المجلس الوطني الكردي المعارض يضع دستوراً لـ ” كوردستان سوريا “

قال المجلس الوطني الكوردي (المنضم للائتلاف المعارض) إنه “سنَّ دستوراً يتكون من 132 مادة من أجل المرحلة المقبلة في كوردستان سوريا”.

وأضاف أنه “يحضر لورشة عمل سيقيمها في مدينة جنيف السويسرية في 5 تموز/يوليو الجاري، وسيحضره العديد من الأوروبيين والأمريكان”.

ومن المقرر، بحسب ما ذكرت شبكة “روداو” الكردية، أن تستمر ورشة العمل ليومين، كما سيتم التركيز فيها على نقطتين، الأولى هي النظام الفيدرالي في سوريا، والثانية وضع دستور جديد لسوريا.

وإحدى القضايا التي سيتم الحديث عنها في ورشة العمل، وفق المصدر ذاته، إعداد دستور لكوردستان سوريا، وبحسب المعلومات الواردة، فإن المجلس الوطني الكوردي “أعد دستوراً لكوردستان سوريا، وسيتم تقييمه في الاجتماع المذكور”.

ويتكون الدستور الذي أعده المجلس من 132 مادة، وقد شارك في وضعه العديد من الخبراء الأوروبيين والأمريكان، وسيناقشون الدستور معاً اعتباراً من الثلاثاء القادم وحتى يوم الجمعة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫42 تعليقات

  1. هذا الدستور تدحشوه في *** صالح مسلم
    قال كردستان سوريا قال
    ما تخلوا الامريكان و الروس يضحكوا عليكم و يفوتوكم في الحيط
    الاكراد و العرب و التركمان اخوة من أكتر من الف سنة و الشام ام الجميع ، و مشاريع التقسيم لن تمر و سيكون ثمنها غالي على من يشجعها

    1. اشوا الي جاب التركمان عل الموضوع سوريا كقوميه هم اكراد وعرب فقط لايوجد شىء اسمه تركي في سوريا

  2. دخلك اليهود ما حطولكون مادة بالفستور تتعلق بحماية الملكية الحصرية لتنظيف و تلميع السباطات و الشحاطات ؟

    1. امبلا حطو مادة و ركزو فيا على انك انت المسؤول عن تلميع و تنظيف السباطات و الشحاطات…و شكرا عالتنويه لان كنا رح ننساك.

    2. على حدّ علمي الملاحدة هنن اجدادك ابي لهب يلي كان من كبار كفار قريش و الخونة ابي رغال يلي دلّ ابرهة الحبشي على الكعبة ليهدمها مو هيك صح ولا في شي غلط بكلامي؟ بعدين اليهود اولاد عمكون بالدّم يعني خيّ البيّ يعني منكون وفيكون و موضوع السبابيط بدك تشوف حدى تاني يا معلم لاني الكورد اعلنوا فشلون على مدى 100 عام في تنظيف الرأس العربي المسمى حذاء من انو هو سيد العالم و لازم الكل يطوفوا حولوا و يأتمروا بأمروا. و ها انا هنا اعترف بفشلنا في هذا الموضوع و ازيدك من الشعر بيتا .. انكم أمة ضحكت من جهلها و تفاهتها الامم.

    1. يعني بيضحك اكتر منكون مثلا ؟! شعب ضيع بلد بأكملوا .. شو؟ مين يلي طلع بيضحك؟شعب جحش معبى ببنطلون و ماشي .. لا وشو .. مهندس معماري؟!! ههههههههههههههه.

  3. يا ريت كان الدستور سوري واعده سوريين بس يالله عوت علينا كلاب الشرق والغرب

  4. أيه لحقم حالكم ما دام السوريين مشغولين بقتالهم ما بي أحسن من الفرصة اذا ما لحقتكم حالكم وما سويتم دولة رح تروح عليكم

    1. في الوقع انتم كشفتم انفسكم على الملأ ليكون محوكم من تاريخ سوريا وجفرافيتها أسهل بكثير على الشعب السوري أيها الخونة ،

  5. الجماعة محترفون بلا شك ودائما مايسبقون المعارضات (العربية السنية) بخطوة واحدة على الأقل ولن أقول بخطوات عديدة وسواء اتفقنا معهم أم لا ولا أعتقد بأن هناك سوري واحد غيور على وحدة سوريا لاينظر لهم بعين الشك والريبة لأهدافهم الانفصالية الواضحة وعلى الرغم من أن الأغلبية الساحقة من السوريين غير الكرد هم مع أن ينال الأكراد حقوقهم الكاملة في سوريا ولكن من دون خلق مشاكل جديدة بانفصالهم كحق العودة للسكان العرب مستقبلا ولكن بالرغم من ذلك أقول بأنهم محترفون في السياسة ويعرفون من أين تؤكل الكتف لأنهم موحدون خلف هدف واحد وليس كمعارضينا يخزي العين عليهم والذين لم يتعلموا من أي تجربة سبقتهم من قبل ولا أظنهم سيتعلمون إلا سياسة واحدة فقط هم أساتذة عالميون بها وهي (أكلك منين يابطة).

