الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية : أكراد سوريا لا يريدون دولة مستقلة .. و اتهام المعارضة لنا بالتواطؤ مع النظام نابع من الثقافة البعثية

قالت إلهام أحمد الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، إن نظام الدولة المستقلة لا يحقق آمال الأكراد في الحرية المجتمعية كما تفعل الأنظمة ذات الديمقراطية المباشرة

وخالفت أحمد، في حوار مع صحيفة ”العرب”، ما يروّج من أخبار بشأن محاولات الأكراد الانفصال عن الدولة السورية. وقالت إن أكراد الداخل ليست لديهم استراتيجية مستقبلية بشأن إقامة دولة مستقلة.

وكشفت أن رسم الحدود السياسية بين الكرد والعرب والمكونات الأخرى لن يحدث، وما سيجري العمل عليه هو تطبيق فكرة الفيدرالية.

وأوضحت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية أن الفيدرالية هي الحل لدولة سورية تقوم على أساس نظام لا مركزي ديمقراطي، باعتبار أن النظام الفيدرالي لا يحدد هوية من سيرأس سوريا بهوية قومية إنما المهمّ أن يكون سوريا، وليس شرطا أن يكون عربيا أو كرديا أو درزيا أو أرمينيا، المهم الخبرة والقبول والتمثيل للشعب، والانتخابات هي التي تحدد.

وقالت الرئيسة إنهم يعملون حاليا على صياغة عقد اجتماعي لفيدرالية شمال سوريا، كما يتم العمل على مسودة دستور جديد لسوريا الفيدرالية.

وأشارت إلى أن الفيدرالية التي يسعون إليها تعتمد على المجالس المحلية وتنظيم القرى والأحياء بطريقة الانتخابات الشعبية الشفافة وإقامة اللجان الشعبية، مثل لجنة الصحة والتدريب والحماية والخدمية، ولجان أخرى تتشكل بحسب الاحتياجات.

وأكدت إلهام أحمد أن قوات سوريا الديمقراطية ووحدة حماية الشعب سوف تظلان موجودتين مستقبلا وقد يتغير شكلهما بحسب الاحتياجات، لكنهما سوف تبقيان قوتين دفاعيتين.

وبشأن الرغبة في توسيع مناطق النفوذ وضم مدن جديدة، أكدت أحمد أن القرار بيد أهالي المدن المحررة والمجالس المحلية التي تدير هذه المدن، فهي من تقرر إذا كانت تود الاستفادة من الإمكانيات المعيشية الموجودة في مناطق شمال سوريا أم لا.

وحول الاتهامات الموجهة للأكراد بأنهم رأس الحربة الأميركية الجديدة لتقسيم الشرق الأوسط، قالت إن الأكراد لن يتحولوا إلى رأس حربة لأي طرف من الأطراف، وهم يحاربون تنظيم الدولة الإسلامية لحماية أنفسهم ومناطقهم من الإرهاب. لكن، في نفس الوقت تعتبر إلهام أحمد أن الولايات المتحدة حليف عسكري للأكراد في الحرب ضد تنظيم داعش، كما أنها لاعب رئيسي في الملف السوري.

ويُتهم المقاتلون الأكراد بالتواطؤ مع نظام بشار الأسد ومحاربة فصائل المعارضة الأخرى، وهي اتهامات اعتبرتها الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية تعبيرا عن النظرة العدائية للأكراد ووحدات حماية الشعب النابعة من ثقافة النظام البعثي، ونابعة أيضا من النظرة العدائية لتركيا التي وضعت أطرافا من المعارضة تحت وصايتها وتمولها مقابل عدائها للأكراد.

وعن الخلافات الأخيرة داخل الأحزاب الكردية وخلافات مسعود البارزاني زعيم إقليم كردستان العراق مع أكراد سوريا، قالت إنها ناجمة عن السياسات الخاطئة التي يتبعها في مواجهة قضية الأكراد في سوريا والنظر إليها من منظور الدولة التركية، وهو ما أوقعه في أخطاء وخيمة.

