مسؤول تركي ” كبير ” لرويترز : بشار الأسد قاتل يعذب شعبه .. و لكننا في نفس الصف معه حيال الحكم الذاتي للأكراد

ربما يؤدي عزم تركيا منع قيام منطقة للأكراد ذات حكم ذاتي في شمال سوريا إلى التخفيف من مطالبتها برحيل بشار الأسد فورا بينما تسعى لإصلاح سياستها الخارجية التي زادت من عزلتها بدلا من أن تعزز نفوذها.

وبعد أيام من توليه منصبه الشهر الماضي قال رئيس الوزراء الجديد بينالي يلدريم وهو حليف وثيق للرئيس رجب طيب إردوغان إن تركيا بحاجة إلى “زيادة أصدقائها وتقليل أعدائها” في اعتراف ضمني على ما يبدو بأن سياسات سلفه تسببت في تهميش بلده العضو بحلف شمال الأطلسي.

لقد تحقق أسوأ كوابيس تركيا في سوريا وهو دعم روسي مكن الأسد من الاستمرار في الحكم بينما استفاد مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية من الدعم الأمريكي فيما يحاربون الدولة الإسلامية وهو ما عزز موقفهم في أراض متاخمة للحدود التركية.

وحددت حكومة يلدريم أربعة مجالات للسياسة تريد اتخاذ خطوات جديدة فيها وهي إسرائيل وروسيا والاتحاد الأوروبي وسوريا. ومن أسباب تحركها بشأن دمشق إدراكها أن رحيل الأسد يمكن أن يفيد وحدات حماية الشعب.

وقال مسؤول كبير من حزب العدالة والتنمية الحاكم وطلب عدم نشر اسمه ليتحدث بحرية أكبر لرويترز “الأسد في نهاية المطاف قاتل. إنه يعذب شعبه. لن نغير موقفنا من ذلك.”

وأضاف “لكنه لا يؤيد حكما ذاتيا للأكراد. ربما لا نحب بعضنا البعض لكن في هذه المسألة نؤيد نفس السياسة.”

وتخشى أنقرة من أن تذكي سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية على أراض في شمال سوريا تمرد حزب العمال الكردستاني الذي خاض صراعا مسلحا في جنوب شرق تركيا لمدة 30 عاما.

ولا تنفي الجماعتان الصلات التي تربطهما. أسس حزب العمال الكردستاني وحدات حماية الشعب باعتبارها تنظيما سوريا قبل عشر سنوات ويتبنى الاثنان فكر عبد الله أوجلان الذي قاد حزب العمال منذ تأسيسه وكان يعيش في سوريا قبل إلقاء القبض عليه عام 1999 بفترة وجيزة. ولا يزال في السجن.

وتجدد الصراع في جنوب شرق تركيا منذ انهار وقف لإطلاق النار بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني في يوليو تموز لأسباب تقول السلطات التركية إن من بينها عبور الأسلحة والمقاتلين الحدود من سوريا.

يقول محمد يجين المحلل في مؤسسة (يو.إس.إيه.كيه) البحثية ومقرها أنقرة إن هذا لا يترك لتركيا سوى خيارات قليلة هي استئناف محادثات السلام مع حزب العمال الكردستاني وهو ما تستبعده الحكومة حتى الآن أو الاعتماد غير المباشر على الأسد كحائط صد.

وأضاف “الشئ الوحيد الذي يمكن أن يتغير هو أن تركيا قد تكف عن الإصرار على رحيل الأسد.”

من الناحية النظرية يمكن أن يساعد تبني موقف أقل حدة من الأسد في تحسين العلاقات مع روسيا التي توترت بشدة منذ أسقطت تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي. وكبد النزاع تركيا خسائر بمليارات الدولارات بسبب عوائد السياحة التي فقدتها والعقوبات التجارية.

وقالت مصادر بالرئاسة التركية إن إردوغان بعث برسالة إلى الرئيس فلاديمير بوتين يوم الأحد بمناسبة العيد الوطني لروسيا وعبر فيها عن رغبته في تحسين العلاقات.

وقال عمر جيليك وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي يوم الثلاثاء إن تركيا لم تكن تعلم أن الطائرة روسية حين أسقطتها بعد دخول المجال الجوي التركي قرب الحدود.

لكن هذه الجهود لن تفلح في تهدئة الغضب الروسي على الأرجح لحين أن يكون بوتين نفسه مستعدا.

وقال سنان أولجن رئيس مؤسسة إيدام البحثية ومقرها اسطنبول “تصر روسيا على الشروط التي حددتها في البداية. تتوقع من تركيا الاعتذار ودفع تعويضات. تبدو المصالحة صعبة ما لم تأخذ روسيا خطوة إلى الوراء.” (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. العرب و الكرد و الاتراك من اهل السنة و الجماعة هم ضحية حكام دجالين بيادق في يد اعداء الامة مثل بشار و اردوغان

  2. قروغان غدر ب الشعب السوري وهو مستعد يبيع مرتو كرمال يحقق طوحاتو ونرجسيتو

  3. اللي بيطلع بايدك حطو ….. معروف الحكي التركي بعهد اردوغان مجرد زبد لابيقدم ولا بياخر ومارح توقف بوجه تاسيس دولة الاكراد

  4. ومين اهلك حلبي افندي يللي فاتوا بدون يخلصوك من داعش و جماعة قردوغان الا اذا كان هدول اهلك فنعم الاهل

  5. هههههههه. طلعوا الاتنين اوسخ من بعض بيشو ابو رقبة و جماعة انتم المهاجرين ونحن الانصار.هههههه… قد لا نحب بعضنا ولكن في هذه المسألة نؤيد نفس السياسة؟؟!!.يعني بالعربي المشرمحي عميقول هو بشار وسخ و ابن حرام بس ترا نحن الاتراك مو اقل منو.

