أردوغان : سنعمل على إتاحة إمكانية حصول السوريين على الجنسية التركية

جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء السبت، تأكيده على ثبات موقف بلاده من “الأزمة السورية”.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها، أردوغان، عقب مشاركته في مأدبة إفطار أعدها الهلال الأحمر التركي، بإحدى الجامعات، في ولاية كليس جنوبي البلاد، بحضور بعض أسر الشهداء الأتراك، واللاجئين السوريين.

وأضاف الرئيس التركي، أنه “لا يمكن القبول بحكم ظالم (في إشارة لنظام بشار لأسد) يمارس إرهاب الدولة، وتسبب في مقتل 600 ألف سوري، وتجاوزت ممارساته العدوانية، ما تمارسه تنظيمات إرهابية مثل، ب ي د و ي ب ك، وداعش”.

وأوضح أردوغان، أن “جهات (لم يسمها) لم ترغب في أن يحكم الشعب السوري بلده بإرادته، ولعل تنظيم داعش، أحد الأدوات التي يتم استخدامها لهذا الغرض، فضلا عن تنظيمي ب ي د، وي ب ك”.

وشدد على أن “تنظيم داعش لا يمثل المسلمين في سوريا، كما أن تنظيمي، ب ي د، وي ب ك، لا يمثلان الأكراد”، موضحًا أن التنظيمين الآخرين “عبارة عن وسائل لتحقيق غايات قذرة في المنطقة، لحساب قادتهما”.

وحول إمكانية حصول اللاجئين السوريين على الجنسية التركية أشار أردوغان، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الأناضول، إلى وجود من يرغبون بالحصول عليها منهم، مبينّا أن وزارة الداخلية في بلاده اتخذت خطوات من شأنها تسهيل منحهم الجنسية.

وأضاف بالقول “سنعمل على إتاحة إمكانية حصولهم على الجنسية، من خلال مكتب أسسته وزارة الداخلية لهذا الغرض”.

وأشار أردوغان، أن “الشعب السوري يخوض نضالاً تاريخيًا من أجل حماية استقلاله ومستقبله”، مضيفًا “لولا تدخل قوى خارجية، وتنظيمات إرهابية، ولولا الدعم المقدم للنظام، لكانت سوريا اليوم، حرة آمنة”.

ولا يمكن للسوري الحصول على الجنسية التركية إلا بقرار استثنائي في حال كان رياضياً متفوقاً أو عالماً أو فناناً …، وفق القانون التركي، أو عن طريق الحصول على إقامة عمل والإقامة لمدة خمس سنوات.

ومن المنتظر أن يحصل عدد من السوريين على الجنسية التركية مع إكمالهم عامهم الخامس في تركيا، عبر إقامة العمل التي بقيت حكراً على الأغنياء نظراً لارتفاع تكاليف الحصول عليها.

يذكر أن الحدود البرية مع تركيا مغلقة بوجه السوريين، فيما يحتاج القادم براً أو جواً إلى الحصول على فيزا، في الوقت الذي يعاني فيه السوريون المقيمون في تركيا من صعوبة التنقل بسبب فرض “إذن السفر” الداخلي.

مواضيع متعلقة :

الثالثة بعد عالم رياضيات و عازف بيانو .. لاعبة كرة طاولة سورية تحصل على الجنسية التركية بأمر من أردوغان

أردوغان : سنمنح الجنسية التركية للسوريين .. و لا نريد كفاءاتهم أن تهاجر إلى دول أخرى

نائب رئيس الوزراء التركي : ليس لدينا مساع لمنح الجنسية التركية للاجئين السوريين

تركيا : سعي لمنح ” علماء الدين السوريين ” الجنسية التركية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫21 تعليقات

  1. نريد الجنسية لحلب و القامشلي حتى قرى أدلب ……الحق هدا ما نريد يا تركيا

  2. صاحب الجواز السوري ممنوع من الدخول لطلب الڤيزا التركيّة الإلكترونيّة،….الحدود البريّة والمعابر السابقة مغلقة،….الجندرمة تهين وتطلق الرصاص على من يحاول المرور،…..ومايزال هذا السلطان يتاجر ويبتز ويستثمر في مصائب السوريين،…..والكلّ يعلم إنّه -أقلّه-كذّاب ومنافق،…. لانحتاج جنسيتك!!!! فقط حِلْ عن سمانا وسنكون بخير.