    1. سيدي الكريم ما حدى اعترف بحقوق الشعب السوري .. كبار مسؤلي المعارضة السورية هاد يلي قال لا وجود لشعب اسمه الشعب الكوردي و التاني قال الكورد عرب ضاعوا في متاهات التاريخ و يلي بعدو قال الكورد مثل عرب فرنسا مهاجرين..عمي الحق بيتاخد و ما بينعطى.. خلي كل واحد يشوف شغلوا و لاما الكون شغل غير الكورد؟!

  6. ماذا يعني ذلك كردستان سوريا هل كان في سوريا قبل بضعة عقود شيء اسمه اكراد حتى يتم اليوم تسيمية الارض باسم الوافدين من البعيد هذه سخافه فعلا ان انالمجلس الوطني الكري وحزب ال ي ب ك وجهان لعمله واحده رغم البغضاء التي يحملونها تجاه بعضهم الا انهم متفقين دايما لى اي شيء من شأنه ان يقسم البلد ولا افهم كيف يقولون ذلك ونسبتهم في مناطق تواجدهم لا تزيد عن العشرينات في المنءة وفقط احصاءات موثقه فعلا ان لم ستح فافعل ماشءت

    1. يابني ادم اكيد انت عربي ولا ارمني انت بتعرف يوسف العظمه والشيشكلي والبرازي والزعيم وكرد علي وبكري الكردي وقتها بتعرف ان سوريا تشكلت نتجة تفكيك كردستان الكبرى من خلال سايكس وبيكوا وبالتالي وجدت ارضا لتقيم وتعيش عليها ولولا التقسيم لكانت سوريا والعراق وايران وتركيا الواحده منهم بحجم لبنان بقى اضحاك بعبك يافهمان

    2. حبيبي قبل ما تحكي من وين اجو الاكراد فكر انت من وين جيت. و لا نسيت اصلك انك جاية من بلاد اليمن السعيد?
      حقيقة شي غريب عم تتهمو الاكراد ان جايين من غير مكان و عم تنسو حالكن من وين جايين.على مين عم تضحكو؟ اذا بدك بقلك على اكتر من ١٠٠ مرجع بيحكي على اصلكن من وين و اذا بدك بالصفحة كمان و بالمقابل بقلك على اكتر من ٢٠٠ مرجع بيحكي على اصل الاكراد و نقارن مين الاقدم.

  7. دستور روج افا الفيدرالي اصبحت جاهزة وقامشلو هي العاصمة وكل شيئ زرعها البعث في عقولكم عن عروبة سوريا كلها خيال و وهم وسوف يات بنهايتكم لا يوجد شيئ عربي في سوريا بلادكم هي اليمن انتم من شبه الجيرة العربية اين سوريا من العربية

  8. مبروك يا عرب ….اول خازوق والاتي اعظم….هؤلاء هم اخواننا في الدين ..والغريب ان البعض ما زال يسميهم بالاخوه….

  9. هذا المجلس الوطني الكردي هو جزء من الائتلاف الوطني السوري و ليس له علاقة بصالح مسلم بل على خلاف معه أولاً
    بالنظر إلى التعليقات فيبدو لي أن الأكراد غير مرحب بهم من المعارضة و النظام على حد سواء! فلذلك لا تلوموا الأكراد كثيراً!
    سؤالي للجميع و أرجو أن تعلقوا بكل صدق: فرضاً لو قاتل الأكراد بكل أحزابهم و قواهم إلى جانب المعارضة و أسقطوا بشار! هل كنتم ستقبلون بفيدرالية للأكراد؟ من خلال تعليقاتكم أفهم أنكم ضد حقوق الأكراد بالمطلق من خلال تعليقاتكم!! لا أعتقد أن لكم حق أن تلوموا الأكراد على أي شيء! نحن الأكراد نعيش في الأرض التي هي ملك لنا و لم تكن يوماً أرضاً عربية أو مسكونة من قبل العرب كسكان! الذي يقول أن الأكراد موجودون في سورية منذ عدة عقود أو منذ مئة عام فأرجو أن يرجعوا إلى السجلات العثمانية و يـتأكدوا بأنفسهم أن الأكراد في القرن الثامن عشر أي قبل 300 عام هم موجودون في مناطقهم كما هم اليوم!

