مصر : جدل و سخرية بعد إعلان شيخ الأزهر أن الأوروبيين ” أهل فترة ” لن يعذبهم الله

أثار شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، جدلا كبيرا بعد إصداره فتوى عبر برنامجه “الإمام الطيب”، أعلن فيها أن الأوروبيين ومن في أدغال أفريقيا، لن يعذبهم الله على عدم اعتناق الإسلام لأن دعوة النبي محمد بلغتهم بطريقة “مغلوطة ومنفرة”.

وقال الطيب في برنامجه، الذي يذاع يوميا في شهر رمضان على التليفزيون المصري وقنوات فضائية أخرى، إن الأوروبيين ليسوا كفارا، حيث إن الإسلام لا يؤاخذ الإنسان على عدم المعرفة والجهل بالأمور. وعرف الطيب، أهل الفترة بأنهم الذين جاءوا بين رسول وآخر، وهم “ناجون” من العذاب، كما قال الله تعالى: “وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا” الإسراء من الآية 15، موضحا أن المقصود هنا: تبلغه رسالة رسولنا ثم يعرفها وينكرها فهو كافر.

وأضاف شيخ الأزهر: “الناس في أوروبا الآن لا يعرفون عن الإسلام إلا ما يرونه على الشاشات من قتل وغيره، ولذا ينطبق عليهم ما ينطبق على أهل الفترة لأن العلم لم يحصل عندهم”.

وعلل الطيب فتواه عبر تساؤله: “كيف يعذب الله شعوبا مثل الشعوب الأوروبية، وهي لم تعرف عن محمد (ص) أي صورة صحيحة، وكذلك الحال مع الوثنيين في أدغال أفريقيا الذين لم تبلغهم الدعوة أو بلغتهم بصورة مشوهة ومنفرة وحملتهم على كراهية الإسلام ونبي الإسلام”.
وذكر أن للشيخ شلتوت شيخ الأزهر الأسبق كلاما جميلا في ذلك، إذ يقول: “الكافر الذي يدخل جهنم هو من بلغته رسالة الإسلام، وبلغته بلاغا صحيحا، وكان أهلا للنظر ـ أي للتأمل والتفكير، ثم بعد ذلك عرف أنها الحق ثم جحدها فهذا هو الكافر”.

وأشار شيخ الأزهر إلى أن “هناك تقصيرا من علماء الإسلام في تبليغ رسالة الدين السمح إلى غير المؤمنين به أو الوثنيين، وهذا التقصير من ناحيتين: حين سُكِت عن توصيل الرسالة للناس ومن شاء فليؤمن بعد ذلك ومن شاء فليكفر، وحين تم تصوير الإسلام بصورة رديئة مجتزأة وملفقة”.

وبحسب صحيفة القدس العربي أثارت فتوى شيخ الأزهر جدلا كبيرا على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) بين مؤيد ومعارض فيما تميزت معظم التعليقات بطابع السخرية والتهكم.

وقال الكاتب والصحافي الدكتور خالد منتصر على صفحته الخاصة في موقع (فيسبوك): “فرمان شيخ الأزهر… بيقول أوروبا والصين واليابان داخلين الجنة حدف لأنهم من أهل الفترة اللي ما وصلهمش اسلام صحيح …ايه الحلاوة دي ده دخول الجنة سهل قوي أهو يا جدعان! يعني المسلم اللي وصله الاسلام الصحيح وجاب 80٪ يدخل النار لكن غير المسلم اللي ما وصلوش الاسلام الصحيح وجاب صفر ف الميه حيدخل الجنة! سؤال هو احنا بقينا بنوزع الجنة ليه زي مانكون بنوزع خطوط فودافون”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. كلام المفتي صحيح. الاوروبيين غير المسلمين اكثر اسلاما من شعوبنا. لقد راينا و عرفنا الاسلام الصحيح في اوروبا دون ان نرى مسلمين و راينا مسلمين في بلادنا و لكننا لم نرى الاسلام.

    1. كفى تطبيل ونفاق لاوربيين وجلد الذات بالنهاية الاوربيين ليسو ملائكة ربما نحن اوسح منهم فقط لكهم يملكون من القذارة والسفالة والانحطاط الكثير الكثير فكفى تطبيلا كفى

    2. في كل مجتمع يوجد الانسان الجيد و الانسان المسيئ. لا انفي وجود مسيئين في اوروبا و لكن الغالبيه الساحقة اصحاب ضمير.

  2. متل ما بتقول له مخابرات السيسي يقول فهو بيقول
    كأنه لا يوجد انترنت أو وسائل اتصال أو إعلام أو حتى كتب مطبوعة في المكتبات الغربية

  3. كلام الشيخ صحيح من مبدأ ان الدين جائهم بطريقة مقرفة..حتى نحن اهل الشرق الاوسط صرنا نقرف هالدين الارهابي
    فعلا الاسلام في الغرب
    وليس من ولد مسلما

  4. هذا تائه . من اين اتى بمعلوماته؟؟
    العبرة بأن يصل الانسان اصل الدعوة اي (لا اله إلا الله محمد رسول الله) يعني من عَلِم ان المسلمين يعبدون الله وان نبي الله اسمه محمد فقد بلغته الدعوة وصار مكلّفاً ووجب عليه الدخول في الإسلام.
    اما من كان يعيش في مكان ناءٍِ ولم تصله اصل الدعوة اي (لا اله إلا الله محمد رسول الله) فهو غير مكلّف ويدخل الجنة وإن كان يعبد الاصنام.