وكشفت إلهام أحمد أن العلاقات الاقتصادية بين حكومة البارزاني وتركيا مبنية على معاداة الحركات الكردية الأخرى، فقد لعب البارزاني دورا في فرض الحصار على أكراد سوريا.

وتابعت أن خلافاته ليست متمركزة معنا فقط وإنما له خلافات أيضا مع باقي الأحزاب الكردية مثل حركة التغيير وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب العمال الكردستاني. وكان محمد صالح جمعة، مستشار مسعود البارزاني، اتهم حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي وجميع منظماته بالعمالة للنظام الإيراني والنظام السوري على حد سواء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫24 تعليقات

  1. الفصيل المسمى ( الوحدات الكردية ) ليس هدفه الانفصال عن سوريا بل هدفه ( الهيمنة على سوريا كلها ) لمصلحة أمريكا و روسيا و اسرائيل و ايران ، و ذلك بالاشتراك مع بقايا النظام و بعض الحرامية و السرسرية الذين سرقوا مسمى ( الجيش الحر )

  2. طز بهيك عقلية ****ة ممن يسمون أنفسهم قيادات كردية! حمير و بجم و كلاب مأجورة في خدمة أعداء كردستان! هكذا عقليات مكنت الأعداء من الاستمرار في احتلال كردستان لسنين!و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان

  3. أسمع كلامك أصدقك …. أشوف عمايلك أستعجب !! أعطونا الدليل على حسن نواياكم إن كنتم صادقين ولا أظنكم بصادقين.

    1. كاشف المستور لما اتسلمت كودستان لما تسمى سوريا و تركيا و العراق و ايران كم دليل اعطيتوا للكورد على حسن نواياكم؟بدكون دليل على حسن النوايا على شو؟بتعرف هاد الكلام ما بيقولوا غير كل مجرم ما بدوا يسلم نفسوا للعدالة الا بضمانات عدم اعداموا.. متل المثل يلي بيقول يكاد المريب ان يقول خذوني.قلتلي ضمانات؟!عارفين حالكون شو عاملين.

  4. نتمنا لكم النجاح والتوفيق باقامت سوريا فيدرالية ليعيش فيها كل الشعوب بحرية ومسوات وانتم الامل الوحد الباقي للسورين للخلاص من اجرام النظام والمجموعات الارهابية

    1. حبيبنا جميل عمو انتوا عرب من شبه الجزيرة العربية و اليمن يعني رعاة إبل وماشية و بدو رحل بحثا عن الماء والكلأ ليش بتخجلوا من اصلكون؟ واليوم عمنشوفكون في ما تسمى سوريا و العراق شو عمتعملوا هون؟عرفت هلأ مين الكذاب ومين اللص ومين يلي لازم ايدوا تنقص؟

  5. ليس متوطئين مع النظام و لكن هم مع النظام وأسرائيل و أمكريكا و فرنسا و انكلترة و رسيا و ايران و مع عدوا لأمة

  6. الكورد لا يعرفون معنى المواطنة أصلا, فهم لم يأسسوا دولة في كل تاريخهم البائس و عندما سيديرون الامور سنكتشف حجم المقلب الذي دبر لنا بليل في الغرف المغلقة في طهران و موسكو و وواشنطن, ديمخراطية بقيادة الكورد, يا هما لالي, طالما تضعون يدكم بيد روسيا فلا خير فيكم, وليذهب نموذجكم الديمخراطي الخرائي الى الجحيم

    1. اسماع ولاك الجردون ينال المنغولي انت بالذات بتحط تاسومة بتمك و بتخرس خااالص .. انتوا منغول و جايين من منغوليا الصينية بدو الصين احذية اروربا المهترئة .. شفناكون عمتقودوا الامة الاسلامية باسم الاسلامة و اكبر انجاز قدمتوه للمسلمين هو الخازوق العثماني .. اعطيني اسم عالم عثماني اسم مخترع عثماني اسم جامعة عثمانية اتحولت فيما بعد لجامعة عالمية؟ مافي.. يلعن اصلكون اذا عندكون اصل احفاد ايريطغرل و جنكيزخان الزنديق و تيمولنك الاعرج البندوق..شعب جحش حقوا فرنك مصدي بسوق *****

