؟ ثم بعد خروج الانكليز و الفرنسيين من هذه الدول و استقلاكم تذكروا معاملم دولكم للأكراد! هل كنا نتغنى مثلكم بهويتنا الكردية و رسلتنا الخالدة أم كان يجب علينا تطبيق شعار البعث أن سوريا عربية و كل من عاش على الأرض العربية فهو عربي! هل كنا ندرس بللغتنا في المدارس؟ هل استمعتم يوماً إلى أغنية كردية في التلفزيون أو الراديو العربي السوري؟ هل شاهدتم برنامجاً واحداً عن الفلكلور الكردي؟ لم نشعر يوماً أن ما تسمونها سوريا كانت بلدنا و طناً لنا؟ لذلك لوموا أنفسكم ! و مع كل ذلك نحن لا نطلب أكثر من حقنا! فنحن لسنا عرباً أو سوريين با أكراد من كردستان المقسمة ! أزيلو حدود سايكس بيكو و سترون كردستان موحدة من شرقها في مهاباد إلى غربها في عفرين و من شمالها في آمد و أرزنجان و إلى جنوبها في السليمانية! تتحدثون عن الاسلام و أنتم مليئون و منفوخون بالقومية العنصرية حتى النخاع! قفوا أمام المرآةو انظروا إلى أنفسكمو أعمالكم! فلم تتركوا مكاناً للعيش المشتركو و الأخوة! و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان!

  9. ولماذا يتوجب علينا دائما” الطبطبة على الكورد ومحاباتهم في مزاعمهم و كأن لا مكونات في سوريا الا الكورد؟!! ماذا عن التركمان و الشركس و الشيشان و الداغستان و الارمن و الكلدان و الآشور؟ مثلكم مثل بقية المكونات و لا نرى أن على رؤوسكم ريشة واذا اخذنا بعين الاعتبار نواياكم و افعالكم الحالية سنجد انكم لا تستحقون كل هذا الاهتمام بل يجب معاملتكم كخونة و طابور خامس,منذ متى اصلا” كنتم تعتبرون أنفسكم من اهل البلد؟! كل ما نسمعه منكم هو روجآفا و كردستان و ووهم ضائع لم يكن موجودا ابدا” في ثنايا التاريخ, وعندما تلمستم بعض القوة بفعل ابر الحقن الروسية و الغربية بدأتم بتقسيم البلد في لصوصية قل نظيرها في التاريخ مستندين الى اساطير و اوهام قومية, عندما اعطتكم الدولة التركية الحق بالوصول الى البرلمان لتمثيل شعبكم اصبح حزبكم حربة و خنجرا” في ظهر تركيا بيد أعدائها و اداة لتبرير ارهابكم ضد الشعب بدلا من تمثيل المكون الكوردي بالشكل اللائق و استحصال المزيد من الحقوق بالطرق الدستورية القانونية وعندما وقفت الدولة ضد مؤامراتكم أصبحت دولة ارهاب و دولة طورانيةّّّّّّّّّّّّ عنصرية!! من حقكم الحلم بأرض و من حقكم تسميتها كوردستان او روج آفا أو حتى كراكوزيا, المهم انها لا يجب أن تكون على ارضنا.

    1. نعم سيد ينال المنغولي .. الحذاء التركي الذي كانت تستعمله اوروبا كلب حراسة لبوابتها الشرقية ضد المد الشيوعي لم يعد حذاء مجديا و اصبح باليا و لزاما على اوروبا رميه في اقرب حاوية قمامة بعد ان قام بمهمته على اكمل وجه خلال 100 عام من تاريخ نشوئه .. علما ان الحذاء المنغولي حاول تسويق نفسه اكثر من مرة للاميركيين على انه حذاء جرى تلميعه و تجديده (مستعمل اوروبي نظيف) و كانت النتيجة ان آخر لكمة تلقاها زعيم المنغول(الجرذ اردوغان) من المغفور له الحاج علي كلاي حيث تم طرد زعيمكم شر طردة من جنازته… اما والحال وانك تتكلم عن الشيشان و الشركس و الارمن فهؤلاء جميعهم مع احترامنا الشديد لهم جاؤوا لاجئين الى بلادنا و ليس من وقت بعيد فالارمن جاؤوا هربا من بطش الجيوش المنغولية و الششيشان هربا من بطش الجيوش الشيوعية اما انتم التركمان والمنغول فالتاريخ يقول ان زعيمكم ايريطغرل قد جاء من جبال الاتاي من منغوليا الصينية هربا من القحط و قلة الماء و الكلأ و هذا يسقط عليكم صفة انكم بدو الصين واصبحتم فيما مرتزقة بيد الايرانيين ضد الروم ثم كوفئتم بقطعة ارض في الاناضول ومن هناك بدأت قذاراتكم في نهب و احتلال و الاعتداء على اراضي الآخرين ومن لا يعرفكم عليه قراءة تاريخ جنكيز خان البندوق و الزنديق تيمورلنك الاعرج.هل عرفت الآن من انتم يا اقذر من في الدنيا و انذل بني البشر.