  3. هوقالها ،الجنسية لاصحاب الكفاءات حتى لايهاجروا لدول اخرى
    ،وهذه الخطوة لمطوحة هي بعد التطبيع مع اسرائيل
    ولكنه يتناسى ضرب الجندرمة للسوريين على الحدود بوحشية واهانتهم

    1. لك حاج كذب ونفاق بقى…لك صعي انك حتى برمضان نازل كذب وكلام اقل منه علاك مصدي وفيه صفة النفاق.
      لك روح افتح المعابر السوريه والاوربيه بوجه السوريين اللي ماتو وغرف قلبون ليشوفوا عواءلهون اللي بسوريا او اللي بتركيا.
      كل السفارات ماعم تعطي فيز للسوريين وكله رفض …مو بس هيك وكمان بياخدوا مصراتك حق الفيزا وبعدين رفض 100% وعم يحكيلي بعدين باسم الاسلام و رايح لعند اعدء الدين تبوس اجرون وبس دخيلكون رجعولي العلاقات والتجاره والتطبيع لك انتو حبيباتي ياهاليهود يس بتعرفوا لازم نضحك على الجدبان السوريين وكله خرط بخرط ضرضي.
      والروس بعد مااهانوك وفرجوك قديش بتسوى بسوق الجمعه وقطعوا عنك العلاقات والدنيا واوتيلاتك فضيت من الروس وانخرب بيت السياحه عندك كمان ركضت لتبوس اجرون ودخيلك يابوتين اللي بدك اياه بس ارضى عني…لك انو دين وانو اسلام نازل خرط علينا….وخطوط حمرا وزرقا وليلكي لك حل عن…… بقو ولووووووو ..عم تاجر فينا وتبيعنا يللي عم يدفعلك اكتر وعاملي 5يها شيخ الاسلام….والاكراد هنن الارهابيين ولازم نصفيهون وانت ابو الارهاب …لك مابنسى وكل السوريين شافت شلون كنت تارك حدةدك لداعش والنصره يدخلوا على كيفون 4 سنين ترانزيت ومليت سوريا منهون وهلق نازل فينا اغلاق حدود وحبس والغاء فيز وبيع للاوربيين متل العبيد
      لك فعلا ماحدا خرب بيتنا متل الاتراك من العثماليين لحد العثمانلي الاخير …لك تفوووووو

  4. هدا واحد بيبيع كلام و أوهام و همه الوحيد الحصول على النفط من سوريا و تصحيح خطأ أتاتورك…. و هدفه منع الأكراد من دولة و دخوله للاتحاد الأوربي… و مشان هدا الهدف مستعد يحرق سوريا و السوريين… يعني مثل دلالة البيوت.. مشان بصه بيحرقوا بيدر… بيتاجر فينا نحن السوريين بيوعد و بيبعبع على الفاضي… شي حماه خط أحمر.. شي سوري و تركي واحد… ووقت مصلحته بينسى كلشي… أردوغان ارعن و سبب مباشر للأزمة و ياريت بقى يحل عن….. اليوم دخول تركيا أصبح حلم للسوري بقى عن أي جنسية عم يحكي…هو بده يكرر تاريخ الإمبراطورية العثمانية وقت اخدت كل أصحاب الحرف السوريين و تركت سوريا للفقر والدمار وكله بحجة الإسلام…. راجع يضحك علينا بنفس الكذبة… الحق مو عليك الحق على السوريين يلي ما قدروا نعمة بلدهم و تركوها لياخدها الإيراني و الروسي و ركضوا يعملوا سياحة عندك

    1. صدق معلمك بشار الجحش . . لأنو شوب وبرد ما بيجتمعوا على رصيف واحد . . ماقدمته تركيا للسوريين لم يغعله أحد . . أنظروا لبنان الأردن العراق مصر ..الخ شكرا تركيا . . واني أتمنى ان تقوم تركيا بضم حلب الى الجمهورية التركية حتى تنعم الناس بالحرية والعدالة والرخاء

    2. في البداية بشار واردوغان وكل هالشكالات هنن معلمين لانه فشر يكونوا الي معلم … وتاني شي ما حدا قدم للسوريين شي ببلاش وحسبها بحسبه كتتتير بسيطة من أجور العمال اللي موجودين بتركيا واللي عم يعطوكم يا دوب حق صندويشة وباكيت باليوم … وتالت شي أي محفظة بسوريا سواء حلب ولا غيرها رح تضل سوريا وكل واحد بجيب سيرة انضمام اي محافظة لتركيا او غيرها لازم يتحاكم بعد الثورة لانها خيانة عظمي بالاعراف الدستورية “على الأغلب مو سمعان فيها” … اما رابع فالحرية والعدالة الرخاء ما بتجي الا لنخلص من هالنظام وفصائلكم الاسلامية اللي دمروا البلد لمية سنة لقدام …

      وأخيرا الحمد لله نحن السوريين صرنا منحبكجية لكل من بشار واردوغان وسلمان وبوتن وخامنئي … والخ, ونسيانه انه نحب بلدنا وارضنا

    3. الأردن و لبنان اعلنت منذ البداية التزام الحياد و لم تدعي جاهزيتها لدعم الثورة و تضع خطوط حمراء و ترمي بالشعب الى المحرقة ثم تنسحب و تلعق بصاقها …
      ثم إن اغلاق الحدود في وجه الهاربين من الموت كان خيبة امل اخرى … ووالله ارواح من قتلتهم الجندرما التركية على الحدود أعظم عند الله من كرم الضيافة لملايين السوريين …. و اخيرا منح الجنسية التركية من المؤكد أنه خبر سار و جيد للسوريين المقيمين في تركيا و لكن ماذا بشأن من تتحدث عنهم في لبنان و الأردن و الداخل السوري … ؟؟؟

