صحيفة تنقل عن مصادر معارضة ” مطلعة ” : توجه لتشكيل ” مجلس عسكري سوري ” يقود مرحلة تسبق المرحلة الانتقالية

نقلت صحيفة “العربي الجديد” عن مصادر معارضة قالت إنها “مطلعة”، قولها إن هناك “مساراً خفياً” في سير العملية السياسية في سورية، موازٍ لمسار التفاوض في جنيف “وربما يتقدم عليه”، مشيرة إلى أن هناك سيناريوهات عدة تُطرح للمرحلة الانتقالية على الطاولة بين موسكو وواشنطن، منها تشكيل هيئة حكم كاملة الصلاحيات من دون الأسد، تدير مرحلة انتقالية تنتهي بانتخابات وفق دستور جديد.

وكشفت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، بحسب الصحيفة، أن سيناريو تشكيل مجلس عسكري في سورية يقود مرحلة لمدة تسعة أشهر تسبق المرحلة الانتقالية التي من المفترض أن تهيّئ البلاد لانتخابات برلمانية ورئاسية، “بدأ يُطرح بقوة” خصوصاً في الحوار المتواصل بين موسكو وواشنطن.

وأشارت إلى أنه يجري تداول أسماء ضباط محتملين لقيادة هذا المجلس منها العميد مناف طلاس الذي يعتبر نقطة تقاطع إماراتية ــ روسية ــ فرنسية ــ تركية، وتنبع نقاط قوته من علاقاته المستمرة بعدد من الضباط في النظام وفي المعارضة، ومن واقع أنه ابن النظام ويعرف تفاصيل آليات عمله، وهي مواصفات مطلوبة في شخص المرشح لمثل هذا المنصب.

وأضافت المصادر، وفق الصحيفة، أن حظوظ وزير الدفاع الأسبق العماد علي حبيب أقوى لقيادة المجلس العسكري في حال اتفق الروس والأميركيون بالفعل على تشكيل هذا المجلس، لأن حبيب من الشخصيات العسكرية السورية التي تحظى باحترام داخل أوساط مؤسسة الجيش، وحتى لدى البعض في المعارضة، وكان من الرافضين للحل العسكري في سورية، وهو ما أدى إلى استبعاده عن منصبه من قبل الأسد في الأشهر الأولى من الثورة، وفق ما ذكرت المصادر، والتي أكدت في هذا السياق، أن حبيب الذي ينتمي للطائفة العلوية “ليس طائفياً، ولديه سجل وطني ناصع” خصوصاً في أشهر المعارك ضد إسرائيل خلال اجتياح لبنان عام 1982.

وتضيف المصادر أن “الجنرال حبيب قادر، بفضل خبرته الطويلة وتجاربه المتنوعة، على لملمة ما تبقّى من الجيش، وإعادة هيكلته ليكون الضمانة الأهم لوحدة البلاد والحيلولة دون تقسيمها”.

وأعربت المصادر عن اعتقادها بأن الوضع الراهن في سورية “يحتاج لمجلس عسكري قوي، ومدعوم إقليمياً ودولياً”، مضيفة: “وجود العشرات من المليشيات الطائفية، والمدعومة من الحرس الثوري الإيراني، والتنظيمات الراديكالية، يتطلب وجود قيادة عسكرية حازمة قادرة على لجم هذه المليشيات وطردها خارج سورية، وتفكيك المليشيات المحلية التي شكلها النظام، وخاصة مليشيات الدفاع الوطني التي تحولت إلى دولة داخل الدولة، تتحرك وفق مصالح إقليمية لا تخفى على أحد.

وترى المصادر أن جميع الفرقاء في سورية “وصلوا إلى حافة الهاوية”، بعد سنوات من الحرب، و”باتوا يبحثون عن حل سياسي، تحت صيغة لا غالب ولا مغلوب”، معربة عن اعتقادها بأن دول الإقليم باتت تبحث عن مخرج كي لا تخرج الأمور عن السيطرة، وتصل حمم البركان السوري إلى جميع الأطراف.

وأكدت مصادر الصحيفة أن الاتصالات “شبه اليومية” بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي جون كيري، تشي أن الطرفين في صدد وضع اللمسات الأخيرة “على اتفاق ما”، لن يتأخر حتى يبصر النور.

ورفضت مصادر في الهيئة العليا للتفاوض التعليق على ما يتم تداوله عن تشكيل مجلس عسكري، واكتفت بالقول: “ليس هناك شيء رسمي على هذا الصعيد”.

ويقيم علي حبيب، وفق مصادر إعلامية، في باريس منذ خروجه من سورية بُعيد إقالته من منصبه في بداية شهر أغسطس/ آب من عام 2011، وتسليم وزارة الدفاع للعماد داود راجحة، والذي لقي مصرعه في منتصف العام التالي في تفجير استهدف ما كان يسمى “خلية الأزمة” مع عدد من أركان النظام، منهم آصف شوكت زوج شقيقة الأسد.