  10. هل شاركت الأغلبية الكوردية في وضعه ام عملاء بشار القذرين من علوية وملحدين هم من وضعوه وحدهم؟ في هذه الأيام هجمة شرسة للنظام الإيراني على كوردستان ايران لكن كورد العلوية السوريين غير متحمسين لشتم ايران كما يشتمون الإسلام

    1. لاتخاف بخصوص حقوق الاكراد عندالعرب والاتراك والفرس المجوس هي واحده الكل يحاول تجاهل الاكراد ولكن التاريخ اثبت بان الحقوق تؤخذ عنوه ولاتمنح

    1. خازوقٌ دُقّ بأسفلكم من جبل الشيخ إلى حلبِ ,نحن لا نريد فيدرالية يا ابن الفيدرالية بل نريد دولة يابن الدولة .

    2. بوجود تركيا يا حمار بحياتك ما رح تشوف دولة تركيا بدها تضل داعسي على روؤسكم

  11. يعني صار حاليا بسوريا دستورين واحد وضعه الامريكان للاكراد و التاني وضعه الروس للنظام

  12. شو يا قط يلي عاملي حالك نمر؟! و هل سوريا ذاتها كانت موجودة قبل 80 سنة؟ و من اين لك الارض و السيادة و انتم العرب لمن لا يعلم اصلكم من الحبشة حتى اليمن تنكركم؟و اذا ارجعنا الناس الى اصولها فلن يكون نسبة تواجدكم 1%؟.شعب اذا ضرب الحذاء برأسه صاح الحذاء…بأي ذنب اضرب؟

  13. جاؤوا مطرودين من ايران منذ 80 عام , استقبلناهم ( و يا ليتنا لم نفعل) و اصبحوا جزء من النسيج السوري, انشغل الشعب السوري في مأساته و لكن لم يدر في خلده أن من جاء قبل 80 عام مطرودا” من ايران مهانا” ذليلا” يبحث عن ارض تلم شتاته سيحمل السلاح و ينفذ مخططات الأرض التي استقبته و آوته بمؤازرة من الغرب!!! انها اللصوصية بأقذر صورها.

    1. ممكن المرجع اللي رجعتلو و اللي بقول ان من ٨٠ عام اجو من ايران؟
      لك حاج ضحك على حالكن، بحياتك مالك قريان كتاب بالتاريخ جاية تتفزلك ع راسنا خلصنا بقى. عيب عليكن استحو. لعما شو صار بالدنى ما عاد فيا حيا.
      رحم الله امرئ عرف قدر نفسه

  14. يوسف العظمه مو كردي وصلاح الدين بنسبه تسعين في الميه مو كردي لسه كل واحد بيعمل شي بيساووه قردي

    1. نحن ما بيشرفنا لا يوسف العضمة ولا صلاحو ايوبي يكونوا كورد هدول جحوش الكورد الي اشتغلوا لغيرون و نسيوا قوميتون , نحن متبرين منهون خليهون يكونوا عربان أو طركمان متل ما بدكون بس أكيد ما منتشرف فيهون , كوردستان جاية غصب عن كل نبّاح .

  15. انا رآي لازم يتم استبعاد الكراد من اي تسوبات سياسيه بسوريه حتى هدول يلي بالاتلاف لازم ينطردو .لانو ببساطه مالن اي حق ..وكل كردي شارك بما يسمى روج آفا لازم يركبوه بالسفينه ويبعتوه لعند ماما ميركل …احلى الشي لأ وبيجيك كردي بيقلك نحنا والالمان نفسه العرق ….ههههه طبعا كتير واضح الشبه….

  16. ايو الله معك حق بكرا التاريخ بعيد نفسه وكتير غي سورين هاجرو لبلاد تانية بيجوزبعد 80سنة نطالب بكل دولة فيها سوريين بحصتهم من البلد يلي عايشين غيه من لبنان للاردن وتركيا زحتى اوربا هلا السوريين سارقتهم السكين بس تخلص الحرب ويشوفوا على ارض الواقع شو ضاع من سوريا ويلي راح يضيع ساعتها يمكن يحسو شو عملو كل السوريين مسؤولين عن يلي صار ويلي بدو يصير بالبلد نظام ومعارضة لانو دخلو الغرباء بيناتهم ماحدا احسن من حدا والنظام والمعارضة بيفكرو بنفس الطريقة مافي اختلاف بيناتهم كل طرف بدو ينتصر وماعم يقبل الاخر والنهاية يلي وصلناها كل هدا الدمار والسوريين يلي هجروا بالملايين وكل العالم عم بيدخل فينا والله عيب ضاعت سوريا وبكرا رتح نشوف شعب جديد بسوريا غير شعبنا وهدا كلو لانو مامنحب بعضنا ولا بنحب سوريا ياحرام علي صار فينا صار الغريب لك طرف هو الاقرب اله وعم بينفذمصالح يلي داعمو بس مين عم بيدرو عل. مصالح سوريا الوطن لكل ابناؤه سوري الام لكل اولادها الله يرحمك ياسوريا واتمنى في لحظة ما ان تستفيقوا ياسورين وتتصالحو وتفكروا مظبوط بمصلحة السوريين من خلا سوريا بلد للجميع