  6. مو بس تركيا الكل لازم يوقف مع بعض ضد هالمشروع الصهيوني الكردي قمه العنصريه والكراهيه لكل الشعوب الغير كرديه تستوجب تربايه وفركة ادن مرتبه مع تقليعه لبرى البلد مع احترامي لبعض الاكراد يلي هنن احسن مني بس هدول نسبتهم قليله كتير يعني اذا مدينه متل منبج والرقه بلشو يتخيلو اسماء كرديه وشي يرجعو بالتاريخ لعشرات الاف السنين بس تحت مبرر السرقه والتوسع وتفتيت البلد انا برأي مشروع روج … هو اخطر شي عبيتحضر بسوريا

    1. عو عو .. يا مستر عوعو .. اذا بقي منكون حدى يبقى اعمل فركة للبدك اياه..250 الف بالمعتقلات 1 مليون بين قتيل و شهيد 10 مليون مهجرين داخليا و خارجيا بمعية قذارات النظام و المعارضة وما خفي اعظم لسا جاي عمتعوي و تحكي؟؟انتم شعب لا يستحي..

  7. ما تقوم به هذه القوات هي تخليص الارض من أهلها كما فعلوا في تل ابيض و الحسكة و الصرين و تل رفعت غيرها و هم يهددون أهل منبج و جرابلس و إعزاز من غير الكرد بترحيل كل هذا بحة داعش التي التي جرائمها هي نقطة في بحر جرائم سورية ديمقراطية التي قتلت خلال عشرة ايام من معركة منبج أكثر من 400 مدني

  8. هذا المعتوه المسمي نفسه دانمارك.هو كردي شيوعي من ب ب ك الارهابية المجرمة.وهو يعوي ثم يعوي حتى يبين اصله بالرغم من ان اصله القذر الكلبي مبين من حقده على من اواهم واستقبلهم في بلاده عندما كانوا مشردين بعد طردهم من ايران.سورية باذن الله ستبقى موحدة ومسلمة وعربية رغما عن حقد الماكرين الخونة الخنازير الاكراد الملحدين

  9. شامي فص حامي اوعى يطقلك عرق ابحث عن اصلك ابحث عن تيمور لنك

  10. ابن الشمال هذا من ب ب ك الارهابية القذرة الخائنة.اصله من هضبة الكرد الواقعة جنوب شرق ايران.هربوا من هناك بعد ان قام شاه ايران بتذبيحهم عقب اعلانهم قيام دولة مهباد هناك عام ١٩٤٨. ووصل بعضهم الى الشام حفاة عراة فوقف شعبنا معهم وقفة الاصيل.لكن بعضهم من لااصل له خانوا الخبز والملح ويعملون مع اعداء الوطن ضد الشعب السوري الذي قدم لهم المأكل والمشرب خسئتم ياملحدين نحن نعتز بالاكراد المسلمين امثال البطل صلاح الدين الايوبي الذي يشتمه وينالون منه الاكراد الملحدون مثل ب ب ك الارهابية ليل نهار.

  11. الشامي تعال نحكي شوي عن تاريخكون بشكل سريع و نعرف مين انتوا..
    مين يلي دل ابرهة الحبشي على الكعبة ليهدمها؟ابو رغال العربي!!
    مين يلي قتل سيدنا الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة و قعدوا يلطموا عليه؟اجدادك العرب!!
    مين يلي أنشأ المذهب الشيعي و فرق و شرذم الامةالاسلامية؟جدك عبدالله بن سبأ اليهودي العربي من اليمن..يعني العرب!!
    مين يلي هاجر من شبه الجزيرة العربية بحثا عن الماء و الكلأ و استقر به المقام حول نهر الفرات و اصبح يدعي السيادة عليها باسم الدين؟
    مين يلي سلم القدس لليهود على طبق من ذهب في حين محرريها الكورد سلموها لاجدادك على طبق من ذهب ومن بعدها جلسوا يبكون كالنساء على ملك لم يحفظوه كالرجال؟ أجدادك العرب!!
    مين يلي انشأ حزب البعث يلي دمر البشر و الحجر في بلدين ما تسمى سوريا العراق و شرد ما يفوق ال60 مليون انسان ؟ اجدادك العرب!!
    مين يلي سمح لقوات التحالف الدولي بالدخول لاحتلال ما تسمى العراق ومن وين كانت تنطلق طائرات التحالف لضرب العراق؟من قاعدة السيلية في الكويت؟اجدادك العرب!!
    بعد كل هاد و كل هالموبقات و الكبائر ما بتشوف حالك انك من احفاد الملحدين الخنازير الحقيقيين المتنكرين بزي البشر و المسلمين؟
    يا أمة تقيأت من قذاراتها الأمم.