وتناقل السوريون بُعيد إقالة حبيب أنباء عن اعتقاله، أو تصفيته من قبل النظام الذي اكتفى، في حينه، بالقول إنه عاد إلى قريته “المندرة” في محافظة طرطوس، إلا أن مصادر إعلامية فرنسية أكدت وصوله إلى باريس.

مواضيع متعلقة :

مصادر لعكس السير : مناف طلاس و علي حبيب يعودان إلى الواجهة .. و طبخة مخابراتية لـ ” الحل ” تطبخ على نار هادئة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫25 تعليقات

  1. و عجب المجلس العسكري هاد سيضم الحنشل و قطعان الطرق و اللصوص و الخاطفين و أولاد الحرام و اولاد الكلاب و قطاعين الرووس ؟

    1. أظن قصده يا سام سنة سوريا التي نهبت أموال الشعب السوري من خلف الحكم العلوي.

  2. لك قال لملمة ما تبقى من الجيش وتأسيس جيش وطني
    لك هاد الجيش كجيش سوري انتهى هاد جيش علوي
    كيف بدك تعمل جيش وطني من جيش اصلا كلو علويين ضباط وعساكر
    مين هاد اصلا علي حبيب
    يعني بدي نخلص من علوي ويجينا علوي
    لك يا ناس شو السنة ما عندهم دماغ ما عندهم مخ قيادي ؟
    دائما بيختارولي العلوي
    وطني وكان شاهد عمجزرة حماة ويمكن شارك فيها وبتقلي وطني ؟
    يلعن هيك عالم نجس
    لك يروحو ينقعوه ويشربو ميتو
    الثوار موجودين الجيش السوري الحر، احرار الشام، جيش الاسلام، فيلق الشام، فيلق الرحمن.
    كل هدول مو عاجبينهم وبدهم يجيبولنا علوية مرة تانية بعد ما قربو ينهزمو مشان يرجعولنا النظام عالبطيء وبكرا بيعمل انقلاب هاد على اي رئيس متل مصر
    مو علينا

  3. الخلاصة أن كل من امريكا و روسيا و فرنسا الذين أتوا بنظام البعث يريدون اعادة انتاج النظام بصيغة أخرى مع اجراء بعض التغييرات الشكلية فيه ، و الابقاء على نفس نهجه في محاربة الاسلام و حماية حدود اسرائيل
    و تشكيل جيش جديد من بقايا جيش النظام و ميليشيات سوريا الديمقراطية مع بعض ممن سرقوا مسمى الجيش السوري الحر ليتاجروا به
    أي بمعنى آخر ( الابقاء على العربة مع تغيير الحصان الذي يجر العربة )

  4. الحقيقة علي حبيب انسان وطني رفض ان ينخرط الجيش في قمع الثورة و هاذا موثق لكن السوريين لن يقبلوا فه مناف طلاس افعال والده غير مقبولة لكن موقفه كشخص و نسبة الضباط المؤيدين له من المنشقين و الموجودين عالية حتى ان بشار الاسد لا يحسب حساب لاحد غيره و يعتقد انه قاطف راسه لكن كيف الحل مناف له علاقاته اعرف ان كثر من المعلقيلن لن يعرفوا هذا الامر لكن صحيح له مؤيدين من الطائفة العلوية لكنهم قلائل جدا جدا يمكن فقط تأييده محصور في الرستن و دوما و حرستا او قسم من الغوطة الشرقية بسبب ان رجاله في المناطق هذه او نقول اكثر علاقته كانت قوية مع زهران علوش قوية جدا ومع بعض الفصائل الجيش الحر الضباط المنشقين يؤيدونه لكن في النهاية السيناريو المرسوم من الخارج سيتم سيستبدلون بشار الاسد برجل عسكري مثله سوف ترون ابناء الغوطة و الرستن و تلبيسة يحكمون دمشق من جديد هل يقبل الشعب السوري هذا

  5. لا اعتقد أن مثل هذا يمكن أن يحصل. الأسد خط أحمر عند كل حلفاؤه, ومستحيل يتخلو عنه. لو أرادو ذلك لفعلوه منذ زمن طويل وسلمو البلد لشخص آخر يضمن مصالح الجميع وبسيناريو افضل بكثير من الواقع الحالي, سواء طلاس او غيره. سمعنا هالكلام عن مجلس عسكري اكثر من مرة, وظني أن “هالتسريبات”, وما اكثرها, فقاعة اعلامية لا اكثر.