  10. danmark.logstor انت احمق. ان يحكم الكورد انفسهم لا يعني ان تصبح الكورديات مثل الأوروبيات ولماذا لا يحكم الأتقياء الأكراد لماذا اختاروا حثالات وجعلوهم رؤوس ان كنت لا تعلم فإن اوجلان على دين بشار لكن هم لا يقولون لكم نريدكم بلا دين وبلا أخلاق لكن يقولون قومية كردية وانت لا تختار قادتك بل فرضوا عليك فرضا لأنهم أخذوا المال والقوة ولا يستطيع أهل الحق منافستهم وستصبحون بعد مدة مثل قصيدة نحن شعب لا يستحي وقصيدة قد أضعنا الشرع لكن بعد فوات الأوان وعندما يكون جيل كامل لا يعرف قراءة القرآن ولا يحسن يصلي ويستهزئ بوالديه إن رآهما يصليان وسيتزوجون بعد أن ينجبوا عشرة أولاد ثم إلى جهنم وماذا استفادوا من كل هذه الدنيا؟

    1. و انت شو دخل ا** اذا الكورديات صاروا متل الاوروبيات ولا صاروا متل القرباطيات شو دخل أ***؟؟شكلك ما كنت عايش بسوريا وما بتعرف انو سوريا فيه المحجبة و فيها المنقبة و فيها يلي بيخجلوا منها الاوروبيين شو ما كنا نسمع صوتك يا جردون؟50 سنة و حزب البعث كان ياخود اخواتكون عالمسيرات من المدارس بالغصب و ما كان فيكون رجال ابن مرة بيسترجي يسأل الامن وين عمتاخدوا هالطالبات هلأ صرتلي زلمة و صرت تعرف الدين و تعرف القرآن؟ بعدين انت مين عينك وصي عالكورد ولاك حريمة حتى قاعد عمتنظر على إ****.. روح دافع عن الحرائر يلي عميعتقلهون النظام عالحواجز و يغتصبهم و الحرائر يلي بمعتقلات النظام بدل مو قاعد عمتتفزلك من ورا الشاشة يا واطي ..شعب جحش حقوا فرنك مصدي بسوق الزبل.******************

  11. هذا الدانمركي لا يستطيع اجراء نقاش واحد دون استخدام الفاظ دون المستوى, ومن ثم يحاضرنا عن الاسلام و يمننا ان صلاح الدين كوردي وهو لا يكف عن السب و الشتم في رمضان الشهر الفضيل, اخجل على نفسك و اتقي الله,عرضت وجهة نظري ولم اقدح في أحد و لم اشتم أحد, غدا عندما تحاسب امام رب العالمين لنر ان كانت كوردستان ستنفعك.

    1. و هذا المنغولي بمجرد ان يحس بالا**** فورا يلجأ الى التستر بالدين و اظهار نفسه وكانه حمل وديع فيلبس لبس التقى و الورع حتى تخاله احد الاولياء الصالحين .. انت لم تشتم احدا فقط قمت باسقاط ما انتم عليه من حذاء على الكورد و عندما سردنا لك تاريخكم القذر رحت تلقي علينا المواعظ و انه شهر رمضان الكريم و انني امننكم بصلاح الدين علما اني لم آت بذكر صلاح الدين مطلقا .. هل عرفت الآن من الذي يجب ان يتقي الله و يخجل من نفسه؟و انت ايضا غدا ستحاسب و اجدادك عما فعلوه باحفاد محرر القدس ايها الامعة فترقبوا عذابا من الله شديد.

    2. و هذا المنغولي بمجرد ان يحاصر فورا يلجأ الى التستر بالدين و اظهار نفسه وكانه حمل وديع فيلبس لبس التقى و الورع حتى تخاله احد الاولياء الصالحين .. انت لم تشتم احدا فقط قمت باسقاط ما انتم عليه من حذاء على الكورد و عندما سردنا لك تاريخكم القذر رحت تلقي علينا المواعظ و انه شهر رمضان الكريم و انني امننكم بصلاح الدين علما اني لم آت بذكر صلاح الدين مطلقا .. هل عرفت الآن من الذي يجب ان يتقي الله و يخجل من نفسه؟و انت ايضا غدا ستحاسب و اجدادك عما فعلوه باحفاد محرر القدس ايها الامعة فترقبوا عذابا من الله شديد.