  7. كلامها سليم تماماً فهم ليس رأس حربة أمريكا بالمنطقة إنما أذناب أمريكا و الذنب لا يمكنه الوصول لمستوى حربه حتى النظام ليس حربة أمريكا و انما صراميتها العتيقة حربة امريكا تبقى اسرائيل.
    اما عن كذبه عدم الانفصال و العيش المشترك فلماذا يطردون العرب السنه من مناطقيهم و يضيقوا عليهم, و لماذا يخترعون أسماء جديده يدعون انها كردية لمناطق معروف اسمائها منذ آلالاف السنين.

    1. شو يا ابو عماد ما اسمعنا صوتك لما عملوا الحزام العربي بالرقة و اخدوا اراضي الكورد حوالين الفرات و جابوا مستوطنين بدو رحل و وطنهون بأراضي الكورد و غيروا اسماء القرى تبعون وين كنت وقتها اكيد نايم بالعسل؟! ومن لوين اسماء هديك المناطق اسماءها ثابتة من الاف السنين و كلكون على بعضكون ما جيتوا عالمنطقة من الف سنة مع المد الاسلامي؟! عيب عيب ابو عماد عيب .. عيب تكذب انت مو صغير عيب.

  8. كذب وتدليس حتى هم صاروا يصدقون نفسهم
    * يشتمون النظام وهم جزئ من النظام
    * يشتمون امريكا والطيران الامريكي يسهل لهم احتلال المناطق العربية
    * يشتمون تركيا وتركيا سهلت لهم عملية اعادة عين العرب
    يا ناس ليس كل الكرد انما المرتزقة منهم هم جزئ من اللعبة التي تحاك لتقسيم سوريا

    1. صلاحو
      *متل ما ثوارك بيشتموا النظام و بحمص و بيطلعوا معون حواجز مشتركة ولا تقول هالحكي كذب لاني كل العالم شافت و عرفت.
      *متل ما بتشتموا اميريكا و كل جيشك الحر عميستجدي اميريكا لضرب النظام السوري و اميريكا مو هون بالمرة ولا مطنكرلتكون.
      *لا تكذب و تقول تركيا سهلت عملية اعادة كوباني..كل الكون بيعرف انو يلي عميفوتوا الدواعش على سوريا هنن الاتراك و بالوثائق و الفيديوهات.
      يا ناس يلي خرب سوريا و جزأها هنن المرتزقة من النظام بالاشتراك مع المعارضة بدعم من روسيا و ايران بشقه المؤيد و قطر و تركيا بشقه المعارض.

  9. انت استني بس ننتهي من المجرم ابن المجرم وبعدها نتفرغ الكم وعندها راح يصير بيكممثل ماصار بالصهاينة 70 سنة وهم يحلمون بالعيش بسلام وبعدها يكتشفوا انوا الفلسطينيين والعرب راح ياكلوهم أكل انا بصراحة مبسوط انوا كشفتم عن وجهكم القبيح وبعدها لكل حادث حديث انتم تعرفون ذالك

    1. ديري ابو كلاش اذا بقي منكون حدى يا غمر يبقى تعوا قابلونا…بتتذكر سنة 2004 لما كنتوا تقولوا للكورد (ودكون تجيبوا الاميركان عالمنطقة.الله محيي الاسد) ونحن بدورنا هلأ منقلكون الله محيي الاسد عليكون.نسيتوا لما سرقتوا و نهبتوا محلات الكورد بالقامشلي و غيرا و حملتوا السلاح بوجهون بدعم من النظام؟والشعب الفلسطيني الأبي لا تجيب سيرتوا على لسانك لان الكلاب امثالك كانوا مفكرينوا مؤيد للقضية الفلسطينية طلعتوا مؤيدين لخراب بلدكون و إدخال من هب و دب لسوريا.اسماع ولاك كلاش.ضب حالك و خراس انتوا بدو رحل و رح ترجعوا من مكان ما جيتوا.