  17. إذا كثر العواء من حولك فاعلم بأنك أوجعت الكلاب , مو ناقصنا غير النور والبدو يحكوا عالكورد بالفعل هزلت .

  18. إلى:جمهورية روج آفا الكوردستانية العرب ليسوا نور وانت تعلم ذلك جيدا لا تكذب وبالنسبة لكم انتم بدو ايضا. والعرب ليسوا كلهم بدو فمثلا اهل مكة كانوا تجارا وكان عندهم عبيد واهل المدينة كان عندهم نخل وحتى اصحاب الإبل كان بعضهم عندهم عبيد. يعني العرب من يومهم سادة

  19. الى كوردستاني نحن نعلم ان هناك مثلك يكرهون الإسلام لكن لماذا تفرضون انفسكم قادة على الكورد. الكورد لا يريدونكم لناذا لا تذهب الى اوروبا ستجد قذرين كثر مثلك وانت تعلم لو لم تكن قذرا وعميل للغرب الذي يحارب الإسلام خاصة في قلوب الكورد لما جعلوكم قادة بالغصب على الكورد ولما دعموكم وكما تعلم فإن العلويين الكورد أقلية فكيف تم اختيار اوجلان زعيما مثلا. انت تعلم ان القذرين هم من اختاروه وليس الكورد فلذلك انت كلامك لا يمثل الكورد بل يمث اقلية فلا تقل عن نفسك كوردي لكن سمي نفسك بشيء اوضح مثل علوي ملحد عميل للغرب ولو كنت صادقا في حب الكورد لذهبت الآن وفورا إلى إيران للوقوف مع الكورد الذي يتعرضون لهجمة ولا احد يدعمهم لا امريكا ولا روسيا

  20. هذه ساحة تشارك فيها بعض “الأجهزة الأمنية” بنشاط . ما أقرأه هنا يختلف تماماً عما يدور في أذهان شرائح واسعة من الأكراد الذين أعرفهم . أكراد إيران عددهم 3 أضعاف أكراد سوريا و يتعرضون للظلم و القهر منذ عدة عقود لكن ما في واحد من مندوبي “الأجهزة” اللي عاملين حالهن أكراد جايب سيرتهن علماً بأن الهجمة الإيرانية اشتدت عليهم مؤخراً. كل اللي بيخطر ببالك : قتل ، قصف ، تدمير ، حظر تجول ، مناطق عسكرية مغلقة…
    ولقد هددت طهران إقليم كردستان العراق على لسان نائب قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي بـ”الوعد المدمر” و”دون أي اعتبارات”، إذا لم تضع أربيل حدا للعمليات المسلحة للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني الذي ينطلق من كردستان العراق للاشتباك مع قوات الحرس الثوري الإيراني الموجود لسحق الأكراد في إيران.

  21. الى أخوتنا الأكراد … نحن لسع ما خلصنا من الديكتاتور لتطلعولنا أنتو … عندكم حل من الحلين … اما الوقوف مع الشعب اللي ضحى بمليون شهيد ليحرر سوريه من الاستعباد وليس لأن تستغلوا دمائنا لتعلنوا دويله في سوريه …. وأما الحل التاني فهو اما صندوق البويا او صندوق دفن الموتى … مع كل الاحترام للاخوه المسلمين الاكراد الاحرار

  22. يوسف العظمة تركماني اصيل من عائلة العظمة الدمشقية التركمانية . قدم جدهم الضابط في الجيش العثماني حسن بك التركماني الى الشام و سكن فيها و كل العارفين في انساب العوائل الدمشقية يعرفون تركمانية هذه العائلة العريقة, الكورد لا يكفون عن تزوير اي شيء فقط لاثبات وجودهم الطارئ على التاريخ و الجغرافيا, بقدرة قادر اصبح الشمال السوري كورديا و بقدرة قادر اصبح اعلام السوريين كوردا”!! يكفي كذبا” و تزويرا”.