  6. محاولة جديدة جديدة لتخدير العقول وشراء مزيد من الوقت .. النظام العلوي يعلن تهدئة 72 ساعة بينما طائراته تعمل المجازر في اول ايام العيد في دوما والحولة والرستن وادلب وحلب .. ليش اجشع واقذر منه الا منظمة بانكيمون ومبعوثوها .. قال شو اعلان وقف اطلاق النار صرلو 6 شهور بقرار دولي وفي هذه الشهور الستة شهدنا العنقودي والفوسفور والنابالم واسلحة فتاكة محرمة

  7. الهدف المرحلي من هذا الاتفاق هو جبهة النصرة تحديدا حيث أنها بسبب مبايعتها للقاعدة لاتحظى بأي غطاء عربي أو إقليمي ولأنها بيضة القبان لما تبقى من الفصائل المقاتلة الفاعلة على الأرض بينما ستخضع معظم الفصائل الكبرى الأخرى لإرادة داعميها الخارجيين في قبول التصالح بطريقة أو بأخرى مع ماتبقى من جيش النظام وأجهزته الأمنية بعد إجراء بعض الرتوشات الشكلية وليس الجوهرية عليها على أن تتحد تلك القوى لمقاتلة داعش مقابل وعد برحيل الأهبلوف بعد الانتصار عليها وخروج إيران وميليشياتها من سوريا وأعتقد بأن الأهبلوف وإيران سيوافقان على هذا المقترح بباطنية خبيثة لأن السؤال الأهم هو مالذي سيضمن رحيل ذيل الكلب الأهبلوف وخروج إيران وميليشاتها بعد القضاء على داعش والنصرة خاصة وأن المسيرات المليونية المؤيدة لذيل الكلب جاهزة من الآن؟ تعبير (لململة ماتبقى من جيش أبو شحاطة) معبر تماما عن المرحلة المقبلة فالمهم لململة الشحاحيط لتبقى داعسة على رقابنا قبل أن يتم دعسهم… الكرة الآن في ملعب النصرة وبقية الفصائل قبل أن (يؤكل الثور الأبيض) إذ يجب على النصرة فك ارتباطها بالقاعدة وتشكيل جيش سوري نظامي مع باقي الفصائل يرفع علم الثورة فقط لاغير وبيكفي تحزب وإيديولوجيات ويباسة راس وأنانية وزعامات فارغة لأن القادم أعظم ولن تقدروا متفرقين على الوقوف بوجهه.

  8. علي حبيب أكبر فاسد؟. العديد. الجبان. لا الا آنت عندو نخوة اكتر منه

  9. وهل قدر الشعب السوري ان يظل تحت حكم هذه الملة القرمطية ٠

    1. مع إدارة سنية من خلفها، فقط للتوجيه. يا ذكي خود أمريكا هل تعتقد أن الزنجي أوباما هو الذي يحكم أمريكا!!!!!

  10. خلونا نخلص من ال****ا بشار أول شي, وبعدين بتقعدوا وبتتشرطوا على كيفكم وبتطلبوا لبن العصفور.
    يعني أن تقبل أمريكا وروسيا بازاحة بشار وتنصيب واحد من المعارضة بدلا منه مباشرة هذا من المستحيل, واذا لم تقبلوا, فتفضلوا وافرضوا الحل الذي تريدونه بالقوة العسكرية.
    علي حبيب انسان جيد وليس سيء, وهو كان رافض استخدام الجيش ضد الشعب السوري, لذلك تم طرده من الجيش من قبل الخروات ماهر وبشار.
    أما مناف طلاس فهو أيضا ليس سيء, بالمناسبة لو استمرت المذابح في سوريا 100 ألف سنة فلن تجمع المعارضة على شخص واحد لتولي الحكم في سوريا, لذلك أنصح حبيباتي الحلوين أن يقبلوا أي حل يزيح ال***ا بشار من الحكم , وبعدين نسعى لتحسين الامور كما نريد.

  11. خايفين على الأقليات من الأكثرية لذلك بدهن القيادة ضل بيد الأقلية وهالمرة بحجة أنه الزلمة وطني ، ما اختلفنا وطني ممكن تسليمه منصب بالجيش بس بدول متل دولنا الجيش هو اللي بيملك القرارات حتى لو انحط رئيس سني ولكن الجيش هو من يسيطر ويحكم ومصر أكبر دليل لأنه الديمقراطية تحتاج إلى وقت طويل لترسو قواعدها ويملك الشعب أدواتها لذلك طالما قيادة الجيش وأغلبيته علوية فالانقلابات ستستمر وسيضل استعبادهن للناس بوصفهم حكام البلاد وضمان حقوق الأقليات لا يكون بتسليم زمام الجيش لواحد منهم وإنما لواحد عقله منفتح وله علاقات طيبة مع الجميع ولكن من الأكثرية وهاد مو ضيق عقل هاد واقع شئنا أم أبينا، هلأ الناس لن تجمع على شخص حتى لو كان نبي وكل واحد راح يطلعوا له مليون علة لذلك إذا أتوا بشخص مقبول وطنيا ولو شوية في ظل هذه الظروف يجب فرضه على باقي الفصائل لأنه تعبنا وبدنا نخلص