  10. طبعا عدد كبير من تلامذة البعث العنصري سيحقدون على اي شي كردي حتى ولو كان تجربة فدرالية ديمقراطية فدرالية تجم الكرد و العرب والسريان. الديمقراطية الحقيية والتي تعترف بالاخر حتى ولو كان اقلية. البعث الشمولي يكره اي شيء اسمه الاعتراف باللون الاخر وبحقه في حكم نفسه. فلينظر ايتام صدام ومريدي اردوغان الى الوجه الاخر اليست الفدرالية في مصلحة العرب السنة اولا؟ اليس مطلبا عادلا ان يحكموا انفسهم في المناطق التي يشكلون فيها اكثرية وفقا لانتخابات حرة بدل ان يحكمهم العلويون وبالطبع لن يقبل علوي عاقل حكم حكومة في دمشق يراسها الاخوان المسلمين لجبله او طرطوس مثلا! لكن عقل ايتام صدام الذي جلب الدواعش من الصعب عليه استيعاب الفكرة واستيعاب انهم كانوا السبب في تعنتهم وعقليتهم الاقصائة الطائفية الى جانب النظام الاسدي في كل هذه المصائب بحق ابناء جلدتهم

  11. خير بالكلام قل ودل
    كلي** .فعلا الاكراد ما بيستهلوا يكون عندهم وطن لانهم ببيعوا بلحظة

    1. شو يا توني يا دنب اميريكا و اوروبا؟ هلا صرتلي وطني يا جردون .. من طول عمروا المحتل كان يعتمد عليكون لما يفوتوا على بلد و يحتلوه هلأ صرتلي ثورجي و قومجي و لما طلعت براسكون و عملتوا ثورجية أسستوا حزب البعث بمعية الجرذ ميشيل عفلق و خربتوا بلدين و شردتوا شعبين الله لا يوفقكون كلاب اميريكا و اوروبا…

  12. لماذا يتعامل الاكراد مع امريكا اللعينة ومعروفة امريكا ومخططاتها وتواطؤها مع اسرائيل والانظمة المتهالكة …
    ايها الاكراد لماذا تحاولون توزيع الاحكام على غيركم ومصيركم الا كمناديل التواليت التي سيرميها الامريكان بعد استخدامها

  13. عندما أقرأ التعليقات أزداد يقيناً أننا كشعب كردي نحتاج و نستحق قيادة تؤمن بكردستان مستقلة و لا شيء أقل من ذلك ! نقطة انتهى!

  14. طيب يا أبو عمر الحمصي سأجاوب على سؤالك لان الحماصنة لهم معزة في قلبي و لأنهم طيبون! يتعامل الأكراد مع أمريكا للأن النظام السوري و المعارضة السورية تتعامل مع أمريكا و لأن أردوغان عضو في الناتو و حليف لأمريكل و هاهو يريد التطبيع مع اسرائيل مرة أخرى و لأن نظام ملالي قم الشيطاني يتعامل مع أمريكا و لأن عبيد ملالي قم في بغداد يتعاملون مع أمريكا و لأن كل الدول العربية و الاسلامية تتعامل مع أمريكا و تتمنى رضاها! فهل عرفت لماذا يجب التعامل مع أمريكا! و يتعامل الأكراد مع أمريكا لأن الذين يدعون الاسلام و الأخوة هم من قصفوا الأكراد بالكيماوي و هم من ارتكبوا مجازر لا تعد و لا تحصى بحق الأكراد و هم الذين منعوا الأكراد حتى من القول أنهم أكراد فما بالك بحقوق لهم!

  15. يا ريت كل شعب سوريا متل اهل حمص.معلم كوردي كفيت و وفيت و بزيدك من الشعر بيت ما في دولة تقام او تهدم او رئيس يعين او يعزل الا بأمر امريكا فما بدها ليش وليش معلم ابو عمر شايف الوضع الحرب بسوريا 6 سنوات و بعدها مستعرة بأمر من اميريكا..خليها على ربك.الله يطفي نار هالحرب على اهون سبب والناس ترجع لبيوتها.