    4. ليش كل واحد بختلف معكن اليوم بتعتبرو من شبيحة بشار مع انو بكون مضرور من باشر اكتر منكن وبكرهو اكتر منكن … يعني اردوغان هلاء نبي صار وهو عم يتاجر بالسوريين؟؟؟؟ اصحو بقى

    5. ولك يا أبو كرتونة فعلاً أنت واحد عرف يعمل شغلة واحدة منيحة وهو اختيار اسمك لأنك لست إنسان بل كرتونة يعني شبه إنسان خنوع حقير بعد كل هالذل يلي شفتو من تركيا بدّك يضمّوا حلب والشمال لتركيا لك تفو عليك يا ذليل ويا خاين .

  5. السوريون سيعودون إلى بلدهم. إعطاء الجنسية عبارة عن توطين لهم في الخارج و يساعد إيران و ولدها بشار في تغيير الديمغرافية في البلد.
    يكفي إعطاء اللاجئين الإقامه المفتوحة و السماح بحرية العمل و الحركه.

  6. كل دول العالم تسعى لزيادة عدد السكان إلا الاهبلوف .. ينقص عدد السكان .. كما طلبت انسيه منه عندما قالت ابوك استلم سوريا 7 مليون بترجعها 7 مليون نسمة الله احرق روحهم في الدينا والاخرة

  7. توجد تعليمات واضحة من ضباط المخابرات المشرفين على الجيش الالكتروني المتخصص بمواقع الانترنت : أي موضوع يكون عن الرئيس إردوغان فعليكم الهجوم على هذا الشخص مهما قال و مهما فعل . أي حديث عن قطر و السعودية أو الأكراد فعليكم الهجوم على العرب مع التركيز على “الأصل اليمني المزعوم”. أي كلام عن إيران أو حزب الله فحاولوا البحث عن مخرج لتبرئتهما. استغلوا الحديث عن داعش من أجل دعشنة كل مسلم سني لا يتبنى الإسلام الأمريكي الذي أنتجته مطابخ الأمريكان . هذا باختصار شديد.

  8. اذا العربي عموماً والسوري خصوصاً لم يقرأ التاريخ فمعذور بالدفاع عن أردوغان والجنس التركي , ولكن بعد أن يقرأ التاريخ ويفهمه جيداً سيعلم بأن الأتراك لم يحبوا العرب يوماً وهم يبغضونهم بغضاً كبيراً ولا يثقون بهم ويقولون عنهم ( بيس ملة ) وأردوغان هذا يقدم للسوريين الخازوق المدهون بالعسل المغشوش فهو يتظاهر بأنه يؤويهم ويمنحهم اللجوء وهو من جهة أخرى يخرب ديارهم ويبيد حضارتهم أمام أعينهم وهم يهللون له ويمجدون , أصحوا أيها البعير الحمقى فقريباً سينتهي العسل وتبدأ الالام والسوريين عموماً ليسوا بحاجة الى جنسيتك التركية يا أحمق ولكن بحاجة أن تحل عن أدبارهم ليعودوا الى ديارهم في سوريا التي تتشرّف بها بقاع الأرض قاطبة دون اشتثناء .

  9. الشيء المطلوب من العرب والمسلمين شيء واحد هو مضاد الطيران وبس
    عندما نتسلح بمضادات الطيران لن يجرؤ بشار و كلابه على التحليق في سماء سوريا كلها وسيهرب إلى إيران فورا وتعود سوريا كما كانت
    نحن لا نريد أي جنسية في العالم لأننا نعشق سوريا عشقا يفوق كل وصف ولا نحتاج معونات مثل السلل الغذائية والبطانيات و الثياب الشتوية

    1. والله الخوف نستخدم مضاد الطيران ضد بعضنا يا أخي, ما شفت الغوطة راح فيها 800 شخص بسبب الاقتتال بين الفصائل وغير كل هاد هلاء بدوما عم يدفعو للحواجز ليهربو سيارات فيها غذائيات وبس توصل عدوما عم تتصادر من قبل جيش الاسلام وتنباع بيع للناس وهذا الكلام من قلب دوما … الله يكون بعون البشر يا رجل والله القصة لا قصة مضاد طيران ولا هم يحزنون القصة قصة انو نرجع لربنا ونخلص بس

  10. قصة أن دول العالم تسعى لزيادة عدد السكان هي فبركة أمنية لصرف النظر عن السبب الحقيقي وراء فتح باب اللجوء للسوريين في ألمانيا وطلب الأمم المتحدة من لبنان توطينهم وتمكينهم من الحصول على الجنسية في تركيا. لا ميركل هي الأم تيرزا ولا الأمم المتحدة مهتمة بحال السوريين ولا تركيا بحاجة لتجنيسهم، هي محاولة دولية جديدة لتسهيل إعادة الهدوء لسوريا تحت حكم بشار من خلال إحداث تغيير ديمغرافي كبير ودائم في سوريا.