    1. يعني ما بتضمن حق الأقليات إلا إذا استلموا الحكم و داسوا على راس الأكثرية ، إذا هاد المنطق عندك طبعا مو عاجبني ولا عاجب السوريين وهي الثورة قامت لأنه هاد المنطق أعوج وخاطئ وغير مقبول بدك تضمن حق الأقليات حط دستور وحط ناس ترعاه و تحافظ عليه مو تسلم الجيش أهم قوة بالبلد للأقليات ،

  12. شو.صاربعض المتفهمنين يعطون شهادات بالوطنية .متى كان.اي علوي يعترف بالوطن غيى الولاء للاخر ..علي حبيب وطلاس هم من دمر الوطن قبل الثورة واثناء الثورة ماذا فعلوا للشعب المسكين غير التسول والاستجداء على ابواب الحكومات العميلة .ولم يساعدوه الا الكذب والخداع …لن يقبل بهم شعب عانا وضحى بكل شيء وباحسن الرجال ومن ثم ياتي دجال مثل مناف .اوعلي ليتسلط علينا باشراف كل شذاذ الارض ومخابرات العالم .لا ولو .مات كل الرجال …..

  13. طبعا الهيئة العليا للمغاوضات لم تعلق مو لأنو مافي شي رسمي، وإنما ﻷنو ما حدا قلها شو تعلق

  14. على حبيب موافق عليه أعتقد.

    وبأعتقادي هذا حل وسطي لإنهاء مأساة الشعب السوري. العرص بشار لايهمه سوى الكرسي دمر حاضر ومستقبل وماضي سوريا.
    وجلب كل مليشيات الأرض من مجرمي زميرة إلى حثالات الإيرانيين والافغان.
    روسيا ليست غبية لتسليم سوريا لإيران كما سلمت الغبية أمريكا العراق لإيران لتحكمها بمليشياتها المجرمة التي تسرق نفط العراق وأمواله وتحولها لإيران ليعيش الشعب العراقي الفساد والفقر.
    إيران أضعفت الجيش العراق وبنت جيشها الطائفي كما فعلت ذلك في لبنان مع مرتزقها حسن زميرة زعيم عصابة حزبالة الذي يتزعم عصابة اقوى من الجيش اللبناني وتتحكم بمصير لبنان.
    على روسيا وضع علي حبيب والتنسيق مع تركية والخليج وفرض الخطة وإن لم ينفذها بشار تعتقله وتقدمه للمحاكمة.

  15. معروفة الطبخة من وقت ماهرب ( على اساس) مناف .. و (على اساس) علي حبيب عارض الحل العسكري
    ولسى الخازوق المبشم معاذ الخطيب قدس الله سره راح يصير رئيس لا تزعلوا
    المهم ما ترتفع راية الاسلام

  16. نرجو من الذين يظنون ان هذا يهزم روسيا وايران والشيعة ان يصحو من سباتهم. انتم تحاربون مؤامرات ضخمة ليس لها إلا آل سعود ولا يستطيعون وحدهم . هم بحاجة لاستخدام هيبتهم وحب المسلمين الكاسح لهم وقدراتهم السياسية الهائلة لتحشيد قوات الحسم مثما فعلوا عندما استجار بهم امير الكويت وحرروها. ثم اتى رئيس اليمن واستجار باهل العوجا ولبوا النداء وفي اقل من سنة تحررت عدن ومناطق شاسعة وما على السوريين الا ان يرفعوا علم واحد علم يحبه كل من يحب الله ورسوله ويتذكر سيف آل سعود من ينسل لا يترك رقاب العدا الا خلف ويسار. رعد الشمال لم تتم لاستعراض تلفزيوني ولا لهدر المال لكن هي بحاجة لدعم سياسي من السوريين فمثلا عندما استجار رئيس اليمن بالسعودية قاموا باللازم من قرارات في مجلس الأمن وغيرها من امور سياسية واتفاقيات وتحالفات ثم بدأ التحرير . لكن السوريين لا يهيؤون سياسيا لتدخل السعودية وعليهم ان يقولوا علنا في كل محفل ان لا طريق لوقف الإرهاب ووقف تدفق اللاجئين إلا تحالف بقوات برية من السعودية وحلفائها مدعومة بقرارات مجلس الأمن ودعم سياسي من اميركا واهم شيء ان لا يتدخل الغرب في الحرب لقطع الحجج التي يتذرع بها اهل الإرهاب واهل النظام